وصف و معنى و تعريف كلمة طشنا:


طشنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و شين (ش) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طشنا في معاجم اللغة العربية:



طشنا

جذر [طشن]

  1. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  2. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  3. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
,
  1. طشش (المعجم لسان العرب)


    • "الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ.
      ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل.
      وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد.
      والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ.
      قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ.
      الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها.
      وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛

      قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه.
      وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ.
      ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر.
      المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام.
      قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة.
      التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ.
      "
  2. الطَشُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ.
      ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ،
      ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ.
      ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.
  3. طُشْأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُشْأَةُ: الزُّكامُ.
      ـ أَطْشَأَ: أصابَ،
      ـ طُشْأَةُ: الرَّجُلُ الفَدْمُ العَيِيُّ.
      ـ طَشَأَهَا: جامَعَها.
  4. الطَّشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشَاشُ من المطرِ: الرَّشَاشُ، وهو دونَ الوابِل وفوق الرَّذاذِ.
      و الطَّشَاشُ ضعفُ البصرِ، ومنه.
      المثل: :-الطَّشَاشُ ولا العَمَى :- .
  5. طَشاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • طَشاش :-
      1 - (طب) ضعف البصر :-يعاني من طَشاش في عينه، - الطشاش ولا العمى [مثل] .
      2 - رَشَاش، مطر ضعيف، وهو دون الوابل وفوق الرذاذ :-سقط طشاش المطر فاخضرّت الأرض.
  6. الطَّشِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشِيشُ : الطَّشَاشُ من المطر.
  7. طَشاش (المعجم الرائد)
    • طشاش
      1- طشاش : مطر ضعيف. 2- طشاش : ضعف البصر.
  8. الطَّشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشَاشُ : دَاءٌ كالزُّكام إِذا استنثر صاحبُه طَشَّ كما يطِشُّ المطرُ.
  9. الطَّشُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ.


  10. طَشيش (المعجم الرائد)
    • طشيش
      1-مطر ضعيف
  11. طشاش (المعجم الرائد)
    • طشاش
      1-زكام
  12. طَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَشَّتِ السماءُ طَشَّتِ ِ طَشَّا، وطَشِيشًا: أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا.
      و طَشَّتِ المطرُ: ضعُفَ.
      و طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا.
      و طَشَّتِ نثَر ما في أَنفِه.
      و طَشَّتِ أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ.
      و طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ طَشَّتِ ُ طَشًّا: أَصَابها.
  13. طَشْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَشْت :-
      جمع طُشوت: طَسْت؛ إناء كبير مستدير من نُحاس أو نحوه يستعمل للغسيل :-غسل يدَه في الطَّشت، - اشترت الفتاةُ طَشْتًا من النُّحاس.


  14. الطَّشْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّشْتُ : الطَّسْتُ تَشْت. والجمع : طُشُوتٌ.
  15. طَشت (المعجم الرائد)
    • طشت
      1-طشت إناء لغسل اليدين، جمع : طشوت
  16. طشا (المعجم لسان العرب)
    • "تَطَشَّى المريضُ: بَرِئَ.
      وفي نوادِرِ الأَعراب: رجلٌ طِشَّةٌ،وتصغيره طُشَيَّة إِذا كان ضعِيفاً.
      ويقال: الطُّشَّة أُمُّ الصِّبْيانِ.
      ورجل مَطْشِيٌّ ومَطْشُوٌّ.
      "
  17. بيت الطشت (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو مكان مخصوص في مسجد الكوفة، ومما قيل في سبب تسميته كذلك: إن جماعة أتوا بأخت لهم إلى أمير المؤمنين (ع) وكانوا قد اتهموها بالزنا بعدما وجدوا بطنها قد انتفخت، فأمر (ع) بطشت فيه ماء بارد ثم أمرها أن تجلس فيه، وبعد وقت قليل خرجت منها علقة كانت هي السبب في انتفاخ بطنها، وإنما أجلسها (ع) في الماء البارد لأنه كان عالما-بإذن الله- بوجودها في رحمها والعلقة تركن للمكان الحار فعندما برد جسمها بسبب الماء خرجت.
  18. طشت (المعجم مصطلحات فقهية)

    • بفتح الطاء ويقال طست، وهي معربة، والمراد به الإناء المستعمل أو المعد للغسيل ونحوه، فلا يشمل المعد للطبخ والأكل والشرب المسمى بالإناء، وبعض الفقهاء فصل بينهما في حكم التطهير.
  19. طشأ (المعجم لسان العرب)
    • "رجل طُشْأَةٌ: فَدْمٌ، عَيِيٌّ لا يَضر ولا ينفع.
      "
  20. طشة (المعجم الرائد)
    • طشة
      1-زكام
  21. طشة (المعجم الرائد)
    • طشة
      1-أصغر صبيان البيت
  22. طَشّ (المعجم الرائد)


    • طش - يطش ويطش ، طشا وطشيشا
      1- طشت السماء : أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2- طش المطر : ضعف. 3- طش الطشيش الأرض : أصابها.
  23. أَطَشّ (المعجم الرائد)
    • أطش - إطشاشا
      1-أطشت السماء : أمطرت مطرا ضعيفا
  24. بطش (المعجم لسان العرب)
    • "البَطْش: التناول بشدة عند الصَّوْلة والأَخذُ الشديدُ في كل شيء بطشٌ؛ بَطَشَ يَبْطُش ويَبْطِش بَطْشاً.
      وفي الحديث: فإِذا موسى باطِشٌ بجانب العرش أَي متعلق به بقوَّة.
      والبَطْشُ: الأَخذ القويّ الشديد.
      وفي التنزيل: إِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُم جبَّارين؛ قال الكلبي: معناه تَقْتُلون عند الغضب.
      وقال غيره: تَقْتُلون بالسوط، وقال الزجاج: جاء في التفسير أَن بَطْشَهُم كان بالسَّوط والسَّيْف، وإِنما أَنكر اللَّه تعالى ذلك لأَنه كان ظُلماً، فأَما في الحق فالبَطْش بالسيف والسوط جائز، والبَطْشة: السَّطْوة والأَخذُ بالعُنْف؛ وباطَشَه مُباطَشَةً وباطَشَ كبَطَش؛

      قال: حُوتاً إِذا ما زادُنا جئنا به،وقَمْلَةً إِن نحنُ باطَشْنا ب؟

      ‏قال ابن سيده: ليْسَتْ به مِنْ قوله باطَشْنا به كَبِه من سَطَوْنا بِه إِذا أَردت بِسَطَوْنا معنى قوله تعالى: يكادُونَ يُسْطونَ بالذين،وإِنما هي مثلُ بِه من قولك استَعْنَّا به وتَعاونَّا به، فافهم.
      وبَطَشَ به يُبْطش بَطْشاً: سَطا عليه في سُرْعة.
      وفي التنزيل العزيز: فلما أَن أَراد أَن يُبْطِش بالذي هو عدوّ لهما.
      وقال أَبو مالك: يقال بطَشَ فلانٌ من الحُمّى إِذا أَفاق منها وهو ضعيف.
      وبِطاشٌ ومُباطِشٌ: اسمان.
      "
  25. الطواشي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطواشي : الخَصِيُّ.
      وهم طوَاشِيّة .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: