وصف و معنى و تعريف كلمة طبية:


طبية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على طاء (ط) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح طبية في معاجم اللغة العربية:



طبية

جذر [طبي]

  1. طَبَى: (فعل)
    • طَبَى طَبْوًا
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ طَبْوًا : دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه
    • طَبَاهُ : قادَهُ
  2. طَبِّي: (اسم)
    • طَبِّي : فاعل من طَبيَ
  3. طُبي: (اسم)
    • الجمع : أَطْبَاءٌ
    • طُبْيٌ ، طِبْيٌ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع والجمع : أَطْباءٌ
  4. طِبّيّ: (اسم)

    • مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ
    • نَبَاتٌ طِبِّيٌّ : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ
    • قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ
  5. لجنة الأخلاقيات الطبية: (مصطلحات)
    • هيكل قانوني تتمثّل مهمته في إبداء الرأي بشأن الإشكاليات الأخلاقية التي يثيرها البحث في ميادين علم الأحياء والطب والصحة سواء كانت هذه الإشكاليات تهمّ الأفراد أو المجتمع ووضع المبادئ الأساسية التي تسمح بالملاءمة بين التقدّم التقني في الميادين المشار إليها والقواعد الأخلاقية والقانونية والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان والواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي . ( قانونية )
,
  1. طَبَيْتُهُ
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه : صَرَفْتُه ،
      ـ طَبَيْتُ إليه : دَعَوْتُه ، كاطَّبَيْتُه ، وقُدْتُه .
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ ، ج : أطْباءٌ .
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً : اسْتَرْخَى طُبْيُها .
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ '': اشْتَدَّ الأَمْرُ ، وتَفَاقَمَ ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ .
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ : وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو .
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ : مُجَيَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طَباهُ
    • ـ طَباهُ طَبْواً : دعاهُ ، كاطَّباهُ .
      ـ اطَّبَى القَوْمُ فُلاناً : خالُّوهُ ، وقَتَلُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طَبَيْتُهُ
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه : صَرَفْتُه ،
      ـ طَبَيْتُ إليه : دَعَوْتُه ، كاطَّبَيْتُه ، وقُدْتُه .
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ ، ج : أطْباءٌ .
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً : اسْتَرْخَى طُبْيُها .
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ '': اشْتَدَّ الأَمْرُ ، وتَفَاقَمَ ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ .
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ : وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو .
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ : مُجَيَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَبَى
    • طبى - يطبي ، طبيا
      1 - طباه اليه : دعاه بلطف . 2 - طباه عنه : صرفه ، أبعده . 3 - طباه : قاده .

    المعجم: الرائد



  5. طَبي
    • طبي - يطبى ، طبى
      1 - طبيت الناقة : استرخى « طبيها »، أي حلمة ضرعها التي فيها لبن

    المعجم: الرائد

  6. اطَّباهُ
    • اطَّباهُ إليه : طباهُ .
      وقالوا : اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به : تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه .
      و اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طَبَا
    • [ ط ب و ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). طَبَوْتُ ، أَطْبُو ، اُطْبُ ، مصدر طَبْوٌ .
      1 . :- طَبَاهُ إِلَيْهِ :- : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ .
      2 . :- طَبَا الشَّيْءَ :- : قَادَهُ .

    المعجم: الغني

  8. طَبا


    • طبا - يطبو ، طبوا
      1 - طباه اليه : دعاه بلطف

    المعجم: الرائد

  9. طَبَاهُ
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ ُ طَبْوًا : دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه .
      و طَبَاهُ قادَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أطباء الكلبة
    • هو السبستان

    المعجم: الأعشاب

  11. أطباء الكلبة
    • هو السبستان



    المعجم: الأعشاب

  12. طبيب
    • طبيب - ج ، أطباء وأطبة
      1 - طبيب : عالم بالطب معالج به . 2 - طبيب : حاذق ماهر عارف بالأمور . 3 - طبيب : قطعة مستطيلة من القماش . 4 - طبيب : قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها .

    المعجم: الرائد

  13. طِبِّيٌّ
    • [ ط ب ب ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ ).
      1 . :- نَبَاتٌ طِبِّيٌّ :- : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ .
      2 . :- قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً :- : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ .

    المعجم: الغني

  14. طُبْيٌ
    • جمع : أَطْبَاءٌ . [ ط ب ي ]. :- طُبْيُ النَّاقَةِ :- : حَلَمَةُ ضَرْعِهَا الَّتِي فِيهَا اللَّبَنُ ، أَيْ مَا يَرْضِعُ مِنْهُ الرَّضِيعُ .

    المعجم: الغني



  15. طَبِّي
    • طبي - و طبي
      1 - حلمة الضرع التي فيها اللبن ، جمع : أطباء

    المعجم: الرائد

  16. الطِبْيُ
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع . والجمع : أَطْباءٌ .
      وهي لغير الإنسان من الحيوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طَبِيَتِ
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء طَبِيَتِ َ طَبًا أو طَبِّي : اسْتَرْخى طِبْيُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طبي
    • " طَبَيْته عن الأمر : صَرَفْتَه .
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه .
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه ؛ قال الشاعر : لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه ، وفي التهذيب : المقذى ، بالقاف والذال المعجمة .) أَي لا يَسْتَميلُني .
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته : دَعَوْته ، وقيل : دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً ، وقيل : طَبَيْته قُدْته ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة : لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه ، كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى : ‏ يَطْبُوني أَي يَقُودُني .
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه ؛ قال الجوهري : يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه ، قال : وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه .
      يقال : طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه ، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه ، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت .
      والطَّباةُ : الأَحْمَقُ .
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع ، وقيل : هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها ، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ .
      الأصمعي : يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها ، قال : والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ .
      التهذيب : والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع ، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له ، مثلُ الكَلْبَة ، فَلَها أَطْباءٌ .
      وفي حديث الضَّحَايا : ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ .
      قال ابن الأثير : وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة : كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ .
      وفي المَثَل : جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين .
      وفي حديث عثمان : قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن ؛ قال : هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه ، فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال : كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه ، فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله « تجلت » هكذا في الأصل .) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ .
      ويقال : أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه .
      قال ابن بري : صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه .
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة ، وهي المَحَبَّة .
      وحكي عن أبي زياد الكلابي ، قال : شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طبب
    • " الطِّبُّ : علاجُ الجسم والنَّفسِ .
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ : عالم بالطِّبِّ ؛ تقول : ما كنتَ طَبيباً ، ولقد طَبِـبْتَ ، بالكَسر .
      (* قوله « أرته من الجرباء إلخ » أنشده في جرب وركد غير أنه ، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل ، تبعاً للصحاح ، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري .) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل ، فصار في بعضِ شِعابه ، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً ؛ قال الأَزهري : وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل ، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء .
      والطِّبابَةُ ، من السماء : طَريقُه وطُرَّتهُ ؛ وقال الآخر : وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً ، * كَتُرْسِ الـمُرامي ، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب ، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن .
      وقال أَبو حنيفة : الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ : المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض ، الكثيرُ النبات .
      والطَّبْطَبَةُ : صَوْتُ تَلاطُمِ السيل ، وقيل : هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ الماءِ ، في أَمْعائها ، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث .
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه .
      الليث : طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ ، وسمعت لصوته طَباطِبَ .
      والطَّبْطَبَـةُ : شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض .
      الصحاح : الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه ، وقد تَطَبْطَبَ ؛

      قال : إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها ، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها ، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة .
      وفي التهذيب : يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة .
      ابن هانئ ، يقال : قَرُبَ طِبٌّ ، ويقال : قَرُبَ طِبّاً ، كقولك : نِعْمَ رَجلاً ، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه ، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ ، فقال لها : أَبِكر أَم ثَيِّب ؟ فقالت له : قَرُبَ طِبٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طبية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِبِّيٌّ** - [ط ب ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ). 1. "نَبَاتٌ طِبِّيٌّ" : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ. 2. "قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً" : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ.
معجم الغني
**طُبْيٌ**،** طِبْيٌ** - ج:** أَطْبَاءٌ**. [ط ب ي]. "طُبْيُ النَّاقَةِ" : حَلَمَةُ ضَرْعِهَا الَّتِي فِيهَا اللَّبَنُ، أَيْ مَا يَرْضِعُ مِنْهُ الرَّضِيعُ.
الرائد
* طبي يطبى: طبى. ت الناقة: استرخى «طبيها»، أي حلمة ضرعها التي فيها لبن.
الرائد
* طبي. حلمة الضرع التي فيها اللبن، ج أطباء.
الرائد
* طبية. *ر.*©طبواء©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: