وصف و معنى و تعريف كلمة طسن:


طسن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح طسن في معاجم اللغة العربية:



طسن

جذر [طسن]

  1. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  2. وَطَسَ : (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  3. وطَسَ : (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  4. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ


  5. نَطِسَ : (فعل)
    • نَطِسَ نَطَسًا فهو نَطُسٌ ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ
    • نَطِسَ البَاحِثُ : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا
  6. لَطَسَ : (فعل)
    • لَطَسَ لَطْسًا فهو لطَّاس
    • لَطَسَهُ : ضربه بشيء عريض
    • لَطَسَهُ: لَطَمَه
    • لَطَسَ فلانا بالحجر ونحوه: رماه به
    • لَطَسَ الشيءَ: دقّه دقًّا شديدا
    • لَطَسَهُ :داسه شديدا
    • لَطَسَهُ الحجرَ بالحجر: ضرَبه لينكسر
  7. طَيْس : (اسم)
    • طَيْس : مصدر طاسَ
  8. طَيس : (اسم)
    • الطَّيْسُ: كلُ ما هو كثير النسل، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ
    • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
,
  1. طسن
    • "قال أَبو حاتم:، قالت العامَّة في جمع طس وحم طَواسِينُ وحَوامِيم، قال: والصواب ذَواتُ طس وذوات حم وذوات أَلم؛

      وأَنشد بيت الكميت: وجَدْنا لكم في آلِ حم آيَةً،تَأَوَّلها مِنَّا تَقِيٌّ ومَُعْرِبُ"



    المعجم: لسان العرب

  2. طَيْسانِيَّةُ
    • ـ طَيْسانِيَّةُ: بلد بإِشْبِيلِيَّةَ.
      ـ وطس~ لا تُجْمَعُ إلاَّ على ذَواتِ طَس، ولا تَقُلْ طَواسِينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طَسَمَ
    • ـ طَسَمَ الشيءُ يَطْسِمُ طُسوماً : انْطَمَسَ ، وطَسَمْتُهُ .
      ـ طَسِمَ : اتَّخَمَ .
      ـ الطَّسَمُ : الغُبْرَةُ ، والظَّلامُ .
      ـ أُطْسُمَّةُ الشيءِ : أُسْطُمَّتُه ، والصواب أن تُجْمَعَ الطَّواسيمُ والطَّواسينُ والحَواميمُ بذَواتٍ تُضافُ إلى واحِدٍ ، فَيُقالُ : ذَواتُ طسم ، وتَقَدَّم في ح م م .
      ـ ورأيتُه في طُسامِ الغُبارِ ، وطَسامٍ وطَسَّامٍ ، أي : في كَثيرِه .
      ـ طَسْمٌ : قَبيلَةٌ من عادٍ انْقَرَضوا .
      ـ أوْرَدَهُ مِياهَ طُسَيْمٍ : إذا كان في الباطِلِ والضَّلالِ ، ولَمْ يُصِبْ شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَسْكُ
    • ـ طَسْكُ : الطَّسْقُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. طَسُّوجُ
    • ـ طَسُّوجُ : النَّاحِيةُ ، ورُبْعُ دانِق ، مُعَرَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَسْلُ
    • ـ طَسْلُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرضِ ، وضَوءُ السَّرابِ واضْطِرابُهُ .
      ـ طَيْسَلُ : السَّرابُ ، والريحُ ، أو الشَّديدَةُ ، والغُبارُ ، والمُظْلِمُ من اللَّيالي ، والكثيرُ من كلِّ شيء ، والطّسْتُ ، كالسَّطْل مُقَدَّمَةَ السينِ .
      ـ طَيْسَلَ : سافَرَ قَريباً فَكَثُرَ مالُهُ .
      ـ طَيْسَلَةُ : اسم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الطَسُّ
    • ـ الطَسُّ : الطَّسْتُ ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ ، ج : طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ .
      ـ طَسَّاسُ : صانِعُهُ .
      ـ طِساسَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طَسَّهُ : خَصَمَهُ ، وأبكَمَهُ ،
      ـ طَسَّهُ في الماءِ : غطَّسَه .
      ـ ما أدْري أينَ طَسَّ : ذهبَ ، كطَسَّسَ .
      ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ : جائِفَةُ الجَوْفِ .
      ـ طَسَّانُ : العَجَاجُ حينَ يَثورُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. طسم

    • ط س م : الطَّواسِيمُ والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد فيُقال طسم وذوات حم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. طسم
    • طسم
      1 - مصدر طسم . 2 - ظلام . 3 - غبار . 4 - « طسم من سحاب » : لطخ منه ، قطع رقيقة منه .

    المعجم: الرائد

  8. طسم
    • طسم - يطسم ، طسوما
      1 - طسم الشيء : انطمس ، امحى

    المعجم: الرائد

  9. طسل
    • " الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والطَّسْل : ضوء السَّراب .
      والطَّسْل : اضطراب السَّراب .
      وطَسَلَ السرابُ : اضطرب ؛ قال رؤبة : تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِل ؟

      ‏ قالوا : الطّاسِل المُلْبِس .
      وقال بعضهم : الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع .
      والطَّيْسَل : السَّراب البَرّاق .
      ولَيْل طَيْسَلٌ : مُظْلِم .
      والطَّيْسَل : الرِّيح الشديدة .
      والطَّيْسَل : اللبن الكثير ، وقيل : الكثير من كل شيء .
      وطَيْسَلة : اسم ؛

      قال : تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله ، قالت : أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله « في الوقار والعله » هكذا في المحكم ، وانشده في التكملة : مبلطاً لا شيء له ؛ قال : والمبلط المملق ).
      ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّيْسَل الطَّسْتُ ، قال : وطَيْسَلَ الرجُل إِذا سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا ، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا ، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء .
      قال : والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة .
      الجوهري : ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير .
      والطَّيْسَل : الغُبار .
      "


    المعجم: لسان العرب

  10. طسم
    • " طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً : دَرَسَ .
      وطَسَمَ الطريقُ : مثل طَمَسَ ، على القلب ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة : رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي ، إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً ؛ فقال : ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ ، من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم ، عليه السلام ؛ وقوله : ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ ، فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال : الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم .
      وطَسِمَ الرجلُ : اتَّخَمَ ، قَيْسِيَّةٌ .
      والطَّسَمُ : الظَّلامُ ، والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء ، وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه ، يريد في كثيره .
      وأُطْسُمَّةُ الشيء : مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه ؛ حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة .
      وأُسْطُمَّةُ الحَسَب : وَسَطُه ومُجْتَمَعُه ، قال : والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب .
      قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ ، واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً ، فقال : مَن هذا العُمانِيُّ ؟ فلزمه ذلك ، لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ ، يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ : ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ ، وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ ، حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه ، وقال ابن خالويه : الرجز لجرير ، قاله في سليمان بن عبد الملك وعبد العزيز ، وهو : إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ ، ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ ، يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه ، أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ : سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ ، وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ ، وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ ، وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ ، وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَت ؟

      ‏ قال : والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال : ذواتُ طسم ، وذواتُ حم .
      وطَسْمٌ : حيّ من العرب انْقَرَضُوا .
      الجوهري : طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا ، وفي حديث مكة : وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ ، وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل ، وقىل : طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طست
    • " الطَّسْتُ : من آنية الصُّفْر ، أُنثى ، وقد تُذَكَّر .
      الجوهري : الطَّسْتُ الطَّسُّ ، بلغة طَيِّئٍ ، أُبدل من إِحدى السينين تاء للاستثقال ، فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ ، رددتَ السين ، لأَِنك فصَلْتَ بينهما بأَلف أَو ياء ، فقلت : طِساسٌ ، وطُسَيْسٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. طسج
    • " الطَّسُّوجُ : الناحية .
      والطَّسُّوج : حَبَّتان من الدَّوَانيق .
      والدَّانق : أَربعة طَساسيج ، وهما معرَّبان .
      وقال الأَزهري : الطَّسُّوج مقدار من الوزن كقوله فَرْبَيُون بِطَسُّوج ، وكلاهما معرّب .
      والطَّسُّوج : واحد من طَساسيج السَّواد ، معرَّبة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  13. طسس
    • " الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة : لغة في الطَّسْتِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري ، وقبله : بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه ، إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته ، كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ : النِّعْمَةُ والنَّضارة .
      وعِفْراتِه : شعر رأْسه .
      والقُنْزُعَةُ : واحدة القنازع ، وهو الشعر حوالي الرأْس ؛ قال رؤبة : حتى رَأَتْنِي ، هامتي كالطَّسِّ ، تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ ؛ قال رؤبة : قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة : طِساسٌ ، قال : ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه .
      وفي حديث الإِسراء : واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم ؛ هو جمع طَسٍّ ، وهو الطَّسْتُ .
      قال : والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله .
      قال الليث : الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها ، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح .
      قال : ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء ، قال : وأَما من ، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين : أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب ، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة ، قال : ومن ، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب ، قال اللَّه تعالى : أَصْطَفَى البناتِ على البنين ؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه ، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ ، قال الأَزهري : وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب ، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى : أَصطفى البنات على البنين ؛ وهي في موضع النصب ؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح : لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ ؟

      ‏ قال : جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة ، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه .
      قال أَبو عبيدة : ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله « وهي فارسية كلها » وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد .).
      وقال غيره : أَصله طَسْت فلما عربته العرب ، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً .
      قال ابن الأَعرابي : الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ ، قال الأَزهري : جمعوه على فَعِيل كما ، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها ، وطيء تقول طَسْتٌ ، وغيرهم طَسٌّ ، قال : وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم .
      وفي حديث زِرٍّ ، قال : قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر ، فقال : إِنها في ليلة سبع وعشرين ، قلت : وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك ؟، قال : بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قلت : فما الآية ؟، قال : أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع ؛ قال سفيان الثوري : الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية .
      قال الأَزهري : أَراد أَنهم لما عَرَّبوه ، قالوا طَسٌّ .
      والطَّسَّاسُ : بائع الطُّسُوسِ ، والطِّساسةُ : حِرْفَتُه .
      وفي نوادر الأَعراب : ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ ، كله بمعنى أَين ذهب .
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب ؛ قال الراجز : عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ ، صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان : أَبْعَدوا في السير .
      والأَطْساسُ : الأَظافير .
      والطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ الحَرْب ؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش ؛

      وأَنشد : وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً ، وزُحْمةُ في طَسَّانِها ، وهو صاغِرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى طسن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
قال أَبو حاتم قالت العامَّة في جمع طس وحم طَواسِينُ وحَوامِيم قال والصواب ذَواتُ طس وذوات حم وذوات أَلم وأَنشد بيت الكميت وجَدْنا لكم في آلِ حم آيَةً تَأَوَّلها مِنَّا تَقِيٌّ ومَُعْرِبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: