وصف و معنى و تعريف كلمة طبيس:


طبيس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على طاء (ط) و باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح طبيس في معاجم اللغة العربية:



طبيس

جذر [طبس]

  1. طَبْسُ
    • ـ طَبْسُ: الأَسودُ من كُلِّ شيءٍ،
      ـ طِبْسُ وطَبَسُ: الذئْبُ،
      ـ طَبَسانُ: كُورتَانِ بخُراسانَ، أعْجَمِيَّةٌ.
      ـ تَطْبيسُ: التَّطْبينُ.
      ـ بَحْرٌ طَبيسٌ: كثيرُ الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طبس
    • "التَّطْبِيسُ: التَّطْبيقُ.
      والطَّبَسان: كُورَتانِ بِخُراسانَ؛ قال مالك بن الرَّيب المازني: دعاني الهوى من أَهْلِ أَوْدَ، وصُحْبَتي بذي الطَّبَسَيْنِ، فالْتَفَتُّ ورائيا (* وفي رواية أخرى: مِن أَهلِ وُدّي.) وفي التهذيب: والطَّبَسَينِ كُورَتان من خُراسان.
      ابن الأَعرابي: الطَّبْسُ الأَسْوَدُ من كل شيء.
      والطَّبْسُ: الذئب.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: كيف لي بالزُّبَيْر وهو رجل طِبْسٌ؛ أَراد أَنه يشبه الذئب في حِرْصِه وشَرَهِهِ، قال الحَرْبي: أَظنه أَراد لَقِسٌ أَي شَرِه حريص.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَبَيْتُهُ
    • ـ طَبَيْتُهُ عنه : صَرَفْتُه ،
      ـ طَبَيْتُ إليه : دَعَوْتُه ، كاطَّبَيْتُه ، وقُدْتُه .
      ـ طُـبْيُ وطِـبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْعِ التي من خُفٍّ وظِلْفٍ وحافِرٍ وسَبُعٍ ، ج : أطْباءٌ .
      ـ طَبِيَتِ الناقَةُ طَبًى شَديداً : اسْتَرْخَى طُبْيُها .
      ـ '' جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ '': اشْتَدَّ الأَمْرُ ، وتَفَاقَمَ ، فهي طَبِيَّةٌ وطَبْواءُ .
      ـ ذُو الطُّبْيَيْنِ : وَثِيلُ بنُ عَمْرٍو .
      ـ خِلْفٌ طَبِيٌّ : مُجَيَّبٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَبْخُ
    • ـ طَبْخُ : الإِنْضَاجُ ، اشْتِواءً واقْتِدَاراً . طَبَخَ فانْطَبَخَ ، واطَّبَخَ ، كافْتَعَلَ .
      ـ مَطْبَخٌ : مَوْضِعُ الطَّبْخُ .
      ـ مِطْبَخٌ : آلَةُ الطَّبْخُ ، أو القِدْرُ .
      ـ طَبَّاخُ : مُعَالِجُ الطَّبْخُ .
      ـ طِبَاخَةُ : حِرْفَةُ الطَّبْخُ .
      ـ طُبَاخَةٌ : ما فارَ من رَغْوَةِ القِدْرِ .
      ـ طَبيخُ : ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ ، والجِصُّ ، والآجُرُّ .
      ـ طُبَّخُ : ملائكةُ العَذابِ ، الواحِدُ : طابخٌ .
      ـ طَبَاخُ وطُبَاخُ : الإِحكامُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ .
      ـ طِبِّيْخُ : البِطِّيخُ .
      ـ طابخُ : الحُمَّى الصالِبُ .
      ـ طابِخَةُ : الهاجِرَةُ ، ولَقَبُ عامِرِ بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ .
      ـ طَبَائِخُ الحَرِّ : سَمائِمُهُ .
      ـ امرأةٌ طَباخِيَةٌ وطُباخِيَةٌ : شابَّةٌ مُكْتَنِزَةٌ ، أو عاقِلَةٌ مَلِيحَةٌ .
      ـ مُطَبِّخُ : أوَّلُ ولَدِ الضَّبِّ ، والشابُّ المُمْتَلِئ .
      ـ طَبَّخَ تَطْبِيخاً : تَرَعْرَعَ ، وكَبِرَ .
      ـ أَطْبَخَ : المُسْتَحْكِمُ الحُمْقِ ، كالطَّبْخَةِ .
      ـ اطَّبَخَ اطِّباخاً : اتَّخَذَ طَبيخاً .
      ـ مطابخ : موضع بِمَكَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبْعُ
    • ـ طَبْعُ وطَبيعَةُ وطِباعُ : السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ ،
      طِباعُ : ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا ، كالطَّابِعِ .
      ـ طَبَعَ عليه : خَتَمَ ،
      ـ طَبَعَ السيفَ ، وطَبَعَ الدِّرْهَمَ ، وطَبَعَ الجَرَّةَ من الطِّينِ : عَمِلَها ،
      ـ طَبَعَ الدَّلْوَ : مَلأَها ، كطَبَّعها ،
      ـ طَبَعَ قَفاهُ : مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً .
      ـ طَبْعُ : المِثالُ والصِّيغَةُ ، تقولُ : اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا ،
      ـ طَبْعُ : الخَتْمُ ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ ،
      ـ طِبْعُ : مَغِيضُ الماءِ ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ ، والنَّهْرُ ، والصَّدَأُ ، والدَّنَسُ ، ج : أطْباعٌ ،
      ـ طَبَعُ : الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ ، والشَّيْنُ والعَيْبُ .
      ـ طَابَعُ وطَابِعُ : مِيسَمُ الفَرائِضِ .
      ـ هذا طُبْعانُ الأميرِ : طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به .
      ـ طَبَّاعُ : السَّيَّافُ .
      ـ طِباعَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طُبِعَ على الشيءِ : جُبِلَ ،
      ـ طُبِعَ فُلانٌ : دُنِّسَ وشينَ .
      ـ فلانٌ يَطْبَعُ : إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه .
      ـ هو طَبِعٌ طَمِعٌ : دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ .
      ـ طَبُّوعُ : دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ .
      ـ طِبِيعُ : لُبُّ الطَّلْع .
      ـ ناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ : مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل .
      ـ تَطْبيعُ : التَّنْجيسُ .
      ـ تَطَبَّعَ بِطباعِهِ : تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ ،
      ـ تَطَبَّعَ الإِناءُ : امْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَبجَ
    • ـ طَبجَ : حَمُقَ .
      ـ طَبْجُ : اسْتِحْكامُ الحَماقةِ ، والضَّرْبُ على الشيءِ الأَجْوَفِ كالرأسِ .
      ـ تَطَبَّجَ في الكَلامِ : تَفَنَّنَ وتَنَوَّعَ .
      ـ طِبِّيجَةُ : الاسْتُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَبِيَتِ
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء طَبِيَتِ َ طَبًا أو طَبِّي : اسْتَرْخى طِبْيُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الطَّبِيعُ
    • الطَّبِيعُ : الطَّبعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطَّبِّيعُ
    • الطَّبِّيعُ : لُبُّ الطَّلْعِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّفَسُ
    • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس .
      و النَّفَسُ نسيمُ الهواء .
      و النَّفَسُ الجُرْعَة .
      و النَّفَسُ الفَرَج .
      ويقال : هو في نَفسٍ من أمره : سَعَة وفُسْحَة .
      وبيني وبينه نَفَس : بُعْدٌ .
      وشرابٌ ذو نَفس : ذو رِيٍّ .
      وشَاعِرٌ أَو كاتبٌ طويلُ النَّفَس : يَنْساب في القول ويُكثر الافتنانَ فيه ، ويُعْجبُني نَفَسُ هذا المؤلف أَو هذا الطَّاهي : طريقَتُه في تأْليفه أَو طَهيه . والجمع : أَنْفَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّفْسُ
    • النَّفْسُ : الرُّوحُ .
      ويقال : خرجت نفسُه ، وجاد بنَفْسِه : مات .
      و النَّفْسُ الدَّمُ .
      يقال : دفَقَ نَفْسَهُ .
      و النَّفْسُ ذاتُ الشيء وعينُه .
      يقال : جاءَ هو نفسُه أَو بنَفْسِه . والجمع : أَنْفُسٌ ، ونُفوسٌ .
      ويقال : أَصابته نَفْسٌ : عَيْنٌ .
      وفلانٌ ذو نَفْس : خُلُق وجَلَد .
      ويقال : في نَفْسِي أَن أَفْعل النَّفْسُ كذا : قَصَدِي ومُرادي .
      وفلانٌ يؤامر نَفْسَيْهِ : له رأيان لا يَدْرِي على أَيِّهما يثبُت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أنس النفس
    • ذكره ابن وحشية في كتابه وسماه إسكاطامن , إسمه الشائع [ كرفس الماء } أو [ جرجير الماء } او [ قرة العين }, و من الأسماء التي اوردها له أحمد عيسى : ـ هوفاريقون ـ هيوفاريقون ـ فاريقون [ يونانية ] ـ أُنْــس النفــس ـ مؤنس الوحش ـ حشيشة القلب .

    المعجم: الأعشاب

  11. دية النفس
    • هي الدية التي تعطى قبال القتل ، وهي 1000 دينار أي 3 . 6 كلغ ذهبا ، أو 545 . 5 ليرة عثمانية ، ويجوز دفع أمور أخرى مذكورة في محلها .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. طبيعة صامتة
    • ( فن ) تمثيل لأشياء لا حياة فيها ، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير .

    المعجم: عربي عامة

  13. طبيعة صامتة
    • تمثيل لأشياء لا حياة فيها كالفاكهة في

    المعجم: عربي عامة



  14. طَبِيخٌ
    • جمع : أَطْبِخَةٌ . [ ط ب خ ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- هَيَّأَ طَبِيخاً :- : مَا طُبِخَ .

    المعجم: الغني

  15. طَبِيعَةٌ
    • جمع : طَبَائِعُ . [ ط ب ع ].
      1 . :- عَالِمُ الطَّبِيعَةِ :- : عَالِمُ الكَائِنَاتِ بِمَا فِيهَا مِنْ مَخْلُوقَاتٍ وَجِبَالٍ وَأَوْدِيَةٍ وَنَبَاتاتٍ وَسَمَاوَاتٍ .
      2 . :- لَهُ طَبِيعَةٌ هَادِئَةٌ :- : سَجِيَّةٌ ، أَيْ مَا جُبِلَ عَلَيْهِ الإِنْسَانُ مِنْ سُلُوكٍ وَخُلُقٍ . :- عَلَى طَبِيعَتِهِ .
      3 . :- طَبِيعَةُ النَّفْسِ :-: خَصِيصَتُهَا وَصِفَاتُهَا .
      4 . :- الطَّبَائِعُ الأَرْبَعُ :- : الْحَرَارَةُ وَالبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَاليُبُوسَةُ .
      5 . :- عِلْمُ الطَّبِيعَةِ :- : عِلْمُ الكَائِنَاتِ بِالكَوْنِ وَطَبَائِعِ الأَشْيَاءِ .
      6 . :- مَا وَرَاءَ الطَّبِيعَةِ :- : مَا وَرَاءَ الْمَادَّةِ .
      7 . :- فَائِقُ الطَّبِيعَةِ :- : يَفُوقُ قُوَى الطَّبِيعَةِ .
      8 . :- بِطَبِيعَةِ الْحَالِ :- : بَدَاهَةً ، بِالطَّبْعِ .
      9 . :- عَلَى الطَّبِيعَةِ :- : عَلَى الْمَكْشُوفِ .

    المعجم: الغني

  16. طَبيخ
    • طَبيخ :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من طبَخَ .
      2 - طعامٌ مطبوخ ناضج :- يحب الأولاد طبيخ أمهاتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. طبيعة
    • طبيعة :-
      جمع طبائع :
      1 - مخلوقات الله من أرض وسماء وجبال وأودية ونبات وغيرها :- ارتمى في أحضان الطبيعة ، - تجوّل السُّيَّاح في أرجاء الطبيعة :-
      • الطَّبائع الأربع : الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة ، - خوارق الطَّبيعة : عجائبها ، - ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا .
      2 - طبع ، فطرة ، خلقٌ وسجيّة :- له طبيعة سمحة ، - طبيعته محمودة في معاملاته :-
      • طبائع النُّفوس والأشياء : خصائصها وصفاتها .
      3 - عادة ، أمر مألوف :- تحدَّث في المجلس بطبيعته : دون تكلُّف :-
      • بطبيعة الحال : من البديهي ، طبعًا ، بالتأكيد ، - على الطَّبيعة : طبيعي .
      • علم الطَّبيعة : ( الطبيعة والفيزياء ) فيزياء ، علم يبحث عن طبائع المادّة وصورها من حرارة وبرودة ورطوبة ويبوسة ، ومعرفة قوانين تبدُّلها من حيث الصلابة والسيولة والغازيّة :- اجتهد في دراسته لعلم الطبيعة ، - قام بأبحاث عديدة وناجحة في علم الطبيعة .
      طبيعة صامتة : تمثيل لأشياء لا حياة فيها كالفاكهة في الرسم أو التصوير .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. النفس اللوامة ‏
    • ‏ أي التي تلوم صاحبها وتعاتبه على فعل الشر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الطَّبِيخُ
    • الطَّبِيخُ : المطْبوخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الطَّبِيعَةُ
    • الطَّبِيعَةُ : السَّجِيَّةُ .
      و الطَّبِيعَةُ مِزاجُ الإنسانِ المركَّبُ من الأَخلاطِ .
      و الطَّبِيعَةُ القوَّةُ الساريَةُ في الأَجسام التي بها يصلُ الجسمُ إلى كمالِهِ الطبيعيّ .
      وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه : ما سخَّرَ اللهُ مِزَاجِهِ . والجمع : طبائعُ .
      و ( عِلْمُ الطَّبِيعَةِ ) : عِلمٌ يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة .
      والطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين : الحرارةُ ، والبرودةُ ، والرُّطوبةُ ، واليُبُوسةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الطَّبِّيخُ
    • الطَّبِّيخُ : البِطِّيخ لغة أَهل المدينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. طَبيعة
    • طبيعة - ج ، طبائع
      1 - طبيعة : سجية جبل عليها الإنسان ، خلق . 2 - طبيعة : عالم الكائنات الحية والجامدة . 3 - طبيعة في الاقتصاد العامل الأول في الإنتاج ، وتشمل الأرض والماء والهواء والحرارة والضوء .

    المعجم: الرائد

  23. طبيخ
    • طبيخ - ج ، أطبخة
      1 - طبيخ : ما طبخ . 2 - طبيخ : جص . 3 - طبيخ : آجر ، قرميد .

    المعجم: الرائد

  24. طبَخَ
    • طبَخَ يَطبُخ ، طبْخًا ، فهو طابِخ ، والمفعول مَطْبوخ وطبيخ :-
      طبَخَ الطَّعامَ وغيرَه أنضجه ، أعدّه للأكل بتعريضه للحرارة :- طَبَخ اللحمَ / الخُضارَ ، - ماهرٌ في طَبْخ الأذى : في تدبير المؤامرات :-
      • طبخته الحُمَّى : اشتدّت عليه ، - طبخ مؤامرةً : دَبَّرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. طبخ
    • " الطَّبْخُ : إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً .
      طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً ، افتعل ، ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً .
      يقال : هذه خبزة جيدة الطبخ ، وآجُرَّة جيدة الطبخ .
      وطابِخَةُ : لقب عامر بن الياس بن مضر ، لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب ، وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً (* قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف ، وفي القاموس ككراهية وغرابية ، بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ).
      ويروى لُباخِيَّة .
      وقيل : امرأَة طباخية عاقلة مليحة ، وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً .
      والمُطَبَّخُ : الشابُّ الممتلئ ؛ ابن الأَعرابي : يقال للصبي إِذا ولد : رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب .
      وطبَّخ : ترعرع وعقل .
      ابن سيده : والمُطبِّخ ، بكسر الباء مشدّدة : من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ .
      وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً : كبر .
      ورجل طبْخَةُ : أَحمق ، والمعروف طيخة .
      والأَطبخ : المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ .
      وفي الحديث : كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز : البطيخ ، وقيده أَبو بكر بفتح الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طبيس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الطَّبْسُ أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : هو الأَسْوَدُ مِنْ كلِّ شيءٍ . والطَّبْسُ بالكَسْرِ : الذِّئْبُ . والطَّبَسُ بالتَّحْرِيكِ والطَّبَسانُ مُحَرَّكةً : كُورَتانِ بُخرَاسانَ قالَهُ اللَّيْثُ قالَ المَدائنيُّ : وهما أَوَّلُ فُتُوحِ خُرَاسَانَ فتَحَهُمَا عبدُ الله بنُ بُدَيْلِ بنِ وَرْقَاءَ في أَيّامِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ رضِيَ اللهُ تَعَالى عنه وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لمَالِكِ بنِ الرَّيْبِ المازِنِيِّ :

" دَعَانِي الهَوَى مِن أَهْلِ أُودَ وصُحْبَتِيبِذِي الطَّبَسَيْنِ فالْتَفَتُّ وَرائِيَا أَعْجَمِيَّة وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فارِسيٌّ معرَّبٌ وقد جاءَ في الشِّعْر وأَنشد لابن أَحْمَرَ :

لو كُنْتُ بالطَّبَسَيْنِ أَو بِأْلاَلَةٍ ... أَو بَرْبَعِيصَ مع الجَنَانِ الأَسُوَدِ الجَنَانُ : كثرةُ الناسِ . والتَّطْبِيسُ : التَّطْيِينُ هكذا نَقَلَه اللَّيْثُ وفي المُحْكَم : التَّطْبِيسُ : التَّطْبِيقُ هكذا صحَّحه الأُرْمَوِيُّ . وقال ابنُ فارِسٍ : الطاءُ والباءُ والسين ليسَ بشَيْءٍ وما ذُكِرَ فيه كُلُّه مَحْمُولٌ على كلامِ العَرَبِ ما ليسَ منه . وقال ابنُ جِنِّى : بَحْرٌ طَبِيسٌ كأَمِير : كثيرُ الماءِ كالخِضْرِم نَقَلَه الصّاغانِيُّ عنه . والطَّبَسِيُّونَ : مُحدِّثُون إِلى طَبَس : مَدِينَةٍ بخُراسانَ منهُم مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ ابنِ أَبِي جَعْفَرٍ الطَّبَسِيُّ وعَبْدُ الرّزّاق ابنُ محمَّدِ بنِ أَبِي نَصْرٍ الطَّبَسِيُّ شيخٌ لابنِ عَسَاكِرِ وبِنْتُه زُبَيْدة أَسْمَعَهَا أَبُوهَا من عَبْدِ المُنْعِم القَشَيْرِيّ وعاشَتْ إلى ثمانِ عَشْرَةَ وسِتِّمِائَة وأَبو الحُسَيْنِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الطَّبَسِيُّ من كبارِ أَئمّة الشَّافِعِيَّة أَخَذَ عنه الحاكِمُ . وأَمَّا عَبْدُ اللهِ بنُ مِهْرَانَ الطَّبَسيُّ الذي سَمِعَ القَعْنَبِيَّ فقيل هكذا وضَبَطَه أَبو سَعد المالِينِيُّ بسين مشدَّدة بغير موحَّدة قال الحافظِ

لسان العرب
التَّطْبِيسُ التَّطْبيقُ والطَّبَسان كُورَتانِ بِخُراسانَ قال مالك بن الرَّيب المازني دعاني الهوى من أَهْلِ أَوْدَ وصُحْبَتي بذي الطَّبَسَيْنِ فالْتَفَتُّ ورائيا ( * وفي رواية أخرى مِن أَهلِ وُدّي ) وفي التهذيب والطَّبَسَينِ كُورَتان من خُراسان ابن الأَعرابي الطَّبْسُ الأَسْوَدُ من كل شيء والطَّبْسُ الذئب وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه كيف لي بالزُّبَيْر وهو رجل طِبْسٌ أَراد أَنه يشبه الذئب في حِرْصِه وشَرَهِهِ قال الحَرْبي أَظنه أَراد لَقِسٌ أَي شَرِه حريص


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: