وصف و معنى و تعريف كلمة طستنا:


طستنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طستنا في معاجم اللغة العربية:



طستنا

جذر [طست]

  1. طَست: (اسم)
    • الجمع : طُسوت
    • الطَّسْتُ : إِناءٌ كبيرٌ مستديرٌ من نجاس أَو نحوه، يغسل فيه [َشْت بالشين] يُؤَنَّثُ ويذكَّرُ والجمع : طُسُوتٌ
    • طَسْت نُحاس
  2. طُسوت: (اسم)
    • طُسوت : جمع طَست
  3. الطست: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون ، لفظ معرب ، أناء كبير مستدير يوضع فيه الماء للغسل ونحوه. (فقهية)
  4. طَسّ : (اسم)
    • الجمع : طُسُوسٌ ، و أَطْسَاسٌ
    • الطَّسُّ : الطَّسْت


  5. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  6. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  7. طَواس : (اسم)
    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر
  8. طاس : (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه، أَو به
  9. طاسّ : (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  10. طاسّة : (اسم)


    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
  11. طاسات : (اسم)
    • طاسات : جمع طاس
  12. طاسة : (اسم)
    • مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
  13. اللطس : (اسم)
    • أصوات الأمواج المختلطة المتضاربة ؛ صوت دق الشيء دقا شديدا
  14. لَطَسَ : (فعل)
    • لَطَسَ لَطْسًا فهو لطَّاس
    • لَطَسَهُ : ضربه بشيء عريض
    • لَطَسَهُ: لَطَمَه
    • لَطَسَ فلانا بالحجر ونحوه: رماه به
    • لَطَسَ الشيءَ: دقّه دقًّا شديدا
    • لَطَسَهُ :داسه شديدا
    • لَطَسَهُ الحجرَ بالحجر: ضرَبه لينكسر
  15. لَطْس : (اسم)
    • لَطْس : مصدر لَطَسَ
  16. وَطَسَ : (فعل)


    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  17. وَطْس : (اسم)
    • وَطْس : مصدر وَطَسَ
  18. وَطس : (اسم)
    • مصدر وطَسَ
  19. وُطُس : (اسم)
    • وُطُس : جمع وَطيس
  20. وطَسَ : (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
,
  1. طَسْت
    • طَسْت :-
      جمع طُسوت: طَشْت، إناء كبير مستدير من نُحاس أو نحوه يُستعمل للغسيل (يُذكَّر ويُؤنَّث) :-غسل الضيف يده في الطَّست بعد الأكل، - طَسْت نُحاس.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طست
    • "الطَّسْتُ: من آنية الصُّفْر، أُنثى، وقد تُذَكَّر.
      الجوهري: الطَّسْتُ الطَّسُّ، بلغة طَيِّئٍ، أُبدل من إِحدى السينين تاء للاستثقال،فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ، رددتَ السين، لأَِنك فصَلْتَ بينهما بأَلف أَو ياء، فقلت: طِساسٌ، وطُسَيْسٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الطَّسْتُ
    • الطَّسْتُ : إِناءٌ كبيرٌ مستديرٌ من نجاس أَو نحوه، يغسل فيه [معرب تَشْت بالشين] يُؤَنَّثُ ويذكَّرُ. والجمع : طُسُوتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طَست
    • طست
      1-طست إناء من نحاس لغسل اليدين، جمع : طسوت. يؤنث ويذكر

    المعجم: الرائد



  5. طست
    • ط س ت: الطَّسْتُ الطسُّ في لغة طىٍّ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. طَسْتُ
    • ـ طَسْتُ: الطَّسُّ، أُبْدلَ من إحدَى السِينَيْنِ تاءٌ، وحُكِيَ الطَّشْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. طَسٌّ
    • جمع: طُسُوتٌ. (مذ، مؤ). :-قَدَّمَ لَهُ الطَّسْتَ لِغَسْلِ يَدَيْهِ :- : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ، طَاسٌ.

    المعجم: الغني

  8. الطَسُّ


    • ـ الطَسُّ: الطَّسْتُ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ، ج: طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ.
      ـ طَسَّاسُ: صانِعُهُ.
      ـ طِساسَةُ: حِرْفَتُهُ.
      ـ طَسَّهُ: خَصَمَهُ، وأبكَمَهُ،
      ـ طَسَّهُ في الماءِ: غطَّسَه.
      ـ ما أدْري أينَ طَسَّ: ذهبَ، كطَسَّسَ.
      ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ: جائِفَةُ الجَوْفِ.
      ـ طَسَّانُ: العَجَاجُ حينَ يَثورُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. طسأ
    • "إِذا غَلَب الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ طَسْأً وطَساءً.
      (* قوله «وطساء» هو على وزن فعال في النسخ.
      وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ أي بزنة الفرح، وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم.)،فهو طَسِيءٌ: اتَّخَم عن الدسَم.
      وأَطْسَأَه الشِّبَعُ.
      يقال طَسِئَت نَفْسُه، فهي طاسِئةٌ، إِذا تَغَيَّرت عن أَكل الدَّسم، فرأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك، يهمز ولا يهمز.
      وفي الحديث: إِن الشَّيطان، قال: ما حَسَدْتُ ابنَ آدَم إِلاَّ على الطُّسْأَةِ والحُقْوةِ.
      الطُّسْأَةُ: التُّخمَةُ والهَيْضةُ.
      يقال طَسِئَ إِذا غَلب الدَّسَمُ على قَلْبه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طستنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إناء كبير مستدير من نحاس أو نحوه، يغسل فيه. ( معرب: تَشْت بالشين ). يؤنث ويذكر. ( ج ) طُسُوت.
مختار الصحاح
ط س ت : الطَّسْتُ الطسُّ في لغة طىٍّ
تاج العروس

" الطَّسْتُ " : مِن آنِيَةِ الصُّفْرِ أُنثى تُذَكَّرُ وفي الصحاح : الطَّسْتُ : " الطَّسُّ " بلغة طَيِّىءٍ " أُبْدِلَ مِنَ إِحْدَى السِّنينِ تَاءٌ " لِلاستِثقالِ فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ رَددْتَ السِّينَ لأَنك فَصَلْتَ بَينهما بأَلفٍ أَو ياءٍ قلت طِسَاسٌ وطُسَيْسٌ . وانتهى . ومثله كلامُ ابنِ قُتَيْبَة قال شيخُنا : ويُجْمَعُ أَيضاً على طُسُوسٍ باعتبارِ اللَّفْظِ . ونقلَ ابن الأَنْبَاريّ عن الفرَّاءِ : كلامُ العرب طَسْتٌ وقد يُقَالُ طَسٌّ بغيرِ هاءٍ وهي مُؤَنثةٌ وطَيِّىءٌ تقول : طَسْتٌ بغيرِ هاءٍ وهي مُؤَنثةٌ وطَيِّىءٌ تقول : طَسْتٌ كما قالوا في لِصٍّ : لَصْتٌ ونُقلَ عن بعضِهم التَّذْكيرُ والتأْنيثُ . وقال الزّجَّاجُ : التأْنيثُ أَكثرُ كلامِ العربِ وقال السِّجستانيّ : هي أَعجمِيَّةٌ ولهذا قال الأَزْهَرِيُّ : هي دَخِيلَةٌ في كَلاَمِ العربِ لأَنّ التّاءَ والطاءَ لا يَجتمعان في كَلمةِ عَربيّة . وَحُكِىَ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ ونَقلوه في شُرُوحِ الشّفاءِ فقيلَ : هو خَطَأٌ وقيل : بل هو لُغَةٌ وهي الطَّشْتُ بالمُعْجمةِ وهي الأَصلُ وبالسين المُهْمَلَة مُعَرَّبٌ منه وفي المُغْرب أَنها مُؤنَّثَةٌ أَعجميَّة وتَعْريبُها طَشٌّ

لسان العرب
الطَّسْتُ من آنية الصُّفْر أُنثى وقد تُذَكَّر الجوهري الطَّسْتُ الطَّسُّ بلغة طَيِّئٍ أُبدل من إِحدى السينين تاء للاستثقال فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ رددتَ السين لأَِنك فصَلْتَ بينهما بأَلف أَو ياء فقلت طِساسٌ وطُسَيْسٌ
الرائد
* طست. إناء من نحاس لغسل اليدين، ج طسوت. يؤنث ويذكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: