وصف و معنى و تعريف كلمة طغو:


طغو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على طاء (ط) و غين (غ) و واو (و) .




معنى و شرح طغو في معاجم اللغة العربية:



طغو

جذر [طغو]

  1. طَغْو: (اسم)
    • طَغْو : مصدر طَغا
  2. طَغا: (فعل)
    • طَغَا ، يَطْغُو ، مصدر طَغْوٌ ، طُغْوَانٌ
    • طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ ، تَجَبَّرَ ، جَارَ
    • طَغَا البَحْرُ : هَاجَ
    • طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ
  3. طُغَاة: (اسم)
    • طُغَاة : جمع طاغية
  4. طُغاة: (اسم)

    • طُغاة : جمع طاغي
,
  1. طَغا
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى .
      ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }.
      ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ،
      ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ .
      ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً .
      ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَغا
    • طغا - يطغو ، طغوا وطغوا وطغوانا
      1 - طغا : جاوز الحد . 2 - طغا البحر : هاج . 3 - طغا السيل : ارتفع وجاء بماء كثير .

    المعجم: الرائد

,
  1. طَغا
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى .
      ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }.
      ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ،
      ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ .
      ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً .
      ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. طاغوت
    • طاغوت - ج ، طواغ وطواغيت
      1 - طاغوت : طاغ معتد . 2 - طاغوت : كل رأس ضلال . 3 - طاغوت : شيطان . 4 - طاغوت : ساحر . 5 - طاغوت : كاهن . 6 - طاغوت : كل ما عبد من دون الله .

    المعجم: الرائد

  3. طَغا
    • طغا - يطغو ، طغوا وطغوا وطغوانا
      1 - طغا : جاوز الحد . 2 - طغا البحر : هاج . 3 - طغا السيل : ارتفع وجاء بماء كثير .

    المعجم: الرائد

  4. طَوَاغيت
    • طواغيت
      1 - بيوت الأصنام



    المعجم: الرائد

  5. طَوَاغ
    • طواغ -
      1 - بيوت الأصنام

    المعجم: الرائد

  6. طاغية
    • طاغية - ج ، طواغ
      1 - طاغية : مؤنث طاغ . 2 - طاغية : كثير الظلم . 3 - طاغية : طغيان . 4 - طاغية : جبار عنيد . 5 - طاغية : أحمق ، غبي . 6 - طاغية : صاعقة .

    المعجم: الرائد

  7. طَاغُوتٌ
    • جمع : طَوَاغِيتُ . [ ط غ و ].
      1 . :- حَاكِمٌ طَاغُوتٌ :-: طَاغٍ ، مُتَجَبِّرٌ ، ظَالِمٌ .
      2 . :- اِحْتَرِسْ مِنَ الطَّاغُوتِ :- : مِنَ الشَّيْطَانِ . النحل آية 36 اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ( قرآن )

    المعجم: الغني



  8. طاغوت
    • طاغوت :-
      جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ :
      1 - شيطان ، أو كلُّ مَنْ عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام ، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال ، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث :- جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت ، - { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } .
      2 - طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم ( للمذكّر والمؤنّث ) :- إنه حاكم طاغوت ، - كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء ، ويستحيي النساء ، - المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طاغوت
    • طاغوت :-
      جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ :
      1 - شيطان ، أو كل من عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام ، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال ، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث :- جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت ، - { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } .
      2 - طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم ( للمذكّر والمؤنّث ) :- إنه حاكم طاغوت ، - كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء ، ويستحيي النساء ، - المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر : .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الطّاغُوتُ
    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي ، أو كثيرُ الطغيان .
      و الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير .
      و الطّاغُوتُ الشيطان .
      و الطّاغُوتُ الكاهِن و الطّاغُوتُ الساحرُ .
      و الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله ، من الجن والإنس والأصنام .
      و في التنزيل العزيز : البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى ) ) .
      و الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث . والجمع : طَوَاغِيت ، و طَوَاغٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ‏ عباد الطاغوت ‏


    • ‏ الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. طغي
    • " الأَزهري : الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه ، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه ، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت ، والاسم الطَّغْوَى ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ ‏ .
      ‏ وفي حديث وَهْبٍ : إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له ، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه ، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏ .
      ‏ ابنَ سيده : طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت ، وطَغْوَى فَعْلى منهما ‏ .
      ‏ وقال الفراء منهما في قوله تعالى : كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها ، قال : أَراد بطُغْيانِها ، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه ، قال : وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ ‏ .
      ‏ وقال الزَّجَّاج : أَصل طَغْواها طَغْياهَا ، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ ، تقول هي التَّقْوَى ، وإِنما هي من تَقَيْتُ ، وهي البَقْوَى من بَقيت ‏ .
      ‏ وقالوا : امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون ‏ .
      ‏ وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏ .
      ‏ وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ ؛ قال الزجاجُ : الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة ‏ .
      ‏ وقال قَتادة : بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً ، وقيل : أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم ‏ .
      ‏ وقال أَبو بكر : الطغْيا البغي والكُفْرُ ؛

      وأَنشد : وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم ، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏ .
      ‏ وطَغَى الماءُ والبحر : ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ ‏ .
      ‏ وطَغَى البحرُ : هاجَتْ أمواجُه ‏ .
      ‏ وطَغَى الدم : تَبَيَّغَ ‏ .
      ‏ وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ ‏ .
      ‏ وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏ .
      ‏ وتقول : سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه ، هُذَلِيَّة ، وفي النوادِرِ : سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم ‏ .
      ‏ وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى : صاحَتْ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا ، وقال المُفَضَّل : طُغْيَا ، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَنْبارِي :، قال أَبو العباس طَغْيَا ، مقصورٌ غير مصروفة ، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ ‏ .
      ‏ ويحكى عن الأَصْمعي أَنه ، قال : طُغْيَا ، فَضَمَّ ‏ .
      ‏ وطَغْيَا : اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً ؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط ؟

      ‏ قال الأَصمعي : طُغْيا بالضم ، وقال ثعلب : طَغْيا بالفتح ، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ ؛ قال ابن بري : قول الأَصمعي هو الصحيح ، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى ، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت ، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى ، قال : ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا ، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏ .
      ‏ والطاغِية : الصاعِقةُ ‏ .
      ‏ والطَّغْيةُ : المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل ، وقيل : أَعْلى الجبل ، قال ساعِدة بن جُؤيَّة : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله : تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها ، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ ، وقيل : الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ ؛ وقال أَبو زيد : الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه ، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل ؛ قال ابن بري : واللَّهِيفُ المكروبُ ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل ، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ، ويُلَطُّ يُكَبُّ ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل ؟، قالت : طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها ، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏ .
      ‏ والطاغوتُ ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث : وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن ، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً ‏ .
      ‏ وطاغُوتٌ ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى ، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ، ووَزْنُه فَلَعُوت ، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت ؛ قال الليث : الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى ، وقال أَبو إِسحق : كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ ، وقيل : الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ ، وقيل في بعض التفسير : الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ ؛ قال الأَزهري : وهذا غيرُ خارج عَمَّا ، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله ‏ .
      ‏ وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ : الجِبْتُ السِّحرُ ، والطاغوتُ : الشيطان : والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال ، قد يكون واحداً ؛ قال تعالى : يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به ؛ وقد يكون جَمْعاً ؛ قال تعالى : والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم ؛ فَجَمَع ؛ قال الليث : إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى : أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء ؛ وقال الكسائي : الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ ؛ وقال ابن السكيت : هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث ؛ قال تعالى : والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها ؛ وقال الأَخفش : الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس ، وقال شمر : الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين ؛ ابن الأَعرابي : الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى ؛ وقال ابن عباس : الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي ، وفي الآخر : ولا بالطَّواغِيتِ ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها ؛ ومنه : هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم ، قال : وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ ‏ .
      ‏ ويقال : للصَّنَم : طاغوتٌ ‏ .
      ‏ والطاغِيةُ : مَلِكُ الرُّومِ ‏ .
      ‏ الليث : الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ ‏ .
      ‏ ابن شميل : الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ ‏ .
      ‏ وقال شمر : الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم ، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. طوغ
    • " الطاغوتُ : ما عُبِدَ من دون الله عز وجل ، وكلُّ رأْسٍ في الضلالِ طاغوتٌ ، وقيل : الطاغوتُ الأَصْنامُ ، وقيل الشيطانُ ، وقيل الكَهَنةُ ، وقيل مَرَدةُ أَهل الكتاب .
      وقوله تعالى : يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ ؛ قال أَبو الحسن : قيل الجِبْتُ والطاغوتُ ههنا حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكَعْبُ بن الأَشْرَف اليهوديّان لأَنهم إِذا اتبعوا أَمَرهما فقد أَطاعُوهما من دون الله تعالى .
      وقوله تعالى : يريدون أَن يَتَحاكمُوا إِلى الطاغوت ، أَي إلى الكُهّانِ والشيطانِ ، يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ، وزنه فَلَعُوت لأَنه من طَغَوْت ؛ قال ابن سيده : وإِنما آثَرْتُ طَوَغُوتاً في التقدير على طَيَغُوتٍ لأَن قلب الواو عن موضعها أَكثر من قلب الياء في كلامهم نحو شجر شاكٍ ولاثٍ وهارٍ ، وقد يكسَّر على طَواغِيتَ وطَواغٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: