وصف و معنى و تعريف كلمة طسك:


طسك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على طاء (ط) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح طسك في معاجم اللغة العربية:



طسك

جذر [طسك]

  1. طَسْكُ
    • ـ طَسْكُ : الطَّسْقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طَسَمَ
    • ـ طَسَمَ الشيءُ يَطْسِمُ طُسوماً : انْطَمَسَ ، وطَسَمْتُهُ .
      ـ طَسِمَ : اتَّخَمَ .
      ـ الطَّسَمُ : الغُبْرَةُ ، والظَّلامُ .
      ـ أُطْسُمَّةُ الشيءِ : أُسْطُمَّتُه ، والصواب أن تُجْمَعَ الطَّواسيمُ والطَّواسينُ والحَواميمُ بذَواتٍ تُضافُ إلى واحِدٍ ، فَيُقالُ : ذَواتُ طسم ، وتَقَدَّم في ح م م .
      ـ ورأيتُه في طُسامِ الغُبارِ ، وطَسامٍ وطَسَّامٍ ، أي : في كَثيرِه .
      ـ طَسْمٌ : قَبيلَةٌ من عادٍ انْقَرَضوا .
      ـ أوْرَدَهُ مِياهَ طُسَيْمٍ : إذا كان في الباطِلِ والضَّلالِ ، ولَمْ يُصِبْ شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَسْقُ
    • ـ طَسْقُ ، ويَلْحَنُ البَغاددَةُ فيقولون طِسْقُ ، وهو : مِكْيالٌ ، أو ما يوضَعُ من الخَراجِ على الجُرْبانِ ، أو شِبْهُ ضَريبَةٍ مَعْلومَةٍ ، وكأَنه مُوَلَّدٌ أو مُعَرَّبٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَسْلُ
    • ـ طَسْلُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرضِ ، وضَوءُ السَّرابِ واضْطِرابُهُ .
      ـ طَيْسَلُ : السَّرابُ ، والريحُ ، أو الشَّديدَةُ ، والغُبارُ ، والمُظْلِمُ من اللَّيالي ، والكثيرُ من كلِّ شيء ، والطّسْتُ ، كالسَّطْل مُقَدَّمَةَ السينِ .
      ـ طَيْسَلَ : سافَرَ قَريباً فَكَثُرَ مالُهُ .
      ـ طَيْسَلَةُ : اسم .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَسَعَ
    • ـ طَسَعَ : نَكَحَ ،
      ـ طَسَعَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ طَيْسَعُ : الموضِعُ الواسِعُ ، والرجُلُ الحَريصُ .
      ـ طَسِعُ وطَسِيعُ : الطَّزِعُ .
      ـ قد طَسِعَ ، وهادٍ مِطْسَعٌ : حاذِقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الطَسُّ
    • ـ الطَسُّ : الطَّسْتُ ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ ، ج : طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ .
      ـ طَسَّاسُ : صانِعُهُ .
      ـ طِساسَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طَسَّهُ : خَصَمَهُ ، وأبكَمَهُ ،
      ـ طَسَّهُ في الماءِ : غطَّسَه .
      ـ ما أدْري أينَ طَسَّ : ذهبَ ، كطَسَّسَ .
      ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ : جائِفَةُ الجَوْفِ .
      ـ طَسَّانُ : العَجَاجُ حينَ يَثورُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. طَسَّ
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته ، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .
      طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. طسم
    • ط س م : الطَّواسِيمُ والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد فيُقال طسم وذوات حم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. طسم
    • طسم
      1 - مصدر طسم . 2 - ظلام . 3 - غبار . 4 - « طسم من سحاب » : لطخ منه ، قطع رقيقة منه .

    المعجم: الرائد

  9. طسس
    • ط س س : الطَّسُّ و الطَّسِّةُ لغة في الطَّسْتِ والجمع طِساسٌ و طُسُوسٌ و طَسَّاتٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. طَسَّسَ
    • طَسَّسَ : ذَهَبَ .
      في الأرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طسم
    • طسم - يطسم ، طسوما
      1 - طسم الشيء : انطمس ، امحى

    المعجم: الرائد

  12. طَسَّس
    • طسس - تطسيسا
      1 - ذهب في الأرض وأبعد

    المعجم: الرائد

  13. طَسّة
    • طسة - ج ، طساس وطسس وأطساس
      1 - طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين . 2 - طسة : ظفر .

    المعجم: الرائد

  14. طسع
    • " الطَّسِعُ والطَّزِعُ : الذي لا غيرة عنده ، طَسِعَ طَسَعاً وطَزِعَ طَزَعاً .
      والطَّسِيعُ والطَّزِيعُ : الذي يرى مع أَهله رجلاً فلا يَغارُ عليه .
      والطَّسْعُ : كلمة يُكَنَّى بها عن النكاح .
      ومكان طَيْسَعٌ : واسع .
      والطَّيْسَعُ : الحَريصُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. طسل
    • " الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والطَّسْل : ضوء السَّراب .
      والطَّسْل : اضطراب السَّراب .
      وطَسَلَ السرابُ : اضطرب ؛ قال رؤبة : تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِل ؟

      ‏ قالوا : الطّاسِل المُلْبِس .
      وقال بعضهم : الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع .
      والطَّيْسَل : السَّراب البَرّاق .
      ولَيْل طَيْسَلٌ : مُظْلِم .
      والطَّيْسَل : الرِّيح الشديدة .
      والطَّيْسَل : اللبن الكثير ، وقيل : الكثير من كل شيء .
      وطَيْسَلة : اسم ؛

      قال : تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله ، قالت : أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله « في الوقار والعله » هكذا في المحكم ، وانشده في التكملة : مبلطاً لا شيء له ؛ قال : والمبلط المملق ).
      ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّيْسَل الطَّسْتُ ، قال : وطَيْسَلَ الرجُل إِذا سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا ، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا ، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء .
      قال : والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة .
      الجوهري : ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير .
      والطَّيْسَل : الغُبار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. طسم
    • " طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً : دَرَسَ .
      وطَسَمَ الطريقُ : مثل طَمَسَ ، على القلب ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة : رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي ، إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً ؛ فقال : ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ ، من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم ، عليه السلام ؛ وقوله : ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ ، فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال : الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم .
      وطَسِمَ الرجلُ : اتَّخَمَ ، قَيْسِيَّةٌ .
      والطَّسَمُ : الظَّلامُ ، والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء ، وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه ، يريد في كثيره .
      وأُطْسُمَّةُ الشيء : مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه ؛ حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة .
      وأُسْطُمَّةُ الحَسَب : وَسَطُه ومُجْتَمَعُه ، قال : والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب .
      قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ ، واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً ، فقال : مَن هذا العُمانِيُّ ؟ فلزمه ذلك ، لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ ، يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ : ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ ، وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ ، حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه ، وقال ابن خالويه : الرجز لجرير ، قاله في سليمان بن عبد الملك وعبد العزيز ، وهو : إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ ، ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ ، يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه ، أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ : سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ ، وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ ، وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ ، وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ ، وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَت ؟

      ‏ قال : والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال : ذواتُ طسم ، وذواتُ حم .
      وطَسْمٌ : حيّ من العرب انْقَرَضُوا .
      الجوهري : طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا ، وفي حديث مكة : وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ ، وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل ، وقىل : طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طسق
    • " الطَّسْق : ما يُوضَع من الوَظِيفة على الجُرْبانِ من الخَراج المقرَّر على الأَرض ، فارسي معرب .
      وكتب عمر إِلى عثمان بن حنيف في رَجُلين من أَهل الذمّة أَسْلَما : ارْفَعِ الجزية عن رؤوسهما وخُذِ الطَّسْقَ من أَرْضَيْهِما .
      وفي التهذيب : الطَّسْق شِبْه الخَرَاج له مقدار معلوم ، وليس بعربيّ خالص .
      والطَّسْقُ : مِكيال معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طسس
    • " الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة : لغة في الطَّسْتِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري ، وقبله : بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه ، إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته ، كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ : النِّعْمَةُ والنَّضارة .
      وعِفْراتِه : شعر رأْسه .
      والقُنْزُعَةُ : واحدة القنازع ، وهو الشعر حوالي الرأْس ؛ قال رؤبة : حتى رَأَتْنِي ، هامتي كالطَّسِّ ، تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ ؛ قال رؤبة : قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة : طِساسٌ ، قال : ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه .
      وفي حديث الإِسراء : واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم ؛ هو جمع طَسٍّ ، وهو الطَّسْتُ .
      قال : والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله .
      قال الليث : الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها ، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح .
      قال : ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء ، قال : وأَما من ، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين : أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب ، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة ، قال : ومن ، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب ، قال اللَّه تعالى : أَصْطَفَى البناتِ على البنين ؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه ، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ ، قال الأَزهري : وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب ، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى : أَصطفى البنات على البنين ؛ وهي في موضع النصب ؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح : لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ ؟

      ‏ قال : جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة ، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه .
      قال أَبو عبيدة : ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله « وهي فارسية كلها » وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد .).
      وقال غيره : أَصله طَسْت فلما عربته العرب ، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً .
      قال ابن الأَعرابي : الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ ، قال الأَزهري : جمعوه على فَعِيل كما ، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها ، وطيء تقول طَسْتٌ ، وغيرهم طَسٌّ ، قال : وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم .
      وفي حديث زِرٍّ ، قال : قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر ، فقال : إِنها في ليلة سبع وعشرين ، قلت : وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك ؟، قال : بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قلت : فما الآية ؟، قال : أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع ؛ قال سفيان الثوري : الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية .
      قال الأَزهري : أَراد أَنهم لما عَرَّبوه ، قالوا طَسٌّ .
      والطَّسَّاسُ : بائع الطُّسُوسِ ، والطِّساسةُ : حِرْفَتُه .
      وفي نوادر الأَعراب : ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ ، كله بمعنى أَين ذهب .
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب ؛ قال الراجز : عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ ، صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان : أَبْعَدوا في السير .
      والأَطْساسُ : الأَظافير .
      والطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ الحَرْب ؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش ؛

      وأَنشد : وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً ، وزُحْمةُ في طَسَّانِها ، وهو صاغِرُ "


    المعجم: لسان العرب



معنى طسك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الطَّسكُ أَهْمَلَه الجَماعَةُ وقال ابنُ عَبّادٍ : هي لُغَةٌ في الطَّسقِ وهو الوَظِيفَة من خَراجِ الأَرْضِ وقد تَقَدَّم في القافِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: