وصف و معنى و تعريف كلمة طربوها:


طربوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و راء (ر) و باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح طربوها في معاجم اللغة العربية:



طربوها

جذر [طربو]

  1. تَطَرَّبَ : (فعل)
    • تطرَّبَ يتطرَّب ، تَطَرُّبًا ، فهو مُتَطَرِّب
    • تطَرَّب : اهتزَّ طربًا
    • تَطَرَّبَ الحَاضِرِينَ : أَطْرَبَهَمْ
  2. أَطْرَبَ : (فعل)
    • أطربَ يُطرِب ، إطرابًا ، فهو مُطرِب ، والمفعول مُطرَب
    • أطربَه: أمتعه، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور
    • أَطْرَبَ مَسَامِعَهُ بِلَحْنٍ رائِعٍ : شَنَّفَ، أَسَرَ، أَتْحَفَ
  3. مُتَطَرِّب : (اسم)
    • مُتَطَرِّب : فاعل من تَطَرَّبَ
  4. أَطرَبُون : (اسم)
    • الأَطرَبُون : الرئيس من الروم
    • الأَطرَبُون القائد من قُوَّادهم


  5. طِرَاب : (اسم)
    • طِرَاب : جمع طَرِب
  6. طِراب : (اسم)
    • طِراب : جمع طَروب
,
  1. طَرَبُ
    • ـ طَرَبُ : الفَرَحُ ، والحُزْنُ ، ضِدُّ ، أو خِفَّةٌ تَلْحَقُكَ ، تَسُرُّكَ أو تَحْزُنُكَ ، وتَخْصيصهُ بالفَرَحِ وَهَمٌ ، والحَرَكَةُ ، والشَّوقُ .
      ـ رجُلٌ مِطْرابٌ ومِطْرابَةٌ : طَروبٌ .
      ـ اسْتَطْرَبَ : طَلَبَ الطَّرَبَ ،
      ـ اسْتَطْرَبَ الإِبِلَ : حَرَّكَها بالحُداءِ .
      ـ تَطْريبُ : الإِطْرابُ ، كالتّطرُّبِ ، والتَّغَنِّي .
      ـ أَطْرابُ : نُقاوَةُ الرَّيَاحينِ .
      ـ مَطْرَبُ ومَطْرَبَةُ : الطَّريقُ الضَّيِّقُ .
      ـ طِرِبٍ : فَرَسُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم .
      ـ مَطارِبُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ .
      ـ طَيْروبٌ : رجُلٌ .
      ـ طارابُ : قرية بِبُخارى .
      ـ طُرابِيَةَ : كُورةٌ بمِصْرَ ، أو هي ضُرابِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَطْرَب
    • أطرب - إطرابا
      1 - أطربه : جعله يطرب « أطربه الغناء »

    المعجم: الرائد



  3. أطربَ
    • أطربَ يُطرِب ، إطرابًا ، فهو مُطرِب ، والمفعول مُطرَب :-
      • أطربَه أمتعه ، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور :- أطربني صوت المغني ، - أطربه خبر نجاحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِسْتِطْرَابٌ
    • [ ط ر ب ]. ( مصدر اِسْتَطْرَبَ ).
      1 . :- اِسْتِطْرابُ الرَّجُلِ في خُلْوَتِهِ :- : طَرَبُهُ .
      2 . :- اِسْتِطْرَابُ الْمُغَنِّي :-: طَلَبُهُ بِأَنْ يُطَرِّبَ .

    المعجم: الغني

  5. إِستَطرَب
    • إستطرب - استطرابا
      1 - إستطرب : طرب . 2 - إستطرب : طلب الطرب . 3 - إستطربه : سأله أن يطرب . 4 - إستطربه : أطربه . 5 - إستطرب الجمال : حركها بالغناء .

    المعجم: الرائد



  6. اسْتَطْرَبَ
    • اسْتَطْرَبَ : طَرِبَ .
      و اسْتَطْرَبَ طلبَ الطَّرَبَ .
      و اسْتَطْرَبَ فلانًا : سَأَلَهُ أَن يُطَرَّبَ ويُغَنِّي .
      و اسْتَطْرَبَ فلانًا : أَطْرَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِسْتَطْرَبَ
    • [ ط ر ب ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَطْرَبَ ، يَسْتَطْرِبُ ، مصدر اِسْتِطْرَابٌ .
      1 . :- اِسْتَطْرَبَ الرَّجُلُ :-: طَرِبَ ، أو طَلَبَ الطَّربَ .
      2 . :- اِسْتَطْرَبَ الْمُغَنِّي :- : طَلَبَ أَنْ يُطْرَبَ .
      3 . :- اِسْتَطْرَبَتِ الْمُغَنِّيَةُ الجُمْهورَ :- : أَطْرَبَتْهُمْ .

    المعجم: الغني

  8. إِطْرابٌ
    • [ ط ر ب ]. ( مصدر أَطْرَبَ ). :- إِطْرابُ الحاضِرينَ :- : إِتْحافُهُمْ .

    المعجم: الغني

  9. أَطْرَبَ
    • [ ط ر ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطْرَبْتُ ، أُطْرِبُ ، أَطْرِبْ ، مصدر إِطْرابٌ .
      1 . :- أَطْرَبَ مَسَامِعَهُ بِلَحْنٍ رائِعٍ :- : شَنَّفَ ، أَسَرَ ، أَتْحَفَ .
      2 . :- مُطْرِبَةُ الحَيِّ لا تُطْرِبُ :-( مثل ): لاَتَروقُ لأَهْلِها .


    المعجم: الغني

  10. أطْرَبَهُ
    • أطْرَبَهُ : جعَلَهُ يَطْرَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طرب
    • " الطَّرَبُ : الفَرَح والـحُزْنُ ؛ عن ثعلب .
      وقيل : الطَّرَبُ خفة تَعْتَري عند شدَّة الفَرَح أَو الـحُزن والهمّ .
      وقيل : حلول الفَرَح وذهابُ الـحُزن ؛ قال النابغة الجعديّ في الهمّ : سَـأَلَتْني أَمتي عن جارَتي ، * وإِذا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَـأَلْ سَـأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا ، * شَرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكلْ وأَراني طَرِباً ، في إِثْرِهِمْ ، * طَرَبَ الوالِهِ أَو كالـمُخْتَبَلْ والوالِهُ : الثاكِلُ .
      والـمُخْتَبَلُ : الذي اخْتُبِلَ عَقْله أَي جُنَّ .
      وأَطْرَبَهُ هو ، وتَطَرَّبه ؛ قال الكميت : ولم تُلْهِني دارٌ ولا رَسْمُ مَنزِلٍ ، * ولم يَتَطَرَّبني بَنانٌ مُخَضَّبُ وقال ثعلب : الطَّرَبُ عندي هو الحركة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف ذلك .
      والطَّرَبُ : الشَّوقُ ، والجمع ، من ذلك ، أَطْرابٌ ؛ قال ذو الرمة : اسْتَحْدَثَ الرَّكْب ، عن أَشياعِهِم ، خَبَراً ، * أَم راجَعَ القلبَ ، من أَطرابه ، طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً ، فهو طَرِبٌ ، من قوم طِرابٍ .
      وقولُ الـهُذَليّ : حتى شَـآها كَليلٌ ؛ مَوْهِناً ، عَمِلٌ ، * بانَتْ طِراباً ، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ يقول : باتت هذه البَقَر العِطاشُ طِراباً لِـمَا رَأَته من البَرْقِ ، فَرَجَتْه من الماء .
      ورجل طَروبٌ ومِطْرابٌ ومِطرابةٌ ، الأَخيرة عن اللحياني : كثيرُ الطَّرَبِ ؛ قال : وهو نادرٌ .
      واسْتَطْرَب : طلب الطَّرب واللَّهْوَ .
      وطَرَّبه هو ، وطَرَّب : تَغَنَّى ؛ قال امرؤ القيس : يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ ، في كلِّ سُدْفَةٍ ، * تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدامى الـمُطَرِّبِ

      ويقال : طَرَّب فلانٌ في غِنائِه تَطْريباً إِذا رَجَّع صوتَه وزيَّنَه ؛ قال امرؤ القيس : كما طَرَّبَ الطَّائرُ الـمُسْتَحِرْ أَي رجَّع .
      والتَّطْريب في الصوت : مَدُّه وتَحْسينُه .
      وطَرَّبَ في قراءته : مَدَّ ورجَّع .
      وطَرَّبَ الطائِرُ في صوته ، كذلك ، وخَصَّ بعضُهم به الـمُكَّاء .
      وقول سَلْمى .
      (* قوله « وقول سلمى إلخ » كذا بالأصل .) ابنِ الـمُقْعَدِ : لما رأَى أَن طَرَّبوا من ساعَةٍ ، * أَلْوى بِرَيْعانِ العِدى وأَجْذَم ؟

      ‏ قال السُّكَّريُّ : طَرَّبوا صاحُوا ساعةً بعد ساعةٍ .
      والأَطْرابُ : نُقاوَةُ الرَّياحينِ ؛ وقيل : الأَطْرابُ الرَّياحينُ وأَذْكاؤُها .
      وإِبلٌ طرابٌ تَنزِعُ إِلى أَوْطانِها ، وقيل : إِذا طَرِبَتْ لِـحُداتها .
      واستَطْرَبَ الـحُداةُ الإِبلَ إِذا خَفَّتْ في سيرها ، من أَجلِ حُداتِها ؛ وقال الطِّرمَّاحُ : واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم ، لما احْزَأَلَّ بهمْ * آلُ الضُّحى ناشِطاً من داعِـباتِ دَدِ .
      (* قوله « من داعبات » كذا بالأصل كالتهذيب بالموحدة بعد العين والذي في الأساس بالمثناة التحتية ثم ، قال أي سألته أن يطرب ويغني وهو من داعيات دد أي من دواعيه وأسبابه يعني الناشط وهو الحادي لأنه ينشط من مكان إلى مكان .) يقول : حَملَهم على الطرب شوقٌ نازعٌ ؛ وقولُ الكُمَيْت : يُريد أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله * عندَ الإِدامَة ، حتى يَرْنَـأَ الطَّرِبُ (* قوله « يريد أهزع إلخ » أنشده في دوم يستل أهزع إلخ والأهزع بالزاي السريع .) فإِنما عَنى بالطَّرِبِ السَّهْم ؛ سماه طَرِباً لِتَصْويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع .
      والمَطْرَبُ والـمَطْرَبةُ : الطريق الضيق ، ولا فعل له ، والجمعُ الـمَطارِبُ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : ومَتْلَفٍ مثلِ فَرْقِ الرَّأْسِ ، تَخْلِجُه * مَطارِبٌ ، زَقَبٌ أَميالُها فيحُ ابن الأَعرابي : الـمَطْرَبُ والـمَقْرَبُ الطريق الواضح ، والـمَتْلَفُ : القَفْر ؛ سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأكثر كما سموا الصَّحراءَ بَيْداء لأَنها تُبيدُ سالِكَها .
      والزَّقَبُ : الضيقة .
      وقوله : مثل فَرْقِ الرأْس أَي مثل فرق الرأْس في ضيقه .
      وتَخْلِجُهُ أَي تَجْذِبهُ هذه الطرقُ إِلى هذه ، وهذه إِلى هذه .
      وأَميالُها فيح أَي واسعة ، والميلُ : المسافة من العَلَم إِلى العَلَم .
      وفي الحديث : لَعَنَ اللّهُ من غيَّر الـمَطْرَبَةَ والـمَقْرَبَة .
      الـمَطْرَبَة : واحدة المطارب ، وهي طُرُقٌ صِغار تَنْفُذُ إِلى الطرقِ الكبارِ ، وقيل : المطارِبُ طُرُقٌ متَفرقة ، واحدتُها مَطْربة ومَطْرَبٌ ؛ وقيل : هي الطرق الضيقة المنفردة .
      يقال : طَرَّبْتُ عن الطريق : عدَلْتُ عنه .
      والطَّرَبُ : اسم فرس سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      وطَيْروب : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: