" طَفَحَ الإِناءُ كَمَنَع " والنَّهرُ يَطْفَحُ " طَفْحاً وطُفُوحاً : امتلأ وارْتَفَع " حتّى يَفِيض . ونهرٌ وحَوْضٌ طافِحٌ . " وطَفَحَه " طَفْحاً " وطَفَّحَه " تَطْفيحاً " وأَطْفَحَه " : مَلأَه حتّى ارتفع . وطَفَحَ عَقْلُه : ارتفعَ . ورأَيتُه طافِحاً أَي ممتلِئاً . وفي التّهذيب عن أَبي عُبيد : الطافِحُ والدِّهَاقُ والمَلآنُ . واحدٌ . قال : والطافِحُ : الممتلِئُ المرتفعُ . " ومنه " قيلَ : " سَكْرانُ طافِحٌ " أَي أَنّ الشراب قد ملأَه حتّى ارتَفعَ وهو مَجاز . ويقال : طَفَحَ السَّكرانُ فهو طافِحٌ أَي ملأَه الشَّرَابُ . وقال الأَزهريّ : يقال للّذِي يَشرَبُ الخَمْر حتّى يَمتَلئَ سُكْراً : طافِحٌ . " والمِطْفَحَةُ " بالكسر : " مِغرفةٌ " وهو كِفْكِير بالفارِسيّة " تأْخُذ طُفاحةَ القِدْرِ " بالضّمّ " أَي زَبَدها " . وفي الصّحاح : الطُّفَاحة : ما طَفَحَ فوْقَ الشيْءِ كَزبَدِ القِدْرِ . وفي اللسان : وكلُّ ما علاَ : طُفاحَةٌ كزَبَدِ القِدْر وما علاَ منها . " وقد اطَّفَحَ القِدْر كافْتَعلَ " : أَخَذَ طُفَاحَتَهَا . " وإِناءٌ طَفْحانُ " : مَلآنُ " يفِيضُ مِن جَوَانبِه " الماءُ . " وقَصْعَةٌ طَفْحَى " : مَلآنَةُ . من المجاز : " نَاقَةٌ طَفّاحَةُ القوائِم " : أَي " سَريعتُها . وقال ابن أَحْمرَ :
طَفّاحةُ الرِّجْلَيْنِ مَيْلَعَةٌ ... سُرُحُ المِلاطِ بعيدةُ القَدْرِ في التّهذيب في ترجمة طحف : وفي الحديث : " من قال كذا وكذا غُفِرَ له وإِنْ كان عليه " طِفَاحُ الأَرضِ " ذُنُوباً " " بالكسر " أَي " مِلْؤُها أَي أَن تمتلِئَ حتّى تَطْفَح أَي تَفِيض . قيل : ومنه أُخِذَ طُفَاحَة القِدْرِ . من المَجَاز : " طفَحَتْ - كمَنَعَ - بالولَد وَلَدَتْه لِتمَامٍ " . وفي الأَساس : فاضَتْ وأَكْثَرَتْ . طَفَحَت " الرِّيحُ القُطْنَة " ونَحْوَهَا إِذا " سَطَعَتْ بها " ؛ كذا نَصُّ الصّحاح . يقال : " اطْفَحْ عنّي " أَي " اذْهَبْ " . " والطَّافِحَةُ : اليَابِسَةُ ومنه " قولهم : " رُكْبَةٌ طافِحَةٌ : للّتي لا يَقْدِر صاحِبُهَا أَن يَقْبِضَها " . ومما يستدرك عليه : عن الأَصمعيّ : الطّافِح : الّذِي يَعْدُو : وقد طَفَحَ يَطْفَح : إِذا عَدَا . وقال المُتَنَخِّل يَصف المُنْهزِمين :
كانُوا نَعائِمَ حَفّانٍ مُنفَّرَةً ... مُعْطَ الحُلوقِ إِذا ما أُدْرِكُوا اطَفَحُوا أَي ذَهَبُوا في الأَرْضِ يَعْدُون . وإِطْفِيحُ كإِزْمِيل : قَرْيَة بمصْر