وصف و معنى و تعريف كلمة طفش:


طفش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على طاء (ط) و فاء (ف) و شين (ش) .




معنى و شرح طفش في معاجم اللغة العربية:



طفش

جذر [طفش]

  1. طَفَش: (اسم)
    • طَفَش : مصدر طفَشَ
  2. طفَشَ: (فعل)
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش
    • طفَش الرجلُ : خرج هائمًا على وجهه
    • طفَش من سوء المعاملة
  3. طافِش: (اسم)
    • طافِش : فاعل من طفَشَ
,


  1. طَفْشُ
    • ـ طَفْشُ : النكاحُ ، والقذَرُ ، كالتَّطَفُّشِ .
      ـ طَفاشاءُ : المَهْزُولَةُ . والطَّفَنْشَأ في الهَمْزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طفش الرجل
    • خرج هائمًا على وجهه :- طفَش من بلده لسوء الأحوال - طفَش من سوء المعاملة .

    المعجم: عربي عامة

  3. طَفَش
    • طَفَش :-
      مصدر طفَشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. طفَش
    • طفش - يطفش ، طفشا
      1 - طفش الشيء : وسخه

    المعجم: الرائد

  5. طفَشَ
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش :-
      طفَش الرجلُ خرج هائمًا على وجهه :- طفَش من بلده لسوء الأحوال ، - طفَش من سوء المعاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طفش
    • " الطَّفْش : النكاحُ ؛ قال أَبو زُرْعة التميمي :، قال لها ، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ : هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ ؟ النَّمْشُ هناك : الكلامُ المُزَخْرف ، قال ابن سيده : وأَرى السين لغة ؛ عن كراع .
      والطَّفَاشاءُ : المهزولة من الغنم وغيرها .
      وفي التهذيب : والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها .
      ورجل طَفَنْشَأٌ : ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَفيفُ


    • ـ طَفيفُ : القليلُ ، والغَيْرُ التامِّ .
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه : ما مَلأَ أصْبارَهُ ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه ، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ .
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ : أعْلاهُ .
      ـ طَفافُ وطِفافُ : سَوادُ الليلِ .
      ـ اناءٌ طَفَّانُ : بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ .
      ـ طُفافَةُ ، وطَفَفَةُ : ما فوق المِكْيالِ ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ .
      ـ طَفُّ : موضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ ، والجانِبُ ، والشاطِئُ ، كالطَّفْطافِ .
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه : دَنا ،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ : شَدَّ قَوائِمهَا .
      ـ '' خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ '': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ ، ودَنا مِنْكَ .
      ـ طافَّةُ : ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ : ما حَوالَيْهِ .
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ : الخاصِرَةُ ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ ، ج : طَفاطِفُ .
      ـ طَفْطافُ : أطْرافُ الشَّجَرِ .
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ : بمعنىً .
      ـ أطَفَّ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ : أبْلَغَهُ طَفافَهُ ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ : ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ : طَبَنَ له ،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ : تَنَاولَهُ به ،
      ـ أطَفَّ له : أراد خَتْلَهُ ،
      ـ أطَفَّ عليه : اشْتَمَل .
      ـ طَفَّفَ : نَقَصَ المِكْيالَ ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ : وثَبَ به .
      ـ طَفْطَفَ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفْسونَجُ
    • ـ طَفْسونَجُ : بلد بِشاطِئِ دَجْلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَفْشُ
    • ـ طَفْشُ : النكاحُ ، والقذَرُ ، كالتَّطَفُّشِ .
      ـ طَفاشاءُ : المَهْزُولَةُ . والطَّفَنْشَأ في الهَمْزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَفْطَافَةٌ
    • جمع : ـات ، طَفَاطِيفُ . [ ط ف ط ف ]. : الدَّرَّاجَةُ النَّارِيَّةُ .



    المعجم: الغني

  5. طَفْطَافٌ
    • [ ط ف ط ف ].
      1 . :- نَبَاتٌ طَفْطَافٌ :- : رَطْبٌ .
      2 . :- طَفْطَافُ الشَّجَرِ :- : أَطْرَافُهُ .
      3 . :- طَفْطَافُ غُصْنٍ :- : وَرَقُهُ .

    المعجم: الغني

  6. طَفطاف
    • طفطاف
      1 - طفطاف : شاطىء . 2 - طفطاف : جانب . 3 - طفطاف من النبات الناعم الرطب . 4 - طفطاف : أطراف الشجر . 5 - طفطاف : ورق الغصن .

    المعجم: الرائد

  7. الطَّفْطافُ
    • الطَّفْطافُ : الجانبُ .
      و الطَّفْطافُ الشاطئ .
      و الطَّفْطافُ الرَّطْبُ من النباتِ .
      و الطَّفْطافُ أطْرَافُ الشجر و الطَّفْطافُ ورَقُ الغُصُونِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. طفش الرجل
    • خرج هائمًا على وجهه :- طفَش من بلده لسوء الأحوال - طفَش من سوء المعاملة .

    المعجم: عربي عامة

  9. طفطف الطائر
    • بسط ذراعَيْه .

    المعجم: عربي عامة

  10. طَفْطَفَ
    • طَفْطَفَ : استسلم في َيد خَصْمِه .
      و طَفْطَفَ الطائر : بَسَط جَنَاحَيْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طَفْطَفَ


    • [ ط ف ط ف ]. ( فعل : رباعي لازم ). طَفْطَفَ ، يُطَفْطِفُ ، ، مصدر طَفْطَفَةٌ .
      1 . :- طَفْطَفَ الْجُنْدِيُّ :- : اِسْتَسْلَمَ وَاسْتَرْضَى فِي يَدِ خَصْمِهِ .
      2 . :- طَفْطَفَ الطَّائِرُ :- : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ .

    المعجم: الغني

  12. طَفَش
    • طَفَش :-
      مصدر طفَشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طَفطَف
    • طفطف - طفطفة
      1 - طفطف : إستسلم لخصمه . 2 - طفطف الطائر : بسط جناحيه .

    المعجم: الرائد

  14. طفَش
    • طفش - يطفش ، طفشا
      1 - طفش الشيء : وسخه

    المعجم: الرائد

  15. طفَشَ
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش :-
      طفَش الرجلُ خرج هائمًا على وجهه :- طفَش من بلده لسوء الأحوال ، - طفَش من سوء المعاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. طفطفَ
    • طفطفَ يُطفطف ، طَفْطَفَةً ، فهو مُطَفْطِف :-
      طفطف الطائرُ بسط ذراعَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. طفس
    • " الطَّفَسُ : قَذَرُ الإِنسان إِذا لم يتعهد نفسه بالتنظيف .
      رجل نَجِسٌ طَفِسٌ : قَذِرٌ ، والأُنثى طَفِسة .
      والطَّفَسُ ، بالتحريك : الوَسَخُ والدَّرَنُ ، وقد طَفِسَ الثوبُ ، بالكسر ، طَفَساً وطفاسَةً ، وطَفَسَ الرجل : مات وهو طافس ؛ ويروى بيت الكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا يصف الكلاب .
      الجوهري : طَفَسَ البِرْذَوْنُ يَطْفِسُ طُفُوساً أَي مات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طفف
    • " طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ : دَنا وتَهيَّأً وأَمكن ، وقيل : أَشرف وبدا ليؤخذ ، والمَعْنيانِ مُتجاوران ، تقول العرب : خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك ، وقيل : ما ارتفع لك وأَمكن ، وقيل : ما دنا وقرُب ، ومثله : خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ .
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته : يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه .
      الليث : أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ ؟

      ‏ قال : واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه ؛ قال علقمة يصف ظليماً : يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة ، قال : الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده ، وهبيدُه شَحمُه ، ثم ، قال : والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به ؛

      وأَنشد : خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا ، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو : مَكَّنه .
      ويقال : أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه .
      والطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق ، مشتق من ذلك .
      وطفُّ الفرات : شَطُّه ، سمي بذلك لدُنُوِّه ؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ ، بأَعْلى الطَّفِّ ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل : الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار .
      والطفُّ : اسم موضع بناحية الكوفة .
      وفي حديث مَقْتل الحسين ، عليه السلام : أَنه يُقتل بالطفِّ ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه .
      والطَّفُّ : سَفْحُ الجبَل أَيضاً .
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل : أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب ؛ الطفُوف : جمع طَفٍّ ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ .
      وأَطَفَّ له بحجر : رَفَعَه ليرميَه .
      وطَفَّ له بحجر : أَهوى إليه ليرميه .
      الجوهري : الطُّفافُ والطُّفافة ، بالضم ، ما فوق المكيال .
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه ، بالفتح والكسر : ما مَلأَ أَصْباره ، وفي المحكم : ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال ، وقيل : هو مِلْؤه ، وكذلك كلُّ إناء ، وقيل : طفافُ الإناء أَعْلاه .
      والتطفيفُ : أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه ، فهو طَفَّانُ .
      وفي حديث حُذيفة : أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به ، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه ، وتقول منه : طَفَّفْتُه .
      وإناء طَفَّان : بلغ المِلءُ طِفافَه ، وقيل : طَفَّان مَلآن ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه : أَخذ ما عليه ، وقد أَطْفَفْتُه .
      ويقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف ، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف .
      والطُّفافةُ : ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره .
      وفي الحديث : كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه ، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ ؛ قال ابن الأَثير : المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى .
      وفي حديث آخر : كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ، ويصدق هذا قوله : المسلمون تتكافأُ دماؤهم .
      والتطفيفُ في المِكيال : أَن يقرب الإناء من الامتلاء .
      يقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه .
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ : حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها .
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ : سوادُه ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      والطفاف : سواد الليل ؛

      وأَنشد : عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً ، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا ، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه .
      والتطفيفُ : البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال ، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه .
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّقَ بين الخيلِ : كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد .
      يقال : طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ؛ ومنه قيل : إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ، ومنه التطفيفُ في الكيل .
      فأَما قوله تعالى : ويلٌ للمُطَفِّفِين ، فقيل : التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن ، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش ؛ قال أَبو إسحق : المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان ، قال : وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف ، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء ، وهو جانبه ، وقد فسره عز وجل بقوله : وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون ، أَي يَنْقُصون .
      والطِّفافُ والطَّفاف : الجِمام .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لرجل : ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر : طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ .
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص .
      والطفَفُ : التقتير ، وقد طَفَّفَ عليه .
      والطَّفِيفُ : القليل .
      والطَّفِيفُ : الخسيس الدونُ الحقيرُ .
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً : علاه .
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ : كل لحم أَو جلد ، وقيل : هي الخاصرةُ ، وقيل : هي ما رَقَّ من طرف الكبد ؛ قال ذو الرمة : وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها ، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب : الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ ؛

      وأَنشد : وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف ؟

      ‏ قال : وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة ؛ قال أَبو ذؤيب : قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو : هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله « والسولا » كذا بالأصل ، ورُسم في شرح القاموس : بألف ممدودة .) والأَفَقةُ كله الخاصرة .
      أَبو زيد : أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به .
      والطَّفطافُ : الناعم الرَّطْبُ من النبات ؛ قال الكميت يصف رِئالاً : أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول ، وهي شجر .
      المفضَّل : الطَّفْطافُ ورق الغُصون ؛ وأَنشد : تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله « نحدم » كذا بالأصل .) وقيل : الطَّفطاف أَطراف الشجر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فطفط
    • " فَطْفَط الرجل إِذا لم يُفهم كلامه .
      والفَطْفَطة : السَّلْح ؛ قال نِجاد الخيبري : فأَكثرَ المَذْبوب منه الضَّرِطا ، فظَلَّ يبكي جَزَعاً وفَطْفَطا والمَذْبوب : الأَحمق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. طفش
    • " الطَّفْش : النكاحُ ؛ قال أَبو زُرْعة التميمي :، قال لها ، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ : هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ ؟ النَّمْشُ هناك : الكلامُ المُزَخْرف ، قال ابن سيده : وأَرى السين لغة ؛ عن كراع .
      والطَّفَاشاءُ : المهزولة من الغنم وغيرها .
      وفي التهذيب : والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها .
      ورجل طَفَنْشَأٌ : ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طفش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طفش يطفش ، طفشا ، فهو طافش• طفش الرجل : خرج هائما على وجهه طفش من بلده لسوء الأحوال - طفش من سوء المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفش [ مفرد ] : مصدر طفش .
تاج العروس

الطَّفْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِي وقال اللَّيْثُ : هُوَ النِّكَاحُ يُقَالُ : مَا زَالَ فُلانٌ في رَفْشٍ وطَفْشٍ أَيْ أَكْلٍ ونِكَاحٍ ومِثْلُه للزَّمَخْشَرِيّ قال أَبُو زُرْعَةَ التَّمِيمِيّ :

قُلْتُ لَهَا وأُوِلعَتْ بالنَّمْشِ ... هَلْ لَكِ يا حَلِيلَتِي في الطَّفْشِ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى السِّينَ لُغَةً عن كُرَاع . والطَّفْشُ : القَذَرُ كالتَّطَفُّشِ وهذا بالسِّين أَشْبَهُ مِنْهُ بالشِّين وقَدْ تَقَدَّم أَنَّهُ بالتَّحْرِيك كالتَّطْفِيش . والطَّفَاشَاءُ هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَاب وقِيل : الطَّفَاشَاةُ : المَهْزُولَة مِنَ الغَنَمِ وغَيْرِهَا والجَمْعُ الطَّفَاشَاتُ كَمَا في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَة . وفي المُحْكَمِ الطَّفْشاءُ : المَهْزُولة من الغَنَم . وقال الصّاغَانِيُّ : والطَّفْشُ : الهُزَالُ والطَّفَنْشَأُ : الضَّعِيفُ البَدَنِ فِيمَنْ جَعَلَ النُّونَ والهَمْزَةَ زائِدَتَيْنِ وقد ذُكِرَ في الهَمْزِ البَحْثُ في ذلِكَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ الطَّفَيْشَأُ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ما هُوَ المَشْهُور عَلَى أَلْسِنَةِ العامّة : طَفَشَ طَفشاً إِذا خَرَج هائِماً عَلَى وَجْهِه فانْظُرْهُ

لسان العرب
الطَّفْش النكاحُ قال أَبو زُرْعة التميمي قال لها وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ ؟ النَّمْشُ هناك الكلامُ المُزَخْرف قال ابن سيده وأَرى السين لغة عن كراع والطَّفَاشاءُ المهزولة من الغنم وغيرها وفي التهذيب والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها ورجل طَفَنْشَأٌ ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين
الرائد
* طفش يطفش: طفشا. الشيء: وسخه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: