" ما على السماء طَحْمَرِيرةٌ وطَخْمَرِيرةٌ ، بالحاء والخاء ، أَي شيء من غيم . "
المعجم: لسان العرب
طخمل
" الأَزهري في ترجمة خرط ، قال : قرأْت في نسخة من كتاب الليث : عَجِبْتُ لخِرْطِيطٍ ورَقْمِ جَناحِه ، ورُمَّة طِخْمِيلٍ ورَعْثِ الضَّغادِ ؟
قال : الطِّخْمِيل الدِّيك . "
المعجم: لسان العرب
طخم
" الأَطْخَمُ : مُقَدَّمُ الخُرْطومِ في الإنسان والدابة ؛
وأَنشد : وما أَنْتُمُ إلا ظَرابيُّ قَصَّةٍ تَفاسَى ، وتَسْتَنْشِي بآنُفِها الطُّخْمِ (* قوله « وما أنتم إلا ظرابيّ قصة إلخ » أنشده الجوهري في مادة ظرب : وهل أنتم إلا ظرابيّ مذحج ) . قال : يعني لَطْخاً من قَذَرٍ . والطُّخْمَةُ : سوادٌ في مُقَدَّمِ الأَنف ومُقَدَّمِ الخَطْمِ . وكَبْشٌ أَطْخَمُ : أَسْوَدُ الرأْسِ وسائره أَكْدَرُ : ولَحْمٌ أَطْخَمُ وطَخِيمٌ : جافٌّ يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السواد ، وقد أطْخَمَّ . والأَطْخَمُ : كالأَدْغَمِ ، وقيل : هو لغة في الأَدْغَمَ ، وهو الدَّيْزَجُ . وفَرَسٌ اطْخَمُ : لغة في الأَدْغَمِ . وطَخَمَ الرجلُ وطَخُمَ : تَكَبَّرَ . والطَّخْمَةُ : جماعة المَعَزِ . التهذيب : الطُّخُومُ بمعنى التُّخومِ ، وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ ، قلبت التاء طاء لقرب مخرجيهما . "
المعجم: لسان العرب
طخف
" الطَّخْفُ والطَّخافُ : السَّحابُ المُرْتَفِع الرقيقُ ؛ قال صخر الغي : أَعَيْنَيَّ ، لا يَبْقى على الدَّهْر قادِرٌ بِتَيْهُورةٍ ، تحت الطَّخافِ العصائبِ وروي الطِّخاف على أَنه جمع طَخْفٍ ، والطَّخْفُ : شيء من الهمّ يَغْشى القلب . ووجَدَ على قلبه طَخْفاً وطَخَفاً أَي غَمّاً . والطَّخْفُ وطِخْفةُ ، بالكسر (* قوله « طخفة بالكسر » اقتصر عليه تبعاً للجوهري . والذي في القاموس وسبقه ياقوت : زيادة الفتح . موضعان ؛
قال : خُدارِيّة صَقْعاء أَلْصَقَ رِيشَها ، بِطِخْفةَ ، يومٌ ذو أَهاضِيبَ ماطِر ؟
قال ابن بري : البيت للحَرِث بن وَعْلَة الجَرْمِيّ ؛ والذي في شعره : خُدارِيّة صَقْعاء لَبَّدَ رِيشَها ، من الطَّلِّ ، يومٌ ذو أَهاضِيبَ ماطر وقال جرير : بطِخْفةَ جالَدْنا المُلُوكَ وخَيْلُنا ، عَشِيَّةَ بِسْطامٍ ، جَرَيْنَ على نَحْبِ وقال الحذْلَمي : كأَنَّ فوقَ المَتن من سَنامِها عَنْقاء ، من طِخْفةَ أَو رِجامِها ومنه يوم طِخْفةَ لبني يَرْبُوعٍ على قابُوسَ بن المنذر ابن ماء السماء . وضرْب طِلَخْفٌ ، بزيادة اللام ، مثل حِبَجْرٍ أَي شَديد ؛ قال حسان : أَقَمْنا لكم ضَرْباً طِلَخْفاً مُنَكِّلاً ، وحُزناكُمُ بالطَّعْنِ منْ كلِّ جانِب وقال آخر : ضَرْباً طِلَخْفاً في الطُّلى سَخِينا والطَّخْفُ : اللبن الحامِضُ ؛ وقال الطرماح : لم تُعالِجْ دَمْحقاً بائتاً ، شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاعِ اللَّدْمُ : اللَّعْقُ . والدَّعاعُ : عِيالُ الرَّجل . وقال بعض الأعراب : الطَّخيفَة واللَّخيفةُ الخَزيرةُ ؛ رواه أبو تراب ، وقيل : الطخْفُ اللبَن الحامِض . "
وأَنشد ابن بري : في لَيْلةٍ صَرَّةٍ طَخْياءَ داجِيَةٍ ما تُبْصِرُ العينُ فيها كَفَّ مُلْتَمِس ؟
قال : وطَخا ليلُنا طَخْوًّا وطُخُوًّا أَظلم . والطَّخاءُ والطَّهاءُ والطَّخافُ ، بالمد : السَّحابُ الرقيقُ المرتفعُ ؛ يقال : ما في السماء طخاءٌ أَي سحاب وظُلْمَة ، واحدتُه طَخاءة . وكلُّ شيئٍ أُلْبِسَ شيئاً طَخاء . وعلى قلبه طَخاءٌ وطَخاءةٌ أَي غَشْيَةٌ وكَرْبٌ ، ويقال : وجَدتُ على قلبي طَخاءً من ذلك . وفي الحديث : إذا وجَدَ أَحَدُكم على قلبه طَخاءً فليأْكل السَّفَرْجَلَ ؛ الطَّخاءُ : ثقلٌ وغِشاءٌ وغَشْيٌ ، وأَصل الطَّخاء والطَّخْية الظُّلْمة والغَيم . وفي الحديث : إنَّ للقلبِ طَخاءً كطَخاء القمر أَي شيئاً يَغْشاه كما يُغْشَى القمرُ . والطَّخْيَةُ : السَّحابةُ الرقيقة . اللحياني : ما في السماء طُخْيةٌ ، بالضم ، أَي شيءٌ من سَحابٍ ، قال : وهو مثل الطُّخْرُورِ . التهذيب : الطَّخاءَةُ والطَّهاءةُ من الغَيْمِ كلُّ قطعةٍ مستدِيرةٍ تَسُدُّ ضَوْءَ القَمر وتُغَطِّي نُورَهُ ، ويقال لها الطَّخْيةُ ، وهو ما رقَّ وانفرد ، ويُجْمَع على الطِّخاء والطِّهاءِ . والطَّخْيةُ : الأَحْمَق ، والجمع الطَّخْيُون . وتكلَّم فلانٌ بكلمةٍ طَخْياءَ : لا تُفْهم . وطاخِيةُ ، فيما ذُكرَ عن الضَّحَّاك : اسمُ النَّملة التي أَخْبَر الله عنها أَنها كلَّمَت سليمان ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام . "