وصف و معنى و تعريف كلمة طرن:


طرن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح طرن في معاجم اللغة العربية:



طرن

جذر [طرن]

  1. طَرَّ: (فعل)
    • طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ / طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا ، فهو طارّ ، والمفعول مطرور - للمتعدِّي
    • طَرَّ الشَّعْرُ : نَبَتَ طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ
    • طَرَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ
    • طَرَّتِ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ ، أَضَاءتْ
    • طَرَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
    • طَرَّهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ
    • طَرَّ البِنَاءَ : طَلاَهُ ، زَيَّنَهُ
    • طَرَّ الْمَالَ : خَلَسَهُ ، سَلَبَهُ
    • طَرَّ الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ
    • طَرَّ السِّكِّينَ : حَدَّدَهُ
    • طَرَّ : كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال
    • طَرَّ النبْتُ : نَجَمَ وظَهَر
    • طَرَّت اليَدُ : قُطِعَت وسَقَطَتْ
  2. طار: (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ : تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه : غضِب
    • وطار غُرابُه : شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ : مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً : اضطرب
    • وطار الشيءُ : طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا ( توفيق الحكيم )
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها : علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا : أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا : سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ ، ومنه : سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه : زال نعاسه ، سهِر وقلِق ،
    • طار فرحًا : فرِح كثيرًا ، تهلَّل ،
  3. طارَ: (فعل)
    • طُرْتُ ، أَطُورُ ، طُرْ ، مصدر طَوْرٌ ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ : قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ
,


  1. الطُّرْنُ
    • ـ الطُّرْنُ : الخَزُّ .
      ـ طارُونِيُّ : ضَرْبٌ منه .
      ـ طَرْيَنَ الشَّرْبُ : اخْتَلَطُوا من السُّكْرِ .
      ـ طِّرْيَنُ : الطينُ الرقيقُ .
      ـ أتى بطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ ، أي : غَضِبَ .
      ـ طِرْنيانَةُ : بلد بالمغرِبِ .
      ـ أُطْرُونُ : بلد بِفَلَسْطِينَ ،
      ـ طَرونٌ : موضع بإِرْمِينِيَّةَ .
      ـ طُورِينُ : قرية بالرَّيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طرن
    • طرن
      1 - حرير

    المعجم: الرائد

  3. طرن
    • " الطُّرْنُ والطَّارُونِيُّ : ضَرْبٌ من الخَزِّ .
      الليث : الطُّرْنُ الخز ، والطَّارُونيُّ ضرب منه .
      وفي النوادر : طَرْيَنَ الشَّرْبُ وطَرْيَمُوا إذا اختلطوا من السُّكْرِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الطَرُّ
    • ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
      ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
      ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
      ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
      ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
      ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
      ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
      ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
      ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
      ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
      ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
      ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
      ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
      ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
      ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
      ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
      ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طُرّة
    • طرة - ج ، طرر وطرار وأطرار
      1 - طرة : جبهة ، جبين . 2 - طرة : طرف كل شيء وحرفه . 3 - طرة : علم الثوب ، حافته . 4 - طرة : إسم الشيء المقطوع . 5 - طرة : ما تصففه المرأة من الشعر على جبهتها . 6 - طرة : حاشية الكتاب . 7 - طرة : ناحية النهر أو الوادي من أعلاه . 8 - طرة : نسيجة من السحاب . 9 - طرة أنظر طغراء .

    المعجم: الرائد

  3. طَرَّر
    • طرر - تطريرا
      1 - طررت المرأة : اتخذت « طرة »، وهي شعر مصفف على جبهتها

    المعجم: الرائد

  4. طَرّ


    • طر - ج ، أطرار
      1 - طر : طرف : « أطرار البلاد ». 2 - طر : ناحية ، جهة . 3 - طر : جماعة من الناس . 4 - طر : « زرت القوم طرا » : أي جميعا .

    المعجم: الرائد

  5. طَرّار
    • طرار
      1 - نشال يقطع الثياب ليسرق ما فيها

    المعجم: الرائد

  6. الطَّرَّارُ
    • الطَّرَّارُ : النَّشَّالُ يَشُقُّ ثوبَ الرَّجُلِ وبَسُلُّ ما فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طرر
    • ط ر ر : الطُّرَّةُ كُفة الثوب وهي جانبه الذي لا هُدب له و طُرَّةُ النهر والوادي شفيره وطرة كل شيء حرفه والجمع طُرَرٌ و الطُّرَّةُ الناصية وجاءوا طُرًّا أي جميعا و طَرَّ النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو طَارٌّ و الطَّرُّ الشق والقطع ومنه الطَّرَّارُ و الطًّرْطُورُ بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس



    المعجم: مختار الصحاح

  8. طَرَّرَ
    • طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ ، يقال : طرَّر الثَّوْبَ : جَعَلَ له طُرَّةٌ .
      وطرَّرَتِ الجاريةُ : اتَّخذت طُرَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طَرَّرَ
    • [ ط ر ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). طَرَّرْتُ ، أُطَرِّرُ ، مصدر تَطْرِيرٌ . :- طَرَّرَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ طُرَّةً .

    المعجم: الغني

  10. طرّ الشّعر
    • قصّه :- طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه .

    المعجم: عربي عامة



  11. طرّ الشّعر ونحوه
    • نبت :- طرّ شاربُ الصبيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. طَرَّ
    • طَرَّ طَرَّ ُ طَرًّا ، وطُرُورًا : كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال .
      و طَرَّ الشَّعْرُ : نبتَ .
      يقال للشابِّ : طَرَّ شاربُه .
      و طَرَّ النبْتُ : نَجَمَ وظَهَر .
      و طَرَّ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ وأَضاءَتْ .
      و طَرَّ اليَدُ : قُطِعَت وسَقَطَتْ و طَرَّ الشِّعْرَ : قصَّهُ .
      وكان عليه السلام يَطُرُّ شاربَه .
      و طَرَّ الثَّوْبَ وغيرَه : شَقَّه .
      ويقال : طرَّهُم بالسَّيْفِ .
      و طَرَّ البناءَ ونحوَهُ : طَلاهُ وزيَّنَهَ .
      و طَرَّ المالَ ونحوَه : خَلَسَهُ أَو سَلَبَه

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طَرَّ
    • [ ط ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). طَرَرْتُ ، أَطُرُّ ، طُرَّ ، مصدر طَرٌّ ، طُرُورٌ .
      1 . :- طَرَّ الشَّعْرُ :- : نَبَتَ . :- طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ .
      2 . :- طَرَّ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ .
      3 . :- طَرَّتِ النُّجُومُ :- : أَشْرَقَتْ ، أَضَاءتْ .
      4 . :- طَرَّ الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ .
      5 . :- طَرَّهُ بِالسَّيْفِ :- : قَطَعَهُ .
      6 . :- طَرَّ البِنَاءَ :- : طَلاَهُ ، زَيَّنَهُ .
      7 . :- طَرَّ الْمَالَ :- : خَلَسَهُ ، سَلَبَهُ .
      8 . :- طَرَّ الْمَاشِيَةَ :- : سَاقَهَا بِعُنْفٍ .
      9 . :- طَرَّ السِّكِّينَ :- : حَدَّدَهُ .

    المعجم: الغني

  14. طُرٌّ


    • جمع : أَطْرَارٌ . [ ط ر ر ].
      1 . :- طُرُّ الشَّيْءِ :- : طَرَفُهُ .
      2 . :- طُرُّ الضَّيْعَةِ :- : نَاحِيَتُهَا ، جَانِبُهَا . :- أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ .
      3 . :- سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً :- : جَمِيعاً .

    المعجم: الغني

  15. طَرّ
    • طَرّ :-
      مصدر طَرَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. طُرّ
    • طُرّ :-
      جمع أطرار : جماعة ، جميعا ( منصوبة على الحالية ) :- جاء القومُ طُرًّا : جميعًا لم يتخلَّف منهم أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. طرا
    • طرا
      1 - طرا : ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر . 2 - طرا : ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق .

    المعجم: الرائد

  18. الطَّرُّ
    • الطَّرُّ : ما طَلَعَ من الوبَرِ وشَعَرِ الحمارِ ونحوِه بعد النُّسُولِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الطُّرُّ
    • الطُّرُّ : الطَّرَفُ .
      و الطُّرُّ الجانِبُ والناحيةُ .
      و الطُّرُّ الحاشية .
      و الطُّرُّ الجماعةُ . والجمع : أُطرارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. طَرّ
    • طر - يطر ، طرا
      1 - طر الماشية : ساقها بعنف . 2 - طر الجمال : ضمها ، جمعها . 3 - طرت الجمال الجبال : قطعتها . 4 - طره : طرده . 5 - طره : لطمه . 6 - طر القوم : مر بهم جميعا . 7 - طر السكين أو نحوها : حددها . 8 - طر البنيان : طلاه وزينه . 9 - طر الشيء : قطعه . 11 - طر الثوب : شقه . 12 - طر المال : سلبه .

    المعجم: الرائد

  21. طَرّ
    • طر - يطر ، طرا وطرورا
      1 - طر : شاربه : طلع . 2 - طر النبات : طلع . 3 - طرت النجوم : أضاءت . 4 - طرت يده : قطعت . 5 - طر من السطح : سقط .

    المعجم: الرائد

  22. طرَّى
    • طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى :-
      طرَّى التمرَ جعله ليِّنًا غضًّا :- طرّى الخبزَ بوضعه على النار ، - طرّى اللحمَ : نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. طَرَّ
    • طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ / طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا ، فهو طارّ ، والمفعول مطرور ( للمتعدِّي ) :-
      طرَّ الشَّعرُ ونحوُه نبت :- طرّ شاربُ الصبيّ .
      طرَّ الشَّعرَ : قصّه :- طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. طارَ
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه :-
      طار الطائرُ ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ :- طار العصفور ، - طارت الطائرة ، - { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ } .
      طار الشّخصُ : سافر بالطائرة
      طار النَّومُ من عينيه : زال نعاسه ، سهِر وقلِق ، - طارت نفسه شَعاعًا : اضطربت ، تبددت من كثرة الهموم والخوف ، - طار صوابه أو عقله : جُنّ ، غضب غضبًا شديدًا ، - طار صِيتهُ : انتشر ، ذاع ، - طار طائرُه : غضب غضبًا شديدًا ، - طار فرحًا : فرِح كثيرًا ، تهلَّل ، - طار قلبي مطارَه : مال إلى جهةٍ يهواها .
      طار الشّخصُ إلى صديقه : خفَّ وأسرع إليه :- طار إلى نجدة الملهوف :-? طار إلى كذا : أسرع إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. طرر
    • " طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً ، والطَّرُّ كالشَّلّ ، وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً : ساقها سوقاً شديداً وطردَها .
      وطَرَرْت الإِبلَ : مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها .
      قال الأَصمعي : أَطَرَّه يُطِرُّه إِطْرَاراً إِذا طرَدَه ؛ قال أَوس : حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَص شَهْمٌ ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثبا

      ويقال : طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ثم مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها .
      وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ .
      وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً ؛ وفي حديث قُسّ : ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّا أَي جميعاً ، وهو منصوب على المصدر أَو الحال .
      قال سيبويه : وقالوا مررت بهم طُرّاً أَي جميعاً ؛ قال : ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيبٌ النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال ، وقيل له : كيف أَنت ؟ فقال : أَحْمَدُ الله إِلى طُرِّ خَلْقِه ؛ قال ابن سيده : أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم .
      قال يونس : الطُّرُّ الجماعُة .
      وقولُهم : جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال .
      يقال : طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً .
      وقال غيره : طُرّاً أُقيم مُقامَ الفاعل وهو مصدر ، كقولك : جاءني القوم جميعاً .
      وطَرَّ الحديدةَ طَرّاً وطُرُوراً : أَحَدَّها .
      وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ : مُحَدَّد .
      وطَرَرْت السَّنانَ : حَدَّدْته .
      وسَهْمٌ طَرِيرٌ : مَطْرُورٌ .
      ورجلٌ طَرِيرٌ : ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَةٍ وجَمال .
      وقيل : هو المُستقبل الشباب ؛ ابن شميل : رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ .
      وما أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ .
      ويقال : رأَيت شيخاً جميلاً طَرِيراً .
      وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ ، والطَّرِيرُ : ذو الرُّواء والمَنْظَرِ ؛ قال العباس بن مرداس ، وقيل المتلمس : ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه ، فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِيرُ وقال الشماخ : يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ ، كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ ، في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسجِ ومنه يقال : رجل طرير .
      ويقال : اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير .. ‏ .
      ‏ (* هنا بياض بالأصل ، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ : كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه : العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ ).
      الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه ؛ ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها : والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ ، خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ ، منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ ، بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ ، مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَرْ اسْتَغْشَى : لَبِسَ الوَبَرَ ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ .
      وطَرَّ حَوْضَه أَي طَيّنَه .
      وفي حديث عطاء : إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ ، أَي إِذا طَيَّنْته وزَيَّنْته ، من قولهم : رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه .
      ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ ؛ ومنه الطَّرَّارُ .
      والطَّرُّ : القطع ، ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ : طَرَّارٌ ، وفي الحديث : أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه ؛ أَي يَقُصُّهُ .
      وحديث الشعبي : يُقْطَعُ الطَّرَّار ، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه ، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ .
      يقال : أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت .
      وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا .
      وطَرَّ البُنيانَ : جَدَّده .
      وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ ، بالضم ، طَرّاً وطُرُوراً : طلَع ونبَت ؛ وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت ؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ .
      والطُّرَّى : الأَتانُ .
      والطُّرَّى : الحِمارُ النشيط .
      الليث : الطُّرَّةُ طُرّةُ الثوبِ ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ على حاشيتِه .
      الجوهري : الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له .
      وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ : كما طَرَّ شاربُه .
      التهذيب : يقال طَرَّ شاربُه ، وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه ، والأَول أَفصح .
      الليث : فتًى طارٌّ إِذا طَرَّ شاربُه .
      والطَّرُّ : ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَي أَضاءت ؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل ، ومن رواه بفتح الطاء أَراد : طلَعت ، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت ؛ وكذلك الشاربُ .
      وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ : عَلَمُهما ، وقيل : طُرَّةُ الثوب موضعُ هُدْبه ، وهي حاشيته التي لا هدب لها .
      وطُرَّةُ الأَرض : حاشيتُها .
      وطُرَّةُ كل شيء : حرفُه .
      وطُرّةُ الجارية : أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيتها كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج ، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ ، والجمع طُرَرٌ وطِرَارٌ ، وهي الطُّرُورُ .
      ويقال : طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيراً إِذا ‏ اتخَذَت لنفسها طُرَّةً .
      وفي الحديث عن ابن عمر ، قال : أَهْدى أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حُلَّةً سِيَراءَ فأَعطاها عُمَرَ ، رضي الله عنه ، فقال له عمرُ : أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْسِ في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ ؟ فقال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِكَ يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن ؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً ؛ وفي النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع ، وطُرّات جمعُ طُرّة ؛ وقال الزمخشري ؛ يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً ، من الطَّرّ ، وهو القطع .
      والطُّرَّةُ من الشعر : سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته .
      والطَّرَّةُ ، بفتح الطاء : المرّةُ ، وبضم الطاء : اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة ؛ قال ذلك ابن الأَنباري .
      والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره : مَخَطُّ الجَنْبين ؛ قال أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً : فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائطٍ سَهْماً ، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَعُ والطُّرّة : الناصية .
      الجوهري : الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدانِ على كتفيه ، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً ؛ وقال يصف الثور والكلاب : يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي ، عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّع وطُرّةُ مَتْنِه : طريقتُه ؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب ؛ وقول أَبي ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ ؟

      ‏ قال ابن جني : ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه ، يمدح بذلك عبدالله بن الزبير .
      قال ابن جني : ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتاه بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً ، كقوله عز وجل : جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة لهم الأَبوابُ ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذلك الضمير ، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة من ضمير .
      وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه : نواحِيه ، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق ، واحدها طُرٌّ ؛ وفي التهذيب : الواحدةُ طُرّةٌ .
      وطُرّةُ كل شيء : ناحيتُه .
      وطُرّةُ النهرِ والوادي : شفيرُه .
      وأَطْرارُ البلادِ : أَطرافُها .
      وأَطَرّ أَي أَدَلّ .
      وفي المثل : أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ ، وقيل : أَطِرِّي اجْمَعي الإِبل ، وقيل : معناه أَدِلِّي : فإِن عليك نَعْلين ، يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت به امرأَة فيجري على ذلك .
      التهذيب : هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ ، قال : ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه .
      قال : وأَصل هذا أَن رجلاً ، قاله لِرَاعيةٍ له ، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة ، فقال : ‏ لها : أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي ، وهي نواحيه ، فإِنَّكِ ناعِلةٌ : فإِن عليك نعلين ، وقال أَبو سعيد : أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِبل أَي نواحيها ، يقول : حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها ، يقال طِرِّي وأَطِرِّي ؛ قال الجوهري : وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْدِ قَدَمَيْها .
      وجَلَبٌ مُطِرٌّ : جاء من أَطْرار البلاد .
      وغَضَبٌ مُطِرٌّ : فيه بعضُ الإِدْلالِ ، وقيل : هو الشديد .
      وقولهم : غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضعه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً ؛ قال الحُطيئة : غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ ، بَني مالِكٍ ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِرْ ابن السكيت : يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ .
      ويقال : جاء فلان مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ .
      والإِطْرارُ : الإِغْراءُ .
      والطَّرَّةُ : الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة .
      وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ : سقطَتْ ، وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها .
      وفي حديث الاستسقاء : فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب ، وهي تصغير طُرَّةٍ ، وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة .
      والطُّرَّةُ : السحابةُ تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة ؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَي طَرَفُه .
      والطَّرُّ : الخَلْسُ ، والطَّرُّ : اللَّطْمُ ؛ كلتاهما عن كراع .
      وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه .
      وفي الحديث :، قالت صَفِيّةُ لعائشة ، رضي الله عنهما : مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي ؟ أَبي نَبِيٌّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ ؛ وكان علّمها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ذلك ، فقالت عائشة رضي الله عنها : ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ .
      والطَّرْطَرةُ : كالطَّرْمذة مع كثرة كلام .
      ورجل مُطَرْطِرٌ : من ذلك .
      وطَرْطَر : موضع ؛ قال امرؤ القيس : أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته ، بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَا

      ويقال : رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْتَ بيوتَهم .
      أَبو زيد : والمُطَرَّةُ العادةُ ، بتشديد الراء ، وقال الفراء : مخففة الراء .
      أَبو الهيثم : الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة ، قيّده في كتابه بفتح الطاء .
      الفراء وغيره : يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوزن الصِّلِّيان ، وهي فِعْليان من الطَّرّ .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك .
      والطُّرْطُورُ : الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال ، والجمع الطَّراطِيرُ ؛ وأَنشد : قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها ، إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل .
      والطُّرْطورُ .
      قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طرن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نبات من الفصيلة المركَّبة تتجه نورته إلى الشمس ( معرب تورنسول الفرنسية ).
لسان العرب
الطُّرْنُ والطَّارُونِيُّ ضَرْبٌ من الخَزِّ الليث الطُّرْنُ الخز والطَّارُونيُّ ضرب منه وفي النوادر طَرْيَنَ الشَّرْبُ وطَرْيَمُوا إذا اختلطوا من السُّكْرِ والله أَعلم
الرائد
* طرن. حرير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: