وصف و معنى و تعريف كلمة طحاها:


طحاها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح طحاها في معاجم اللغة العربية:



طحاها

جذر [طحه]

  1. طَحا: (اسم)
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
  2. طحا: (فعل)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
    • طحا اللهُ الأرضَ : مدَّها وبسطها
    • طحا بالكرة : رمَى بها
    • طحا بك الهوى / طحا بك الهمّ : ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
    • طَحَا طَحَا طَحْوًا : بَعُد
    • طَحَا : طوَّح في كل ناحية
,
  1. و ما طحاها
    • و الذي بَـسَـطها و وَطّـأها
      سورة : الشمس ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. طحا
    • " طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً : بسطه .
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً : بَسَطَه أَيضاً .
      الأَزهري : الطَّحْو كالدَّحْو ، وهو البَسْطُ ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى .
      والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ .
      وفي التنزيل العزيز : والأرضِ وما طَحاها ؛ قال الفراء : طَحاها ودَحاها واحدٌ ، قال شمر : معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ ، قال : ودَحاها وسَّعَها .
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته .
      قال ابن سيده : وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة ، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال ، وهو يَغْشاها وبَناها ، على أَنهم قد ، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة ، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى : والقَمَرِ إذا تَلاها ، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة : عظيمة .
      ابن سيده : ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً .
      أبو زيد : يقال للبيت العظيم : مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية ، وهو الضخْمُ .
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ .
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً : ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ ، مأْخوذٌ من ذلك .
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً : ذهب .
      قال : وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه .
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً : بعُدَ ؛ عن ابن دُريدٍ .
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع .
      ويقال : ما أَدْرِي أَينَ طَحَا ، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ .
      والطَّحا مقصورٌ : المُنْبَسِطُ من الأرض .
      والطَّحْيُ من الناسِ : الرُّذالُ .
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي : هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى .
      ابن شميل : المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض .
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً .
      والبَقْلة المُطَحِّية : النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها .
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد : إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها ؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ : وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ ؛

      وقال : له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة : طَحا بكَ قلبٌ ، في الحِسانِ طَرُوبُ ، بُعَيْدَ الشَّبابِ ، عَصْرَ حانَ مَشيب ؟

      ‏ قال الفراء : شَرِبَ حتى طَحَّى ، يريدُ مَدَّ رجليه ؛ قال : وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها .
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم ، كلُّ ذلك بالتشديد ؛ قال الأصمعي : كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله « قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب ، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما ، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف .) والطاحي : الجمع العظيمُ .
      والطائحُ : الهالكُ ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ ، وطَحا إذا هَلَكَ .
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى : انْبَطَح انبطاحاً .
      والطاحي : المُمْتَدُّ .
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت .
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ .
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له : لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ .
      والطُّحَيُّ : موضعٌ ؛ قال مُلَيْح : فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ : أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ ، من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَحا
    • ـ طَحا : بَسَطَ ، وانْبَسَطَ ، واضْطَجَعَ ، وذَهَبَ في الأرضِ ،
      ـ طَحا به قَلْبُه : ذَهَبَ به في كلِّ شيءٍ .
      ـ طَحا يَطْحُو : بَعُدَ ، وهَلَكَ ، وألْقَى إنْساناً على وجهِهِ .
      ـ طَحا : المُنْبَسِطُ من الأرضِ ،
      ـ وبِلا لامٍ ويُمَدُّ : أرْبَعُ قُرًى بِمِصْرَ .
      ـ طاحِي : الجَمْعُ العَظيمُ ، والمُرْتَفِعُ ، والمُنْبَسِطُ ، والذي قد مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً .
      ـ مِظَلَّةٌ طاحِيَةٌ ومَطْحِيَّةٌ ومَطْحُوَّةٌ : عَظِيمَةٌ .
      ـ بَقْلَةُ المُطَحِّيَةُ : النابِتَةُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ طَحْيَةٌ من سَحابٍ : قِطْعَةٌ منه ، كـطَخْيَةٍ
      ـ طَخاءُ : السَّحابُ المُرْتَفِعُ ، والكَرْبُ على القَلْبِ .
      ـ طَخياءُ : اللَّيْلَةُ المُظْلِمَةُ ،
      ـ طَخياءُ من الكلامِ : ما لا يُفْهَمُ .
      ـ ظَلامٌ طاخٍ : شَديدٌ .
      ـ طَخْيَةُ : الأحْمَقُ ، ج : طَخْيُونَ ، والظُّلْمَةُ .
      ـ طاخِيَةُ : نَمْلَةٌ كَلَّمَتْ سُلَيْمانَ عليه السلامُ .
      ـ طُخَيُّ : الدِّيكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَحَنَ
    • ـ طَحَنَ البُرَّ ،
      ـ طَحَّنَهُ : جَعَلَهُ دَقِيقاً ،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى : اسْتَدَارَتْ ، فهي مِطْحَانٌ .
      ـ طِّحْنُ : الدَّقيقُ ، ومنه المَثَلُ : '' أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً ''.
      ـ طُحَنٌ : القصيرُ ، ودُوَيبَّةٌ ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ .
      ـ طاحونَةُ : الرَّحَى .
      ـ طواحِنُ : الأَضْراسُ .
      ـ طَحونٌ : نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ ، والحَرْبُ ، والإِبِلُ الكثيرةُ ، كالطَّحَّانَةِ .
      ـ طاحِنُ : الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ .
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ ، وحِرْفَتُه : طِحانَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَطحَن

    • مَطحَن :-
      جمع مَطاحِنُ :
      1 - اسم مكان من طحَنَ : مَطْحَنة :- أنشأ مَطحَنًا واسع المساحة .
      2 - اسم آلة من طحَنَ : آلة لسحق الغلال والحبوب وتحويلها إلى دقيق :- تعمل الدولة على تطوير مطاحِنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مِطحان
    • مطحان
      1 - حية المستديرة ، جمع : مطاحين

    المعجم: الرائد

  5. المَطْحَنُ
    • المَطْحَنُ : آلةُ الطَّحْنِ ومكانُه . والجمع : مَطاحِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِطْحَانُ

    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة . والجمع : مطاحينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طحَّنَ
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن :-
      طحَّن الحبوبَ بالغ في طحنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طحا الله الأرض
    • مدَّها وبسطها :- { وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا . وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا }.

    المعجم: عربي عامة

  9. طحا بالكرة

    • رمَى بها ° طحا بك الهوى / طحا بك الهمّ

    المعجم: عربي عامة

  10. طحا
    • ط ح ا : طَحَاهُ بسطه مثل دحاه وبابه عدا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. طَحَا
    • طَحَا طَحَا ُ طَحْوًا : بَعُد .
      و طَحَا طوَّح في كل ناحية .
      قالوا : طحا بهِ قلبُه وهواه وهمُّه .
      قال علقمة :

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الطَّحَا
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طحا
    • طحا - يطحو ، طحوا
      1 - طحا بعد . 2 - طحا : ذهب في ناحية . 3 - طحاه لك ، مات . 4 - طحا القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر . 5 - طحا المكان : اتسع . 6 - طحا الشيء : دفعه . 7 - طحا الشيء : بسطه . 8 - طحا الشيء : وسعه . 9 - طحا الشيء : رماه . 11 - طحا بالكرة : رمى بها . 12 - طحا : إضطجع . 13 - طحا به شحمه : سمن . 14 - طحاه : صرعه ، رماهارضا .

    المعجم: الرائد

  14. طحا
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ :-
      طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- { وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا . وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا } .
      طحا بالكرة : رمَى بها
      طحا بك الهوى / طحا بك الهمّ : ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طحن
    • " الأَزهري : الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ ، والطَّحْنُ الفعل ، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ ‏ .
      ‏ وفي إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخرَجَنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ ؛ ابن الأَثير : الكَدِيدُ الترابُ الناعم ، والطَّحينُ المَطْحُون ، فعيل بمعنى مفعول ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً ، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ ، وطَحَّنَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ ، بالكسر : الدقيق ‏ .
      ‏ والطَّاحُونة والطَّحّانة : التي تدور بالماء ، والجمع الطَّواحِينُ ‏ .
      ‏ والطَّحّان : الذي يَلي الطَّحِينَ ، وحِرْفته الطِّحانةُ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ ، والطَّحْنُ المصدر ، والطَّاحونة الرَّحَى ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً ‏ .
      ‏ والطَّواحِنُ : الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه ، واحدتها طاحِنَة ‏ .
      ‏ الأَزهري : كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏ .
      ‏ وكَتِيبة طَحُون : تَطْحَنُ كُلَّ شيء ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : على هيئة أُم حُبَيْن ، إلا أَنَّها أَلطف منها ، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل ، يقول لها الصبيان : اطْحَني لنا جِرَابنا ، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : لَيْثُ عِفِرِّينَ ؛ وقوله : إذا رآني واحداً ، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني ، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏ .
      ‏ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين ؛ قال ابن بري : الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ ‏ .
      ‏ الأَزهري : الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل ، والجمع الطُّحَنُ ‏ .
      ‏ قال : والطُّحَنُ يكون في الرمل ، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ ، وقال :، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة ، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب ؛ وقال غيره : هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل ، وحكى الأَزهري عن الأَصمع ؟

      ‏ قال : الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ، ثم تَغُوص ، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها : اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ ، ليست بخالصة اللون ، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ ، ذنبها طُول إصبع ، لا تَعَضُّ ‏ .
      ‏ وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها ، وتسمَّعى الطَّحُون ‏ .
      ‏ والطّاحِنُ : الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ والطَّحّانةُ والطَّحُونُ : الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها ؛ قال اللحياني : الطَّحُون من الغنم ثلثمائة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة ‏ .
      ‏ والطُّحَنَةُ : القصير فيه لُوثة ؛ عن الزجاجي ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة ؛ قال ابن بري : وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ ‏ .
      ‏ قال : وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ ‏ .
      ‏ وحرب طَحُونٌ : تَطْحَنُ كل شيء ‏ .
      ‏ الأَزهري : والطَّحُون اسم للحرب ، وقيل : هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة ؛ قال الراجز : حَواه حاوٍ ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله « والطحن الإناثا » كذا بالأصل مضبوطاً ، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله ) ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ ، قال : وحكى النضر عن الجَعْدِي ، قال : الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت ، فهي مِطْحانٌ ؛ قال الشاعر : بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها ، إذا فَزِعَتْ ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏ .
      ‏ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته ، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ ، وهو المنبسط من الأَرض ، لم تُجْره ؛ قال ابن بري : لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ ، ووزنه فَعَّال ، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان ، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب



  16. طحا
    • " طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً : بسطه .
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً : بَسَطَه أَيضاً .
      الأَزهري : الطَّحْو كالدَّحْو ، وهو البَسْطُ ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى .
      والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ .
      وفي التنزيل العزيز : والأرضِ وما طَحاها ؛ قال الفراء : طَحاها ودَحاها واحدٌ ، قال شمر : معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ ، قال : ودَحاها وسَّعَها .
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته .
      قال ابن سيده : وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة ، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال ، وهو يَغْشاها وبَناها ، على أَنهم قد ، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة ، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى : والقَمَرِ إذا تَلاها ، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة : عظيمة .
      ابن سيده : ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً .
      أبو زيد : يقال للبيت العظيم : مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية ، وهو الضخْمُ .
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ .
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً : ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ ، مأْخوذٌ من ذلك .
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً : ذهب .
      قال : وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه .
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً : بعُدَ ؛ عن ابن دُريدٍ .
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع .
      ويقال : ما أَدْرِي أَينَ طَحَا ، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ .
      والطَّحا مقصورٌ : المُنْبَسِطُ من الأرض .
      والطَّحْيُ من الناسِ : الرُّذالُ .
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي : هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى .
      ابن شميل : المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض .
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً .
      والبَقْلة المُطَحِّية : النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها .
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد : إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها ؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ : وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ ؛

      وقال : له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة : طَحا بكَ قلبٌ ، في الحِسانِ طَرُوبُ ، بُعَيْدَ الشَّبابِ ، عَصْرَ حانَ مَشيب ؟

      ‏ قال الفراء : شَرِبَ حتى طَحَّى ، يريدُ مَدَّ رجليه ؛ قال : وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها .
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم ، كلُّ ذلك بالتشديد ؛ قال الأصمعي : كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله « قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب ، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما ، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف .) والطاحي : الجمع العظيمُ .
      والطائحُ : الهالكُ ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ ، وطَحا إذا هَلَكَ .
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى : انْبَطَح انبطاحاً .
      والطاحي : المُمْتَدُّ .
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت .
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ .
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له : لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ .
      والطُّحَيُّ : موضعٌ ؛ قال مُلَيْح : فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ : أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ ، من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طحاها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ طَحًّا: دلكه بعقبه.( أطَحَّه ): أسقطه ورماه.( انْطَحَّ ): انبسط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: