وصف و معنى و تعريف كلمة طريدك:


طريدك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على طاء (ط) و راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح طريدك في معاجم اللغة العربية:



طريدك

جذر [طرد]

  1. طَريد: (اسم)
    • الجمع : طُرَدَاءُ و طَرْدَى ، المؤنث : طريد و طريدة ، و الجمع للمؤنث : طريدات و طرائدُ
    • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ ، مُطارَد ، هارب
    • الطَّرِيدُ : الذي يُولَدُ بعد أَخيه ، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ
    • صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ
    • رجلٌ طريد العدالة : خارج على القانون ،
    • الطَّريدان : الليل والنّهار ؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه
    • تَعَقَّبَ الطَّرِيدَةَ : مَا يُطَارِدُهُ الصَّيَّادُ مِنْ صَيْدٍ
    • عَادَ بِلا طَرَائِدَ : بِلا صَيْدٍ
  2. طريد: (اسم)
    • طريد : مؤنت طَريد
  3. طريد: (اسم)
    • طريد : اسم المفعول من طَرَدَ
,


  1. طَرْدُ
    • ـ طَرْدُ وطَرَدُ : الإِبعادُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها .
      ـ طَرِدُ : الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ ،
      ـ طَرَدُ : مُزاولَةُ الصَّيْدِ .
      ـ طَرَدْتُه : نَفَيْتُه عَنِّي .
      ـ طَريدُ : العُرْجونُ ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ ، وأنتَ أيضاً : طريدُه .
      ـ طَريدُ من الأَيَّامِ : الطويلُ ، كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ ،
      ـ طَريدانِ : اللَّيلُ والنهارُ .
      ـ طَريدَةُ : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه ، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ ، فَتُبْرَى بها ، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ : المَسَّةَ والضَّبْطة ، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ ، رأسِه أو كَتِفِه ، فهي المَسَّةُ ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ ، فهي الأَسْنُ ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور ، كالمِطْرَدَةِ .
      ـ طِرَادٌ ومِطْرَدٌ : رُمْحٌ قصيرٌ .
      ـ طَرَّادُ : سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم ، واسْمُ جَماعةٍ .
      ـ طَرَّادُ من المَكانِ : الواسِعُ ،
      ـ طَرَّادُ من السُّطوحِ : المُسْتَوِي المُتَّسِعُ ،
      ـ طُرَّادٌ : موضع .
      ـ طِرْدَةُ : مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً .
      ـ بنو طَريدٍ ، وبنو مَطْرودٍ : بَطْنانِ .
      ـ طُرْدينُ : طعامٌ لِلأَكْرادِ .
      ـ مَطْرَدَةُ ومِطْرَدَةُ : مَحَجَّةُ الطريقِ .
      ـ طَرَدْتُهُمْ : أتَيْتُهُم ، وجُزْتُهُم .
      ـ تَطْريدُ السَّوْطِ : مَدُّه .
      ـ أطْرَدَهُ : أمَرَ بِطَرْدِه ، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ ، وقال له : إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا ، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا .
      ـ مُطارَدَةُ الأَقْرانِ : حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ .
      ـ اسْتَطْرَدَ له : كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ .
      ـ مَطارِدُ : جبالٌ بِتِهامةَ .
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : تَبعَ بعضُه بعضاً ، وجَرَى ،
      ـ اطَّرَدَ الأَمْرُ : اسْتَقامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اطَّردَ
    • اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد :-
      اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ : تتابع جريان مائه ، - اطَّرد الأمرُ / معدل النموّ :-
      • باطِّراد : بتتابع وبصورة منتظمة .
      • اطَّردت القاعدةُ : عمّت وخلَت من الشذوذ :- اطّردت النظريّةُ .
      اطَّرد القياسُ : دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انطردَ
    • انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه :-
      انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ 1 وطرَدَ 2 : أُبْعِد ونُحِّي ، فُصِل منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. اِطِّرادٌ
    • [ ط ر د ]. ( مصدر اِطَّرَدَ ).
      1 . :- يُلاحِظُ اطِّرادَ عَمَلِهِ :- : تَناسُقَهُ ، تتابُعَهُ .
      2 . :- تَمَنَّى لَهُ اطِّرادَ النَّجاحِ :- : أَي اِسْتِمْرارَهُ وَتَتابُعَهُ .
      3 . :- اِطِّرادُ الحَديثِ :- : تَتَابُعُهُ ، تَتَاليهِ ، تَوَاتُرُهُ .

    المعجم: الغني

  5. اِسْتِطْرادٌ
    • جمع : ـاتٌ [ ط ر د ]. ( مصدر اِستَطْرَدَ ). :- يُكْثِرُ مِنَ الاسْتِطْرادِ في كِتاباتِهِ :- : يَنْتَقِلُ مِنْ حَديثٍ رَئِيسٍ أَورَئيسِيٍّ إلى آخَرَ ثانَوِيٍّ لِتَفْسِيرِ آرائِهِ وَدَعْمِها بِبُرْهانٍ .

    المعجم: الغني

  6. استطراد
    • استطراد :-
      جمع استطرادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في .
      2 - ( دب ، بغ ) أن يأخذ المتكلّم في معنى ، وقبل أن يتمّه يأخذ في معنى آخر ، أو هو نوع من تجميل الكلام ، وقد تكون وظيفته الاستعطاف أو إثارة الغضب أو تفنيد حجج المعارضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِستَطرَد
    • إستطرد - استطرادا
      1 - إستطرد : كلاما : ساق كلاما ومنه انتقل إلى كلام آخر . 2 - إستطرد اليه الأمر : وصل . 3 - إستطرد له في الحرب : فر منه حيلة ومكيدة ثم حمل عليه .


    المعجم: الرائد

  8. إِطَّرَد
    • إطرد - اطرادا
      1 - إطرد الأمر : تتابع « اطرد نجاحه ». 2 - إطرد الأمر : تسلسل « اطرد الحديث ». 3 - إطرد النهر : تتابع جريانه . 4 - إطرد : إبتعد .

    المعجم: الرائد

  9. استطرد إليه الأمر
    • وصَل .

    المعجم: عربي عامة

  10. استطرد الكلام / استطرد في الكلام
    • انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور - استطردَ في خطبته - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :- ° استطرد قائلاً

    المعجم: عربي عامة

  11. اطّرد القياس
    • دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. اطّرد الكلام ونحوه
    • جرى مجرىً واحدًا ، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :- اطَّرَد النهرُ

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَطْرَدَ
    • اسْتَطْرَدَ له في الحرب وغيرِها : فرَّ منه كَيْدًا ثم كرَّ عليه .
      و اسْتَطْرَدَ في الكلامَ أَو الحديث : تَنقَّلَ من موضوعٍ إلى آخر .
      قيل أَول من استعمله البحتري .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. اطَّرَدَ
    • اطَّرَدَ : تتابَعَ .
      و اطَّرَدَ تَسَلْسَلَ .
      وعلى هذا قولُهم : اطَّرَدَ الكلامُ أَو الحديثُ : جرى مجرَّى واحدًا متَّسِقًا .
      و اطَّرَدَ النَّهْرُ : تَتَابَعَ جريانُ مائه .
      و اطَّرَدَ القياسُ : دار الحُكمُ فيه مع الوصف وُجُودًا وعَدَمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِطَّرَدَ
    • [ ط ر د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِطَّرَدَ ، يَطَّرِدُ ، مصدر اِطِّرادٌ .
      1 . :- اِطَّرَدَتِ الأحْداثُ :- : تَتابَعَتْ ، تَثالَتْ ، تَوَاتَرَتْ . :- اِطَّرَدَ كَرَمُهُ .
      2 . :- اِطَّرَدَ النَّهْرُ :- : تَتابَعَ جَرَيانُهٌ .
      3 . :- اِطَّرَدَ الشَّبَحُ :- : اِبْتَعَدَ .

    المعجم: الغني

  16. اِسْتَطْرَدَ
    • [ ط ر د ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَطْرَدَ ، يَسْتَطْرِدُ ، مصدر اِسْتِطْرَادٌ .
      1 . :- يَسْتَطْرِدُ كَثِيراً في كَلامِهِ :-: يَسُوقُ كَلاماً ثُمَّ يُرْدِفُهُ بِآخَرَ بِعِيدٍ عَنْهُ ، إِمَّا لِلتَّوْضِيحِ أَوِ الشَّرْحِ أَوْ لِمُجَرَّدِ الإفاضَةِ .
      2 . :- اِسْتَطْرَدَ قائِلاً :- : اِنْتَقَلَ في القَوْلِ .
      3 . :- اِسْتَطْرَدَ إِلَيْهِ الخَبَرُ :- : وَصَلَ .
      4 . :- اِسْتَطْرَدَ لَهُ في الحَرْبِ :-: فَرَّ مِنْهُ حيلَةً وَمكِيدَةً ، ثُمَّ حمَلَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. استطردَ
    • استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في يَستطرِد ، :-
      استطرادًا ، فهو مُستطرِد ، والمفعول مستطرَد • استطرد الكلامَ / استطرد في الكلام انتقل من موضوع إلى آخر :- استطرَد الحديثَ أمام الجمهور ، - استطردَ في خطبته ، - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم :-
      استطرد قائلاً : عاد إلى سياق حديثه فقال .
      استطرد إليه الأمرُ : وصَل .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طرد
    • " الطَّرْدُ : الشَّلُّ ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده ؛

      قال : فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً : يعني دَواهِيَ ، وكذلك اطَّرَدَه ؛ قال طريح : أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب ، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ : المَطْرُودُ من الناس ، وفي المحكم المَطْرُود ، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة ؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ .
      وناقة طَريدٌ ، بغير هاء : طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك ، وجمعها طَرائِدُ .
      ويقال : طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ ، ولا يقال فاطَّرَدَ .
      قال الجوهري : لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة .
      والطَّرْدُ : الإِبْعَادُ ، وكذلك الطَّرَدُ ، بالتحريك .
      والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ .
      ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ .
      وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها ، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها .
      وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده .
      قال ابن السكيت : أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً ، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له : اذهب عنا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ .
      يقال : أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه ، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً .
      وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته ، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ .
      والطَّريدُ : الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول ؛ ‏

      يقال : ‏ هو طريدُه .
      والليل والنهار طَريدان ، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه ؛ قال الشاعر : يُعيدانِ لي ما أَمضيا ، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ : وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو ؛ قال أَبو النجم : فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ .
      وأَطْرَدَ الرجلَ : جعله طَريداً ونفاه .
      ابن شميل : أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن .
      وطَرَدْتُه : نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ .
      وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً : نَحَّتْه وأَرهَقَتْه .
      قال سيبويه : يقال طَرَدْتُه فذهب ، لا مضارع له من لفظه .
      والطريدة : ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره .
      طَرَّادٌ : واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ .
      ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ .
      وسَطْحُ طَرَّادٌ : مستو واسع ؛ ومنه قول العجاج : وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ ، غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ ، وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال ?? ُّرْسِ ، وعْرٍ ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها .
      بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد .
      يقال : وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه ؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش .
      والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض ، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها .
      والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً ؛ قال ذو الرمة : كأَنه ، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه ، أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ : تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى .
      واطَّرَدَ الأَمرُ : استقامَ .
      واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً .
      واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع .
      واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه ؛ قال قيس بن الخطيم : أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة ؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر : سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ ، كَجَنْدَلِ لُبْنَ ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها ، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه .
      والماءُ الطَّرِدُ : الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع .
      وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ .
      ورَمْلٌ مُتَطارِد : يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه ؛ قال كثير عزة : ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ : سريعُ الجَرْيَة .
      والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري .
      وفي حديث الإِسراء : وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان .
      وأَمرٌ مُطَّردٌ : مستقيم على جهته .
      وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً .
      والمُطارَدَة في القتال : أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً .
      والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه ، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته ، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة .
      وفي الحديث : كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها ؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد .
      ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم : هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها .
      يقال : هم فرسان الطِّرادِ .
      والمِطْرَدُ : رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش ؛ وقال ابن سيده : المِطْرَد ، بالكسر ، رمح قصير يُطْرَد به ، وقيل : يُطْرَد به الوحش .
      والطِّرادُ : الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به .
      ابن سيده : والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية .
      والطَّرِيدَةُ : ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه .
      وفي حديث مجاهد : إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً .
      الاضْطِرادُ : هو الطِّرادُ ، وهو افتِعالٌ ، من طِرادِ الخَيْل ، وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً .
      والطَّريدة : قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها ؛ قال الشماخُ يصف قوساً : أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها ، كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم : الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم .
      وقال أَبو حنيفة : الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة ، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ .
      والطَّرِيدَةُ : الخِرْقَة الطويلة من الحرير .
      وفي حديث مُعاوية : أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين .
      أَبو عمرو : الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة ، وإِن كانت طويلة ، فهي الطَّرِيدَة .
      ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ : المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة .
      وثَوْبٌ طَرائد ، عن اللحياني ، أَي خَلَقٌ .
      ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ : كاملٌ مُتَمَّم ؛

      قال : إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً ، جَديداً كُلَّه ، مُطَرَّدا

      ويقال : مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ .
      ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ ؛ قال الجوهري : وقول الشاعر يصف الفرس : وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم ، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ .
      والطَّرَدُ : فِراخُ النحلِ ، والجمع طُرُود ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والطَّرِيدَةُ : أَصلُ العِذْق .
      والطَّرِيدُ : العُرْجُون .
      والطَّرِيدَةُ : بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة .
      والطَّرِيدَةُ : شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً .
      والطَّرِيدَة : الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها ؛ وفي الصحاح : وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل .
      والطَّرِيدَة : الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ ؛ قال أَبو خراش : فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ : لُعْبَةُ الصِّبْيانِ ، صِبْيانِ الأَعراب ، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ ، وليست بِثَبَت ؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث : قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً ، فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه :، قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا .
      وفي الحديثِ : لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك .
      قال الإِطْرادُ أَن تقولَ : إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا .
      قال ابن بُزُرج : يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه ، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ .
      ابن الأَعرابي : أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم .
      قال الشافعي : وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم ، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه ، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه ؛ قال أَبو منصور : معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له : قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك ؛ قال : وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه : إِن سبقْتني فلك عليّ كذا ، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا ، كأَنَّ الحاكم يقول له : إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم .
      وبنو طُرُودٍ : بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طريدك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرْدٌ** - ج:** طُرُودٌ**. [ط ر د]. (مص. طَرَدَ). 1. "قَرَّرَ طَرْدَهُ مِنَ العَمَلِ" : إِبْعَادَهُ، عَزْلَهُ. 2. "بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ طَرْداً وَعَكْساً" : بَحَثَهَا مِنْ جَمِيعِ أَوْجُهِهَا طُولاً وَعَرْضاً. 3. "تَوَصَّلَ بِطَرْدٍ بَرِيدِيٍّ" : رِزْمَةٌ بَرِيدِيَّةٌ تُرْسَلُ فِي البَرِيدِ.
معجم الغني
**طَرَّدَ** - [ط ر د] .(ف: ربا. متعد).** طَرَّدْتُ**،** أُطَرِّدُ**،** طَرِّدْ**، مص. تَطْرِيدٌ. 1. "طَرَّدَ الطَّالِبَ" : طَرَدَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "طَرَّدَ السَّوْطَ" : مَدَّدَهُ.
معجم الغني
**طَرِدَ** - [ط ر د]. (ف: ثلا. لازم).** طَرِدْتُ**،** أَطْرَدُ**، مص. طَرَدٌ. "طَرِدَ الرَّجُلُ" : زَاوَلَ الصَّيْدَ.
معجم الغني
**طَرَدَ** - [ط ر د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَرَدْتُ**،** أَطْرُدُ**،** اُطْرُدْ**، مص. طَرْدٌ. 1. "طَرَدَهُ مِنَ الفَصْلِ" : أَبْعَدَهُ مِنَ الفَصْلِ، نَحَّاهُ، أَخْرَجَهُ. "طَرَدَهُ مِنَ العَمَلِ" "طَرَدَ الْخَوْفَ عَنْهُ" "طَرَدَ الْمُسْتَعْمِرِينَ مِنَ البِلاَدِ". 2. "طَرَدَهُ مِنْ بِلاَدِهِ" : نَفَاهُ. 3. "طَرَدَهُ الْمُدِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ" : عَزَلَهُ. 4. "طَرَدَ القَاعِدَةَ" : عَمَّمَهَا، أَرْسَلَهَا عَامَّةً. 5. "طَرَدَ الصَّيْدَ طَرْداً" : تَابَعَ خُطُوَاتِهِ مُتَعَقِّباً وَمُحَاوِلاً صَيْدَهُ.
معجم الغني
**طَرَدٌ** - ج:** طُرُودٌ**. [ط ر د]. (مص. طَرِدَ). 1. "هَذَا يَوْمُ الطَّرَدِ" : يَوْمُ مُزَاوَلَةِ الصَّيْدِ. 2. : فِرَاخُ النَّحْلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طرَّادة [مفرد]: (سك) طَرّاد؛ نوع من السُّفن الحربيَّة السريعة السير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَرَّاد [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من طرَدَ1 وطرَدَ2. 2- (سك) نوع من السّفن الحربيَّة السريعة السير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاردَ يُطارِد، مُطارَدةً، فهو مُطارِد، والمفعول مُطارَد • طارَدَ مُجرمًا هاربًا: لاحقه محاولاً الإمساك به "طارد اللِّصَّ بكل قوته- طارَد الطائرة بالأجهزة الحديثة- طارد الأسد فريسته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَريد [مفرد]: ج طُرَدَاءُ وطَرْدَى، مؤ طريد وطريدة، ج مؤ طريدات وطرائدُ: 1- صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ1 وطرَدَ2: مطرود "حُزنٌ/ تلميذٌ طريد- غزالة طريدة". 2- مُطارَد، هارب "رجلٌ طريد العدالة: خارج على القانون- قتل شخصًا فعاش بقيَّة حياته شريدًا طريدًا". • الطَّريدان: الليل والنّهار؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطردَ من ينطرد، انطرادًا، فهو مُنطرِد، والمفعول مُنْطرَد منه • انطرد الشَّخصُ من عمله: مُطاوع طرَدَ1 وطرَدَ2: أُبْعِد ونُحِّي، فُصِل منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّردَ يطَّرِد، اطِّرادًا، فهو مُطَّرِد • اطَّرد الكلامُ ونحوُه: جرى مجرىً واحدًا، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه "اطَّرَد النهرُ: تتابع جريان مائه- اطَّرد الأمرُ/ معدل النموّ"| باطِّراد: بتتابع وبصورة منتظمة. • اطَّردت القاعدةُ: عمّت وخلَت من الشذوذ "اطّردت النظريّةُ". • اطَّرد القياسُ: دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطردَ/ استطردَ إلى/ استطردَ في يَستطرِد، استطرادًا، فهو مُستطرِد، والمفعول مستطرَد • استطرد الكلامَ/ استطرد في الكلام: انتقل من موضوع إلى آخر "استطرَد الحديثَ أمام الجمهور- استطردَ في خطبته- كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم"| استطرد قائلاً: عاد إلى سياق حديثه فقال. • استطرد إليه الأمرُ: وصَل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاردَ يتطارد، تَطَارُدًا، فهو مُتَطَارِد • تطارد الخصمان: لاحق كلٌّ منهما الآخر للإمساك به.
المعجم الوسيط
ـُ طَرْداً: نحَّاه استخفافاً به أو عقاباً له. وـ المغيرَ ونحوه: هزَمَه وساقه. وـ الدوابَّ: ضَمَّها من أطرافها. وـ القاعدةَ والحكمَ: أرسله عامًّا. وـ بصرَهُ في أثر القوم: أرسله. وـ المولودُ أخاه: ولد بعده. وـ القومَ ونحوهم: أتى عليهم وجازهم. وـ الصيدَ طَرَداً: عالجه يحاول صيده.( أطْرَدَه ): جعله طريداً. وـ فلاناً عن البلد ونحوه أو منه: أمر بطرده وإبعاده. وـ صاحبَه: راهنه في سبق أو قمار أو صِراع.( طارَدَه ) مطاردة، وطِراداً: حمل عليه. و- اشْتَدَّ في طَلَبِه ليُدرِكَهُ. وـ دافعه. وـ سَابَقَهُ في مطاردَة شَيْء.( طَرَّدَه ): مبالغة في طرده. وـ السَّوْطَ ونحوه: مدَّدَه.( اطَّرَدَ ): تتابع. وـ تسلسل. وعلى هذا قولهم: اطَّرَدَ الكلامُ أو الحديثُ: جرى مجرًى واحداً متَّسِقاً وـ النَّهْرُ: تتابع جريان مائه. وـ القياسُ: دار الحكم فيه مع الوصف وُجوداً وعدماً.( تَطَارد ) الأقرانُ وغيرهم في الحرب ونحوها: طارد بعضهم بعضاً. وـ الشيءُ: اطَّرد وتابع.( اسْتَطْرَدَ ) له في الحرب وغيرها: فرَّ منه كيداً ثم كرَّ عليه. وـ في الكلام أو الحديث: تنقل من موضوع إلى آخر. قيل أول من استعمله البحتري.( الطِّرَاد ): فرسان الطِّرَاد: هم الذين يحمل بعضُهم على بعض في الحرب ونحوها. ويقال: مشى طِراداً: مستقيماً.( الطَّرْد ): ما يرسل من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحية إلى أخرى. و هو في الأصل مصدر ثم أطلق على المَطْرود. ( مو ). وـ ( في الطب ): الإخراج قسراً. ( ج ) طُرُود.( الطَّرَد ): مزاولة الصيد. يقولون: هذا يوم الطَّرد. وـ فراخ النحل. ( ج ) طُرُود.( الطَّرَّاد ) من السطوح: المستوي. وـ أداة تضاف إلى المحراث يوسع بها الخطّ. ( محدثة ). وـ سفينة صغيرةٌ سريعةُ السَّيْر. ويطلق الآن على نوع من السفن الحربية السريعة.( الطَّرَّادة ): السفينة الحربية السريعة كالطَّرّاد. ( محدثة ).( الطَّريد ): المطرود. وـ الذي يولد بعد أخيه، وكلّ منهما طريدُ الآخر.( الطَّرِيدة ): المطرودة. وـ ما طردت من صيد أو غيره. وـ الخُطَّة بين العجب والكاهل. وـ الطريقةُ القليلة العرض من الكلإ ومن الأرض. وـ شُقة من الثوب قُدَّت طولاً. وـ خِرْقة تُبَلّ ويمسح بها التّنّور. وـ قصبة فيها حُزَّة توضع على المغازل والقداح فتنحت عليها وتبرى بها.( المَطْرَدَة ): مكان الطّراد. وـ محجَّة الطريق. ( ج ) مطارد.( المُطَرَّد ): المنبوذ لا يؤلف.
مختار الصحاح
ط ر د : طَرَدَهُ أبعده من باب نصر و طَرَداً أيضا بفتحتين ويقال طَرَدَهُ فذهب ولا يقال فيه انفعل ولا افتعل إلا في لغة رديئة وهو مَطْرودٌ و طَرِيدٌ و أطْرَدَهُ السلطان بالألف أمر بإخراجه من بلده قال بن السكيت أطْرَد الرجل غيره صيَّره طَرِيداً و طَرَدَهُ نفاه عنه وقال له اذهب عنا و اطَّرَدَ الشيء اطِّراداً تبع بعضه بعضا وجرى تقول اطَّرَد الأمر أي استقام والأنهار تَطَّرِدُ أي تجري
الصحاح في اللغة
الطَرْدُ: الإبعادُ، وكذلك الطَرَدُ بالتحريك. تقول: طَرَدْتُهُ فذهب، ولا يقال منه انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ، إلاَّ في لغة رديئة. والرجلُ مطرودٌ وطريد. ومرَّ فلان يَطْرُدُهُمْ، أي يشلُّهم ويكسَؤُهم. وطَرَدْتُ الإبل طَرْداً وطَرَداً، أي ضممتُها من نواحيها. وأَطْرَدْتُها، أي أمرت بطردها. وفلانٌ أطْرَدَهُ السلطانُ، أي أمر بإخراجه عن بلده. قال ابن السكيت: أَطْرَدْتُهُ، إذا صيَّرته طريداً. وطَرَدْتُهُ، إذا نفيتَه عنك وقلت له اذهبْ عنَّا. ويقال: هو طَريدُهُ، للذي وُلِدَ بعده، والثاني طَريدُ الأوَّل. وطرَدْتُ القوم، إذا أتيت عليهم وجُزْتَهُمْ. والطَرَدُ بالتحريك: مزاوَلة الصيد. والطَريدةُ: ما طَرَدْتَ من صيدٍ وغيره. والطَريدةُ: الوسيقةُ، وهو ما يُسرَق من الإبل. والطَريدَةُ: قصبةٌ فيها حُزَّةٌ توضع على المغازل والقِداحِ فتُبرَى بها. قال الشَّماخ:   أقامَ الثِقـافُ والـطَـريدَةُ دَرْأَهـا   كما قَوَّمَتْ ضِعْنَ الشَموسِ المَهامِزُ والطَريدُ: العُرْجونُ. ومطاردةُ الأقرانِ في الحرب: حَمْلُ بعضهم على بعض؛ يقال: هم فُرْسانُ الطِرادِ. وقد اسْتَطْرَدَ له، وذلك ضربٌ من المكيدة. واطَّرَدَ الشيءُ: تبعَ بعضُه بعضاً وجرى. تقول: اطَّرَدَ الأمرُ، إذا استقام. والأنهار تَطَّرِدُ، أي تجري. وقول الشاعر يصف الفرس: وكأنَّ مُطَّرَدَ النسيم إذا جَرى   بعدَ الكَلالِ خَلِيَّتا زُنْـبـورِ يعني بعد الأنفَ. والمِطْرَدُ: رمحٌ قصيرٌ يطعَنُ به الوحشُ.
تاج العروس

الطَّرَدُ بفتح فسكون ويُحَرَّكُ : الإِبعادُ والتَّنْحِيَةُ طَرَده يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً والرجلُ طَريدٌ ومَطْرُودٌ فاطَّرَدَ . قال الجوهريُّ : لا يقال من هذا : انْفَعل ولا افْتَعَل إلا في لغةٍ رَديئةٍ . ومثله في المصباح . وقال سيبويه : طَرَدْتُه فذَهَب لا مضارعَ له من لفظه واقتَصَر في الأَساس على انفعَلَ . والطَّرْد والطَّرَد : ضَمُّ الإِبل من نواحيها طَرَدْتُ الإِبلَ طَرْداً أَي ضمَمْتُهَأ من نَوَاحيهَا وأَطْرَدتُها : أَمَرْتُ بطَرْدهَا أَي ضَمِّها . وفي حديث قَتَادةَ : في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمِد والماءِ الطَّرْقُ بفتح فسكون لمَأ خاضَتْهُ الدَّوابُّ سُمِّيَ لأَنَّها تَطَّرِدُ فيه وتَدْفَعُه أَي تتتَابَع . والرَّمِدُ : الذي تَغَيَّر لَوْنُه حتى صار على لَوْن الرَّماد . والطَّرَد بالتحريك : مُزاوَلةُ الصَّيْد طَرَدَت الكِلابُ الصَّيْدَ طَرداً : نَحَّتْه وراهَقَتْه . وعن ابن السِّكِّيت : طَرَدْتُهُ : نَفَيْتُهُ عَ ِّي وقُلت له : اذهبْ فذَهَبَ ولا يُقال : فانْطَرَدَ كما سبق . والطَّرِيدُ : العُرْجُونُ وبالهاءِ : أَصلُ العِذْقِ . ومن المَجَاز : الطَّريدُ من الأَيام : الطَّويلُ التّامُّ كالطَّرّاد والمُطَرَّد كشَدَّادٍ ومُعظَّم كما في نُسْخَة أُخرى يقال : مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طَويلٌ ويوم مُطَرَّد أَي طَرَّادٌ كاملٌ مُتمَّمٌ قال :

إِذَا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا ... يَوماً جَديداً كُلَّه مُطَرَّدَا ومن المجاز : الطَّريدُ : الذي يُولَدُ بَعْدَكَ وأنت أَيضاً طَرِيدُهُ فالثاني طَريدُ الأَول يقال : هو طَريدُه . ومن المجاز : الطَّرِيدانِ : اللَّيْلُ والنّهَارُ كلُّ واحدٍ منهما طَرِيدُ صاحِبه قال الشاعر :

يُعيدَان لِي ما أَمْضَيَا وهُمَا معاً ... طَرِيدان لا يَسْتَلْهِيانِ قَرَارِي

والطَّرِيدةُ : ما طَرَدْتَ مِن صَيْدٍ أَو غيرهِ والجمع الطّرائدُ وفي بعض الأمَّهَأت : ما طَرَدْتَ من وَحْش ونَحْوه . والطَّرِيدةُ : الوَسِيقَةُ من الإِبِلِ يُغِيرُ عليها قَومٌ فيطرُدُونَها . وفي الصحاح : هو ما يُسْرَقُ من الإِبلِ

ومن المجاز : الطّريدةُ : قَصَبَة فيها حُزَّةٌ بضم الحاء المهملة وتشديد الزاي توضع على المَغَازِلِ والعُودِ والقِدَاحِ فتُبْرَى بِها وتُنْحَتُ عليها قال الشَّمَّاخُ يصف قَوْساً :

أَقَامَ الثِّقَافُ والطَّرِيدةُ دَرْأَها ... كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ وفي الأَساس : وبُرِيَ القَدَحُ بالطَّرِيدة وهي السَفَن . قال أَبو الهَيْثَم : الطَّرِيدةُ : السَّفَنُ وهي قَصَبَةٌ تُجَوَّفُ ثمَّ يُنْقَرُ منها مَواضِعُ فَيُتَتَبَّعُ فيها جَذْبُ السَّهْمِ . وقال أبو حنيفة : الطَّرِيدَةُ : قِطْعَةُ عُودٍ صَغِيرةٌ في هَيْئةِ المِيزَاب كأَنَّها نِصْفُ قَصَبَةٍ سَعَتُهَا بِقَدْرِ ما يَلْزَم القَوْسَ أَو السَّهْمَ

ومن المَجاز : في الأَرضِ طرائِدُ من كَلإِ الطَّريدة : بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ القليلةُ العَرْضِ الطريدة : بُحيرةٌ من الأرضِ قليلة العرض إنما هي طَرِيقَة . ومن المجاز : عنْدي طَرِيدةٌ من ثَوبٍ وهي شُقَّةٌ مُسْتَطِيلةٌ أَي شُقَّتْ طُولاً من الحَريرِ . وفي حديث مُعاويةَ أنَّه صَعِدَ المِنْبَرَ وبيَدِهِ طَرِيدةٌ فسره ابن الأعرابيّ فقال : الخِرْقَةُ الطَّوِيلةُ من الحَرِيرِ . حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ . وعن أبي عَمْرٍو : الجُبَّةُ : الخِرْقَةُ المُدَوَّرَةُ وإِن كانت طَويلة فهي الطَّرِيدةُ . والطَّريدة لُعْبَةٌ لصبيانِ الأعراب تُسمِّيهَا العامَّة المَسَّةَ بفتح الميم وتشديد السِّين المهملة ويقال : الماسَةُ والضَّبْطَةَ فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِب مِنْ آخَرَ على بَدَنِهِ إِما على رأْسِهِ أو كَتِفهِ فهي المَسَّةُ وإذا وَقَعَتْ على الرِّجْلِ فهي الأَسْنُ بفتح فسكون وليست بِثبت . وقال الطِّرمّاح يصف جَوارِيَ أَدْرَكْن فتَرَفَّعْنَ عن لَعِب الصِّغارِ والأَحداث :

قَضَتْ من عيان والطَّرِيدةِ حادجةً ... فهُنَّ إلى لَهْوِ الحديثِ خُضُوعُ وأَنشد ابن دُرَيْدٍ قول الشاعر :

قَضَتْ من عُدَادٍ والطَّرٍدةِ حاجَةً ... وهُنَّ إلى أُنْسِ الحَدِيثِ حَقِيقُ وفَسَّرَ الطَّرِيدةَ بالمَوْضع وهو تصحيفٌ وتَغْيِير نَبَّهَ عليه الصاغانيُّ وقال : الصوابُ أَنَّ الطَّرِيدَةَ لُعْبَةٌ معروفَةٌ فاعرِف ذلك . والطَّرِيدَة : خِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ كالمِطْرَدَةِ بالكسر نقله الصاغاني

ومن المجاز : الطَّراد والمِطْرَد ككِتَاب ومِنْبَرٍ : رُمْحٌ قَصِيرٌ يُطْعَن به حُمُرُ الوَحْشِ . وقال ابن سيده : المِطْرَدُ بالكسر : رُمْحٌ قَصِيرٌ يُطْرَدُ به وقيل : يُطْرَدُ به الوَحْشُ والطِّرَادُ : الرُّمْحُ القَصِيرُ لأَنَّ صاحِبَهُ يُطَارِدُ بِهِ وجمع المِطْرَدِ : المَطَارِدُ . وطَرَّادٌ ككَتَّانٍ : سفينةٌ صغيرةٌ سَرِيعَةُ السَّيْرِ والجَرْيِ عن الصاغانيّ . والعامة تقول : تَطْرِيدَة . ومن المجاز : الطَّرَّاد من المكانِ : الواسِعُ يقال فَضَاءٌ طَرَّادٌ وبِلادٌ طَرَّادَةٌ : وَاسِعَةٌ يَطَّرِدُ فيها السَّرَابُ

ومن المجاز : الطَّرَّادُ من السُّطُوحِ : المُسْتَوِي المُتَّسِعُ ومنه قولُ العَجَّاج :

" وكَمْ قَطَعْنَا من خِفَافٍ حُمْسِ

" غُبْرِ الرِّعَانِ ورِمَالٍ دُهْسِ

" وصَحْصَحانِ قَذَفٍ كالتُّرْسِ

" وعْرٍ نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ

" والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِوالطَّرَّادُ : مَن يُطَوِّلُ على النَّاس القِرَاءةَ حتى يَطْرُدَهُمْ ومنه الحديثُ : " من الأَئِمَّةِ طَرَّادُون " أَي يَطْرُدون الناسَ بطُول قِيامِهِم وكَثْرةِ قِراءَتِهم . وقد فَسَّر أَبو داوودَ في سُنَنِه بما قاله المصنِّف وقال : لا أَعْلَم إِلاَّ ذلك . وطَرَّادٌ : اسمُ جماعة من المحدِّثِينَ وهو في الأعلام واسِعٌ . وطُرَّادٌ كَرُمَّانٍ : ع وضَبَطَه الصاغانِيُّ : كشَدَّادٍ . والطِّرْدَةُ بالكسر : مُطَارَدَةُ الفَارِسَيْنِ مرَّةً واحدةً والمُطارَدَةُ : حَمْلُ أَحدِهما على الآخَرِ كما سيأْتي . وبنو طَريدٍ وبنو مَطْرُودٍ : بَطْنَانِ . وكذلك بنو طُرُودٍ بالضّمّ أَما مَطْرُودٌ فمن بني سُلَيمٍ وهو مَطْرُودُ بنُ مالكِ بنِ عَوٌف بن امرِئِ القَيْسِ بن بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ منهم عبد الله بن سِيدانَ . والطُّرْدِينُ بالضّمّ فالسُّكُون وكسْر الدّال : طعامٌ للأَكْرادِ نقله الصاغانيُّ . والمَطْرَدَةُ بالفتح ويُكسر : مَحَجَّةُ الطَّرِيقِ لأنه يُطْرَدُ فيها وطَرَدْتُهُمْ : أَتَيْتُهُمْ أَي أَتيتُ عليهم كما في التهذيب وجُزْتُهُم . وتَطْرِيدُ السَّوْطِ وفي الأَساس : الصوت : مَدُّهُ : يقال : طَرِّدْ سَوْطَكَ أَي مُدَّه . نقله الصاغانيُّ . ويقال : أَطْرَدَهُ إذا أَمَرَ بِطَرْدِهِ وإِبْعَادِه أَو أَطْرَدَه السُّلطانُ إذا أَمَر بإِخراجِهِ عن وفي بعض النسخ من البَلَدِ وقال ابن السِّكِّيتِ : أَطْرَدْته إذا صَيَّرتهُ طَرِيداً . وعن ابن شُمَيْلٍ : أَطرَدْتُ الرَّجُلَ : جعَلْتُه طَرِيداً لا يَأْمَنُ وطَرَدْتُه : نَحَّيْتُه ثمّ يأْمَنُ . وأَطْرَدَ المُسَابِقُ صاحبَهُ : قال له : إِنْ سَبَقْتَنِي فلَكَ علَيَّ كذا وإن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا وفي الحديث : " لا بَأْسَ بالسِّباقِ ما لَم تُطْرِدْهُ ويُطْرِدْكَ "

ومن المجاز : مُطارَدةُ الأَقرانِ والفُرْسانِ وطِرادُهم : حَمْلُ بَعْضِهم على بَعْضٍ في الحَرْبِ وغيرِهَا أَي ولو لم يكن هناك طَرْدٌ كما قِيلَ للمحارَبةِ : جِلادٌ ومُجالَدةٌ وإن لم يكن ثَمَّ مُسايَفَةٌ . ويقال : هم فُرْسَانُ الطِّرادِ وطَاردَ قِرْنَهُ وتَطارَدَا واسْتَطْرَدَ له أَي لِلقِرْنِ لِيَحْمِلَ عليه ثم يَكُرَّ عَلَيْه وذلك أَنَّه يَتَحَيَّزُ في استطرادِهِ إلى فِئَتِهِ وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصَةَ لمُطارَدَتِه . وقد استَطْرَدَ له كَأَنَّه نَوْعٌ من المَكِيدة . وفي الحديث كنتُ أُطارِدُ حَيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَهَا ومنه طِرَادُ الصَّيْدِ . واطَّرَدَ الأَمْرُ وفي بعض الأمهات : الشيء بدل الأَمر : تَبِعَ بعضُه بعضاً وجَرَى . واطَّرَدَ الأَمْرُ : استقامَ وأَمرٌ مُطَّرِدٌ : مُستقيمٌ على جِهَتِه وفُلانٌ يَمْشِي مَشْياً طِرَاداً أَي مُسْتَقِيماً واطَّرَدَ الكلامُ : تتابَعَ والماءُ : تتابَعَ سَيَلاَنُه قال قيسُ بن الخَطِيمِ :

" أَتَعْرِفُ رَسْماً كالطِّرادِ المَذَاهِبِ أَراد بالمَذَاهِبِ جُلوداً مُذْهَبَةً بخُطوطٍ يُرَى بَعْضُها في إِثْرِ بَعْضٍ فكأَنَّها مُتَتَابِعَةٌ

ومما يستدرك عليه : مَرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهمْ أَي يَشُلُّهُم وَيَكْسَؤُهُم طَرَده وطَرَّده قال :

فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتَابَعَتْ ... عَلَيَّ ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدَا حُدْباً : يَعْنِي دَواهِيَ . وكذلك اطَّرَدَه قال طُرَيح :

أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوبُ وأَصبَحَتْ ... زَرْقَاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِبابِ والطَّرِيد : المَطْرُودُ والأُنثَى : طَرِيدٌ وطَرِيدَةٌ جمعهما : طَرَائِدُ . كذا في المُحْكَم . وناقَةٌ طَرِيدٌ بغير هاءِ طُرِدَتْ فَذُهِبَ بِها وجَمْعها : طَرَائدُ . وفي حديثِ قِيَامِ اللَّيل : " هو قُرْبَةٌ إلى اللهِ ومَطْرَدَةُ الدَّاءِ عن الجَسَدِ " . أَي أنها حالةٌ من شأنِها إِبعادُ الداءِ . وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ : وهو المُتَتابِعُ في سَيْرِه ولا يَكْبُو قال أَبو النَّجْم :

" فَعُجْتُ مِن مُطَّرِدٍ مَهْدِيِّومن المجاز : خَرَجَ فُلانٌ يَطْرُدُ حُمُرَ الوَحْشِ أَي يَصِيدُها . وكذلك قولُهم : الرِّيحُ تَطْرُدُ الحَصَى والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُدُ السَّحَأبَ طَرْداً . ورَمْلٌ مُتَطارِيدٌ : يَطْرٌدُ بعضُه بعْضاً ويَتَتَّبعُه قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

ذَكَرْتُ ابنَ لَيْلَى والسَّمَاحَةَ بَعْدَما ... جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتَطارِدُ وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ : سَرِيعُ الجَرْيةِ والأَنهارُ تَطَّرِدُ أَي تَجْرِي . وفي حديث الإِسراءِ : " وإِذا نَهران يَطَّرِدانِ " أي يَجْرِيَانِ وهما يَفْتَعِلانِ . من لاطرد وفي حديث مُجاهدٍ : " إِذا كان عِنْدَ اضْطِراد الخَيْلِ وعِنْدَ سَلِّ السُّيوفِ أَجْزَأَ الرَّجلَ أَن تكونَ صَلاتُه تَكْبيراً " الاضطراد : هو الطِّرادُ وهو افْتِعَالٌ من طِرادِ الخَيْلِ وهو عَدْوُهَا وتَتَابُعُها فُقِلبَتْ تاءُ الافْتِعالِ هاءُ ثم قُلِبت الطاءُ الأَصليةُ ضاداً . وثَوْبٌ طَرَائِدُ عن اللِّحْيَانِيّ أَي خَلَقٌ . وفي الأَساس : ثَوْبٌ طَرِيدٌ : شُبَارِق والطَّرَدُ محرّكَةً : فِراخُ النَّخْلِ والجمْع : طُرُودٌ حكاه أَبو حنيفةَ . والطَّرِيدةُ : الخُطَّةُ بينَ العَجْب والكاهِلِ قال أبو خِراش :

فهَذَّبَ عنها ما يَلِي البَطْنَ وانْتَحَآ ... طَرِيدَةَ مَتْنٍ بينَ عَجْبٍ وكاهِلِ وعن ابن الأَعرابيّ : أَطْرَدْنَأ الغَنَمَ أَي أَرْسَلْنا التُّيُوسَ في الغَنَمِ

ومن المجاز : قال الشافعِيُّ : ويَنْبَغِي للحاكِمِ إذا شَهِدَ الشُّهُودُ لِرَجُلٍ على آخَرَ أَن يُحْضِرَ الخَصْمَ ويَقْرَأَ عليه ما شَهدُا عَلَيه ويُنْسِخَه أَسماءهُم وأَنْسَابَهُم ويُطْرِدَه جَرْحَهُم فإِن لم يَأْتِ بهِ حَكَمَ عليه . قال أبو منصور : معنى قوله : يُطْرِده جَرْحَهُمْ أن يقول له : قد عُدِّلَ هؤلاءِ الشُّهُودُ فإِنْ جِئتَ بِجَرْحِهِم وإِلاَّ حَكَمْتُ عليك بما شَهِدُوا بِهِ عَلَيْك . ومن المجاز : طَرَدْتُ بَصَرِي في أَثَرِ القَوْمِ والقِيعَانُ تَطْرُدُ السَّرابَ أَي يَطَّرِدُ فيها كما يَطَّرِدُ الماءُ . وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ ورُمْحٌ مُطَّرِدٌ ومُطَّرِدُ الأَنابِيبِ والكُعُوبِ . وحَدِيثُ وكَلامٌ مُطَّرِدٌ وذا لا يَطَّرِدُ في القِياس . قال الصاغانيُّ : والطَّرْدُ والعَكْسُ في اصطلاح الفقهاءِ أَن يَطَّرِدَ الشّيءُ وَينْعَكِسَ كقولِهم في حَدِّ النارِ : كلُّ نارٍ فهو جَوْهَرٌ مُضِئٌ مُحْرِقٌ وكلُّ جَوْهَرٍ مُضِيءٍ مُحْرِقٍ فهو نارٌ . واتَّبِعْ طَوَارِدَ الإِبِلِ : مُتَخَلِّفاتِها . ومرَّت عليهم سِنُونَ طَرَّادةٌ . واطَّرَدُوا إلى المَسيرِ : تَتَابَعُوا . ومَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ من شُعَراءِ الجاهِليَّةِ . وقد سَمَّوْا : طِرَاداً ككِتَاب منهم أَبوالفوارِسِ نقيبُ النُّقَبَاءِ طِرَادُ بنُ محمد بن علي بن ثُمَامٍ الزَّيْنَبِيّ مشهورٌ توفي سنة 491 . وكثيرٌ منهم يضبِطه كشّدَّادِ وهو وَهَمٌ وقد سَمَّوْا طُرَيْداً ومُطَرِّداً كَزُبَيْرٍ ومُحَدِّث

لسان العرب
الطَّرْدُ الشَّلُّ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده قال فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً يعني دَواهِيَ وكذلك اطَّرَدَه قال طريح أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ المَطْرُودُ من الناس وفي المحكم المَطْرُود والأُنثى طَريدٌ وطَريدة وجمعهما مَعاً طَرائِدُ وناقة طَريدٌ بغير هاء طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك وجمعها طَرائِدُ ويقال طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ ولا يقال فاطَّرَدَ قال الجوهري لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة والطَّرْدُ الإِبْعَادُ وكذلك الطَّرَدُ بالتحريك والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده قال ابن السكيت أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له اذهب عنا وفي حديث عمر رضي الله عنه أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ يقال أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم وفي حديث قيام الليل هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ والطَّريدُ الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول يقال هو طريدُه والليل والنهار طَريدان كلُّ واحد منهما طريد صاحبه قال الشاعر يُعيدانِ لي ما أَمضيا وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو قال أَبو النجم فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ وأَطْرَدَ الرجلَ جعله طَريداً ونفاه ابن شميل أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن وطَرَدْتُه نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً نَحَّتْه وأَرهَقَتْه قال سيبويه يقال طَرَدْتُه فذهب لا مضارع له من لفظه والطريدة ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره طَرَّادٌ واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ وسَطْحُ طَرَّادٌ مستو واسع ومنه قول العجاج وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال ؟ ؟ ُّرْسِ وعْرٍ نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد يقال وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً قال ذو الرمة كأَنه والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى واطَّرَدَ الأَمرُ استقامَ واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه قال قيس بن الخطيم أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ كَجَنْدَلِ لُبْنَ تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه والماءُ الطَّرِدُ الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ ورَمْلٌ مُتَطارِد يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه قال كثير عزة ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ سريعُ الجَرْيَة والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري وفي حديث الإِسراء وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان وأَمرٌ مُطَّردٌ مستقيم على جهته وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً والمُطارَدَة في القتال أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة وفي الحديث كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها ومنه طِرادُ الصَّيْد ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها يقال هم فرسان الطِّرادِ والمِطْرَدُ رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش وقال ابن سيده المِطْرَد بالكسر رمح قصير يُطْرَد به وقيل يُطْرَد به الوحش والطِّرادُ الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به ابن سيده والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية والطَّرِيدَةُ ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه وفي حديث مجاهد إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً الاضْطِرادُ هو الطِّرادُ وهو افتِعالٌ من طِرادِ الخَيْل وهو عَدْوُها وتتابعها فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً والطَّريدة قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها قال الشماخُ يصف قوساً أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم وقال أَبو حنيفة الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ والطَّرِيدَةُ الخِرْقَة الطويلة من الحرير وفي حديث مُعاوية أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين أَبو عمرو الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة وإِن كانت طويلة فهي الطَّرِيدَة ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة وثَوْبٌ طَرائد عن اللحياني أَي خَلَقٌ ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ كاملٌ مُتَمَّم قال إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً جَديداً كُلَّه مُطَرَّدا ويقال مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ قال الجوهري وقول الشاعر يصف الفرس وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ والطَّرَدُ فِراخُ النحلِ والجمع طُرُود حكاه أَبو حنيفة والطَّرِيدَةُ أَصلُ العِذْق والطَّرِيدُ العُرْجُون والطَّرِيدَةُ بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة والطَّرِيدَةُ شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً والطَّرِيدَة الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها وفي الصحاح وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل والطَّرِيدَة الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ قال أَبو خراش فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ لُعْبَةُ الصِّبْيانِ صِبْيانِ الأَعراب يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ وليست بِثَبَت وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا وفي الحديثِ لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك قال الإِطْرادُ أَن تقولَ إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا قال ابن بُزُرج يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ ابن الأَعرابي أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم قال الشافعي وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه قال أَبو منصور معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك قال وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه إِن سبقْتني فلك عليّ كذا وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا كأَنَّ الحاكم يقول له إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم وبنو طُرُودٍ بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً
الرائد
* طرد يطرد: طردا. 1-ه: نحاه وأبعده بشدة. 2-ه من بلاده: نفاه. 3-الدواب: ضمها من نواحيه، جمعها.
الرائد
* طرد يطرد: طردا. زاول الصيد.
الرائد
* طرد تطريدا. 1-ه: طرده بشدة. 2-السوط أو نحوه: مدده، رفعه.
الرائد
* طرد. 1-مص. طرد. 2-فراخ النحل، ج طرود.
الرائد
* طرد. من المياه: الذي دخلت فيه الدواب، ودنسته.
الرائد
* طرد. 1-مص. طرد. 2-إبعاد بعنف وشدة. 3-«الطرد البريدي»: ما يرسل بالبريد من صناديق أو رزم أو نحوها، ج طرود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: