ـ الطَسُّ: الطَّسْتُ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ، ج: طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ. ـ طَسَّاسُ: صانِعُهُ. ـ طِساسَةُ: حِرْفَتُهُ. ـ طَسَّهُ: خَصَمَهُ، وأبكَمَهُ، ـ طَسَّهُ في الماءِ: غطَّسَه. ـ ما أدْري أينَ طَسَّ: ذهبَ، كطَسَّسَ. ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ: جائِفَةُ الجَوْفِ. ـ طَسَّانُ: العَجَاجُ حينَ يَثورُ.
المعجم: القاموس المحيط
طسأ
"إِذا غَلَب الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ طَسْأً وطَساءً. (* قوله «وطساء» هو على وزن فعال في النسخ. وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ أي بزنة الفرح، وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم.)،فهو طَسِيءٌ: اتَّخَم عن الدسَم. وأَطْسَأَه الشِّبَعُ. يقال طَسِئَت نَفْسُه، فهي طاسِئةٌ، إِذا تَغَيَّرت عن أَكل الدَّسم، فرأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، يهمز ولا يهمز. وفي الحديث: إِن الشَّيطان، قال: ما حَسَدْتُ ابنَ آدَم إِلاَّ على الطُّسْأَةِ والحُقْوةِ. الطُّسْأَةُ: التُّخمَةُ والهَيْضةُ. يقال طَسِئَ إِذا غَلب الدَّسَمُ على قَلْبه. "