وصف و معنى و تعريف كلمة طفاني:


طفاني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح طفاني في معاجم اللغة العربية:



طفاني

جذر [طفن]

  1. الطَّفْنُ
    • ـ الطَّفْنُ : المَوْتُ ، والحبسُ .
      ـ طَّفَانِيَةُ : شَتْمٌ للرجلِ والمرأةِ .
      ـ طَّفانينُ : الكَذِبُ ، وما لا خَيْرَ فيه من الكلامِ ، والحبسُ ، والتَّخَلُّفُ .
      ـ اطْفَأَنَّ : اطْمَأَنَّ ،
      ـ اطْفَأَنَّ خُلُقُه : حَسُنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طُفاوَةُ
    • ـ طُفاوَةُ : دارَةُ القَمَرَيْنِ ، وما طَفا من زَبَدِ القِدْرِ ، وحَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ طَفْوَةُ : النَّبْتُ الرَّقِيقُ .
      ـ طافِي : فَرَسٌ .
      ـ طُفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ،
      ـ حَيَّةٌ خبيثَةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ كالطُّفْيَتَيْنِ : الخُوصَتَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّفْنُ
    • ـ الطَّفْنُ : المَوْتُ ، والحبسُ .
      ـ طَّفَانِيَةُ : شَتْمٌ للرجلِ والمرأةِ .
      ـ طَّفانينُ : الكَذِبُ ، وما لا خَيْرَ فيه من الكلامِ ، والحبسُ ، والتَّخَلُّفُ .
      ـ اطْفَأَنَّ : اطْمَأَنَّ ،
      ـ اطْفَأَنَّ خُلُقُه : حَسُنَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَفيفُ
    • ـ طَفيفُ : القليلُ ، والغَيْرُ التامِّ .
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه : ما مَلأَ أصْبارَهُ ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه ، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ .
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ : أعْلاهُ .
      ـ طَفافُ وطِفافُ : سَوادُ الليلِ .
      ـ اناءٌ طَفَّانُ : بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ .
      ـ طُفافَةُ ، وطَفَفَةُ : ما فوق المِكْيالِ ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ .
      ـ طَفُّ : موضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ ، والجانِبُ ، والشاطِئُ ، كالطَّفْطافِ .
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه : دَنا ،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ : شَدَّ قَوائِمهَا .
      ـ '' خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ '': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ ، ودَنا مِنْكَ .
      ـ طافَّةُ : ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ : ما حَوالَيْهِ .
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ : الخاصِرَةُ ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ ، ج : طَفاطِفُ .
      ـ طَفْطافُ : أطْرافُ الشَّجَرِ .
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ : بمعنىً .
      ـ أطَفَّ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ : أبْلَغَهُ طَفافَهُ ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ : ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ : طَبَنَ له ،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ : تَنَاولَهُ به ،
      ـ أطَفَّ له : أراد خَتْلَهُ ،
      ـ أطَفَّ عليه : اشْتَمَل .
      ـ طَفَّفَ : نَقَصَ المِكْيالَ ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ : وثَبَ به .
      ـ طَفْطَفَ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَفَّايَةٌ
    • جمع : ـات . [ ط ف أ ]. :- اِسْتَخْدَمَ رِجَالُ الْمَطَافِئِ الطَّفَّايَاتِ لإِطْفَاءِ الْحَرِيقِ :- : جِهَازٌ يُسْتَعْمَلُ لإِطْفَاءِ الْحَرِيقِ .


    المعجم: الغني

  6. طَفالَة
    • طفالة
      1 - مصدر طفل . 2 - طفولة .

    المعجم: الرائد

  7. طفان
    • طفان
      1 - الطفان من الآنية : الذي ملىء إلى أعلاه

    المعجم: الرائد

  8. طفانين
    • طفانين
      1 - طفانين : كذب . 2 - طفانين : ما لا خير فيه من الكلام . 3 - طفانين : حبس .

    المعجم: الرائد

  9. طَفَاوَةٌ
    • [ ط ف و ]. :- طَفَاوَةُ الشَّمْسِ :- : داَرَتُهَا . :- طَفَاوَةُ القَمَرِ .

    المعجم: الغني

  10. طُفَاوَةٌ
    • [ ط ف و ]. :- طُفَاوَةُ القِدْرِ :- : مَا عَلاَهُ مِنْ زَبَدٍ وَنَحْوِهِ .

    المعجم: الغني

  11. طَفاوة
    • طفاوة
      1 - طفاوة : ما طفا وعام من زبد القدر أو نحوه . 2 - طفاوة : دارة الشمس والقمر . 3 - طفاوة من الشيء : : بعضه ، جزء منه .

    المعجم: الرائد

  12. الطُّفَاوَةُ
    • الطُّفَاوَةُ : ما طفا من دَسَمِ القِدْرِ وزَبَدِها .
      يقال : أصبنا طُفاوة من الربيع : شيئا منه .
      و الطُّفَاوَةُ الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طفن
    • " الطَّفانِيَة : نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة ، وقيل : والمرأَة العجوز .
      ابن الأَعرابي : الطَّفْنُ الحَبْس .
      يقال : خَلَّ عن ذلك المَطْفُون ، قال : والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف .
      وقال المُفَضَّلُ : الطَّفْنُ الموت ، يقال : طَفَنَ إذا مات ؛

      وأَنشد : أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري : الطَّفانِينُ الكذب والباطل ؛ قال أَبو زُبَيد : طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. طفا
    • " طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً : ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ .
      وفي الحديث : أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال : الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ ، وقيل : أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ ، شبَّه عينه بها ، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ .
      وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ ؛ قال العَجَّاج : إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا ، وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه .
      والطُّفاوة : ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها .
      والطُّفاوة ، بالضم : دارَةُ الشمسِ والقمرِ .
      الفراء : الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ ؛ وقال أَبو حاتم : الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ ؛ قال العجاج : طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل : الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ : والطَّفْوَةُ : النَّبْتُ الرقيقُ .
      ويقال : أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه .
      والطُّفاوةُ : حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      والطافي : فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ .
      والطُّفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ، والجَمْع طُفْيٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ ، عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ ، وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ : جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل ، ويروى : في المَنازِل ، ويروى في المَعاقِلِ ، وهو كذا في شعره .
      وذو الطُّفْيَتَيْنِ : حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن ، وقد أَمر النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بقَتْلِها .
      وفي الحديث : اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ ، وقيل : ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه .
      والطُّفْيَةُ : حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ ؛ قال الأَصمعي : أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ ، وهما الطُّفْيَتَانِ ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة ؛ قال الشاعر : وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها ، كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى ، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه .
      وحكى ابن بري : أَن أَبا عُبَيدة ، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ ، وأَنّ ابن حَمْزَة ، قال أَصْفَرانِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ ؟

      ‏ قال : طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. طفل
    • " الطِّفْلُ : البَنان الرَّخْص .
      المحكم : الطَّفْل ، بالفتح ، الرَّخْص الناعم ، والجمع طِفالٌ وطُفول ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا ، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة : مَتى ما يَغْفُلِ الواشون ، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة ؛ قال الأَعشى : رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل ، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً .
      ويقال : جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً .
      والطِّفْلُ والطِّفْلة : الصغيران .
      والطِّفْل : الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ، ولا فِعْل له ؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال : بها كان طِفْلاً ، ثم أَسدَسَ واستَوى ، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب : ثَلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها ، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً ؛ وقول أَبي كبير : أَزُهَيْرُ ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة ، والجمع أَطفال ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم .
      وفي حديث الاستسقاء : وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ؛ ومنه قوله تعالى : تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت .
      وقولهم : وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه .
      وقوله عز وجل : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال الزجاج : طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة ، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً .
      وقال تعالى : أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء ؛ والعرب تقول : جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ ، وجاريتان طِفْلٌ ، وجَوارٍ طِفْلٌ ، وغُلام طِفْلٌ ، وغِلْمان طِفْلٌ .
      ويقال : طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس .
      والطِّفْل : المولود ، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب .
      وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين .
      وامرأَة طَفْلة البَنان : رَخْصَتُها في بياض ، بَيِّنة الطُّفولة ، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً ؛ وبَنانٌ طَفْلٌ ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد ، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر : ولهذا ، قال حميد : فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه ، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه ، قال : والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب .
      وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ ؛ وقال لبيد : فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان ، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ؛ ولكنه على قوله : شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى : فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم ؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه .
      أَبو عبيد : ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ ، بالإِشباع ، معها أَولادها .
      وفي الحديث : سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها ، والعُوذ : الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ؛ ويقال : أَطْفَلَتْ ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة ، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل ، فجمع بغير إِشباع .
      والمُطْفِل : ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها ، وهي قريبة عهد بالنَّتاج ، وكذلك الناقة ، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ ، لو تَبْذُلِينَه ، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ؛ قال الأَخطل : إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه ، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ : تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها .
      والطِّفْل : الحاجة .
      وأَطْفالُ الحوائج : صِغارُها .
      والطِّفْل : الشمسُ عند غروبها .
      والطِّفْل : الليل : ويقال للنار ساعة تُقْدَح : طِفْلٌ وطِفْلة .
      ابن سيده : والطِّفْلُ سَقْطُ النار ، والجمع أَطفال ؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير : لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل ، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه ، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً ، والجمع كالجمع ، ومن هنا ، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ ؛

      قال : يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها ، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ : السير الرُّوَيْد .
      يقال : طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل ، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز : با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً ، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره ، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده ، وهذا مذهب ابن الأَعرابي ، والقياس ما بدأْنا به .
      وطَفَلُ العَشيِّ : آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها ، يقال : أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً ، فإِما أَن يكون صفة ، وإِما أَن يكون بدلاً .
      وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً : هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب .
      وتَطْفيلُ الشمس : مَيْلُها للغروب .
      الأَزْهري : طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً .
      ويقال : طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ ؛

      وأَنشد : باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد : وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج : يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً ، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب ، وأَتيته طَفَلاً : وذلك بعد طلوع الشمس ، أُخِذ من الطِّفْل الصغير ؛

      وأَنشد : ولا مُتَلافِياً ، والشَّمْسُ طِفْلٌ ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه ، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ .
      وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة ، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً .
      الأَصمعي : الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة ، وكذلك البَنانُ الطَّفْل .
      والطِّفْلة : الحديثة السِّنِّ ، والذَّكَرُ طِفْلٌ .
      وطَفَّل اللَّيْلُ : دَنا وأَقْبَل بظلامه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً ، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره .
      وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا : دخلنا في الطَّفَل .
      والطَّفَلُ : طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض .
      وقال ابن سيده : طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض .
      الجوهري : والطَّفَل ، بالتحريك ، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب ، والطَّفَل أَيضاً : مَطَرٌ ؛ قال الشاعر : لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ : شاعر معروف ؛ وطُفَيْلُ الأَعراس ، وطُفَيْل العرائس : رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها ، وكان يقول : وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل .
      ورجُلٌ طِفْليلٌ : يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى .
      ابن السكيت ، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها ، وقد تَطَفَّل ، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور ، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم .
      والطُّفال والطَّفال : الطِّين اليابس ، يَمانيةٌ .
      وطَفِيلٌ ، بفتح الطاء : اسم جبل ، وقيل موضع ؛

      قال : وهَلْ أَرِدَنْ ، يوماً ، مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي شعر بلال : وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال : قيل هما جبلان بنواحي مكة ، وقيل عينانِ .
      وقال الليث : التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ، ويقال : هو يَتَطَفَّل في الأَعراس ، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ :، قال الأَصمعي : هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه ، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته .
      وقال أَبو عمرو : الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها ؛

      وأَنشد لابن هَرْمة : وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم ؛ قال : وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة .
      وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب .
      وعُشْبٌ طِفْلٌ : لم يَطُلْ ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. طفأ
    • " طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ : ذهَبَ لَهَبُها .
      الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل . وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ ؛ منه على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه ، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد ، وقال : وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله « بني عدي » هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ .) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ .
      ومُطْفِئُ الجَمْر : الخامِس من أَيام العجوز .
      قال الشاعر : وبآمِرٍ ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ ، * ومُعَلِّلٍ ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ : الشاة المهزولة .
      تقول العرب : حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف ، عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طفاني في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الطَّفانِيَة

نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة وقيل والمرأَة العجوز ابن الأَعرابي الطَّفْنُ الحَبْس يقال خَلَّ عن ذلك المَطْفُون قال والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف وقال المُفَضَّلُ الطَّفْنُ الموت يقال طَفَنَ إذا مات وأَنشد أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري الطَّفانِينُ الكذب والباطل قال أَبو زُبَيد طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ
الرائد
* طفن يطفن: طفنا. 1-مات. 2-ه: حبسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: