باطَشَ فلان فلانًا :مَدّ كلٌّ منهما يدَه إلى صَاحبه ليبطش به
أَطَشَّ : (فعل)
أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
طاش : (فعل)
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
طاش السهمُ : مال وانحرَف
طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
وَطَّشَ : (فعل)
وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ
وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم
وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل
وَطَّشَ فيه : أَثَّر
وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا
سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا
وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه
وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا
وَطشَ : (فعل)
وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
,
بَطَشَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ بَطَشَ به يَبْطِشُ ويَبْطُشُ : أخَذَهُ بالعُنْفِ والسَّطْوَةِ ، كأبْطَشَهُ ، ـ بَطْشُ : الأخْذُ الشديدُ في كُلِّ شيءٍ ، والبأسُ . ـ بَطيشُ : الشديدُ البَطْشِ . ـ بَطَشَ من الحُمَّى : أفاق منها ، وهو ضعيفٌ . ـ بِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسْمانِ . ـ إِسماعيلُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ باطِيشٍ : فَقيهٌ شافِعِيٌّ . ـ مُباطَشَةُ : المُعَالَجَةُ ، وأن يَمُدَّ كُلٌّ منهما يَدَهُ إلى صاحِبِهِ لِيَبْطِشَ به . ـ الرِّكَابُ تَبَطَّشُ بأحْمَالِهَا تَبَطُّشاً : تَزْحَفُ بها ، لا تَكادُ تَتَحَرَّكُ .
باطَش (المعجم الرائد)
باطش - مباطشة وبطاشا 1 - باطشه : مد كل منه ما يده إلى الآخر ليبطش به . 2 - باطشه : قاتله . 3 - باطش : أمرا : عالجه ، عني به .
بطَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بطَشَ بـ / بطَشَ على يَبطُش ويَبطِش ، بَطْشًا ، فهو باطِش ، والمفعول مبطوش به :- • بطَش بعدُوِّه وغيره أخذه بالعُنْف والسّطْوة ، فتَك به ، عاقبه بغلظة :- بطشت بهم أهوالُ الدُّنيا ، - بطش الثُّوَّار بالمعتدين ، - { وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ } - { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ } . • بطَش على فلان : سطا عليه بسرعة .
بَطْشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَطْشة :- جمع بَطَشات وبَطْشات : اسم مرَّة من بطَشَ بـ / بطَشَ على : ضربة أو أخذة شديدة :- { وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ } - { يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ } :- • البَطْشَة الكبرى : قيل : يوم بدر ، أو عذاب جهنّم ، أو قيام السَّاعة .
بِطاش (المعجم الرائد)
بطاش 1 - ذو البطش
باطَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
باطَشَ فلان فلانًا مُباطَشَة ، وبِطاشًا : مَدّ كلٌّ منهما يدَه إلى صَاحبه ليبطش به .
ب ط ش : البَطْشةُ السطوة والأخذ بالعنف وقد بَطَشَ به من باب ضرب ونصر و بَاطَشَهُ مُبَاطَشةً
بَطَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
بَطَشَ به بَطَشَ ِ بَطْشًا : أخذه بالعُنْف . وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 130 وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ) ) . ويقال : بطَشتْ بهم أَهوالُ الدنيا . و بَطَشَ بالشيء : أَمسكه بقوّة . ومنه في الأثر : حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش //. و بَطَشَ عليه : سَطَا في سُرعة . و بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط : تبَحّر . فهو باطش ، وبَطَّاش ، وبَطِيش .
بطْش :- 1 - مصدر بطَشَ بـ / بطَشَ على • ببطْش : بسرعة ، - قويّ البَطْش : شديد الظلم والطغيان . 2 - قوَّة :- { فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا } .
بَطشًا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قوّة أو أخْذا شديدا في كلّ شيء سورة : ق ، آية رقم : 36
بطْشًا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
قوة سورة : الزخرف ، آية رقم : 8
بَطش (المعجم الرائد)
بطش 1 - مصدر بطش . 2 - أخذ بالعنف والسطوة والشدة .
بطش الله (المعجم مصطلحات فقهية)
أي قهره وقوته
بَطْش ربّـك(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أخْذَه الجبابرةَ والظلمةَ بالعذاب سورة : البروج ، آية رقم : 12
بَطَش (المعجم الرائد)
بطش - يبطش ويبطش بطشا 1 - بطش به : أخذه بالعنف والقسوة . 2 - بطش عليه أو به : سطا عليه بسرعة . 3 - بطش بالشيء : أمسكه بقوة . 4 - بطش من المرض : شفي منه .
بطش (المعجم لسان العرب)
" البَطْش : التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً . وفي الحديث : فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة . والبَطْشُ : الأَخذ القويّ الشديد . وفي التنزيل : إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين ؛ قال الكلبي : معناه تَقْتُلون عند الغضب . وقال غيره : تَقْتُلون بالسوط ، وقال الزجاج : جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف ، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً ، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز ، والبَطْشة : السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف ؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش ؛
قال : حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به ، وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب ؟
قال ابن سيده : ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى : يكادُونَ يُسْطونَ بالذين ، وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به ، فافهم . وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً : سَطا عليه في سُرْعة . وفي التنزيل العزيز : فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما . وقال أَبو مالك : يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف . وبِطاشٌ ومُباطِشٌ : اسمان . "