الطَّخْياءُ : الطَّخواء . و الطَّخْياءُ الجملةُ من الكلام لا يَبينُ لها معنّى .
طَخواء(المعجم الرائد)
طخواء - و طخياء 1 - طخواء من الليالي : شديدة الظلمة . 2 - طخواء من الكلام الجملة التي لا يتضح معناها .
طُخْيَة (المعجم الرائد)
طخية 1 - طخية : ظلمة شديدة . 2 - طخية : قطعة من السحاب . 3 - طخية الأحمق ، غبي ، جمع : طخيون .
طُخية (المعجم الرائد)
طخية - و طخية 1 - طخية : ظلمة شديدة . 2 - طخية : قطعة من السحاب .
الطُّخْيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطُّخْيَةُ : الظُّلمةُ الشديدة . و الطُّخْيَةُ القطعةُ من السَّحاب .
البناء التحليلي للنماذج(المعجم عربي عامة)
( سياسات الخدمة ) ( تصميم الخدمة ) ( التحسين المستمر للخدمة ) هو أسلوب يستخدم النماذج الرياضية للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات . و النماذج التحليلية تستخدم عادةً في إدارة السعة و إدارة الإتاحة . راجع بناء النماذج .---( المجال : حاسوب )
البناء الدّراميّ(المعجم عربي عامة)
( فن ) الجسم الدِّراميّ المتكامل في حدِّ ذاته ، الذي يتكون من أعمال مرتَّبة ترتيبًا خاصًّا ، ليُحدث تأثيرًا في الجمهور .
البَنَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
البَنَّاءُ : مَن حِرْفته البناءُ .
البِناءُ (المعجم المعجم الوسيط)
البِناءُ : المَبْنيُّ . والجمع : أَبنِيَة . ( جج ) أبْنِيات . و البِناءُ ( عند النحاة ) : لزوم آخر الكلمة حالة واحدة ، مع اختلاف العوامل فيها .
جمعيات البناء (المعجم مالية)
إسم في بريطانيا لجمعيات تقبل ودائع بأسعار فائدة مرتفعة وتستخدم مواردها لأغراض البناء ، وتعني بالانجليزية : building societies
الجانب البنّاء من السوق(المعجم مالية)
الطرف المتفائل بارتفاع أسعار السوق ، وتعني بالانجليزية : constructive side of the market
وأَنشد ابن بري : في لَيْلةٍ صَرَّةٍ طَخْياءَ داجِيَةٍ ما تُبْصِرُ العينُ فيها كَفَّ مُلْتَمِس ؟
قال : وطَخا ليلُنا طَخْوًّا وطُخُوًّا أَظلم . والطَّخاءُ والطَّهاءُ والطَّخافُ ، بالمد : السَّحابُ الرقيقُ المرتفعُ ؛ يقال : ما في السماء طخاءٌ أَي سحاب وظُلْمَة ، واحدتُه طَخاءة . وكلُّ شيئٍ أُلْبِسَ شيئاً طَخاء . وعلى قلبه طَخاءٌ وطَخاءةٌ أَي غَشْيَةٌ وكَرْبٌ ، ويقال : وجَدتُ على قلبي طَخاءً من ذلك . وفي الحديث : إذا وجَدَ أَحَدُكم على قلبه طَخاءً فليأْكل السَّفَرْجَلَ ؛ الطَّخاءُ : ثقلٌ وغِشاءٌ وغَشْيٌ ، وأَصل الطَّخاء والطَّخْية الظُّلْمة والغَيم . وفي الحديث : إنَّ للقلبِ طَخاءً كطَخاء القمر أَي شيئاً يَغْشاه كما يُغْشَى القمرُ . والطَّخْيَةُ : السَّحابةُ الرقيقة . اللحياني : ما في السماء طُخْيةٌ ، بالضم ، أَي شيءٌ من سَحابٍ ، قال : وهو مثل الطُّخْرُورِ . التهذيب : الطَّخاءَةُ والطَّهاءةُ من الغَيْمِ كلُّ قطعةٍ مستدِيرةٍ تَسُدُّ ضَوْءَ القَمر وتُغَطِّي نُورَهُ ، ويقال لها الطَّخْيةُ ، وهو ما رقَّ وانفرد ، ويُجْمَع على الطِّخاء والطِّهاءِ . والطَّخْيةُ : الأَحْمَق ، والجمع الطَّخْيُون . وتكلَّم فلانٌ بكلمةٍ طَخْياءَ : لا تُفْهم . وطاخِيةُ ، فيما ذُكرَ عن الضَّحَّاك : اسمُ النَّملة التي أَخْبَر الله عنها أَنها كلَّمَت سليمان ، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام . "
طخم(المعجم لسان العرب)
" الأَطْخَمُ : مُقَدَّمُ الخُرْطومِ في الإنسان والدابة ؛
وأَنشد : وما أَنْتُمُ إلا ظَرابيُّ قَصَّةٍ تَفاسَى ، وتَسْتَنْشِي بآنُفِها الطُّخْمِ (* قوله « وما أنتم إلا ظرابيّ قصة إلخ » أنشده الجوهري في مادة ظرب : وهل أنتم إلا ظرابيّ مذحج ) . قال : يعني لَطْخاً من قَذَرٍ . والطُّخْمَةُ : سوادٌ في مُقَدَّمِ الأَنف ومُقَدَّمِ الخَطْمِ . وكَبْشٌ أَطْخَمُ : أَسْوَدُ الرأْسِ وسائره أَكْدَرُ : ولَحْمٌ أَطْخَمُ وطَخِيمٌ : جافٌّ يَضْرِبُ لَوْنُه إلى السواد ، وقد أطْخَمَّ . والأَطْخَمُ : كالأَدْغَمِ ، وقيل : هو لغة في الأَدْغَمَ ، وهو الدَّيْزَجُ . وفَرَسٌ اطْخَمُ : لغة في الأَدْغَمِ . وطَخَمَ الرجلُ وطَخُمَ : تَكَبَّرَ . والطَّخْمَةُ : جماعة المَعَزِ . التهذيب : الطُّخُومُ بمعنى التُّخومِ ، وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ ، قلبت التاء طاء لقرب مخرجيهما . "
طدي (المعجم لسان العرب)
" الجوهري : عادةٌ طاديةٌ أَي ثابتةٌ قديمةٌ ، ويقال : هو مقلوب من واطِدة ؛ قال القطامي : ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمَى حينَ مُعْتادِ ، وما تَقَضَّى بَواقِي دِينِها الطادِي أَي ما اعْتادني حين اعتيادٍ ، والدينُ : الدَّأْبُ والعادة . "
طخف(المعجم لسان العرب)
" الطَّخْفُ والطَّخافُ : السَّحابُ المُرْتَفِع الرقيقُ ؛ قال صخر الغي : أَعَيْنَيَّ ، لا يَبْقى على الدَّهْر قادِرٌ بِتَيْهُورةٍ ، تحت الطَّخافِ العصائبِ وروي الطِّخاف على أَنه جمع طَخْفٍ ، والطَّخْفُ : شيء من الهمّ يَغْشى القلب . ووجَدَ على قلبه طَخْفاً وطَخَفاً أَي غَمّاً . والطَّخْفُ وطِخْفةُ ، بالكسر (* قوله « طخفة بالكسر » اقتصر عليه تبعاً للجوهري . والذي في القاموس وسبقه ياقوت : زيادة الفتح . موضعان ؛
قال : خُدارِيّة صَقْعاء أَلْصَقَ رِيشَها ، بِطِخْفةَ ، يومٌ ذو أَهاضِيبَ ماطِر ؟
قال ابن بري : البيت للحَرِث بن وَعْلَة الجَرْمِيّ ؛ والذي في شعره : خُدارِيّة صَقْعاء لَبَّدَ رِيشَها ، من الطَّلِّ ، يومٌ ذو أَهاضِيبَ ماطر وقال جرير : بطِخْفةَ جالَدْنا المُلُوكَ وخَيْلُنا ، عَشِيَّةَ بِسْطامٍ ، جَرَيْنَ على نَحْبِ وقال الحذْلَمي : كأَنَّ فوقَ المَتن من سَنامِها عَنْقاء ، من طِخْفةَ أَو رِجامِها ومنه يوم طِخْفةَ لبني يَرْبُوعٍ على قابُوسَ بن المنذر ابن ماء السماء . وضرْب طِلَخْفٌ ، بزيادة اللام ، مثل حِبَجْرٍ أَي شَديد ؛ قال حسان : أَقَمْنا لكم ضَرْباً طِلَخْفاً مُنَكِّلاً ، وحُزناكُمُ بالطَّعْنِ منْ كلِّ جانِب وقال آخر : ضَرْباً طِلَخْفاً في الطُّلى سَخِينا والطَّخْفُ : اللبن الحامِضُ ؛ وقال الطرماح : لم تُعالِجْ دَمْحقاً بائتاً ، شُجَّ بالطَّخْفِ للَدْمِ الدَّعاعِ اللَّدْمُ : اللَّعْقُ . والدَّعاعُ : عِيالُ الرَّجل . وقال بعض الأعراب : الطَّخيفَة واللَّخيفةُ الخَزيرةُ ؛ رواه أبو تراب ، وقيل : الطخْفُ اللبَن الحامِض . "
وطد(المعجم لسان العرب)
" وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً ، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه ، والتوطِيدُ مثله ؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد : وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها ، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ . والواطِدُ : الثابتُ ، والطادِي مقلوب منه ؛ المحكم : وأَنشد ابن دريد ، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ : وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة : مَهَّدَها . وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة ؛ عن يعقوب . ووَطَّدَ الأَرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ . والمِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب ، وقيل : المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب . والوطائدُ : قواعدُ البُنْيانِ . وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً : دامَ ورَسا . وفي حديث ابن مسعود : أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض ، وكان رجلاً مَجْبُولاً ، فقال عبدُ الله : اعْلُ عني ، فقال : لا ، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم ، قال : إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه ، وإِن عَصاه قتَله . قال أَبو عمرو : الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه ؛ يقال منه : وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه ، فهو مَوْطُود ؛ قال الشماخ : فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود ؟
قال ابن الأَثير : قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة . ويقال : وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ؛ ومنه حديث البراء بن مالك :، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد : طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني . ووَطَدَه إِلى الأَرض : مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض . والطادي : الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف ؛ قال القطامي : ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ ؟
قال أَبو عبيد : يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً . ويقال : وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه . الفراء : طادَ إِذا ثَبَت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا سارَ . وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه . وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه ، قال : ولعله لغة ، وقد روي فَأَوْصَدَه ، بالصاد ، وقد تقدم . "