وصف و معنى و تعريف كلمة طرطشا:


طرطشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و راء (ر) و طاء (ط) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح طرطشا في معاجم اللغة العربية:



طرطشا

جذر [طرطش]

  1. طرطشَ: (فعل)
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش
    • طرطش حائطًا أو بناءً: نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه
  2. مُطرطَش: (اسم)
    • مُطرطَش : اسم المفعول من طرطشَ
  3. مُطرطِش: (اسم)
    • مُطرطِش : فاعل من طرطشَ
  4. طَرْطشة: (اسم)
    • طَرْطشة : مصدر طرطشَ


  5. طرطش حائطا أو بناء:
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
,
  1. طرطشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش :-
      طرطش حائطًا أو بناءً نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
  2. طرطش حائطا أو بناء (المعجم عربي عامة)
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
,
  1. طرر (المعجم لسان العرب)
    • "طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً، والطَّرُّ كالشَّلّ، وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً: ساقها سوقاً شديداً وطردَها.
      وطَرَرْت الإِبلَ: مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها.
      قال الأَصمعي: أَطَرَّه يُطِرُّه إِطْرَاراً إِذا طرَدَه؛ قال أَوس: حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَص شَهْمٌ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثبا

      ويقال: طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ثم مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها.
      وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ.
      وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً؛ وفي حديث قُسّ: ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّا أَي جميعاً، وهو منصوب على المصدر أَو الحال.
      قال سيبويه: وقالوا مررت بهم طُرّاً أَي جميعاً؛ قال: ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيبٌ النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال، وقيل له: كيف أَنت؟ فقال: أَحْمَدُ الله إِلى طُرِّ خَلْقِه؛ قال ابن سيده: أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم.
      قال يونس: الطُّرُّ الجماعُة.
      وقولُهم: جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال.
      يقال: طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً.
      وقال غيره: طُرّاً أُقيم مُقامَ الفاعل وهو مصدر، كقولك: جاءني القوم جميعاً.
      وطَرَّ الحديدةَ طَرّاً وطُرُوراً: أَحَدَّها.
      وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ: مُحَدَّد.
      وطَرَرْت السَّنانَ: حَدَّدْته.
      وسَهْمٌ طَرِيرٌ: مَطْرُورٌ.
      ورجلٌ طَرِيرٌ: ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَةٍ وجَمال.
      وقيل: هو المُستقبل الشباب؛ ابن شميل: رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ.
      وما أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ.
      ويقال: رأَيت شيخاً جميلاً طَرِيراً.
      وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ، والطَّرِيرُ: ذو الرُّواء والمَنْظَرِ؛ قال العباس بن مرداس، وقيل المتلمس: ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه،فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِيرُ وقال الشماخ: يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ،كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ،في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسجِ ومنه يقال: رجل طرير.
      ويقال: اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير..‏.
      ‏(* هنا بياض بالأصل، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ: كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه: العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ).
      الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه؛ ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها: والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ،خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ،منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ،بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ،مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَرْ اسْتَغْشَى: لَبِسَ الوَبَرَ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ.
      وطَرَّ حَوْضَه أَي طَيّنَه.
      وفي حديث عطاء: إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ، أَي إِذا طَيَّنْته وزَيَّنْته، من قولهم: رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه.
      ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ؛ ومنه الطَّرَّارُ.
      والطَّرُّ: القطع، ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ: طَرَّارٌ، وفي الحديث: أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه؛ أَي يَقُصُّهُ.
      وحديث الشعبي: يُقْطَعُ الطَّرَّار، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ.
      يقال: أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت.
      وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا.
      وطَرَّ البُنيانَ: جَدَّده.
      وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ، بالضم، طَرّاً وطُرُوراً: طلَع ونبَت؛ وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ.
      والطُّرَّى: الأَتانُ.
      والطُّرَّى: الحِمارُ النشيط.
      الليث: الطُّرَّةُ طُرّةُ الثوبِ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ على حاشيتِه.
      الجوهري: الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له.
      وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ: كما طَرَّ شاربُه.
      التهذيب: يقال طَرَّ شاربُه،وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه، والأَول أَفصح.
      الليث: فتًى طارٌّ إِذا طَرَّ شاربُه.
      والطَّرُّ: ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَي أَضاءت؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل، ومن رواه بفتح الطاء أَراد: طلَعت، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت؛ وكذلك الشاربُ.
      وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ: عَلَمُهما، وقيل: طُرَّةُ الثوب موضعُ هُدْبه، وهي حاشيته التي لا هدب لها.
      وطُرَّةُ الأَرض: حاشيتُها.
      وطُرَّةُ كل شيء: حرفُه.
      وطُرّةُ الجارية: أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيتها كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ، والجمع طُرَرٌ وطِرَارٌ، وهي الطُّرُورُ.
      ويقال: طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيراً إِذا ‏اتخَذَت لنفسها طُرَّةً.
      وفي الحديث عن ابن عمر، قال: أَهْدى أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حُلَّةً سِيَراءَ فأَعطاها عُمَرَ، رضي الله عنه، فقال له عمرُ: أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْسِ في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ؟ فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِكَ يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً؛ وفي النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع، وطُرّات جمعُ طُرّة؛ وقال الزمخشري؛ يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً، من الطَّرّ، وهو القطع.
      والطُّرَّةُ من الشعر: سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته.
      والطَّرَّةُ، بفتح الطاء: المرّةُ، وبضم الطاء: اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة؛ قال ذلك ابن الأَنباري.
      والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره: مَخَطُّ الجَنْبين؛ قال أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً: فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائطٍ سَهْماً، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَعُ والطُّرّة: الناصية.
      الجوهري: الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدانِ على كتفيه، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً؛ وقال يصف الثور والكلاب: يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي،عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّع وطُرّةُ مَتْنِه: طريقتُه؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب؛ وقول أَبي ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ؟

      ‏قال ابن جني: ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه، يمدح بذلك عبدالله بن الزبير.
      قال ابن جني: ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتاه بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً، كقوله عز وجل: جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة لهم الأَبوابُ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذلك الضمير، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة من ضمير.
      وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه: نواحِيه، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق،واحدها طُرٌّ؛ وفي التهذيب: الواحدةُ طُرّةٌ.
      وطُرّةُ كل شيء: ناحيتُه.
      وطُرّةُ النهرِ والوادي: شفيرُه.
      وأَطْرارُ البلادِ: أَطرافُها.
      وأَطَرّ أَي أَدَلّ.
      وفي المثل: أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ، وقيل: أَطِرِّي اجْمَعي الإِبل، وقيل: معناه أَدِلِّي: فإِن عليك نَعْلين، يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت به امرأَة فيجري على ذلك.
      التهذيب: هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ، قال: ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه.
      قال: وأَصل هذا أَن رجلاً، قاله لِرَاعيةٍ له، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة، فقال: ‏لها: أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي، وهي نواحيه، فإِنَّكِ ناعِلةٌ: فإِن عليك نعلين، وقال أَبو سعيد: أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِبل أَي نواحيها، يقول: حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها، يقال طِرِّي وأَطِرِّي؛ قال الجوهري: وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْدِ قَدَمَيْها.
      وجَلَبٌ مُطِرٌّ: جاء من أَطْرار البلاد.
      وغَضَبٌ مُطِرٌّ: فيه بعضُ الإِدْلالِ، وقيل: هو الشديد.
      وقولهم: غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضعه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً؛ قال الحُطيئة: غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ،بَني مالِكٍ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِرْ ابن السكيت: يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ.
      ويقال: جاء فلان مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ.
      والإِطْرارُ: الإِغْراءُ.
      والطَّرَّةُ: الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة.
      وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ: سقطَتْ،وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها.
      وفي حديث الاستسقاء: فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب، وهي تصغير طُرَّةٍ،وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة.
      والطُّرَّةُ: السحابةُ تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَي طَرَفُه.
      والطَّرُّ: الخَلْسُ، والطَّرُّ: اللَّطْمُ؛ كلتاهما عن كراع.
      وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه.
      وفي الحديث:، قالت صَفِيّةُ لعائشة، رضي الله عنهما: مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نَبِيٌّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ؛ وكان علّمها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ذلك، فقالت عائشة رضي الله عنها: ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ.
      والطَّرْطَرةُ: كالطَّرْمذة مع كثرة كلام.
      ورجل مُطَرْطِرٌ: من ذلك.
      وطَرْطَر: موضع؛ قال امرؤ القيس: أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته،بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَا

      ويقال: رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْتَ بيوتَهم.
      أَبو زيد: والمُطَرَّةُ العادةُ، بتشديد الراء، وقال الفراء: مخففة الراء.
      أَبو الهيثم: الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة، قيّده في كتابه بفتح الطاء.
      الفراء وغيره: يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوزن الصِّلِّيان، وهي فِعْليان من الطَّرّ.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك.
      والطُّرْطُورُ: الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال، والجمع الطَّراطِيرُ؛ وأَنشد: قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها،إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
      والطُّرْطورُ.
      قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس.
      "
  2. الطَّرْطَرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الطَّرْطَرُ : راسبُ الخمر المُصَفَّى.
  3. الطُّرْطُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّرْطُورُ : الدَّقيقُ الطويلُ.
      و الطُّرْطُورُ القَلَنْسُوَةُ الطويلة الدَّقيقةُ الرَّأْسِ.
      و الطُّرْطُورُ الوغْدُ الضَّعيفُ. والجمع : طراطيرُ.
  4. طَرطَر (المعجم الرائد)
    • طرطر - طرطرة
      1-تكبر وفخر بما ليس فيه
  5. طَرطور (المعجم الرائد)
    • طرطور - ج، طراطير
      1- طرطور من الرجال الدقيق الطويل. 2- طرطور : قلنسوة طويلة دقيقة الرأس.


  6. طرطب (المعجم لسان العرب)
    • "طَرْطَبَ بالغَنم: أَشْلاها؛ وقيل: الطَّرْطَبةُ بالشَّفَتَين؛ قال ابن حَبْناءَ: فإِنَّ اسْتَكَ الكَوماءَ عَيْبٌ وعَورَةٌ، * يُطَرْطِبُ فيها ضاغِطانِ وناكِثُ وفي حديث الحسن، وقد خرج من عند الحجاج، فقال: دخلتُ على أُحَيْوِلٍ يُطَرْطِبُ شُعَيْراتٍ له.
      يريد: يَنْفُخُ بشفتيه في شاربه غيظاً وكِـبراً.
      والطَّرْطَبَةُ: الصَّفير بالشَّفَتَين للضأْن.
      أَبو زيد: طَرْطَبَ بالنعجة طَرْطَبَـةً إِذا دعاها.
      وطَرْطَبَ الحالِبُ بالـمِعْزى إِذا دعاها.
      ابن سيده: الطَّرْطَبةُ صوتُ الحالب للمعز يُسَكِّنها بشفتيه.
      وقد طَرْطَبَ بها طَرْطَبَـةً إِذا دعاها.
      والطَّرْطَبَـةُ: اضطِرابُ الماءِ في الجوف أَو القربة.
      والطُّرْطُبُّ؛ بالضم وتشديد الباءِ.
      (* قوله «بالضم وتشديد الباء» زاد في القاموس تخفيفها.
      الثَّدْيُ الضَّخْمُ الـمُسْترخي الطويل؛ يقال: أَخْزَى اللّه طُرْطُبَّيْها.
      ومنهم من يقول: طُرْطُبَّة، للواحدة، فيمن يؤنث الثَّدي.
      وفي حديث الأَشْتَر في صفة امرأَة: أَرادها ضَمْعَجاً طُرْطُباً.
      الطُّرْطُبُ: العظيمة الثديين.
      والبعض يقول للواحدة: طُرْطُبَـى، فيمن يؤنث الثدي.
      والطُّرْطُبَّةُ: الطويلة الثَّدْيَين؛ قال الشاعر: لَيْسَتْ بقَتَّاتةٍ سَبَهْلَلَةٍ، * ولا بطُرطُبَّةٍ لها هُلْبُ وامرأَة طُرطُبَّةٌ: مسترخية الثديين؛

      وأَنشد: أُفٍّ لتلك الدِّلْقِمِ الـهِرْدَبَّه، * العَنْقَفيرِ الجَلْبَحِ الطُّرطُبَّه والطُّرطُبَةُ: الضرْعُ الطويل، يمانية عن كراع.
      والطُّرطُبانيَّة من الـمَعَز: الطويلةُ شطرَيِ الضَّرع.
      الأَزهري في ترجمة «قرطب»، قال الشاعر: إِذا رآني قد أَتَيْتُ قَرطَبَا، * وجالَ في جحاشه وطَرطَب؟

      ‏قال: الطَّرطَبةُ دُعاءُ الـحُمُر.
      أَبو زيد في نوادره: يقال للرجل يُهْزأُ منه: دُهْدُرَّين وطُرطُبَّين.
      رأَيت في حاشيةِ نسخة من الصحاح يُوثَقُ بها:، قال عثمان بن عبدالرحمن: طرطب، غير ذي ترجمة في الأُصول، والذي ينبغي إفرادها في ترجمة، إِذ هي ليست من فصل «طرب» وهو من كتب اللغة في الرباعي.
      "
  7. طَرْطَبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَرْطَبَةُ: صَوْتُ الحالِبِ للمَعَزِ بِشَفَتَيْهِ، واضْطِرابُ الماءِ في الجَوْفِ، وإشْلاءُ الغَنَم.
      ـ طُرْطُبُ: الثَّدْيُ الضَّخْمُ المُسْتَرْخِي، ويقالُ للْواحدِ: طُرْطُبَى، فيمن يُؤَنِّثُ الثَّدْيَ، والذَّكَرُ.
      ـ طُرْطُبانِيَّةَ: الطَّويلةُ الضَّرْعِ، كالطُّرْطُبَّةِ.
      ـ دُهْدُرَّينِ وطُرْطُبَّيْنِ: يقالُ لِمَنْ يُهْزَأُ منه.
  8. الطَّرْطَبة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الحالب للمعز لتهدئتها
  9. طَرْطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَرْطَرَ : فخر بما ليس فيه.
      و طَرْطَرَ بضأْنِهِ ونحوِها: دعاها للحَلْبِ.
  10. طَرْطُورٌ (المعجم الغني)

    • [ط ر ط ر]. :-رَجُلٌ طَرْطُورٌ :- : تَافِهٌ ، ضَعِيفٌ، مَنْ لاَ قِيمَةَ لَهُ.
  11. طُرطُور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُرطُور :-
      جمع طراطيرُ:
      1 - قُبَّعة طويلة تضيق كلّما طالت، تشبه القرطاس :-لَبِس الطُّرطور، - طُرطور من ورق.
      2 - شخص ضعيف لا يملك اتّخاذ القرارات :-كان طُرطورًا في المجلس، - صار طُرطُورًا بعد وفاة والده.
  12. طرطور (المعجم عربي عامة)
    • : (طرر),عند أهل اللغة الطرطور هو الرجل الوغد الضعيف,بالرفع وليس بالفتح اي برفع الطاء ,ويجمع على طراطير,قال الشاعر: قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها،=== إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ،وقد يستعمل في معنى الرجل الدقيق الطويل.
  13. طُرطور (المعجم الرائد)
    • طرطور
      1-تابل يتخذ من الطحينة والثوم والحامض
  14. طرطش حائطا أو بناء (المعجم عربي عامة)
    • نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.


  15. طرطشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طرطشَ يُطرطِش ، طَرْطشةً ، فهو مُطرطِش ، والمفعول مُطرطَش :-
      • طرطش حائطًا أو بناءً نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
  16. طُرْطوشَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُرْطوشَةُ وطَرْطوشَةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
      ـ طَرْطُوانِشُ: بلد من أعْمَالِ باجَةَ.
  17. طرطس (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّرْطَبِيسُ: الناقة الخَوَّارةُ.
      ويقال: ناقة طَرْطَبِيسٌ إِذا كانت خَوَّارةً في الحَلْبِ.
      والطَّرْطَبِيس والدَّرْدَبيسُ واحد، وهي العجوز المسترخِيَة.
      والطَّيْسُ والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيسُ بمعنى واحد في الكثرة، والطَّرْطَبيسُ: الماء الكثير.
      "
  18. الطَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَرُّ: الشَّدُّ، والسَّوْقُ الشديدُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها، كالطُّرُورِ، وسِنانٌ طَرِيرٌ: مُحَدَّدٌ، وتَجْديدُ البُنْيانِ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ، يَطُرُّ ويَطِرُّ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ، كما طَرَّ شارِبهُ، والشَّقُّ، والقَطْعُ، والخَلْسُ، واللَّطْمُ، والسُّقُوطُ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ.
      ـ طَرَّةُ: الخَاصِرَةُ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ،
      ـ طُرَّةُ: جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، وحَرْفُه، والناصِيَةُ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، والمَزَادَةُ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ: خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ، كالطُّرورِ، جَمْعُ الكُلِّ: طُرَرٌ وطِرارٌ.
      ـ أطَرَّ: أغْرَى، وقَطَعَ، وأدَلَّ.
      ـ ‘‘أطِرِّي أو طِرِّي، فإنكِ ناعِلَةٌ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي، أو أدِلِّي، أو اجْمَعِي الإِبِلَ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ.
      ـ طَريرُ: ذُو المَنظرِ والرُّواءِ.
      ـ طُرْطُورُ: الدقيقُ الطويلُ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ، والوَغْدُ الضَّعيفُ.
      ـ طِرِّيَانُ: الخِوانُ.
      ـ مُطَرَّةُ: العادَةُ.
      ـ طَرْطَرَ: طَرْمَذَ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه: أشْلاها.
      ـ طُرْطُرْ: أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ، فَتَبِعْتُهُم، ونَبَّهْتُ.
      ـ طُرَّى: الأَتانُ المَطْرودَةُ.
      ـ طُرَّةُ: بلد بِإِفْريقِيَّةَ.
      ـ مُطِرُّ: فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ.
      ـ طَرْطَرُ: موضع بالشأمِ.
      ـ إطْرِيرَةُ: بلد بالمَغْرِب.
      ـ اطْرَوْرَى: امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ.
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ: في غيرِ مَوْضِعِهِ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً.




معنى طرطشا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طرطشَ يُطرطِش، طَرْطشةً، فهو مُطرطِش، والمفعول مُطرطَش • طرطش حائطًا أو بناءً: نثر عليه مادّةً تجمِّلهُ وتقوِّيه.
Advertisements
تاج العروس

طٌرْطُوشَة بالضّمّ ويُفْتَح أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وهُوَ : د بالأّنْدَلُسِ منه الإِمَامُ أَبُو بَكْر الطُّرْطُوشِيُّ مؤلِّف سِرَاجِ المُلُوكِ وهُوَ نَزِيلُ إِسْكَنْدَرِيّة . وطَرْطُوَانِشُ بالفَتْحِ وضَمِّ الطاء الثانِيَة : د من أَعمالِ بَاجَةَ بالأَنْدَلُسِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: