وصف و معنى و تعريف كلمة طحاله:


طحاله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على طاء (ط) و حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح طحاله في معاجم اللغة العربية:



طحاله

جذر [طحل]

  1. طَحَلَ: (فعل)
    • طَحَل ، أَطْحَلُ ، اِطْحَلْ ، مصدر طَحْلٌ
    • طَحَلَ الرَّجُلَ : أَصَابَ طِحَالَهُ
    • طَحَلَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  2. طَحِل: (اسم)
    • رَجُلٌ طَحِلٌ : كَبِيرُ الطِّحَالِ
    • إِنَاءٌ طَحِلٌ : مَلآنُ
    • مَاءٌ طَحِلٌ : عَلاَهُ الطُّحْلُبُ
    • الطَّحِلُ : الأَسْودَ الكَدِرُ
    • الطَّحِلُ : الغضبانُ
    • جَاءَ طَحِلاً : غَضْبَانَ
  3. طَحِلَ: (فعل)
    • طَحِلَ ، يَطْحَلُ ، مصدر طَحَلٌ
    • طَحِلَ الرَّجُلُ : عَظُمَ طِحَالُهُ
    • طَحِلَ الثَّوْبُ : كَانَ أَطْحَلَ اللَّوْنِ
    • طَحِلَ الْمَاءُ : كَدِرَ ، اِغْبَرَّ أَوْ طَحْلَبَ ، أَوْ كَثُرَ طَحْلَبُهُ
    • طَحِلَ : طَحْلَب
    • طَحِلَ : كثر طُحْلُبُه
    • طَحِلَ فلانٌ : اربَدّ لونُهُ من غضب ونحوِه
  4. طَحْل: (اسم)

    • طَحْل : مصدر طَحَلَ
  5. طُحُل: (اسم)
    • طُحُل : جمع طِحال
  6. طُحِلَ: (فعل)
    • طُحِلَ ، يَطْحُلُ ، مصدر طَحْلٌ
    • طُحِلَ الرَّجُلُ : شَكَا طِحَالَهُ
  7. طُحْل: (اسم)
    • طُحْل : جمع أَطْحَلُ
  8. طُحْل: (اسم)
    • طُحْل : جمع طَحلاَء


  9. طُحال: (اسم)
    • ( طب ) مرض يصيب الطِّحال بالالتهاب شفاه اللهُ من مرض الطُّحال بعد إجراء العملية
    • الطُّحَالُ : داءٌ يصيب الطّحَال
  10. طِحال: (اسم)
    • الجمع : طحالات و أطْحِلة و طُحُل
    • الطِّحَالُ : عُضوٌ يقع بين المَعِدة والحِحاب الحاجز في يسار البطن ، تَتَّصِل وظيفتُهُ بتكوين الدَّم وإتلاف القديم من كُرَيَّاته والجمع : طُحُلٌ
,
  1. طِحالُ
    • ـ طِحالُ : لَحْمَةٌ معروفة ، ج : طُحُلٌ .
      ـ طَحِلَ ، فهو طَحِلٌ : عَظُمَ طِحالُه .
      ـ طَحِلَ الماءُ : فَسَدَ وأنْتَنَ من حَمْأَةٍ .
      ـ طُحِلَ طَحْلاً : شَكاهُ .
      ـ طَحَلَهُ طَحْلاً ، وطَحَلاً : أَصابَ طِحالَهُ .
      ـ طُحْلَةُ : لَوْنٌ بين الغُبْرَةِ والسَّوادِ بِبياضٍ قليلٍ . ذئبٌ أطْحَلُ ، وشاةٌ طَحْلاءُ . والفِعْلُ : طَحِلَ .
      ـ شَرابٌ وغُبارٌ طاحِلٌ : كَدِرٌ ،
      ـ مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلِدِ بنِ مِطْحَلٍ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، أو هو أبو المَطاحِلِ .
      ـ يومُ المَطَاحِلِ : يومٌ قُتِلوا فيه .
      ـ المَطاحِلُ : موضع .
      ـ طَحِلُ : الغَضْبانُ ، والمَلْآنُ ، والمُطَحْلَبُ ، والأسْوَدُ .
      ـ طَحَلَهُ : مَلأَهُ .
      ـ إناءٌ مَطْحولٌ : مَمْلوءٌ .
      ـ طِحالُ : كلبٌ ، وموضع لبني الغُبَّرِ . ومنه المَثَلُ : '' ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ ''، يُضْرَبُ لمن طَلَبَ حاجَةً إلى مَن أساءَ إليه ؛ لأن سُوَيْدَ بنَ أبي كاهِلٍ هَجَا بني غُبَّرٍ بقولِهِ : مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغيرِ مالِ **** فالغُبَّرِيَّاتُ على طِحالِ ، ثم سُوَيْدٌ ، فَطَلَبَ إلى بني غُبَّرٍ أن يُعينوهُ في فَـكاكِهِ ، فقالوا له ذلك .
      ـ طَحْلاءُ : قَرْيتَانِ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طحل
    • " الطِّحالُ : لَحْمة سوداء عَريضة في بطن الإِنسان وغيره عن اليسار لازِقةٌ بالجَنْب ، مُذَكَّر ؛ صَرَّحَ اللحياني بذلك ، والجمع طُحُلٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وطَحِلَ طَحَلاً : عَظُم طِحالُه ، فهو طَحِلٌ ، وطُحِلَ طَحْلاً : شَكا طِحالَه ؛

      أَنشد ابن بري للحَرِث بن مُصَرِّف : أَكْوِيه ، إِمَّا أَراد الكَيَّ مُعْتَرِضاً ، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّني الطَّحِلا وطَحَلَه يَطْحَلُه طَحْلاً وطَحَلاً : أَصاب طِحَالَه ، فهو مَطْحُول .
      ويقال : إِنّ الفرس لا طِحالَ له ، وهو مَثَلٌ لسرعته وجَرْيه ، كما يقال البعير لا مَرارة له أَي لا جَسارة له .
      وطَحِلَ الماءُ طَحَلاً ، فهو طَحِلٌ : فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه من حَمْأَته .
      الأَزهري : أَبو زيد ماء طَحِلٌ أَي كثير الطُّحْلُب .
      وماء طَحِلٌ : كَدِرٌ ؛ قال زهير : يَخْرُجْنَ من شَرَباتٍ ، ماؤها طَحِلٌ ، على الجُذُوعِ ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا والطَّحِلُ : الغَضْبانُ .
      والطَّحِلُ : المَلآن ؛

      وأَنشد : ما إِنْ يَرُودُ ولا يَزالُ فِراغُه طَحِلاً ، ويَمْنَعُه من الأَعْيالِ وكِساءٌ أَطْحَلُ : على لون الطِّحال .
      ورَمادٌ أَطْحَل إِذا لم يكن صافياً .
      ابن سيده : الطُّحْلة لون بين الغُبْرة والبياض بسواد قليل كَلَوْن الرَّماد ، ذِئبٌ أَطْحَل وشاة طَحْلاء ، والفعل من ذلك كله طَحِل طَحَلاً ، وجعل أَبو عبيدة الأَطْحَل اسم اللون فقال : هو لون الرماد ، وأُرى أَبا حنيفة حكى نَصْلٌ أَطْحَل وشَرابٌ طاحِلٌ إِذا لم يكن صافي اللَّون ، وكذلك غُبارٌ طاحل ؛ قال رؤبة : وبَلْدة تُكْسى القَتَامَ الطَّاحِلا ابن الأَعرابي : الطَّحِل الأَسْود ، ويقال : فَرَس أَخضر أَطْحَل للذي يعلو خُضْرتَه قليل صُفرة .
      الأَزهري : ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ ؛ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه ، وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال : مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ ، فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً ، يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر (* قوله « بني غبر إلخ » ضبط في القاموس بالضم والتشديد ووزنه شارحه بسكر ، وفي معجم ياقوت والتكملة والتهذيب بالتخفيف ) أَن يُعينوه في فَكَاكِه فقالوا له : ضَيَّعْتَ البِكَارَ على طِحالٍ ، والبِكارُ : جمع بَكْر وهو الفَتِيُّ من الإِبل ؛ الأَزهري : طِحال موضع وقد ذكره ابن مقبل فقال : ليْتَ اللَّيالي ، يا كُبَيْشةُ ، لم تكُنْ إِلاَّ كَلَيْلتنا بحَزْمِ طِحال وقال الأَخطل فيه أَيضاً : وعَلا البَسيطةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ ، فالضَّوْجَ بَيْنَ رُوَيَّةٍ فطِحالِ الجوهري : وأَطْحَلَ جَبَلٌ بمَكَّة يُضاف إِليه ثَوْرُ ابن عبد مَناة بن أُدِّ بن طابخة ، يقال : ثوْرُ أَطْحَل لأَنه نَزَله .
      ابن سيده : أَطْحَل اسم جَبل ، ولم يَخُصَّه بمكة ولا بغيرها .
      وطِحال : اسم كلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طِحالُ
    • ـ طِحالُ : لَحْمَةٌ معروفة ، ج : طُحُلٌ .
      ـ طَحِلَ ، فهو طَحِلٌ : عَظُمَ طِحالُه .
      ـ طَحِلَ الماءُ : فَسَدَ وأنْتَنَ من حَمْأَةٍ .
      ـ طُحِلَ طَحْلاً : شَكاهُ .
      ـ طَحَلَهُ طَحْلاً ، وطَحَلاً : أَصابَ طِحالَهُ .
      ـ طُحْلَةُ : لَوْنٌ بين الغُبْرَةِ والسَّوادِ بِبياضٍ قليلٍ . ذئبٌ أطْحَلُ ، وشاةٌ طَحْلاءُ . والفِعْلُ : طَحِلَ .
      ـ شَرابٌ وغُبارٌ طاحِلٌ : كَدِرٌ ،
      ـ مَعْقِلُ بنُ خُوَيْلِدِ بنِ مِطْحَلٍ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، أو هو أبو المَطاحِلِ .
      ـ يومُ المَطَاحِلِ : يومٌ قُتِلوا فيه .
      ـ المَطاحِلُ : موضع .
      ـ طَحِلُ : الغَضْبانُ ، والمَلْآنُ ، والمُطَحْلَبُ ، والأسْوَدُ .
      ـ طَحَلَهُ : مَلأَهُ .
      ـ إناءٌ مَطْحولٌ : مَمْلوءٌ .
      ـ طِحالُ : كلبٌ ، وموضع لبني الغُبَّرِ . ومنه المَثَلُ : '' ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ ''، يُضْرَبُ لمن طَلَبَ حاجَةً إلى مَن أساءَ إليه ؛ لأن سُوَيْدَ بنَ أبي كاهِلٍ هَجَا بني غُبَّرٍ بقولِهِ : مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغيرِ مالِ **** فالغُبَّرِيَّاتُ على طِحالِ ، ثم سُوَيْدٌ ، فَطَلَبَ إلى بني غُبَّرٍ أن يُعينوهُ في فَـكاكِهِ ، فقالوا له ذلك .
      ـ طَحْلاءُ : قَرْيتَانِ بِمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّحْلاَءُ
    • الطَّحْلاَءُ : مؤنث الأطْحل . والجمع : طُحْلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَطْحَلُ
    • جمع : طُحْلٌ . مؤ : طَحْلاءُ . [ ط ح ل ]. :- غُبارٌ أَطْحَلُ :- : لَوْنُهُ كَلَوْنِ الرَّمادِ . بَيْنَ الْغُبْرَةِ والبَياضِ .
      وَأَغْدو على القُوتِ الزَّهيدِ كَما غَدا ... ... أزَلُّ تَهاداهُ التَّنائِفُ أَطْحَل
      ( الشنفرى ).

    المعجم: الغني



  4. أَطْحَل
    • أطحل
      1 - ما لونه « الطحلة »، وهي لون كلون الرماد ، جمع : طحل ، مؤنث طحلاء . `

    المعجم: الرائد

  5. الأُطْحلُ
    • الأُطْحلُ : ما لونُهُ الطُّحْلَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طِحَالٌ
    • جمع : طُحُلٌ ، طَحَالاَتٌ . [ ط ح ل ].: غُدَّةٌ فِي جَوْفِ الإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ بِالْجَنْبِ الأَيْسَرِ ، سَوْدَاءُ اللَّوْنِ ، لَهَا وَظِيفَةٌ تَتَعَلَّقُ بِتَكْوِينِ الدَّمِ وَإِتْلاَفِ الفَاسِدِ مِنْ كُرَيَّاتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. طُحَال


    • طُحَال :-
      ( طب ) مرض يصيب الطِّحال بالالتهاب :- شفاه اللهُ من مرض الطُّحال بعد إجراء العملية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طِحَال
    • طِحَال :-
      جمع طحالات وأطْحِلة وطُحُل : ( التشريح ) عضو كبير في الجسد يقع بين المعدة والحجاب الحاجز في يسار البطن ، وظيفته تتعلّق بتكوين الدم ، وإتلاف القديم من كُرَيّاته :- عانى المريضُ من تضخُّمٍ في الطِّحال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طحال
    • والجمع أطحلة وهو جزء من البدن قريب من المعدة ، من وظيفته تكوين الدم وإتلاف القديم منه ، ويحرم أكل الطحال حتى من الحيوانات المحللة الأكل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. طُحال
    • طحال
      1 - مرض يصيب الطحال



    المعجم: الرائد

  11. طِحال
    • طحال
      1 - عضو في جوف الإنسان والحيوان لازق بالجنب الأيسر ، أسود اللون ، جمع : طحل وأطحلة وطحالات

    المعجم: الرائد

  12. الطُّحَالُ
    • الطُّحَالُ : داءٌ يصيب الطّحَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الطِّحَالُ
    • الطِّحَالُ : عُضوٌ يقع بين المَعِدة والحِحاب الحاجز في يسار البطن ، تَتَّصِل وظيفتُهُ بتكوين الدَّم وإتلاف القديم من كُرَيَّاته . والجمع : طُحُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طحل
    • ط ح ل : الطِّحَالُ عضو معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  15. طَحِلَ
    • طَحِلَ طَحِلَ َ طَحَلاً : عظُم طِحَالُه .
      و طَحِلَ كان أَطْحَلَ اللَّوْن .
      و طَحِلَ الماءُ وغيرُه : كدِر وأغْبَرَّ .
      و طَحِلَ طَحْلَب .
      و طَحِلَ كثر طُحْلُبُه .
      و طَحِلَ فلانٌ : اربَدّ لونُهُ من غضب ونحوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طَحِلَ
    • [ ط ح ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). طَحِلَ ، يَطْحَلُ ، مصدر طَحَلٌ .
      1 . :- طَحِلَ الرَّجُلُ :-: عَظُمَ طِحَالُهُ .
      2 . :- طَحِلَ الثَّوْبُ :- : كَانَ أَطْحَلَ اللَّوْنِ .
      3 . :- طَحِلَ الْمَاءُ :- : كَدِرَ ، اِغْبَرَّ أَوْ طَحْلَبَ ، أَوْ كَثُرَ طَحْلَبُهُ .

    المعجم: الغني

  17. طَحِلٌ
    • [ ط ح ل ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
      1 . :- رَجُلٌ طَحِلٌ :- : كَبِيرُ الطِّحَالِ .
      2 . :- جَاءَ طَحِلاً :- : غَضْبَانَ .
      3 . :- إِنَاءٌ طَحِلٌ :- : مَلآنُ .
      4 . :- مَاءٌ طَحِلٌ :- : عَلاَهُ الطُّحْلُبُ .

    المعجم: الغني

  18. طُحِلَ
    • [ ط ح ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). طُحِلَ ، يَطْحُلُ ، مصدر طَحْلٌ . :- طُحِلَ الرَّجُلُ :- : شَكَا طِحَالَهُ .

    المعجم: الغني

  19. طَحَلَ
    • [ ط ح ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). طَحَلْتُ ، أَطْحَلُ ، اِطْحَلْ ، مصدر طَحْلٌ .
      1 . :- طَحَلَ الرَّجُلَ :- : أَصَابَ طِحَالَهُ .
      2 . :- طَحَلَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ .

    المعجم: الغني

  20. طحل
    • طحل
      1 - طحل : كبير الطحال . 2 - طحل : غضبان . 3 - طحل من الآنية الملآن . 4 - طحل : ماء علاه الطحلب .

    المعجم: الرائد

  21. الطَّحِلُ
    • الطَّحِلُ : الأَسْودَ الكَدِرُ .
      و الطَّحِلُ الغضبانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. طَحَلَهُ
    • طَحَلَهُ طَحَلَهُ َ طَحْلاً : أَصَابَ طِحَالَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. طَحَل
    • طحل - يطحل ، طحلا
      1 - طحله : أصاب طحاله . 2 - طحل الإناء : ملأه .

    المعجم: الرائد

  24. طحل
    • طحل - يطحل ، طحلا
      1 - طحل : عظم طحاله . 2 - طحل الماء : فسد وتغيرت رائحته .

    المعجم: الرائد

  25. طحل
    • " الطِّحالُ : لَحْمة سوداء عَريضة في بطن الإِنسان وغيره عن اليسار لازِقةٌ بالجَنْب ، مُذَكَّر ؛ صَرَّحَ اللحياني بذلك ، والجمع طُحُلٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وطَحِلَ طَحَلاً : عَظُم طِحالُه ، فهو طَحِلٌ ، وطُحِلَ طَحْلاً : شَكا طِحالَه ؛

      أَنشد ابن بري للحَرِث بن مُصَرِّف : أَكْوِيه ، إِمَّا أَراد الكَيَّ مُعْتَرِضاً ، كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّني الطَّحِلا وطَحَلَه يَطْحَلُه طَحْلاً وطَحَلاً : أَصاب طِحَالَه ، فهو مَطْحُول .
      ويقال : إِنّ الفرس لا طِحالَ له ، وهو مَثَلٌ لسرعته وجَرْيه ، كما يقال البعير لا مَرارة له أَي لا جَسارة له .
      وطَحِلَ الماءُ طَحَلاً ، فهو طَحِلٌ : فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه من حَمْأَته .
      الأَزهري : أَبو زيد ماء طَحِلٌ أَي كثير الطُّحْلُب .
      وماء طَحِلٌ : كَدِرٌ ؛ قال زهير : يَخْرُجْنَ من شَرَباتٍ ، ماؤها طَحِلٌ ، على الجُذُوعِ ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا والطَّحِلُ : الغَضْبانُ .
      والطَّحِلُ : المَلآن ؛

      وأَنشد : ما إِنْ يَرُودُ ولا يَزالُ فِراغُه طَحِلاً ، ويَمْنَعُه من الأَعْيالِ وكِساءٌ أَطْحَلُ : على لون الطِّحال .
      ورَمادٌ أَطْحَل إِذا لم يكن صافياً .
      ابن سيده : الطُّحْلة لون بين الغُبْرة والبياض بسواد قليل كَلَوْن الرَّماد ، ذِئبٌ أَطْحَل وشاة طَحْلاء ، والفعل من ذلك كله طَحِل طَحَلاً ، وجعل أَبو عبيدة الأَطْحَل اسم اللون فقال : هو لون الرماد ، وأُرى أَبا حنيفة حكى نَصْلٌ أَطْحَل وشَرابٌ طاحِلٌ إِذا لم يكن صافي اللَّون ، وكذلك غُبارٌ طاحل ؛ قال رؤبة : وبَلْدة تُكْسى القَتَامَ الطَّاحِلا ابن الأَعرابي : الطَّحِل الأَسْود ، ويقال : فَرَس أَخضر أَطْحَل للذي يعلو خُضْرتَه قليل صُفرة .
      الأَزهري : ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ ؛ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه ، وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال : مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ ، فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً ، يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر (* قوله « بني غبر إلخ » ضبط في القاموس بالضم والتشديد ووزنه شارحه بسكر ، وفي معجم ياقوت والتكملة والتهذيب بالتخفيف ) أَن يُعينوه في فَكَاكِه فقالوا له : ضَيَّعْتَ البِكَارَ على طِحالٍ ، والبِكارُ : جمع بَكْر وهو الفَتِيُّ من الإِبل ؛ الأَزهري : طِحال موضع وقد ذكره ابن مقبل فقال : ليْتَ اللَّيالي ، يا كُبَيْشةُ ، لم تكُنْ إِلاَّ كَلَيْلتنا بحَزْمِ طِحال وقال الأَخطل فيه أَيضاً : وعَلا البَسيطةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ ، فالضَّوْجَ بَيْنَ رُوَيَّةٍ فطِحالِ الجوهري : وأَطْحَلَ جَبَلٌ بمَكَّة يُضاف إِليه ثَوْرُ ابن عبد مَناة بن أُدِّ بن طابخة ، يقال : ثوْرُ أَطْحَل لأَنه نَزَله .
      ابن سيده : أَطْحَل اسم جَبل ، ولم يَخُصَّه بمكة ولا بغيرها .
      وطِحال : اسم كلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طحاله في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُحِلَ** - [ط ح ل]. (ف: ثلا. لازم).** طُحِلَ**،** يَطْحُلُ**، مص. طَحْلٌ. "طُحِلَ الرَّجُلُ" : شَكَا طِحَالَهُ.
معجم الغني
**طَحَلَ** - [ط ح ل]. (ف: ثلا. متعد).** طَحَلْتُ**،** أَطْحَلُ**،** اِطْحَلْ**، مص. طَحْلٌ. 1. "طَحَلَ الرَّجُلَ" : أَصَابَ طِحَالَهُ. 2. "طَحَلَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ.
معجم الغني
**طَحِلٌ** - [ط ح ل]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ طَحِلٌ" : كَبِيرُ الطِّحَالِ. 2. "جَاءَ طَحِلاً" : غَضْبَانَ. 3. "إِنَاءٌ طَحِلٌ" : مَلآنُ. 4. "مَاءٌ طَحِلٌ" : عَلاَهُ الطُّحْلُبُ.
معجم الغني
**طَحِلَ** - [ط ح ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** طَحِلَ**،** يَطْحَلُ**، مص. طَحَلٌ. 1. "طَحِلَ الرَّجُلُ": عَظُمَ طِحَالُهُ. 2. "طَحِلَ الثَّوْبُ" : كَانَ أَطْحَلَ اللَّوْنِ. 3. "طَحِلَ الْمَاءُ" : كَدِرَ، اِغْبَرَّ أَوْ طَحْلَبَ، أَوْ كَثُرَ طَحْلَبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طُحَال [مفرد]: (طب) مرض يصيب الطِّحال بالالتهاب "شفاه اللهُ من مرض الطُّحال بعد إجراء العملية". II طِحَال [مفرد]: ج طحالات وأطْحِلة وطُحُل: (شر) عضو كبير في الجسد يقع بين المعدة والحجاب الحاجز في يسار البطن، وظيفته تتعلّق بتكوين الدم، وإتلاف القديم من كُرَيّاته "عانى المريضُ من تضخُّمٍ في الطِّحال".
المعجم الوسيط
ـَ طَحْلاً: أصاب طِحَاله.( طَحِلَ ) ـَ طَحْلاً: عظم طحاله. وـ كان أطحل اللَّوْن. وـ الماءُ وغيره: كدِر واغْبَرَّ. وـ طَحْلَب. وـ كثر طُحْلُبُه. وـ فلانٌ: اربدَّ لونه من غضب ونحوه.( الأطْحل ): ما لونه الطحلة.( الطِّحَال ): عضو يقع بين المَعِدة والحِجاب الحاجز في يسار البطن، تتَّصِل وظيفته بتكوين الدَّم وإتلاف القديم من كُرَياته. ( ج ) طُحُل، وأطْحلَة.( الطُّحَال ): داء يصيب الطِّحَال.( الطَّحِل ): الأسود الكدِر. وـ الغضبان.( الطَّحْلاء ): مؤنث الأطْحل. ( ج ) طُحْل.( الطُّحْلَة ): لون بين الغُبْرة والبياض يختلط فيه بياض بسواد كلون الرَّماد. وـ اللَّوْن الذي يشبه الطِّحال.
المعجم الوسيط
السَّيْل العظيم. وـ الضّخم الممتلئ الجسم. وـ الغزير العلم. وقول المولّدين لكبار العلماء فطاحل، على التشبيه. ( مو ). وـ الدَّهْر السابق لخلق النَّاس. قال أبو عبيدة: تزعم الأعراب أن الفِطَحْل هو الزمن الذي كانت الحجارة فيه رِطاباً. ( ج ) فطاحل.
مختار الصحاح
ط ح ل : الطِّحَالُ عضو معروف
الصحاح في اللغة
الطُحْلَةُ: لونٌ بين الغُبرة والبياض. ورمادٌ أطْحَلُ، وشرابٌ أطْحَلُ، إذا لم يكن صافياً. ويقال: فَرَسٌ أخضرُ أطْحَلُ، للذي يعلو خضرتَه قليلُ صُفرةٍ. والطِحالُ معروفٌ. يقال: إنَّ الفرس لا طِحالَ له. وهو مثلٌ لسُرعته وجَريه، كما يقال: البعير لا مرارة له، أي لا جَسارة له. وطَحَلْتُهُ، أي أصبتُ طِحالَهُ، فهو مَطْحولٌ. وطَحِلَ بالكسر طَحَلاً: اشتكى طِحالَهُ. وطَحِلَ الماءُ، إذا فسَدَ وتغيّرت رائحتُه. وطهِلَ بالهاء مثله.
الصحاح في اللغة
الفِطْحَلُ، على وزن الهِزْبَرُ: زمنٌ لم يُخلقِ الناس فيه بعد. قال الجرميُّ: سألت أبا عبيدة عنه فقال: الأعراب تقول: إنه زمنٌ كانت الحجارة فيه رَطْبَةٌ.
تاج العروس

الطِّحَالُ ككِتَابٍ : لَحْمَةٌ م مَعْرُوفَةٌ وهي لَحْمَةٌ سَوْدَاءُ عَرِيضَةٌ في بَطْنِ الإِنْسانِ وغيرِه عن الْيَسارِ لاَزِقَةٌ بالجَنْبِ مُذَكَّرٌ صَرَّحَ بِهِ اللِّحْيانِيُّ ج : طُحُلٌ كَكُتُبٍ لا يُكَسَّرُ على غَيرِ ذلكَ . وطَحِلَ الرَّجُلُ كَفَرِحَ فهُوَ طَحِلٌ إِذا عَظُمَ طَحَالُهُ قالَ الْحَارِثُ بنُ مُصَرِّفِ بنِ أَصْمَعٍ :

" أَكْوِيهِ إِمَّا أِرادَ الْكَيَّ مُعْتَرِضاًكَيَّ المُطَنِّى مِنَ النَّحْزِ الطَّنِي الطَّحِلاَ وطَحِلَ الْمَاءُ وطَهِلَ : فَسَدَ وأَنْتَنَ وتَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ مِنْ حَمْأَةٍ . وطُحِلَ الرَّجُلُ كعُنِيَ طَحْلاً : شَكاهُ فهو مَطْحُولٌ . وطَحَلَهُ كمَنَعَهُ طَحْلاً بالفتحِ ويُحَرَّكُ : أَصَابَ طِحَالَهُ فهو مَطْحُولٌ . والطُّحْلَةُ بالضَّمِّ : لَوْنٌ بَيْنَ الغُبْرَةِ والسَّوادِ بِبِيَاضٍ قَلِيلٍ ونَصُّ الْمُحْكَمِ : بَيْنَ الغُبْرَةِ والْبَياضِ بِسَوادٍ قَلِيلٍ كَلَوْنِ الرَّمادِ . ذِئْبٌ أطْحَلُ قال الشَّنْفَرَى :

" أَزَلُّ تَهادَاهُ التَّنَائِفُ أَطْحَلُ وشاةٌ طَحْلاَءُ والْفِعْلُ منه طَحِلَ كفَرِحَ طَحَلاً وجَعَلَ أبو عُبَيدٍ الأَطْحَلَ اسْمَ اللَّوْنِ فقالَ : هو لَوْنُ الرَّمادِ وأُرَى أبا حَنِيفَةَ حَكَى : نَصْلٌ أطْحَلُ . وشَرَابٌ طَاحِلٌ إِذا لَمْ يَكُنْ صَافِي وكذلك شَرَابٌ أَطْحَلُ وغُبَارٌ طَاحِلٌ : كَدِرٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" وبَلْدَةٍ تُكْسَى الْقَتَامَ الطَّاحِلاَ ومَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِدِ بْنِ واثِلَةَ بنِ مَطْحَلٍ كمِنْبَرٍ ورَأيتُهُ في دِيوانِ أَشْعارِهِمْ مَضْبُوطاً كمُحْسِنٍ : شاعِرٌ هُذَلِيٌّ وهوَ الْوافِدُ على النَّجاشِيِّ في الأَسْرَى كانُوا مِنْ قَوْمِهِ فكَلَّمَهُ فيهم فوَهبَهُم له أو هُوَ أبو الْمَطاحِلِ . ويَوْمُ الْمَطَاحِلِ : يَوْمٌ لهم قُتِلُوا فيهِ أو الْمَطاحِلُ : ع قالَ عبدُ مَنافِ ابنِ رِبْعٍ الهُذَلِيُّ :

هُمُ مَنَعُوكُمْ مِنْ حُنَيْنٍ ومائِهِ ... وهُمْ أَسْلَكُوكُمْ أَنْفَ عاذِ المَطاحِلِ ورَوَى أبو عَمْرٍو : عاد المَطاحِلِ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ وأَنْفُها : أَوَّلُها ويُرْوَى : المَطَافِلِ . والطَّحِلُ ككَتِفٍ : الْغَضْبَانُ . وأيضاً المَلآنُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

ما إِنْ يَرُودُ ولا يزالُ فِراغُهُ ... طَحِلاً ويَمْنَعُهُ مِنَ الأَعْيالِ قالَ : كُلُّ إِنَاءٍ عِنْدَ العَرَبِ فِرَاغٌ . وأيضاً : الْماءُ الْمُطَحْلَبُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وقالَ أبو زَيْدٍ : ماءٌ طَحِلٌ : كَثِيرُ الطُّحْلُبِ قالَ زُهَيْرٌ :

يَخْرُجْنَ مِنْ شَرَبَاتٍ مَاؤُها طَحِلٌ ... عَلى الْجُذُوعِ يَخَفْنَ الْغَمَّ والغَرَقا وأيضاً : الأَسْوَدُ الْكَدِرُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ قال الزَّمَخْشَرِيُّ : وفيه وَجْهَانِ أنْ يكونَ مِنَ الطِّحالِ أو مِنْ مَعْنَى الطُّحْلُبِ . وطَحَلَهُ كَمَنَعَهُ طَحْلاً : مَلأَهُ وإِنَاءٌ مَطْحُولٌ : مَمْلُوءٌ . وطِحَالٌ ككِتَابٍ : اسْمُ كَلْبٍ . وأيضاً : ع لِبَنِي الغُبَّرِ كسُكَّرٍ وقيلَ : جَبَلٌ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

لَيْتَ اللِّيَالِيَ يا كُبَيْشَةُ لَمْ تَكُنْ ... إِلاَّ كَلَيْلَتِنَا بِحَزْمِ طِحَالِ وقالَ الأخَطَلُ :

وعَلاَ البَسِيطَةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ ... فالضَّوْجَ بَيْنَ رُؤَيَّةٍ فطِحالِ قال الأَزْهَرِيُّ : ومِنْهُ الْمَثَلُ : ضَيَّعَتِ الْبِكَارَ عَلى طِحَالٍ يُضْرَبُ لِمَنْ طَلَبَ حَاجَةً إِلى مَنْ أَساءَ إِلَيْهِ لأنَ سُوَيْدَ بنَ أبِي كاهِلٍ الْيَشْكُرِيَّ هَجَا بَنِي غُبَّرٍ في رَجَزٍ له بِقَوْلِهِ :

" مَنْ يَرَّهُ النَّيْكُ بِغَيْرِ مَالِ

" فالْغُبِّرِيَّاتُ عَلى طَحَالِ

" شَواغِراً يُلْمِعْنَ بالقُفَّالِ ثُمَّ أُسِرَ سُوَيْدٌ فَطَلَبَ إِلَى بَنِي غُبَّرٍ أنْ يُعِينُوهُ في فَكَاكِهِ وفي نُسْخِةٍ : عَلى فَكاكِهِ فَقَالُوا لَهُ ذلكَ والبِكَارُ : جَمْعُ بَكْرٍ وهو الْفَتِيُّ مِنَ الإِبِلِ . وطَحْلاَءُ : قَرْيَتَانِ بل ثَلاثُ قُرىً بِمِصْرَ مِنْ أَعْمالِ الشَّرْقِيَّةِ مِنْ إِحْداهَا - وهي المَشْهُورَةُ المُشْرِفَةُ على النِّيلِ - شيخُنا المُفَنِّنُ المُحَدِّثُ أبو عليٍّ عُمَرُ بنُ عَلِيٍّ بنِ يَحْيَى بنِ مُصْطَفَى الْمَالِكِيُّ الطَّحْلاَوِيُّ المُتَوَفَّى سنة 1181 . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقالُ : إِنَّ الْفَرَسَ لا طِحَالَ له وهو مَثَلٌ لِسُرْعَةِ جَرْيِهِ كَما يُقالُ لِلْبَعِيرِ : لا مَرَارَةَ له أي لا جَسَارَةَ له نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وكِسَاءٌ أطْحَلُ : على لَوْنِ الطِّحالِ ورَمَادٌ أَطْحَلُ إِذا لَمْ يَكُنْ صَافِياً . ويُقالُ : فَرَسٌ أَخْضَرُ أَطْحَلُ لِلَّذِي تَعْلُو خُضْرَتَهُ قَلِيلُ صُفْرَةٍ . وأَطْحَلُ : جَبَلٌ بِمَكَّةَ حَرَسَها اللهُ تَعالَى يُضافُ إليهِ ثَوْرُ بنُ عَبْدِ مَنَاةَ بنِ أُدِّ بنِ طَابِخَةَ يُقالُ : ثَوْرُ أَطْحَلَ لأنَّهُ نَزَلَهُ وفيهِ الْغَارُ المَذْكُورُ في القُرْآنِ . ومحمدُ بنُ طَحْلاَءَ الْمَدَنِيُّ عن أبي سَلَمَةَ والأَعْرَجِ وعنهُ أَبْناءُ يَعْقُوبَ ويحيى والدَّرَاوَرْدِيُّ : صَدُوقٌ مِنْ رِجالِ النَّسائِيِّ وأبي دَاوُدَ

تاج العروس

الفطحل كهزبر هكذا ضبطه الجوهري وغيره وزاد شراح الفصيح أنه يقال بفتحتين وسكون الحاء : دهر لم يخلق فيه الناس بعد وفي الصحاح زمن بدل دهر . أو زمن الفطحل : زمن نوح عليه السلام وعلى نبينا . أو زمن كانت الحجارة فيه رطابا وهكذا أجاب به رؤبة حين سئل عنه وفي الصحاح : قال الجرمي : سألت أبا عبيدة عنه فقال : الأعراب تقول زمن كانت الحجارة فيه رطبة انتهى . وقال بعضهم :

" زمن الفطحل إذ السلام رطاب وقال أبو حنيفة : أتيتك عام الفطحل والهدملة ؛ يعني زمن الخصب والريف وأنشد أبو عبيدة للعجاج كما في الصحاح والصواب لرؤبة كما في العباب ونبه عليه أبو سهل الهروي ويروى أن رؤبة بن العجاج نزل ماء من المياه فأراد أن يتزوج امرأة فقالت له المرأة : ما سنك ؟ ما مالك ؟ ما كذا ؟ فأنشأ يقول :

" لما ازدرت نقدي وقلت إبلي

" تألقت واتصلت بعكل

" تسألني عن السنين كم لي

" فقلت لو عمرت عمر الحسل

" أو عمر نوح زمن الفطحل

" والصخر مبتل كطين الوحل

" أو أنني أوتيت علم الحكل

" علم سليمان كلام النمل

" كنت رهين هرم أو قتل الفطحل : السيل عن شمر . أيضا : التار العظيم عن ابن عباد . أيضا : الضخم من الإبل كسبحل عن الفراء وشمر . فطحل كجعفر وعليه اقتصر الجوهري زاد الصاغاني فطحل مثال قنفذ وبرقع : اسم رجل وأنشد ثعلب قلت : وهو لجبير بن الأضبط :

تباعد مني فطحل إذ سألته ... أمين فزاد الله ما بيننا بعدا وفي الصحاح : إذ دعوته وبخطه في الهامش : إذ رأيته ووقع في نسخ المحكم : تباعد مني فحطل بتقديم الحاء وقد أشرنا إليه

لسان العرب
الطِّحالُ لَحْمة سوداء عَريضة في بطن الإِنسان وغيره عن اليسار لازِقةٌ بالجَنْب مُذَكَّر صَرَّحَ اللحياني بذلك والجمع طُحُلٌ لا يُكَسَّر على غير ذلك وطَحِلَ طَحَلاً عَظُم طِحالُه فهو طَحِلٌ وطُحِلَ طَحْلاً شَكا طِحالَه أَنشد ابن بري للحَرِث بن مُصَرِّف أَكْوِيه إِمَّا أَراد الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّني الطَّحِلا وطَحَلَه يَطْحَلُه طَحْلاً وطَحَلاً أَصاب طِحَالَه فهو مَطْحُول ويقال إِنّ الفرس لا طِحالَ له وهو مَثَلٌ لسرعته وجَرْيه كما يقال البعير لا مَرارة له أَي لا جَسارة له وطَحِلَ الماءُ طَحَلاً فهو طَحِلٌ فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه من حَمْأَته الأَزهري أَبو زيد ماء طَحِلٌ أَي كثير الطُّحْلُب وماء طَحِلٌ كَدِرٌ قال زهير يَخْرُجْنَ من شَرَباتٍ ماؤها طَحِلٌ على الجُذُوعِ يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا والطَّحِلُ الغَضْبانُ والطَّحِلُ المَلآن وأَنشد ما إِنْ يَرُودُ ولا يَزالُ فِراغُه طَحِلاً ويَمْنَعُه من الأَعْيالِ وكِساءٌ أَطْحَلُ على لون الطِّحال ورَمادٌ أَطْحَل إِذا لم يكن صافياً ابن سيده الطُّحْلة لون بين الغُبْرة والبياض بسواد قليل كَلَوْن الرَّماد ذِئبٌ أَطْحَل وشاة طَحْلاء والفعل من ذلك كله طَحِل طَحَلاً وجعل أَبو عبيدة الأَطْحَل اسم اللون فقال هو لون الرماد وأُرى أَبا حنيفة حكى نَصْلٌ أَطْحَل وشَرابٌ طاحِلٌ إِذا لم يكن صافي اللَّون وكذلك غُبارٌ طاحل قال رؤبة وبَلْدة تُكْسى القَتَامَ الطَّاحِلا ابن الأَعرابي الطَّحِل الأَسْود ويقال فَرَس أَخضر أَطْحَل للذي يعلو خُضْرتَه قليل صُفرة الأَزهري ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر ( * قوله « بني غبر إلخ » ضبط في القاموس بالضم والتشديد ووزنه شارحه بسكر وفي معجم ياقوت والتكملة والتهذيب بالتخفيف ) أَن يُعينوه في فَكَاكِه فقالوا له ضَيَّعْتَ البِكَارَ على طِحالٍ والبِكارُ جمع بَكْر وهو الفَتِيُّ من الإِبل الأَزهري طِحال موضع وقد ذكره ابن مقبل فقال ليْتَ اللَّيالي يا كُبَيْشةُ لم تكُنْ إِلاَّ كَلَيْلتنا بحَزْمِ طِحال وقال الأَخطل فيه أَيضاً وعَلا البَسيطةَ فالشَّقِيقَ بِرَيِّقٍ فالضَّوْجَ بَيْنَ رُوَيَّةٍ فطِحالِ الجوهري وأَطْحَلَ جَبَلٌ بمَكَّة يُضاف إِليه ثَوْرُ ابن عبد مَناة بن أُدِّ بن طابخة يقال ثوْرُ أَطْحَل لأَنه نَزَله ابن سيده أَطْحَل اسم جَبل ولم يَخُصَّه بمكة ولا بغيرها وطِحال اسم كلب
الرائد
* طحل يطحل: طحلا. 1-ه: أصاب طحاله. 2-الإناء: ملأه.
الرائد
* طحل يطحل: طحلا. 1-عظم طحاله. 2-الماء: فسد وتغيرت رائحته.
الرائد
* طحل طحلا. شكا طحاله./
الرائد
* طحل. 1-كبير الطحال. 2-غضبان. 3-من الآنية: الملآن. 4-ماء علاه الطحلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: