ـ طَرَّكُونَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، وموضع آخَرُ بالغَربِ أيضاً.
طَرَّكُونَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَرَّكُونَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ، وموضع آخَرُ بالمَغْرِبِ أيضاً.
,
طَوْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَوْرُ : التارَةُ ، ج : أطْوارٌ ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه ، كالطُّورِ والطَّوارِ ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ ، والقَدْرُ ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ ، كالطَّوَرانِ . ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ : ما كانَ مُمْتَدّاً معها . ـ طُورِيُّ : الوَحْشِيُّ ، ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ : أحدٌ . ـ طُورانُ : قرية بِهَراةَ ، وبناحيةِ المَدائِنِ ، وناحيةٌ بالسِّندِ . ـ طُورُ : الجبلُ ، وفِناءُ الدارِ ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ ، وجبلٌ بالشامِ ، وقيل : هو المُضافُ إلى سِيناءَ ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه ، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ . ـ طُورِينُ : قرية بالرَّيِّ . ـ طِوَرَةُ : الطِّيَرَةُ . ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ : الداهيةَ . ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه : أوَّلَهُ وآخِرَهُ . ـ طَوْطَرَنِي : رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً .
تطوّريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تطوّريَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر . 2 - مصدر صناعيّ من تطوُّر . 3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة .
طور(المعجم الرائد)
طور - ج ، أطوار 1 - مصدر طار يطور . 2 - تارة ، حين : « أزوره طورا وطورا يزورني ». 3 - قدر ، حد : « طور الشباب ». 4 - ما كان بحذاء الشيء وبجانبه . 5 - حال . 6 - ه يئة . 7 - « الناس أطوار » : أي أصناف .
طور(المعجم الرائد)
طور - ج ، أطوار 1 - طور : جبل . 2 - طور : ساحة الدار . 3 - طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه . 4 - طور : « الطور » : سورة من سور القرآن الكريم .
تطوير (المعجم عربي عامة)
( تصميم الخدمة ) هي العملية المسئولة عن إنشاء أو تعديل إحدى خدمات تكنولوجيا المعلومات أو أحد التطبيقات . يستخدم هذا المصطلح أيضاً بمعنى الدور أو المجموعة التي تقوم بأعمال التطوير .---( المجال : حاسوب )
تطوير التنظيم(المعجم عربي عامة)
تجديد شباب الإدارة . المجال : الادارة
تطوير التنظيم(المعجم عربي عامة)
تجديد شباب الإدارة ( مصطلحات عمل )
تطوير منتج(المعجم عربي عامة)
إضــافة مواد اضافيــه إلى جزء الحالــي من المنتــج ربمــا لتتنافــس مع اختصاصات المتنافسيــن
تطوُّر :- جمع تطوّرات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر تطوَّرَ • التَّطوُّر الاجتماعيّ : التقدم . 2 - انتقال من حالٍ إلى حالٍ ، تغيير واضح :- حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة ، - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة :- • نظرية التطور : نظرية دارون في تطوّر الإنسان . 3 - ( الأحياء ) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة • التَّطوُّر الكبير : نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية . 4 - تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه .
تطوّر (المعجم الرائد)
تطور - تطورا 1 - تطور أو الشيء : تحول من طور إلى طور أو من حال إلى حال
طوَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :- • طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه ، ونقله من حال إلى حال أفضل :- طوَّر أسلحَتهُ ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات ، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم .
التَّطَوُّرُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها ، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه .
تطوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :- • تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ : تعدّل ، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :- تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث ، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا ، - تطوّر الطبُّ العلاجي .
طور(المعجم لسان العرب)
" الطَّوْرُ : التارَةُ ، تقول : طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة ؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم : تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق ؟
قال ابن بري : صوابه : تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني ، وهو بكماله : تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها ، نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله : فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد : أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ ؛ ولهذا ، قال بعد هذا : فإِن كنتُ ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ ، ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه ، وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي ، وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ . والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى . والطِّوْر : الحالُ ، وجمعه أَطْوارٌ . قال الله تعالى : وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً ؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً ؛ وقال ثعلب : أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة ؛ وقال الفراء : خلقكم أَطْواراً ، قال : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً ؛ وقال الأَخفش : طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة ، وقال غيره : أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ ؛ قال الشاعر : والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح : فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ : الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ ، واحدُها طَوْرٌ ، أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم . والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله : « والطور والطوار » بالفتح والضم ): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه . ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله . ويقال : هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ . قال أَبو بكر : وكل شيء ساوَى شيئاً ، فهو طَوْرُه وطُوَارُه ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ : وطَعْنَة خَلْسٍ ، قد طَعَنْتُ ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ ، ما يُشَكُّ طَوَارُه ؟
قال : طَوارُها طُولُها . ويقال : جانبا فَمِها . وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها : ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء . والطَّوْرةُ : فِنَاءُ الدار . والطَّوْرةُ : الأَبْنِيةُ . وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي . ويقال : لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا . وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه . ويقال : لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه . وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً . والطَّوْرُ : الحدُّ بين الشيئين . وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه . وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه . أَبو زيد : من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم : بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه ، بكسر الراء ، أَي أَقْصاه . وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه : أَولَه وآخرَه . وقال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يقول : بلغ فلان أَطورِيه ، بخفض الراء ، غايتَه وهِمَّتَه . ابن السكيت : بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه . وقال الأَصمعي : لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد . ويقال : ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه . وفي حديث النَّبِيذ : تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه . وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً : حام ، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ . والعرب تقول : ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه ؛ قال العجاج : وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ : الجبَلُ . وطُورُ سِينَاءَ : جَبل بالشام ، وهو بالسُّرْيانية طُورَى ، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ . وفي التنزيل العزيز : وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ ، وقيل : إِن سَيناء حجارة ، وقيل : إِنه اسم المكان ، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه ، وقيل : هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ ، ويقال : جاء من بلد بعيد . وقال الفراء في قوله تعالى : والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ ؛ أَقْسَم الله تعالى به ، قال : وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى ، عليه السلام ، عليه تكليماً . والطُّورِيُّ : الوَحْشِيُّ : من الطَّيرِ والناسِ ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة : أَعارِيبُ طُورِيّون ، عن كلّ قَريةٍ ، حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر ؟
قال : طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ ، وهو جبل بالشام . ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ . "