وصف و معنى و تعريف كلمة طحينا:


طحينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طحينا في معاجم اللغة العربية:



طحينا

جذر [طحن]

  1. طًحاة: (اسم)
    • طًحاة : جمع طَّاحي
  2. طَحَّى: (فعل)
    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ
    • طَحَّى : انبطحَ
    • طَحَّى : لَزِق بالأَرض ونحوها
  3. طَحا: (اسم)
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
  4. طَحين: (اسم)

    • الطَّحِينُ : المطحُونُ
    • صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ
    • الطَّحِينُ : دقيق ، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب
    • طحين ذُرة
  5. طَحينة: (اسم)
    • الطَّحِينَةُ : ثُفْلُ السمسم بعد عَصْره ، ويدخل في صَناعة : ( الحلاوة الطَّحينيَّة )
    • حلاوة طَحينيَّة : حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم
  6. طحا: (فعل)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
    • طحا اللهُ الأرضَ : مدَّها وبسطها
    • طحا بالكرة : رمَى بها
    • طحا بك الهوى / طحا بك الهمّ : ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
    • طَحَا طَحَا طَحْوًا : بَعُد
    • طَحَا : طوَّح في كل ناحية
  7. طحين: (اسم)
    • طحين : اسم المفعول من طَحَنَ
,
  1. طَحَرَتِ
    • ـ طَحَرَتِ العَيْنُ قَذاها : رَمَتْ به ، فَهْيَ طَحُورَةٌ ،
      ـ طَحَرَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ طَحَرَ الحَجَّامُ : اسْتَأصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ ، كأطْحَرَ .
      ـ طَحِيرُ وطُحَارُ : نَوعٌ من الزَّحِيرِ ، يَعْلُو فيه النَّفَسُ ، فِعْلُه طَحَرَ .
      ـ طَحُورُ : السَّريعُ ، والقَوْسُ البَعيدَةُ الرَّمْي ، كالمِطْحَرِ .
      ـ مِطْحَرُ : الأَسَدُ ، والسَّهْمُ البَعيدُ الذَّهابِ ،
      ـ مِطْحَرَةُ : الحَرْبُ الزَّبونُ .
      ـ ما في السَّماءِ طَحْرٌ وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ وطُحْرورَةٌ وطُحُورٌ وطِحْريَةٌ : لَطْخٌ من السَّحابِ .
      ـ نَصْلٌ مُطْحَرٌ : مُطَوَّلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَخَا
    • طَخَا الليلُ ونحوهُ طَخَا طَخْوًا ، وطُخُوًّا : أَظلم واشتدَّ ظلامُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَخاء
    • طخاء
      1 - طخاء : سحاب مرتفع . 2 - طخاء : حزن وهم . 3 - طخاء : غطاء .

    المعجم: الرائد

  4. الطَّخَاءُ
    • الطَّخَاءُ : الغِشاءُ يُغَطِّي غيرَه .
      يقال : على قلبه طَخَاءٌ : غَشْيَةٌ من كَرْبٍ أَو جهلٍ أَو همٍّ .
      و الطَّخَاءُ السَّحابُ المرتفع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَخا
    • طخا - يطخو ، طخوا وطخوا
      1 - طخا الليل : اشتد ظلامه

    المعجم: الرائد

  6. طحينة
    • مادة غذائية تستخرج من عصر بذور السمسم النيئة .

    المعجم: عربي عامة

  7. طَحينَة
    • طَحينَة :-
      1 - زيت السِّمسم الثّخين قبل أن يُصفَّى
      • حلاوة طَحينيَّة : حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم .
      2 - صلصة كثيفة تُصنع من بذور السمسم المطحونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. الطَّحِينَةُ
    • الطَّحِينَةُ : ثُفْلُ السمسم بعد عَصْره ، ويدخل في صَناعة : ( الحلاوة الطَّحينيَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطَّحِير
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة فوق الزحير

    المعجم: معجم الاصوات

  10. طَحَر
    • طحر - يطحر ، طحرا وطحيرا وطحارا
      1 - أخرج نفسه بضيق وأنين

    المعجم: الرائد

  11. طَحِينٌ
    • [ ط ح ن ]. :- حَمَلَ الطَّحِينَ إِلَى الْمَخْزَنِ :- : الدَّقِيقَ . :- كُنْتُ مَجْرُوحاً وَمَطْرُوحاً عَلَى وَجْهِي كَأَكْيَاسِ الطَّحِينِ :- :- عَجَنَتِ الطَّحِينَ .


    المعجم: الغني

  12. طَحين
    • طَحين :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ .
      2 - دقيق ، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب :- يُصنع الخبزُ من الطحين ، - طحين ذُرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طحين
    • طحين
      1 - طحين : دقيق . 2 - طحين : مطحون .

    المعجم: الرائد

  14. الطَّحِينُ
    • الطَّحِينُ : المطحُونُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. طخّ الشيء
    • رماه وأبعده ، ألقاه من يده :- طخَّ الهدف - طخَّه بالرَّصاص .

    المعجم: عربي عامة

  16. طَخَّ
    • طَخَّ طَخَّ ُ طَخًّا ، وطَخُوخًا : شَرِسَ وساء خُلُقُه .
      و طَخَّ الشيءَ طَخَّ طَخًّا : رمَاهُ وأَبعَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طَخّ
    • طَخّ :-
      مصدر طَخَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طَخّ
    • طخ - يطخ ، طخا
      1 - طخ الشيء : رماه وأبعده

    المعجم: الرائد

  19. طَخّ
    • طخ - يطخ ويطخ ، طخا وطخوخا
      1 - طخ : ساءت أخلاقه . 2 - طخ : ساءت عشرته .

    المعجم: الرائد

  20. طحَنَ
    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين :-
      طحَن الحَبَّ صيَّره ذرّات دقيقة ، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا :- طحَن القمحَ / الذُّرةَ / الحصاةَ / الجَوْزَ ، - معركة طاحنة ، - طحَن الطّاغيةُ شعبَه ، - طحَن الطعامَ بأسنانه : مضغه بشدّة :-
      طحن الناسَ : أهلكهم ، - طحنتهم المنون / طحنتهم المَنِيّة / طحنتهم الحرب : أهلكتهم وأفنتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. طَخَّ
    • طَخَّ طَخَخْتُ ، يَطُخّ ، اطخُخْ / طُخّ ، طَخًّا ، فهو طاخّ ، والمفعول مَطْخوخ :-
      طَخَّ الشيءَ رماه وأبعده ، ألقاه من يده :- طخَّ الهدف ، - طخَّه بالرَّصاص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طخا
    • " طَخا الليلُ طَخْواً وطُخُوّاً : أَظْلَم .
      والطَّخْوةُ : السَّحابةُ الرّقيقة .
      وليلة طَخْواءُ : مُظلِمة .
      والطَّخْيَةُ والطُّخْيةُ ؛ عن كراعٍ : الظُّلْمَة .
      وليلةٌ طَخْياءُ : شديدةُ الظُّلْمَة قد وارَى السَّحابُ قَمَرَها .
      وليالٍ طاخياتٌ على الفعل أَو على النسب إِذ فاعلاتٌ لا يكونُ جَمْعَ فَعْلاءَ .
      وظلامٌ طاخٍ .
      والطِّخْياءُ : ظُلمةُ الليلِ ، ممدودٌ ، وفي الصحاح : الليلة المُظلِمةُ ؛

      وأَنشد ابن بري : في لَيْلةٍ صَرَّةٍ طَخْياءَ داجِيَةٍ ما تُبْصِرُ العينُ فيها كَفَّ مُلْتَمِس ؟

      ‏ قال : وطَخا ليلُنا طَخْوًّا وطُخُوًّا أَظلم .
      والطَّخاءُ والطَّهاءُ والطَّخافُ ، بالمد : السَّحابُ الرقيقُ المرتفعُ ؛ يقال : ما في السماء طخاءٌ أَي سحاب وظُلْمَة ، واحدتُه طَخاءة .
      وكلُّ شيئٍ أُلْبِسَ شيئاً طَخاء .
      وعلى قلبه طَخاءٌ وطَخاءةٌ أَي غَشْيَةٌ وكَرْبٌ ، ويقال : وجَدتُ على قلبي طَخاءً من ذلك .
      وفي الحديث : إذا وجَدَ أَحَدُكم على قلبه طَخاءً فليأْكل السَّفَرْجَلَ ؛ الطَّخاءُ : ثقلٌ وغِشاءٌ وغَشْيٌ ، وأَصل الطَّخاء والطَّخْية الظُّلْمة والغَيم .
      وفي الحديث : إنَّ للقلبِ طَخاءً كطَخاء القمر أَي شيئاً يَغْشاه كما يُغْشَى القمرُ .
      والطَّخْيَةُ : السَّحابةُ الرقيقة .
      اللحياني : ما في السماء طُخْيةٌ ، بالضم ، أَي شيءٌ من سَحابٍ ، قال : وهو مثل الطُّخْرُورِ .
      التهذيب : الطَّخاءَةُ والطَّهاءةُ من الغَيْمِ كلُّ قطعةٍ مستدِيرةٍ تَسُدُّ ضَوْءَ القَمر وتُغَطِّي نُورَهُ ، ويقال لها الطَّخْيةُ ، وهو ما رقَّ وانفرد ، ويُجْمَع على الطِّخاء والطِّهاءِ .
      والطَّخْيةُ : الأَحْمَق ، والجمع الطَّخْيُون .
      وتكلَّم فلانٌ بكلمةٍ طَخْياءَ : لا تُفْهم .
      وطاخِيةُ ، فيما ذُكرَ عن الضَّحَّاك : اسمُ النَّملة التي أَخْبَر الله عنها أَنها كلَّمَت سليمان ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. طحر
    • " الأَزهري : الطَّحْرُ قَذْفُ العين بقَذاها ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَت العَيْنِ قذاها تَطْحَرُه طَحْراً رمت به ؛ قال زهير : بِمُقْلَةٍ لا تَغَرُّ صادِقَةٍ ، يَطْحَرُ عنها القَذَاةَ حاجِبُه ؟

      ‏ قال الشيخ ابن بري : الباء في قوله بمقلة تتعلق بتراقب في بيت قبله هو : تُرَاقِبُ المُحْصَدَ المُمَرَّ ، إِذا هاجِرَةٌ لم تَقِلْ جَنادِبُها المُحْصَدُ : السوط ‏ .
      ‏ والمُمَرُّ : الذي أُجيد فتله ، أَي تراقب السوط خوفاً أَن تضرب به في وقت الهاجرة التي لم تَقِلْ فيه جَنادِبُها ، من القائلة ، لأَن الجندب يصوت في شدة الحر ‏ .
      ‏ وقوله لا تَغَرُّ أَي لا تلحقها غِرَّةٌ في نظرها أَي هي صادقة النظر ‏ .
      ‏ وقوله يطحر عنها القذاةَ حاجِبُها أَي حاجِبُها مُشْرِفٌ على عينها فلا تصل إِليها قَذاةٌ ‏ .
      ‏ وطَحَرَتِ العينُ الغَمَصَ ونحوَه إِذا رمتْ به ؛ وعين طَحُورٌ ؛ قال طَرَفَةُ : طَحُورانِ عُوَّارَ القَذَى فَتَراهما ، كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمّ فَرْقَدِ وطَحَرَتِ العينُ العَرْمَضَ : قَذَفَتْهُ ؛

      وأَنشد الأَزهري يصف عين ماء تفور بالماء : تَرَى الشُّرَيْرِيغَ يَطْفُو فَوْقَ طاحِرَةٍ ، مُسْحَنْطِراً ناظِراً نحوَ الشَّناغِيبِ الشُّرَيرِيغ : الضِّفْدَعُ الصغير ‏ .
      ‏ والطاحرة : العين التي ترمي ما يُطرح فيها لشدة جَمْزَةِ مائها من مَنْبَعِها وقوّة فورانه ‏ .
      ‏ والشناغيب والشغانيب : الأَغصان الرطبة ، واحدها شُنْغُوب وشُغْنُوب ‏ .
      ‏ قال : والمُسْحَنْطِرُ المُشْرِفُ المنتصب ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وقوس طَحُورٌ ومِطْحَرٌ ، وفي التهذيب : مِطْحَرَةٌ ، إِذا رمت بسهمها صُعُداً فلم تَقْصِد الرَّمِيَّةَ ، وقيل : هي التي تُبْعِدُ السهمَ ؛ قال كعب بن زهير : شَرِقَاتٍ بالسَّمِّ من صُلَّبِيٍّ ، ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَا الجوهري : الطَّحُورُ القوس البعيدة الرمي ‏ .
      ‏ ابن سيده : المِطْحَرُ ، بكسر الميم ، السهم البعيد الذهاب ‏ .
      ‏ وسهم مِطْحَرٌ ‏ .
      ‏ يبعد إِذا رَمى ؛ قال أَبو ذؤيب : فَرَمَى فَأَنْفَذَ صاعِدِيّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ ، فاشْتَمَلَت عليه الأَضْلُعُ وقال أَبو حنيفة : أَطْحَرَ سَهْمَهُ فَصَّهُ جِدّاً ، وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : صاعديّاً مُطْحَرَاً ، بالضم ‏ .
      ‏ الأَزهري : وقيل المِطْحَرُ من السهام الذي قد أُلْزِقَ قُذَذُهُ ‏ .
      ‏ وفي حديث يحيى بن يَعْمُرَ : فإِنك تَطْحَرُهُا أَي تُبْعِدُها وتُقْصِيها ، وقيل : أَراد تَدْحَرُها ، فقلب الدال طاء ، وهو بمعناه ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والدَّحْرُ الإِبعاد ، والطَّحْرُ الجماع والتَّمَدُّدُ ‏ .
      ‏ وقِدْحٌ مِطْحَرٌ إِذا كان يُسْرِعُ خروجُه فائزاً ؛ قال ابن مقبل يصف قِدْحاً : فَشَذَّبَ عنه النِّسْعَ ثم غَدَا بِهِ مُحَلًّى من اللاَّئي يُفَدِّينَ مِطْحَرَا وقَنَاةٌ مِطْحَرَةٌ : ملتوية في الثِّقافِ وَثَّابَةٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري : القَنَاةُ إِذا الْتَوَتْ في الثِّقافِ فَوَثَبَتْ ، فهي مِطْحَرَةٌ ‏ .
      ‏ الأَصمعي : خَتَنَ الخاتنُ الصبي فأَطْحَرَ قُلْفَته إِذا استأَصلها ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو زيد ، اخْتِنْ هذا الغلامَ ولا تَطْحَرْ أَي لا تَسْتأْصلْ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : يقال طَحَرَه طَحْراً ، وهو أَن يَبْلُغ بالشيء أَقْصاه ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَرَ الحَجَّامُ الخِتانَ وأَطْحَرَه استأْصله ‏ .
      ‏ وطَحَرَت الرِّيحُ السحاب تَطْحَرُه طحْراً ، وهي طَحُورٌ : فرّقَتْه في أَقطار السماء ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : يقال ما في السماء طَحْرَةٌ ولا غَيَايَةٌ ، قال : وروي عن الباهليّ : ما في السماء طَحَرَةٌ وطَخَرَةٌ ، بالحاء والخاء ، أَي شيءٌ من غَيْم ‏ .
      ‏ الجوهري : الطُّحْرورُ ، بالحاء والخاء ، اللَّطْخُ من السحاب القليلُ ؛ وقال الأَصمعي : هي قِطَعٌ مستدقَّة رِقَاقٌ ‏ .
      ‏ يقال : ما في السماء طَحْرةٌ وطَخْرَةٌ ، وقد يُحَرَّكُ لمكان حرف الحلق ؛ وطُحْرُورةٌ وطُخْرورةٌ ، بالحاء والخاء ‏ .
      ‏ ابن سيده : الطَّحْرُ والطُّحَارُ النَّفَسُ العالي ، وفي الصحاح : والطَّحِيرُ النفَس العالي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطَّحِيرُ من الصوت مثلُ الزَّحِير أَو فوقَه ؛ طَحَرَ يَطْحَرُ طَحِيراً ، وقيّده الجوهري يَطْحِرُ ، بالكسر ، وقيل : هو الزَّجْرُ عند المَسَلَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث الناقة القَصْواء : فَسمِعنا لها طَحِيراً ؛ هو النفس العالي ‏ .
      ‏ وما في النِّحْيِ طَحْرَةٌ أَي شيء ‏ .
      ‏ وما على العُرْيانِ طَحْرَةٌ أَي ثَوْبٌ ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال الباهليّ ما عليه طَحُورٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ (* قوله : « طحور أَي ما عليه ثوب » هكذا بالأصل مضبوطاً ) ‏ .
      ‏ وكذلك ما عليه طُحْرُورٌ ‏ .
      ‏ الجوهري : وما على فلان طَحْرةٌ إِذا كان عارياً ‏ .
      ‏ وطِحْرِبةٌ مثل طِحْرِيةٍ ، بالباء والياء جميعاً ‏ .
      ‏ وما على الإِبلِ طَحْرَةٌ أَي شيءٌ من وَبَرٍ إِذا نَسَلَت أَوْبَارُها ‏ .
      ‏ والطُّحْرُورُ : السحابةُ ‏ .
      ‏ والطَّحَارِيرُ : قِطَعُ السحابِ المتفرقة ، واحدتها طُحْرُورَةٌ ؛ قال الأَزهري : وهي الطَّحَارِيرُ والطَّخارِيرُ لِقَزَعِ السحاب ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُورُ السريعُ ‏ .
      ‏ وحَرْبٌ مِطْحَرَةٌ : زَبُونٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طحن
    • " الأَزهري : الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ ، والطَّحْنُ الفعل ، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ ‏ .
      ‏ وفي إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخرَجَنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ ؛ ابن الأَثير : الكَدِيدُ الترابُ الناعم ، والطَّحينُ المَطْحُون ، فعيل بمعنى مفعول ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً ، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ ، وطَحَّنَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ ، بالكسر : الدقيق ‏ .
      ‏ والطَّاحُونة والطَّحّانة : التي تدور بالماء ، والجمع الطَّواحِينُ ‏ .
      ‏ والطَّحّان : الذي يَلي الطَّحِينَ ، وحِرْفته الطِّحانةُ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ ، والطَّحْنُ المصدر ، والطَّاحونة الرَّحَى ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً ‏ .
      ‏ والطَّواحِنُ : الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه ، واحدتها طاحِنَة ‏ .
      ‏ الأَزهري : كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏ .
      ‏ وكَتِيبة طَحُون : تَطْحَنُ كُلَّ شيء ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : على هيئة أُم حُبَيْن ، إلا أَنَّها أَلطف منها ، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل ، يقول لها الصبيان : اطْحَني لنا جِرَابنا ، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏ .
      ‏ والطُّحَنُ : لَيْثُ عِفِرِّينَ ؛ وقوله : إذا رآني واحداً ، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني ، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏ .
      ‏ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين ؛ قال ابن بري : الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ ‏ .
      ‏ الأَزهري : الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل ، والجمع الطُّحَنُ ‏ .
      ‏ قال : والطُّحَنُ يكون في الرمل ، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ ، وقال :، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة ، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب ؛ وقال غيره : هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل ، وحكى الأَزهري عن الأَصمع ؟

      ‏ قال : الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ، ثم تَغُوص ، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها : اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين ‏ .
      ‏ ابن سيده : والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ ، ليست بخالصة اللون ، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ ، ذنبها طُول إصبع ، لا تَعَضُّ ‏ .
      ‏ وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها ، وتسمَّعى الطَّحُون ‏ .
      ‏ والطّاحِنُ : الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ والطَّحّانةُ والطَّحُونُ : الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها ؛ قال اللحياني : الطَّحُون من الغنم ثلثمائة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة ‏ .
      ‏ والطُّحَنَةُ : القصير فيه لُوثة ؛ عن الزجاجي ‏ .
      ‏ الأَزهري عن ابن الأَعرابي : إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة ؛ قال ابن بري : وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ ‏ .
      ‏ قال : وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ ‏ .
      ‏ وحرب طَحُونٌ : تَطْحَنُ كل شيء ‏ .
      ‏ الأَزهري : والطَّحُون اسم للحرب ، وقيل : هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة ؛ قال الراجز : حَواه حاوٍ ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله « والطحن الإناثا » كذا بالأصل مضبوطاً ، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله ) ‏ .
      ‏ الجوهري : الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ ، قال : وحكى النضر عن الجَعْدِي ، قال : الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ ‏ .
      ‏ الجوهري : طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت ، فهي مِطْحانٌ ؛ قال الشاعر : بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها ، إذا فَزِعَتْ ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏ .
      ‏ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته ، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ ، وهو المنبسط من الأَرض ، لم تُجْره ؛ قال ابن بري : لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ ، ووزنه فَعَّال ، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان ، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طحا
    • " طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً : بسطه .
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً : بَسَطَه أَيضاً .
      الأَزهري : الطَّحْو كالدَّحْو ، وهو البَسْطُ ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى .
      والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ .
      وفي التنزيل العزيز : والأرضِ وما طَحاها ؛ قال الفراء : طَحاها ودَحاها واحدٌ ، قال شمر : معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ ، قال : ودَحاها وسَّعَها .
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته .
      قال ابن سيده : وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة ، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال ، وهو يَغْشاها وبَناها ، على أَنهم قد ، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة ، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى : والقَمَرِ إذا تَلاها ، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة : عظيمة .
      ابن سيده : ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً .
      أبو زيد : يقال للبيت العظيم : مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية ، وهو الضخْمُ .
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ .
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً : ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ ، مأْخوذٌ من ذلك .
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً : ذهب .
      قال : وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه .
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً : بعُدَ ؛ عن ابن دُريدٍ .
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع .
      ويقال : ما أَدْرِي أَينَ طَحَا ، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ .
      والطَّحا مقصورٌ : المُنْبَسِطُ من الأرض .
      والطَّحْيُ من الناسِ : الرُّذالُ .
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي : هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى .
      ابن شميل : المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض .
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً .
      والبَقْلة المُطَحِّية : النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها .
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد : إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها ؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ : وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ ؛

      وقال : له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة : طَحا بكَ قلبٌ ، في الحِسانِ طَرُوبُ ، بُعَيْدَ الشَّبابِ ، عَصْرَ حانَ مَشيب ؟

      ‏ قال الفراء : شَرِبَ حتى طَحَّى ، يريدُ مَدَّ رجليه ؛ قال : وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها .
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم ، كلُّ ذلك بالتشديد ؛ قال الأصمعي : كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله « قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب ، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما ، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف .) والطاحي : الجمع العظيمُ .
      والطائحُ : الهالكُ ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ ، وطَحا إذا هَلَكَ .
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى : انْبَطَح انبطاحاً .
      والطاحي : المُمْتَدُّ .
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت .
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ .
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له : لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ .
      والطُّحَيُّ : موضعٌ ؛ قال مُلَيْح : فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ : أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ ، من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طحينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طِحْنٌ** - [ط ح ن]. "أَسْمَعُ جَعْجَعَةً وَلاَ أَرَى طِحْناً" (مثل) : أَيْ لاَ أَرَى طَحِيناً، دَقِيقاً.
معجم الغني
**طَحَّنَ** - [ط ح ن]. (ف: ربا. متعد).** طَحَّنْتُ**،** أُطَحِّنُ**،** طَحِّنْ**، مص. تَطْحِينٌ. "طَحَّنَ القَمْحَ" : جَعَلَهُ دَقِيقاً.
معجم الغني
**طَحَنَ** - [ط ح ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** طَحَنْتُ**،** أَطْحَنُ**،** اِطْحَنْ**، مص. طَحْنٌ. 1. "طَحَنَ القَمْحَ" : صَيَّرَهُ دَقِيقاً. 2. "طَحَنَتِ الْحَرْبُ الأَهْلَ وَالزَّرْعَ" : أَهْلَكَتْهُمْ. 3. "طَحَنَتِ الْحَيَّةُ" : اِسْتَدَارَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِحَانة [مفرد]: حِرْفة الطحَّان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطحنَ يَنطحِن، انطحانًا، فهو مُنطحِن • انطحن الحَبُّ: مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاحنَ يتطاحن، تَطَاحُنًا، فهو مُتَطَاحِن • تطاحن الطَّرفان لأسباب تافهة: اقتتلا "تطاحَن الجيشان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاحِنَة [مفرد]: ج طاحنات وطواحِنُ (لغير العاقل): 1- صيغة المؤنَّث لفاعل طحَنَ. 2- طاحون. 3- (شر) ضرس من اثني عشر ضرسًا تلي الضواحك، في كل شِدق ثلاثةٌ من فوق، وثلاثةٌ من أسفل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَاحُون [مفرد]: ج طواحِينُ: اسم آلة من طحَنَ: آلة تُستخدم في طحْن الغلال والحبوب "يعمل باستمرارٍ كالطّاحون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاحُونة [مفرد]: ج طواحِينُ: 1- اسم آلة من طحَنَ: طاحون؛ آلة تستخدم في طحن الغلال "وضعَت الفلاحة القمح في الطاحونة- اشترى طاحونة كهربائيّة". 2- مكان طحن الحبوب "ذهبت بالذُّرة إلى الطاحونة". • طاحونة الهواء: طاحونة يديرها الهواء تستخدم في طحن الحب أو استخراج الماء أو توفير الطاقة الكهربائيّة| يحارب طواحينَ الهواء: يعيش في الأوهام، يخطِّط بأسلوبٍ غير علميّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَحَّان [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من طحَنَ. 2- مَنْ يقوم بطحن الحَبّ. 3- (حن) نوع من السَّمك، ظهره رماديّ، وبطنه فضِّيّ يبلغ طوله 50سم ، يتغذَّى على النباتات المائيّة وعلى الحشرات ويرقاتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَحين [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من طحَنَ. 2- دقيق، مسحوق أبيض ينتج من طحن الحبوب "يُصنع الخبزُ من الطحين- طحين ذُرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَحينَة [مفرد]: 1- زيت السِّمسم الثّخين قبل أن يُصفَّى| حلاوة طَحينيَّة: حلوى يدخل في صنعها زيت السمسم. 2- صلصة كثيفة تُصنع من بذور السمسم المطحونة.
المعجم الوسيط
الحَبَّ وغيره ـَ طَحْناً: صَيَّرَه دقيقاً. ويقال: طَحَنَتْهم الحرب وأحداث الأيام.( طَحَّنَه ): بالغ في طحنه.( انْطَحَنَ ): مطاوع طحنه.( تَطَحّنَ ): انطحن.( الطَّاحِنَة ): ضِرْس من اثني عشر ضرساً تلي الضواحك، في كل شِدْق ثلاثة من فوق وثلاثة من تحت ( أسفل )، وتسمى الأرحاء. (مج ). ( ج ) طواحن.( الطَّاحُون ): آلة الطحن.( الطَّاحُونة ): الطاحون. ( ج ) طواحين.( الطِّحَانَة ): الطَّحْن. وـ حرفة الطَّحَّان.( الطَّحَّان ): الذي يعمل في الطاحونة.( الطَّحَّانة ): مؤنث الطَّحَّان. وـ الطاحونة.( الطِّحْن ): الطَّحِين.( الطُّحَنَة ): الكثير الطَّحْن. وـ القصير جدًّا.( الطَّحُون ): الطَّحَّان. وـ الكتيبة العظيمة التي تطحن كل شيء. ويقال: حَرْب طَحُون.( الطَّحِين ): المطحون.( الطَّحِينَة ): ثُفْل السمسم بعد عَصْره، ويدخل في صناعة ( الحلاوة الطحينيَّة ). ( مو ).( المِطْحَان ): الأفعى المستديرة المترحِّيَة. ( ج ) مطاحين.( المَطْحَن ): آلة الطَّحْن ومكانه. ( ج ) مطاحن.( المِطْحَنَة ): آلة الطَّحْن. ( ج ) مطاحن.
مختار الصحاح
ط ح ن : طحَنَتِ الرحى البر ونحوه و طَحَنَ الرجل أيضا من باب قطع و الطِّحْنُ بالكسر الدقيق و الطَّاحُونة الرحى و الطَّوَاحِنُ الأضراس و الطَّحَّانُ إن جعلته من الطحن أجريته وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من الأرض لم تجره
الصحاح في اللغة
طَحَنَتِ الرحى تَطْحَنُ. وطَحَنْتُ أنا البُرَّ. والطَحْنُ: المصدر. والطِحْنُ: الدقيق. وطَحَّنَتِ الأفعى: تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ. قال الشاعر: بخَرْشاءٍ مِطْحانٍ كأن فحيحـهـا   إذا فَزِعَتْ ماءٌ هُريقَ على جَمْرِ والطاحونَةُ: الرَحى. والطَواحِنُ: الأضراس. والطَحَّانَةُ والطَحونُ: الإبل الكثيرة. والطَحونُ: الكتيبة تَطْحَنُ ما لقيتْ. والطُحَنُ: دويْبَّةٌ. وقال جندل: إذا رآني واحداً أو فـي عَـيَنْ   يَعْرِفُني أطَراقَ إطراق الطُحَنْ والطَحَّانُ، إن جعلته من الطَحْنِ أجريتَه وإن جعلته من الطَحِّ أو الطَحا، وهو المنبسط من الأرض، لم تُجْرِه.
لسان العرب
الأَزهري الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ والطَّحْنُ الفعل والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ وفي إِسلام عمر رضي الله عنه فأَخرَجَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ ابن الأَثير الكَدِيدُ الترابُ الناعم والطَّحينُ المَطْحُون فعيل بمعنى مفعول ابن سيده طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً فهو مَطْحُون وطَحِينٌ وطَحَّنَه أَنشد ابن الأَعرابي عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْ ثِ وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ بالكسر الدقيق والطَّاحُونة والطَّحّانة التي تدور بالماء والجمع الطَّواحِينُ والطَّحّان الذي يَلي الطَّحِينَ وحِرْفته الطِّحانةُ الجوهري طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ والطَّحْنُ المصدر والطَّاحونة الرَّحَى وفي المثل أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً والطَّواحِنُ الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه واحدتها طاحِنَة الأَزهري كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة وكَتِيبة طَحُون تَطْحَنُ كُلَّ شيء والطُّحَنُ على هيئة أُم حُبَيْن إلا أَنَّها أَلطف منها تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل يقول لها الصبيان اطْحَني لنا جِرَابنا فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض والطُّحَنُ لَيْثُ عِفِرِّينَ وقوله إذا رآني واحداً أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين قال ابن بري الرجز لجَندَلِ بن المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ الأَزهري الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل والجمع الطُّحَنُ قال والطُّحَنُ يكون في الرمل ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ وقال قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب وقال غيره هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل وحكى الأَزهري عن الأَصمعي قال الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تَغُوص وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين ابن سيده والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ ليست بخالصة اللون أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ ذنبها طُول إصبع لا تَعَضُّ وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها وتسمَّعى الطَّحُون والطّاحِنُ الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ والطَّحّانةُ والطَّحُونُ الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها قال اللحياني الطَّحُون من الغنم ثلثمائة قال ابن سيده ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره الجوهري الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة والطُّحَنَةُ القصير فيه لُوثة عن الزجاجي الأَزهري عن ابن الأَعرابي إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة قال ابن بري وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ قال وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ وحرب طَحُونٌ تَطْحَنُ كل شيء الأَزهري والطَّحُون اسم للحرب وقيل هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة قال الراجز حَواه حاوٍ طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا ( * قوله « والطحن الإناثا » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله ) الجوهري الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ قال وحكى النضر عن الجَعْدِي قال الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ الجوهري طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت فهي مِطْحانٌ قال الشاعر بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها إذا فَزِعَتْ ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ وهو المنبسط من الأَرض لم تُجْره قال ابن بري لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ ووزنه فَعَّال ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال
الرائد
* طحن يطحن: طحنا. 1-الحب أو نحوه: جعله دقيقا. 2-ه الموت: أهلكه، أودى به. 3-ت الحية: استدارت.
الرائد
* طحن تطحينا. الحب أو نحوه: جعله دقيقا.
الرائد
* طحن. *ر.*©طحين©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: