وصف و معنى و تعريف كلمة طفاف:


طفاف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح طفاف في معاجم اللغة العربية:



طفاف

جذر [طفف]

  1. طَفّاف: (اسم)
    • الطَّفَّاف : الخفيفُ السريعُ
  2. طَفاف: (اسم)
    • طَفافُ الشمس : دُنوُّها للغروب
    • الطَّفافُ من المِكيَال ونحوه : أعلاه أَو نهايته من أعلى
    • الطَّفافُ من المِكيَال : ملؤُه بعد المسْح عَلَى رَأْسِهِ
    • الطَّفافُ : سوادُ الليل
  3. طَفَّ: (فعل)
    • طَفَّ ، يَطُفُّ ، مصدر طَفٌّ
    • طَفَّ القَشُّ فَوْقَ الْمَاءِ : طَفَا ، اِرْتَفَعَ
    • طَفَّتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ
    • طَفَّ مِنْهُ وَلَهُ : بَدَا وَقَرُبَ تَنَاوُلُهُ
    • طَفَّ الفَرَسُ : خَفَّ أَسْرَعَ
    • طَفَّ لَهُ بِحَجَرٍ : أَهْوَى إِلَيْهِ لِيَرْمِيَهُ
    • طَفَّ الْحَائِطَ : عَلاَهُ
    • طَفَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ : رَفَعَهُ
    • طَفَّ الناقةَ ونحوَها : شدَّ قوائمها
  4. طَفَّفَ: (فعل)

    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف
    • طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ
    • طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ
    • طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ ، قَتَّرَ
    • طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ
    • طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ ، نَقَصَهُ
    • طفَّفَ به كذا : دفَعَهُ إليه وحاذاه به ، أَو جعله يتعدَّاه
  5. طَفيف: (اسم)
    • الطَّفِيفُ : قليل ، ضئيل ، محدود ، بسيط
    • أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ ، حَقِيرٌ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ
,
  1. طَفيفُ
    • ـ طَفيفُ : القليلُ ، والغَيْرُ التامِّ .
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه : ما مَلأَ أصْبارَهُ ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه ، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ .
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ : أعْلاهُ .
      ـ طَفافُ وطِفافُ : سَوادُ الليلِ .
      ـ اناءٌ طَفَّانُ : بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ .
      ـ طُفافَةُ ، وطَفَفَةُ : ما فوق المِكْيالِ ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ .
      ـ طَفُّ : موضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ ، والجانِبُ ، والشاطِئُ ، كالطَّفْطافِ .
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه : دَنا ،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ : شَدَّ قَوائِمهَا .
      ـ '' خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ '': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ ، ودَنا مِنْكَ .
      ـ طافَّةُ : ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ : ما حَوالَيْهِ .
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ : الخاصِرَةُ ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ ، ج : طَفاطِفُ .
      ـ طَفْطافُ : أطْرافُ الشَّجَرِ .
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ : بمعنىً .
      ـ أطَفَّ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ : أبْلَغَهُ طَفافَهُ ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ : ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ : طَبَنَ له ،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ : تَنَاولَهُ به ،
      ـ أطَفَّ له : أراد خَتْلَهُ ،
      ـ أطَفَّ عليه : اشْتَمَل .
      ـ طَفَّفَ : نَقَصَ المِكْيالَ ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ : وثَبَ به .
      ـ طَفْطَفَ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفاف
    • طفاف
      1 - طفاف من الشمس : ميلها للمغيب . 2 - طفاف : سواد الليل . 3 - طفاف أنظر طفافة

    المعجم: الرائد



  3. طفاف
    • طفاف
      1 - الطفاف من الخيل : الخفيف السريع

    المعجم: الرائد

  4. طفاف
    • طفاف
      1 - طفاف : سواد الليل . 2 - طفاف أنظر طفافة .

    المعجم: الرائد

  5. الطَّفافُ
    • الطَّفافُ الطَّفافُ طَفافُ الشمس : دُنوُّها للغروب .
      و الطَّفافُ من المِكيَال ونحوه : أعلاه أَو نهايته من أعلى .
      و الطَّفافُ ملؤُه بعد المسْح عَلَى رَأْسِهِ .
      و الطَّفافُ سوادُ الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الطَّفَّاف
    • الطَّفَّاف : الخفيفُ السريعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طفف
    • " طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ : دَنا وتَهيَّأً وأَمكن ، وقيل : أَشرف وبدا ليؤخذ ، والمَعْنيانِ مُتجاوران ، تقول العرب : خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك ، وقيل : ما ارتفع لك وأَمكن ، وقيل : ما دنا وقرُب ، ومثله : خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ .
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته : يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه .
      الليث : أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ ؟

      ‏ قال : واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه ؛ قال علقمة يصف ظليماً : يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة ، قال : الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده ، وهبيدُه شَحمُه ، ثم ، قال : والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به ؛

      وأَنشد : خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا ، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو : مَكَّنه .
      ويقال : أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه .
      والطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق ، مشتق من ذلك .
      وطفُّ الفرات : شَطُّه ، سمي بذلك لدُنُوِّه ؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ ، بأَعْلى الطَّفِّ ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل : الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار .
      والطفُّ : اسم موضع بناحية الكوفة .
      وفي حديث مَقْتل الحسين ، عليه السلام : أَنه يُقتل بالطفِّ ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه .
      والطَّفُّ : سَفْحُ الجبَل أَيضاً .
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل : أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب ؛ الطفُوف : جمع طَفٍّ ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ .
      وأَطَفَّ له بحجر : رَفَعَه ليرميَه .
      وطَفَّ له بحجر : أَهوى إليه ليرميه .
      الجوهري : الطُّفافُ والطُّفافة ، بالضم ، ما فوق المكيال .
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه ، بالفتح والكسر : ما مَلأَ أَصْباره ، وفي المحكم : ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال ، وقيل : هو مِلْؤه ، وكذلك كلُّ إناء ، وقيل : طفافُ الإناء أَعْلاه .
      والتطفيفُ : أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه ، فهو طَفَّانُ .
      وفي حديث حُذيفة : أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به ، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه ، وتقول منه : طَفَّفْتُه .
      وإناء طَفَّان : بلغ المِلءُ طِفافَه ، وقيل : طَفَّان مَلآن ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه : أَخذ ما عليه ، وقد أَطْفَفْتُه .
      ويقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف ، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف .
      والطُّفافةُ : ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره .
      وفي الحديث : كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه ، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ ؛ قال ابن الأَثير : المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى .
      وفي حديث آخر : كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ، ويصدق هذا قوله : المسلمون تتكافأُ دماؤهم .
      والتطفيفُ في المِكيال : أَن يقرب الإناء من الامتلاء .
      يقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه .
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ : حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها .
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ : سوادُه ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      والطفاف : سواد الليل ؛

      وأَنشد : عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً ، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا ، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه .
      والتطفيفُ : البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال ، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه .
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّقَ بين الخيلِ : كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد .
      يقال : طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ؛ ومنه قيل : إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ، ومنه التطفيفُ في الكيل .
      فأَما قوله تعالى : ويلٌ للمُطَفِّفِين ، فقيل : التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن ، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش ؛ قال أَبو إسحق : المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان ، قال : وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف ، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء ، وهو جانبه ، وقد فسره عز وجل بقوله : وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون ، أَي يَنْقُصون .
      والطِّفافُ والطَّفاف : الجِمام .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لرجل : ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر : طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ .
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص .
      والطفَفُ : التقتير ، وقد طَفَّفَ عليه .
      والطَّفِيفُ : القليل .
      والطَّفِيفُ : الخسيس الدونُ الحقيرُ .
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً : علاه .
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ : كل لحم أَو جلد ، وقيل : هي الخاصرةُ ، وقيل : هي ما رَقَّ من طرف الكبد ؛ قال ذو الرمة : وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها ، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب : الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ ؛

      وأَنشد : وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف ؟

      ‏ قال : وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة ؛ قال أَبو ذؤيب : قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو : هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله « والسولا » كذا بالأصل ، ورُسم في شرح القاموس : بألف ممدودة .) والأَفَقةُ كله الخاصرة .
      أَبو زيد : أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به .
      والطَّفطافُ : الناعم الرَّطْبُ من النبات ؛ قال الكميت يصف رِئالاً : أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول ، وهي شجر .
      المفضَّل : الطَّفْطافُ ورق الغُصون ؛ وأَنشد : تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله « نحدم » كذا بالأصل .) وقيل : الطَّفطاف أَطراف الشجر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَفيفُ
    • ـ طَفيفُ : القليلُ ، والغَيْرُ التامِّ .
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه : ما مَلأَ أصْبارَهُ ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه ، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ .
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ : أعْلاهُ .
      ـ طَفافُ وطِفافُ : سَوادُ الليلِ .
      ـ اناءٌ طَفَّانُ : بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ .
      ـ طُفافَةُ ، وطَفَفَةُ : ما فوق المِكْيالِ ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ .
      ـ طَفُّ : موضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ ، والجانِبُ ، والشاطِئُ ، كالطَّفْطافِ .
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه : دَنا ،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ : شَدَّ قَوائِمهَا .
      ـ '' خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ '': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ ، ودَنا مِنْكَ .
      ـ طافَّةُ : ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ : ما حَوالَيْهِ .
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ : الخاصِرَةُ ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ ، ج : طَفاطِفُ .
      ـ طَفْطافُ : أطْرافُ الشَّجَرِ .
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ : بمعنىً .
      ـ أطَفَّ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ : أبْلَغَهُ طَفافَهُ ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ : ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ : طَبَنَ له ،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ : تَنَاولَهُ به ،
      ـ أطَفَّ له : أراد خَتْلَهُ ،
      ـ أطَفَّ عليه : اشْتَمَل .
      ـ طَفَّفَ : نَقَصَ المِكْيالَ ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ : وثَبَ به .
      ـ طَفْطَفَ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفَّف


    • طفف - تطفيفا
      1 - طفف المكيال أو الوزن : نقصه . 2 - طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل . 3 - طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه . 4 - طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه . 5 - طفف به الفرس : وثب . 6 - طففت الشمس : مالت للمغيب . 7 - طفف الطائر : بسط جناحيه .

    المعجم: الرائد

  3. طفَّفَ
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف :-
      طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما ، لم يوفِّهما :- طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً ، - { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ } .
      طفَّف الرجلُ على عياله : ضيَّق عليهم وبَخِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَطَفَّ
    • اسْتَطَفَّ : طفَّ و اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه : ارتفع .
      و اسْتَطَفَّ له الشيءُ : بدا .
      و اسْتَطَفَّ عليه : أشرَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أطَفَّ
    • أطَفَّ : ارتفع .
      و أطَفَّ دنا .
      و أطَفَّ عليه : أطلَّ و أطَفَّ اشتمل .
      و أطَفَّ الناقة أو الحاملُ : وَلَدَتْ لغير تمامٍ .
      و أطَفَّ لَهُ : فَطِنَ .
      و أطَفَّ أَرَادَ خِدَاعَهُ .
      و أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه أطَفَّ طَفّ .
      و أطَفَّ له السيفَ ونحوَه : أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا .
      و أطَفَّ الشيءَ : جعله َيطِفّ .
      و أطَفَّ الكيل ونحوَه : أَبَلغه طَفَافَه .
      و أطَفَّ المكيالَ ونحوه : أزال طَفَافَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَطَفّ
    • أطف - إطفافا
      1 - أطف الشيء : ارتفع . 2 - أطف عليه : أطل . 3 - أطف على الشيء : اشتمل عليه . 4 - أطفت الحامل : ولدها قبل تمامه . 5 - أطف له : فطن . 6 - أطف له : أراد خداعه . 7 - أطف عليه بحجر أو نحوه : رفعه ليرميه به . 8 - أطف لهالسيف أو نحوه : قربه إليه مهددا . 9 - أطف الكيل : أبلغه « طفافه »، أي أعلاه ، ملأه إلى نهايته .

    المعجم: الرائد

  7. أطافَ
    • أطافَ / أطافَ بـ / أطافَ على يُطيف ، أَطِفْ ، إطافةً ، فهو مُطِيف ، والمفعول مُطَاف :-
      • أطفتُ السَّائحَ في أسواق المدينة جعلته يسعى ويجول فيها .
      أطاف بالمكان / أطاف على المكان : دار حوله .
      أطاف بي حلمٌ رائعٌ : أَلَمَّ بي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طفّف الرجل على عياله
    • ضيَّق عليهم وبَخِلَ .

    المعجم: عربي عامة



  9. طفّف المكيال والميزان
    • نقصهما وبخسهما ، لم يوفِّهما :- طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً - { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. طفف
    • ط ف ف : الطَّفِيفُ القليل و طَفَّ المكُّوك ما ملأَ أصباره وفي الحديث { كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه } وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و التَّطْفِيفُ نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و طَفَّفَ به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما

    المعجم: مختار الصحاح

  11. طفَّفَ
    • طفَّفَ : مبالغة في طفّ .
      و طفَّفَ الشمس : دنت للغروب .
      و طفَّفَ الطائرُ : بَسَطَ جناحيه .
      و طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ : وَثَبَ .
      و طفَّفَ به كذا : دفَعَهُ إليه وحاذاه به ، أَو جعله يتعدَّاه .
      و طفَّفَ على فلان : أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ .
      و طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ : قتّر وضَيق .
      و طفَّفَ المكيال ونحوَه : بَخَسَهُ ونقَصَه .
      فهو مُطفّف .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. طَفَّ
    • طَفَّ الشيءُ طَفَّ ِ طَفَّا : طَفَا وارتفع .
      و طَفَّ دنا وتهيّأَ .
      و طَفَّ والشمس : دنت للغروب .
      و طَفَّ منه ، وله : بدا وقربَ تَنَاوُلُه .
      و طَفَّ الفرسُ ونحوُه : خَفّ وأسرع .
      و طَفَّ له بحجر ونحوه : أهْوى إليه ليرميَه .
      و طَفَّ الحائطَ ونحوَهُ طَفَّ طفًّا : علاه .
      و طَفَّ الشيءَ بيده أو برجله : رَفَعَه .
      و طَفَّ الناقةَ ونحوَها : شدَّ قوائمها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طَفَّ
    • [ ط ف ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). طَفَّ ، يَطُفُّ ، مصدر طَفٌّ .
      1 . :- طَفَّ القَشُّ فَوْقَ الْمَاءِ :- : طَفَا ، اِرْتَفَعَ .
      2 . :- طَفَّتِ الشَّمْسُ :- : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ .
      3 . :- طَفَّ مِنْهُ وَلَهُ :- : بَدَا وَقَرُبَ تَنَاوُلُهُ .
      4 . :- طَفَّ الفَرَسُ :- : خَفَّ أَسْرَعَ .
      5 . :- طَفَّ لَهُ بِحَجَرٍ :- : أَهْوَى إِلَيْهِ لِيَرْمِيَهُ .
      6 . :- طَفَّ الْحَائِطَ :- : عَلاَهُ .
      7 . :- طَفَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ :- : رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  14. طَفَّفَ
    • [ ط ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). طَفَّفْتُ ، أُطَفِّفُ ، طَفِّفْ ، مصدر تَطْفِيفٌ .
      1 . :- طَفَّفَ الطَّائِرُ :- : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ .
      2 . :- طَفَّفَتِ الشَّمْسُ :- : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ .
      3 . :- طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ :- : وَثَبَ .
      4 . :- طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ :- : ضَيَّقَ ، قَتَّرَ .
      5 . :- طَفَّفَ عَلَيْهِ :- : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ .
      6 . :- طَفَّفَ الْمِكْيَالَ :- : بَخَسَهُ ، نَقَصَهُ .
      7 . :- طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ :- : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ .

    المعجم: الغني

  15. الطَّفُّ
    • الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَربِ على ريف العراقِ .
      و الطَّفُّ الجانبُ .
      و الطَّفُّ الشاطئ .
      و الطَّفُّ سفحُ الجبل .
      و الطَّفُّ فِناءُ الدار . والجمع : طُفُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طَفّ
    • طف - ج ، طفوف
      1 - مصدر طف . 2 - ما أشرف من الأرض . 3 - جانب ، حافة . 4 - شاطىء . 5 - سفح الجبل . 6 - ساحة الدار . 7 - من الخيل : الخفيف السريع . 8 - : أنظر طفافة .

    المعجم: الرائد

  17. طَفّ
    • طف - يطف ويطف ، طفا
      1 - طف الشيء : إرتفع . 2 - طفت الشمس : مالت للمغيب . 3 - طف الشيء منه : دنا ، قرب . 4 - طف الحائط أو نحوه : علاه . 5 - طف الشيء بيده أو برجله : رفعه . 6 - طف الفرس : أسرع .

    المعجم: الرائد

  18. أَوطف
    • أوطف - ج ، وطف ، - مؤ ، وطفاء
      1 - أوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين . 2 - أوطف : « ظلام أوطف » : محيط ، كثيف . 3 - أوطف : « سحاب أوطف » : قريب من الأرض . 4 - أوطف : « عام أوطف » : مخصب كثير الخير . 5 - أوطف : « عيش أوطف » : رخي ، رغد

    المعجم: الرائد

  19. طافَ
    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطِيف ، طِفْ ، طَيْفًا ، فهو طائف ، والمفعول مَطِيفٌ به :-
      ( انظر ط و ف - طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. طافَ
    • طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في يَطُوف ، طُفْ ، طَوَافًا وطَوَفانًا وطَوْفًا وتطوافًا ، فهو طائِف ، والمفعول مَطُوفٌ به :-
      طاف حول البيت / طاف بالبيت / طاف على البيت سعى ، دار حوله وحام :- يطوف الحجّاجُ حول الكعبة ، - طاف بالبيت الحرام ، - { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ } :-
      طاف به الخيال : أتاه ، - طاف به الخيال بعيدًا : ذهب به ، نقله ، - طاف به الكرى : نَعَسَ .
      طاف على المكان : نَزل عليه بالعذاب :- { فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ } .
      طاف في البلاد : سار فيها ، ارتحل ? ألقى عصا التَّطواف : استقرَّ ، أقام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. طفف
    • " طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ : دَنا وتَهيَّأً وأَمكن ، وقيل : أَشرف وبدا ليؤخذ ، والمَعْنيانِ مُتجاوران ، تقول العرب : خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك ، وقيل : ما ارتفع لك وأَمكن ، وقيل : ما دنا وقرُب ، ومثله : خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ .
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته : يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه .
      الليث : أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ ؟

      ‏ قال : واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه ؛ قال علقمة يصف ظليماً : يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة ، قال : الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده ، وهبيدُه شَحمُه ، ثم ، قال : والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به ؛

      وأَنشد : خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا ، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو : مَكَّنه .
      ويقال : أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه .
      والطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق ، مشتق من ذلك .
      وطفُّ الفرات : شَطُّه ، سمي بذلك لدُنُوِّه ؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ ، بأَعْلى الطَّفِّ ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل : الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار .
      والطفُّ : اسم موضع بناحية الكوفة .
      وفي حديث مَقْتل الحسين ، عليه السلام : أَنه يُقتل بالطفِّ ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه .
      والطَّفُّ : سَفْحُ الجبَل أَيضاً .
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل : أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب ؛ الطفُوف : جمع طَفٍّ ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ .
      وأَطَفَّ له بحجر : رَفَعَه ليرميَه .
      وطَفَّ له بحجر : أَهوى إليه ليرميه .
      الجوهري : الطُّفافُ والطُّفافة ، بالضم ، ما فوق المكيال .
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه ، بالفتح والكسر : ما مَلأَ أَصْباره ، وفي المحكم : ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال ، وقيل : هو مِلْؤه ، وكذلك كلُّ إناء ، وقيل : طفافُ الإناء أَعْلاه .
      والتطفيفُ : أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه ، فهو طَفَّانُ .
      وفي حديث حُذيفة : أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به ، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه ، وتقول منه : طَفَّفْتُه .
      وإناء طَفَّان : بلغ المِلءُ طِفافَه ، وقيل : طَفَّان مَلآن ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه : أَخذ ما عليه ، وقد أَطْفَفْتُه .
      ويقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف ، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف .
      والطُّفافةُ : ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره .
      وفي الحديث : كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه ، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ ؛ قال ابن الأَثير : المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى .
      وفي حديث آخر : كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ، ويصدق هذا قوله : المسلمون تتكافأُ دماؤهم .
      والتطفيفُ في المِكيال : أَن يقرب الإناء من الامتلاء .
      يقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه .
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ : حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها .
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ : سوادُه ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      والطفاف : سواد الليل ؛

      وأَنشد : عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً ، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا ، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه .
      والتطفيفُ : البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال ، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه .
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّقَ بين الخيلِ : كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد .
      يقال : طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ؛ ومنه قيل : إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ، ومنه التطفيفُ في الكيل .
      فأَما قوله تعالى : ويلٌ للمُطَفِّفِين ، فقيل : التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن ، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش ؛ قال أَبو إسحق : المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان ، قال : وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف ، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء ، وهو جانبه ، وقد فسره عز وجل بقوله : وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون ، أَي يَنْقُصون .
      والطِّفافُ والطَّفاف : الجِمام .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لرجل : ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر : طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ .
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص .
      والطفَفُ : التقتير ، وقد طَفَّفَ عليه .
      والطَّفِيفُ : القليل .
      والطَّفِيفُ : الخسيس الدونُ الحقيرُ .
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً : علاه .
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ : كل لحم أَو جلد ، وقيل : هي الخاصرةُ ، وقيل : هي ما رَقَّ من طرف الكبد ؛ قال ذو الرمة : وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها ، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب : الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ ؛

      وأَنشد : وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف ؟

      ‏ قال : وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة ؛ قال أَبو ذؤيب : قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو : هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله « والسولا » كذا بالأصل ، ورُسم في شرح القاموس : بألف ممدودة .) والأَفَقةُ كله الخاصرة .
      أَبو زيد : أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به .
      والطَّفطافُ : الناعم الرَّطْبُ من النبات ؛ قال الكميت يصف رِئالاً : أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول ، وهي شجر .
      المفضَّل : الطَّفْطافُ ورق الغُصون ؛ وأَنشد : تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله « نحدم » كذا بالأصل .) وقيل : الطَّفطاف أَطراف الشجر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طفاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَفَّفَ** - [ط ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَفَّفْتُ**،** أُطَفِّفُ**،** طَفِّفْ**، مص. تَطْفِيفٌ. 1. "طَفَّفَ الطَّائِرُ" : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ. 2. "طَفَّفَتِ الشَّمْسُ" : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ. 3. "طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ" : وَثَبَ. 4. "طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ" : ضَيَّقَ، قَتَّرَ. 5. "طَفَّفَ عَلَيْهِ" : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ. 6. "طَفَّفَ الْمِكْيَالَ" : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ. 7. "طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ" : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفف / طفف على يطفف ، تطفيفا ، فهو مطفف ، والمفعول مطفف• طفف المكيال والميزان : نقصهما وبخسهما ، لم يوفهما طفف الوزن فلم يربح حلالا - { ويل للمطففين } . • طفف الرجل على عياله : ضيق عليهم وبخل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفيف [ مفرد ] : قليل ، ضئيل ، محدود ، بسيط يحصل على دخل طفيف - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطفف [ مفرد ] : اسم فاعل من طفف / طفف على . • المطففين : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 83 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ست وثلاثون آية .
مختار الصحاح
ط ف ف : الطَّفِيفُ القليل و طَفَّ المكُّوك ما ملأَ أصباره وفي الحديث { كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه } وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و التَّطْفِيفُ نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و طَفَّفَ به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما
الصحاح في اللغة
الطَفيفُ: القليلُ. وطِفافُ المكُّوك وطفافهُ، بالكسر والفتح ما ملأ أصبارَه. وكذلك طَفَّ المكُّوك وطَفَفُهُ. وفي الحديث: "كُلُّكُمْ بنو آدمَ طَفُّ الصاعٍ لم تَمْلَؤُوهُ" وهو أن يَقرُب أن يمتلئ فلا يفعل. والطُفافُ والطُفافَةُ بالضم: ما فوقَ المكيال. وإناءٌ طَفَّانٌ، إذا بلغ الكيل طُفافَهُ. تقول منه: أطْفَفْتُهُ. والتَطْفيفُ: نقصُ المكيال، وهو أن لا تملؤه إلى أصباره. وقول ابن عمر رضي الله عنه حين ذكر أن النبي صلّى الله عليه وسلم سَبَّقَ بين الخيل: "كنتُ فارساً يومئذ فسَبَقْت الناس حتَّى طَفّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زريقٍ حتَّى كاد يساوي المسجد"، يعني وثب بي. وقولهم: خذ ما طَفَّ لك، وأطَفَّ، واسْتَطَفَّ، أي خذ ما ارتفع لك وأمكن.
تاج العروس

الطَّفِيفُ : الشيءُ القَلِيلُ نقله الجوهرِيُّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الطَّفِيفُ : الغَيْرُ التّامِّ . وطَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ وكذلك طَفَفُه مُحَرَّكَةً وطَفافُهُ بالفَتْح ويُكْسَرُ : ما مَلأَ أَصْبارَه نَقَله الجَوْهَرِيُّ ولم يَذْكُر الإِناءَ . أَو : هو ما بَقِيَ فِيه بعدَ مَسْحِ رَأْسِه كما في المُحْكَمِ . أَو هو جَمَامُه بالكسرِ والفتحِ . أَو هو مِلْؤُهُ يُقال : هذا طَفُّ المِكْيالِ وطَفافُه : إِذا قارِبَ مِلأَه وفي الحَدِيثِ : " كُلُّكُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصّاعِ لَمْ تَمْلَؤُوه " وهو أَنْ يَقْرُبَ أَنْ يمتَلِئَ فلا يفْعَل كما في الصِّحاح قال ابنُ الأَثِيرِ : معناه كُلُّكُم في الانْتِسابِ إِلى أَبٍ واحدٍ بمَنْزِلَةٍ واحدةٍ في النَّقْصِ والتَّقاصُرِ عنْ غايَةِ التَّمامِ وشَبَّهَهُمْ في نُقْصانِهم بالكَيْلِ الَّذِي لَمْ يَبْلُغْ أَنْ يَمْلأَ المِكْيالَ ثم أَعْلَمَهُم أَنَّ التَّفاضُلَ ليسَ بالنَّسبِ ولكن بالتَّقْوَى . أَو طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُه بضَمِّهِما : أَعْلاهُ وفي الصِّحاحِ : هما ما فَوْقَ المِكْيال . والطَِفافُ كسَحابٍ وكِتابٍ : سَوادُ اللّيْلِ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابِيّ وأَنْشَد :

" عِقْبانُ دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافَا

" صَيْداً وقد عايَنَتِ الأَسْدَافَا

" فَهْيَ تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافَا وإِناءٌ طَفّانُ : بَلَغَ الكيْلُ طُفافَهُ تَقُولُ منه : أَطْفَفْتُه كما في الصِّحاح وهو الذي قَرُبَ أَنْ يَمْتَلِئَ ويُساويَ أَعْلاهُ . والطُّفافَةُ بالضمّ والطَّفَفَة محركةً : ما فَوْقَ المِكْيالِ الأُوْلَى عن الجوهريِّ أَو الأُولى : ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناء من شَرابٍ وغيرِه نقله ابنُ دُرَيْدٍ . والطَّفُّ : ع قُرْبَ الكُوفَةِ وبه قُتِلَ الإِمامُ الحُسَيْنُ رضِيَ اللهُ عنه سُمِّيَ به لأَنَّه طَرَفُ البَرِّ مما يَلِي الفُراتَ وكانت يَوْمَئِذٍ تجرِي قَرِيباً منه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إِنما سُمِّيَ طَفّاً لأَنّه دَنَا من الرِّيفِ قال أَبو دَهْبَلٍ الجُمَجِيُّ :

أَلاَ إِنَّ قَتْلَى الطَّفِّ من آلِ هاشِمٍ ... أَذَلَّتْ رِقابَ المُسْلِمِينَ فذَلَّتِ وقالَ أيضاً :

تَبِيتُ سَكَارَى من أُمَيَّةَ نُوَّماً ... وبالطَّفِّ قَتْلَى ما يَنامُ حَميمُها وقِيلَ : طَفُّ الفُراتِ : ما ارْتَفَع منه من الجانِبِ وقيل : هو الشّاطِئُ منه قاله اللَّيْثُ قال شُبْرُمَةُ بنُ الطُّفَيْلِ : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ علَيْهِمُ إِوَزٌّ بأَعَلَى الطَّفِّ عُوجُ الحَناجِرِ كالطَّفْطافِ وهو شاطِئُ البَحْرِ . وَطفَّه برِجْلِه أَو بِيَدِه : إِذا رَفَعَه عن ابنِ دُرَيْدٍ . وطَفَّ الشيءُ منه : إِذا دَنَا ومنه سُمِّي الطَّفّ كما تَقدّم . وطَفَّ النّاقَةَ يَطُفُّها طَفّاً : شَدَّ قَوائِمَها نقله الصّاغانِيُّ . وقولُهم : خُذْ ما طَفَّ لَكَ وأَطَفَّ لكَ واسْتَطَفَّ لك : أَي خُذْ ما ارْتَفَعَ لَكَ وأَمْكَنَ كما في الصِّحاحِ . وزادَ غيرُه : دَنَا مِنْكَ وتَهَيَّأَ وقِيلَ : أَشْرَفَ وَبَدا لِيُؤْخَذَ والمَعْنَيان متَجاوِرانِ ومثلُه : خُذْ ما دَقَّ لك واسْتَدَقَّ : أَي ما تَهَيّأَ قال الكِسائِيُّ - في باب قَناعَةِ الرَّجُلِ ببعضِ حاجَتِه يَحْكِي عنهم - خُذْ ما طَفَّ لكَ ودَعْ ما اسْتَطَفَّ لَكَ : أَي ارْضَ بما يُمْكِنُكَ منه . وقالَ ابنُ عبّادٍ : الطَّافَّةُ : ما بينَ الجِبالِ والقِيعانِ ومن البُسْتانِ : ما حَوالَيْه والجمعُ طَوَافُّ . والطَّفْطَفَة بالفتح ويُكْسَرُ وكذا : الخَوْشُ والصُّقْلُ والسَّوْلاءُ والأَفَقَةُ كُلُّه : الخاصِرَةُ نَقَله أَبو عَمْرٍو ونُقِلَ الكسرُ عن أَبِي زَيْدٍ أَيضاً واقتصر الجوهرِيُّ على الفَتْحِ . أَو هي : أَطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصَلَةُ بالأَضْلاعِ . أَو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ طِفْطَفَةٌ نقله الأَزْهَرِيُّ عن بعض العَربِ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

قَليلٌ لَحْمُهُ إِلاّ بَقَايَا ... طَفاطِفِ لَحْمٍ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَو هي : الرَّخْصُ مِنْ مَراقِّ البَطْنِ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ : وأَنْشَدَ :مُعاوِدُ قَتْلِ الهادِياتِ شِواؤُه ... من الوَحْشِ قُصْرضى رَخْصَةٌ وطَفاطِفُ وفي اللِّسانِ : وقيل : هي ما رَقَّ من طَرَفِ الكَبِدِ قال ذُو الرُّمَّة :

" وسَوْداءَ مثلِ التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتِيطَفاطِفَها لَمْ نَسْتَطِعْ دُونَها صَبْرَا ج : طَفاطِفُ وقد تقدّم شاهدُه . والطَّفْطافُ : أَطْرافُ الشَّجَرِ نقله الجوهريُّ وأَنشَدَ للكُمَيْتِ يَصفُ فِراخَ النَّعامِ :

أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفَةٍ خَضُودٍ ... مآكِلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبُولِ وقال غَيْرُه : الطَّفْطافُ هنا : النّاعِمُ الرَّطْبُ من النَّباتِ وقال المُفَضَّل : ورَقُ الغُصونِ

وفَرَسٌ طَفّافٌ كشَدّادٍ وكذلك طَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ أَخَواتٌ بمَعْنىً واحدٍ وقد تَقَدَّم الأَخيرانِ كما في العُبابِ . وأَطَفَّ عليهِ وأَطَلَّ عليه : أَي أَشْرَفَ عليه . وأَطَفَّ الكَيْلَ : أَبْلَغَه طَفافَهُ نقله الجوهريُّ وقيل : أَخَذَ ما عليهِ . وأَطَفَّت النّاقَةُ : وَلَدَتْ لغيرِ تَمامٍ نقله ابن عبادٍ ونَصُّه في المُحِيطِ : أَلْقَتْ وَلَدَها لغَيْرِ تَمامٍ . وقال اللَّيْثٌُ : أَطَفَّ فُلانٌ للأَمْرِ : إذا طَبَنَ لهُ وأَرادَ خَتْلَه وأَنْشَدَ :

" أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنانِ جُنادِفُ وأَطَفَّ عليهِ بحَجَرٍ : تَناوَلَه بهِ عن ابنِ عَبّادٍ

وأَطَفَّ له : إِذا أَرادَ خَتْلَه هو مَأْخُوذٌ منْ قَوْلِ اللَّيْثِ الذِي تَقَدَّم . وأَطَفَّ عليهِ ونصُّ أَبِي زَيْدٍ في النَّوادِر أَطَلَّ على ما له وأَطَفَّ عليه : مَعْناه : أَنّه اشْتَمَلَ عليه فذَهَب به

وطَفَّفَ تَطْفِيفاً : بَخَس في الكَيْلِ والوَزْنِ ونَقَصَ المِكْيالَ وهو أَنْ لا يَمْلأَه إلى أَصْبارِه ومنه قوله تعالى : " وَيْلٌ للمُطَفِّفِينَ " فالتَّطْفِيفُ : نَقْصٌ يَخُونُ به صاحبُه في كَيْلٍ أَو وَزْنٍ وقد يَكُونُ النَّقْصُ ليَرْجِعَ إلى مِقدارِ الحَقِّ فلا يُسَمَّى تَطْفِيفاً ولا يُسَمّى بالشيءِ اليسيرِ مُطَفِّفاً على إطْلاقِ الصِّفَةِ حتى يَصِيرَ إلى حال تَتَفاحَشُ وقال أَبو إِسحاقَ : المُطَفِّفُونَّ : الذين يَنْقُصُونَ المِكْيالَ والمِيزانَ قالَ : وإِنما قِيلَ للفاعِلِ : مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكادُ يَسْرِقُ في المِكْيالِ والمِيزانِ إلاّ الشيءَ الخَفِيفَ الطَّفِيفَ وإنما أُخِذَ من طَفِّ الشَّيءِ وهو جانِبُه وقد فَسَّرَه عزَّ وجَلَّ بقولهِ : " وإذا كَالُوهُمُ أَو وَزَنُوهُم يُخْسِرُونَ " أي : يُنْقِصُونَ . وطَفَّفَ الطّائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ عن ابنِ عَبّادٍ

طَفَف به الفَرَسُ : إذا وَثَبَ بهِ وهو مجازٌ ومنه حديثُ ابن عمرَ رضيَ الله عَنْهُما لمّا ذَكَرَ أَنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم سَبَّقَ بينَ الخَيلِ فقالَ : " كنتُ فارِساُ يومَئذٍ فسَبَقْتُ النّاسَ حتى طَفَّفَ بيَ الفَرَسُ مَسْجِدَ بَنِي زُرَيْقٍ أَي : وَثَبَ بي حتى جازَه قال الجَحافُ بن حَكِيمٍ :

إذا ما تَلَقَّتْهُ الجَوائِيمُ لم يَحُمْ ... وطَفَّفَها وَثْباً إِذا الجَرْيُ أَعْقَبَا وطَفْطَفَ الرجلُ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِه عن ابنِ عبّادِ

قالَ الصاغانيُّ : والتركيب يدل على قلة الشيء وقد شذ عنه أطف فلان لفلان : إذ طَبَنَ له وأَرادَ خَتْلَه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اْتَطَفَّتْ حاجَتُه : إِذا تَهَيَّأَتْ ويُسِّرَتْ . واستَطَفَّ السِّنَامُ : ارتفعَ . وأَطَفَّه هو : مَكَّنَه . ويُقال :

" أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَي قَصِيرٌ أَي : أَدْناهُ منه فَقَطَعَهوإِناءٌ طَفّانُ : مَلآنُ عن ابنِ الأَعرابِيّ . والطَفُّ : فِناءُ الدّار . وطَفَّفَ الإِناءَ : أَخَذَ ما عليه . وطَفَّفَ على الرَّجُلِ : إِذا أَعْطاهُ أَقَلَّ ممّا أَخَذَ منه . وطَفَّفْتُ بفلانٍ مَوْضِعَ كذا : رَفَعْتُه إليه وحاذَيْتُه بهِ . وطَفَّفَ : نَقَصَ وأَيْضَاً : وَفِّي . وطَفَّفَ على عِيالهِ : قَتَّرَ وهو مجاز . والطَّفِيفُ : الخَسِيسُ الدُّونُ الحَقِيرُ . وطَفَ الحائِطَ طَفَّا : عَلاَه . والطُّفافَةُ بالضمِّ : الشيءُ اليَسِيرُ يبقَى في الإِناءِ وأَطَفَّ له السَّيْفَ : أَهوَى بهِ إِليه وغَشِيَهُ به . وطَفَّفَت الشَّمْسُ : دَنَتْ للغُروبِ . وأَتانَا عِنْدَ طَفافِ الشَّمْسِ : أَي عندَ دُنُوِّها للغُروبِ وهو مجازٌ

لسان العرب
طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ دَنا وتَهيَّأً وأَمكن وقيل أَشرف وبدا ليؤخذ والمَعْنيانِ مُتجاوران تقول العرب خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك وقيل ما ارتفع لك وأَمكن وقيل ما دنا وقرُب ومثله خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه الليث أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله وأَنشد أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِف قال واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه قال علقمة يصف ظليماً يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة قال الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده وهبيدُه شَحمُه ثم قال والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به وأَنشد خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو مَكَّنه ويقال أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه والطَّفُّ ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق مشتق من ذلك وطفُّ الفرات شَطُّه سمي بذلك لدُنُوِّه قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ بأَعْلى الطَّفِّ عُوجُ الحَناجِرِ وقيل الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار والطفُّ اسم موضع بناحية الكوفة وفي حديث مَقْتل الحسين عليه السلام أَنه يُقتل بالطفِّ سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه والطَّفُّ سَفْحُ الجبَل أَيضاً وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب الطفُوف جمع طَفٍّ وهو ساحل البحر وجانب البرّ وأَطَفَّ له بحجر رَفَعَه ليرميَه وطَفَّ له بحجر أَهوى إليه ليرميه الجوهري الطُّفافُ والطُّفافة بالضم ما فوق المكيال وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه بالفتح والكسر ما مَلأَ أَصْباره وفي المحكم ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال وقيل هو مِلْؤه وكذلك كلُّ إناء وقيل طفافُ الإناء أَعْلاه والتطفيفُ أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه فهو طَفَّانُ وفي حديث حُذيفة أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه وتقول منه طَفَّفْتُه وإناء طَفَّان بلغ المِلءُ طِفافَه وقيل طَفَّان مَلآن عن ابن الأَعرابي وأَطَفَّه وطَفَّفَه أَخذ ما عليه وقد أَطْفَفْتُه ويقال هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف والطُّفافةُ ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره وفي الحديث كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ قال ابن الأَثير المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى وفي حديث آخر كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ويصدق هذا قوله المسلمون تتكافأُ دماؤهم والتطفيفُ في المِكيال أَن يقرب الإناء من الامتلاء يقال هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه وفي حديث في صفة إسرافيلَ حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ سوادُه عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي والطفاف سواد الليل وأَنشد عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً وقد عايَنَتِ الأَسْدافا فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه والتطفيفُ البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم سَبَّقَ بين الخيلِ كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ قال أَبو عبيد يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد يقال طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ومنه قيل إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ومنه التطفيفُ في الكيل فأَما قوله تعالى ويلٌ للمُطَفِّفِين فقيل التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش قال أَبو إسحق المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان قال وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء وهو جانبه وقد فسره عز وجل بقوله وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون أَي يَنْقُصون والطِّفافُ والطَّفاف الجِمام وفي حديث عمر رضي اللّه عنه قال لرجل ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص والطفَفُ التقتير وقد طَفَّفَ عليه والطَّفِيفُ القليل والطَّفِيفُ الخسيس الدونُ الحقيرُ وطَفَّ الحائطَ طَفّاً علاه والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ كل لحم أَو جلد وقيل هي الخاصرةُ وقيل هي ما رَقَّ من طرف الكبد قال ذو الرمة وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ وأَنشد وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِفا قال وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة قال أَبو ذؤيب قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ ( * قوله « والسولا » كذا بالأصل ورُسم في شرح القاموس بألف ممدودة ) والأَفَقةُ كله الخاصرة أَبو زيد أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به والطَّفطافُ الناعم الرَّطْبُ من النبات قال الكميت يصف رِئالاً أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول وهي شجر المفضَّل الطَّفْطافُ ورق الغُصون وأَنشد تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ ( * قوله « نحدم » كذا بالأصل ) وقيل الطَّفطاف أَطراف الشجر
الرائد
* طفاف. 1-من الشمس: ميلها للمغيب. 2-سواد الليل. 3- *ر.*©طفافة©.م
الرائد
* طفاف. من الخيل: الخفيف السريع.
الرائد
* طفاف. 1-سواد الليل. 2- *ر.*©طفافة©.
الرائد
* طفف تطفيفا. 1-المكيال أو الوزن: نقصه. 2-على عياله: ضيق عليهم وبخل. 3-عليه: أعطاه أقل مما أخذ منه. 4-به الموضع: دفعه إليه وقربه. 5-به الفرس: وثب. 6-ت الشمس: مالت للمغيب. 7-الطائر: بسط جناحيه.
الرائد
* طفف. *ر.*©طفافة©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: