وصف و معنى و تعريف كلمة طفيلياهما:


طفيلياهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح طفيلياهما في معاجم اللغة العربية:



طفيلياهما

جذر [طفل]



معنى طفيلياهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَفْلٌ** - ج:** طُفولٌ**،** طِفالٌ**. [ط ف ل]. (مص. طَفَلَ). 1. "نَباتٌ طَفْلٌ" : ناعِمٌ. 2. "صَبَغَتْ ثَوْبَها بِالطَّفْلِ" : طِينٌ أَصْفَرُ يُصْبَغُ بِهِ.


معجم الغني
**طِفْلٌ**، ةٌ - ج:** أَطْفَالٌ**،** طِفْلاَتٌ**. (وَقَدْ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ). [ط ف ل]. 1. "تُلاَعِبُ طِفْلَهَا" : أَيْ وَلَدَهَا الصَّغِيرَ. 2. "لاَيَزَالُ طِفْلاً" : صَغِيراً، لَمْ يَصِلْ سِنَّ البُلُوغِ بَعْدُ.![النور آية 59]** وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا**! (قرآن) "لِكُلِّ طِفْلٍ حَقٌّ أَصِيلٌ فِي الْحَيَاةِ وَفِي التَّعْلِيمِ وَفِي الْحِفَاظِ عَلَى هُوِيَّتِهِ". 3. "طِفْلُ النَّارِ" : جَمْرَتُهَا، شَرَارَتُهَا. "تَطَايَرَتْ أَطْفَالُ النَّارِ". 4. "عُشْبٌ طِفْلٌ" : قَصِيرٌ. 5. " أَتَيْتُهُ وَاللَّيْلُ طِفْلٌ" : فِي أَوَّلِهِ.
معجم الغني
**طَفِلَ** - [ط ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** طَفِلَ**،** يَطْفَلُ**، مص. طَفَلٌ. 1. "طَفِلَ النَّبَاتُ" : أَصَابَهُ التُّرَابُ فَأَفْسَدَهُ. 2. "طَفِلَ العُشْبُ" : لَمْ يَطُلْ.


معجم الغني
**طَفُلَ** - [ط ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** طَفُلْتُ**،** أَطْفُلُ**، مص. طَفَالَةٌ، طُفُولَةٌ. "طَفُلَ الوَلَدُ" : نَعُمَ، رَقَّ...
معجم الغني
**طَفَلَ** - [ط ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** طَفَلْتُ**،** أَطْفُلُ**،** اُطْفُلْ**، مص. طَفْلٌ، طُفُولٌ. 1. "طَفَلَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ. 2. "طَفَلَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي الطَّفَلِ.

معجم الغني
**طَفَلَ** - [ط ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** طَفَلْتُ**،** أَطْفُلُ**، مص. طَفْلٌ. "طَفَلَتِ الأُنْثَى" : رَبَّتْ طِفْلَهَا.
معجم الغني
**طَفَلٌ** - [ط ف ل]. (مص. طَفِلَ).

1. "دَخَلَ فِي الطَّفَلِ": فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ. 2. "حَلَّ الطَّفَلُ" : إِقْبَالُ اللَّيْلِ عَلَى النَّهَارِ بِظُلْمَتِهِ. 3. "طَفَلُ العَشِيِّ" : آخِرُهُ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَاصْفِرَارِهَا. 4. "طَفَلُ الغَدَاةِ" : قُبَيْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفيل [ مفرد ] • طفيل الملاريا : ( حن ) حيوان وحيد الخلية يقضي جزءا من حياته داخل أنثى بعوضة الأنوفيلس وينتقل إلى الإنسان مع لعاب أنثى البعوضة أثناء اللدغ ، متطفلا على خلايا الكبد وكريات الدم الحمراء ، مسببا له مرض الملاريا ، وبذلك يقضي الجزء الآخر من حياته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طفولية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى طفولة : ألعاب / حركات / عاطفة طفولية . 2 - مصدر صناعي من طفولة : بقاء الصفات الطفولية عند الكبار . 3 - حالة الطفل . 4 - فترة ما بين الميلاد والبلوغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفولي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى طفولة : خاص بالأطفال تصرف طفولي . 2 - مناسب للطفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة


طفولة [ مفرد ] : فترة ما بين الميلاد والبلوغ كانت طفولته سعيدة - قضى فترة طفولته بعيدا عن أبويه ° الطفولة الثانية : الشيخوخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفيلي [ مفرد ] : ج طفيليون وطفيليات ( لغير العاقل ) : 1 - من يذهب إلى المجالس والولائم من غير أن يدعى إليها ، - [ 1406 ] - وهو نسبة إلى طفيل رجل كوفي غطفاني اشتهر بذلك جاءنا طفيلي فعكر صفو الجالسين - كان بين المدعوين أحد الطفيليين ° الضيف الطفيلي يرحب به حين ينصرف . 2 - من يتدخل في شئون الغير . 3 - ( حي ) كائن حي يعيش متطفلا في داخل كائن حي مضيف ، أو على جسمه يستمد منه غذاءه ويضر به نبات طفيلي - حشرات طفيلية ° داء طفيلي : مرض ناتج عن وجود الطفيليات بأعداد كبيرة . • علم الطفيليات : ( طب ) علم يبحث في طفيليات الإنسان والحيوان والنبات ، مثل الديدان والقراد وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفل [ مفرد ] : ج طفال وطفول : 1 - ( جو ) طين يتصلب على هيئة رقائق بتأثير ضغط ما فوقه من الصخور . 2 - مادة إذا أضيف إليها الماء تكونت منها طينة تقبل التشكل ، ومن مثلها تصنع الأواني الفخارية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفل [ مفرد ] : 1 - مصدر تطفل / تطفل على . 2 - ( حي ) حالة كائن حي يعيش معتمدا على آخر من الكائنات الحية ، أي يستمد منه مصدر قوته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفل / تطفل على يتطفل ، تطفلا ، فهو متطفل ، والمفعول متطفل عليه• تطفل الرجل : 1 - تدخل فيما لا يعنيه أو ما ليس من اختصاصه إنسان متطفل - نظرة تطفلية : دالة على التطفل . 2 - تخلق بأخلاق الأطفال . • تطفل على صديقه الغني : ذهب إليه من غير دعوة ، أو عاش على حسابه تطفل على صاحب المطعم / زملائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفل يطفل ، إطفالا ، فهو مطفل• أطفلت المرأة : رزقت بطفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تطفَّلَ/ تطفَّلَ على يتطفَّل، تطفُّلاً، فهو مُتطفِّل، والمفعول مُتطفَّل عليه • تطفَّل الرَّجلُ: 1- تدخّل فيما لا يعنيه أو ما ليس من اختصاصه "إنسانٌ مُتطفِّل- نظرة تطفّليّة: دالّة على التطفُّل". 2- تخلَّق بأخلاق الأطفال. • تطفَّل على صديقه الغنيّ: ذهب إليه من غير دعوة، أو عاش على حسابِه "تطفَّل على صاحب المطعم/ زملائه". II تطفُّل [مفرد]: 1- مصدر تطفَّلَ/ تطفَّلَ على. 2- (حي) حالة كائن حيّ يعيش معتمدًا على آخر من الكائنات الحيَّة، أي يستمدّ منه مصدر قُوته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفلَ يُطفِل، إطفالاً، فهو مُطفِل • أطفلت المرأةُ: رُزِقت بِطفل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفل [ مفرد ] : ج أطفال : ولد صغير يتراوح عمره بين الولادة والبلوغ كان أبا لثلاثة أطفال - اهتمت الدولة برعاية الطفل وتنميته - { وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا } ° أتيته والليل طفل : في أوله - روضة الأطفال : مدرسة لتربية الأطفال في سن ما قبل المدرسة - طبيب الأطفال : مختص في حقل طب الأطفال - طفل الأنابيب : طفل تكون من بويضة تم تخصيبها خارج الرحم ثم زرعت في الرحم . • شلل الأطفال : ( طب ) مرض معد ينتج عن الإصابة بفيروس خاص يؤدي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها ، وبالأخص النخاع الشوكي ، وقد أمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق الأمصال ، أو لقاح وقائي يعطى للأطفال على جرعات سنوية . • طب الأطفال : ( طب ) فرع من الطب يعنى بنمو الأطفال ورعاية صحتهم والقيام على وقايتهم وعلاج أمراضهم .
المعجم الوسيط
الناقةُ ونحوها ـُ طَفْلاً: ربَّت طِفلها. وـ الشمسُ طَفْلاً، وطُفُولاً: مالت للغروب. وـ احمرَّت عنده. وـ دنت للطلوع أو صارت في الطَّفَل. وـ فلانٌ: دخل وصار في الطفل.( طَفِلَ ) النباتُ ـَ طَفَلاً: أصابه التراب فأفسده ولم يطل. وـ العشبُ: لم يطل فهو طَفِل.( طَفُل ) ـُ طُفولة، وطَفالة: نعم ورقّ. وـ صار طفلاً.( أطْفَلَت ) الأنثى: جاءت بطفل. وـ الشمسُ: طفَلت. وـ فلانٌ وغيره: طفل.( طَفَّلَت ) الشمسُ: طفلت. وـ الليلُ: أقبل بظلامه. وـ الناقةُ ونحوها: طفلت. ويقال: طفلت الناقةُ ولدها. وـ الحيوانُ وغيره: سار رويداً. وـ الإبلَ ونحوها: رفق بها في السير حتى تلحقها أطفالها. وـ الماشيةُ العشبَ: رعته فأثارت عليه التراب. وـ الكلامَ: تدبره.( تَطَفَّلَ ): صار طفيليًّا.( الطُّفَال ): الطين اليابس.( الطَّفْل ): الرَّخص الناعم الرقيق. وهي طَفْلة. ويقال: امرأة طفلة الأنامل: ناعمتها. وـ طين أصفر يتجمَّد على هيئة رقائق بتأثير ضغط ما فوقه من صخور، وتصبغ به الثِّياب. ( مو ). ( ج ) طُفُول، وطِفال.( الطِّفْل ): المولود ما دام ناعماً رخصاً. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً}. وـ الولد حتى البلوغ. وهو للمفرد المذكر. ( ج ) أطْفال. وفي التنزيل العزيز: {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء}. وـ كلّ جُزْء من شيء حدثاً كان أَو معنى، يقال: أتيته والليلُ طِفْلٌ: في أوّله، وقال: يضمّ إليّ اللَّيلُ أطفالَ حبِّها كما ضمَّ أزرارَ القميصِ البنائقُ. وـ من العشب ونحوه: القصير. وـ من النار: الجمرة والشرارة. ( ج ) أطْفال. يقال: تطايرت أطفال النار. ويقال: هو يسعى لي في أطفال الحوائج: صغارها. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا}. وقد يستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع.( الطَّفَل ): الطَّفَالَة. وـ إقبال الليل على النهار بظلمته. وـ الظلمة نفسها. وـ الوقت قُبيل غروب الشمس، أو بعد العصر إذا طفلت الشمس للغروب. وطَفَل العَشِيّ: آخره عند غروب الشَّمس واصفرارها. وـ الوقت بُعيد طلوع الشَّمْس. وطَفَل الغداة: بُعيد طلوع الشمس.( الطُّفُولَة ): المرحلة من الميلاد إلى البلوغ.( الطُّفُوليَّة ): الطُّفُولَة.( الطَّفِيل ): الماء الكدر يبقى في الحوض ونحوه.( الطُّفَيْليّ ): الذي يغشى الولائم والأعراس والمجالس ونحوها من غير أن يدعى إليها. ويقال: إنه منسوب إلى ( طُفَيْل ) وهو رجل من أهل الكوفة من بني عبدالله بن غطفان كان يأتي الأعراس والولائم ونحوها، ولا يقعد عن وليمة ولا يتخلَّف عن عُرْس، ويقال له: طُفَيْل الأعراس أو العرائس، فنسب إليه كل من يفعل فعله.وـ ( في علم الأحياء ): كائن حي يعيش متطفِّلاً على كائن حي آخر في داخله أو خارجه.( المُطْفِل ): ذات الطفل من الإنسان والحيوان. وليلة مُطْفِل: تقتل الأطفال من شدة بردها.
مختار الصحاح
ط ف ل : الطِّفْلُ المولود وولد كل وحشية أيضا طفل والجمع أطْفَالٌ وقد يكون الطِّفْلُ واحدا وجمعا مثل الجُنُب قال الله تعالى { أو الطِّفل الذين لم يظهروا } يقال منه أطْفَلَتِ المرأة و الطَّفَلُ بفتحتين مطر و الطُّفَيْلِيُّ الذي يدخل وليمة لم يُدع إليها والعرب تسميه الوارش
الصحاح في اللغة
الطِفْلُ: المولودُ. وولدُ كلِّ وحشيَّةٍ أيضاً طِفْلٌ، والجمع أَطْفالٌ. وقد يكون الطِفْلُ واحداً وجمعاً، مثل الجُنُبِ. قال تعالى: "أو الطِفْلِ الذين لَمْ يَظْهَروا". يقال منه: أَطْفَلَتِ المرأةُ. والمُطْفِلُ: الظبيةُ معها طِفْلُها وهي قريبة عهدٍ بالنَتاج، وكذلك الناقة. والجمع مَطافِل ومَطافيلُ. قال أبو ذؤيب: وإنَّ حديثاً منكِ لو تـبـذُلـينـه   جَنى النحلِ في ألبانِ عوذٍ مَطافِلِ مَطافيلَ أبكارٍ حديثٍ نَتـاجُـهـا   تُشابُ بماءٍ مثلِ ماء المفَاصِـلِ والطَفْلُ بالفتح: الناعمُ. يقال: جاريةٌ طَفْلَةٌ، أي ناعمةٌ. وبنانٌ طَفْلٌ. وتَطْفيلُ الشمس: ميلُها للغروب. وقد طَفَّلَ الليل، إذا أقبل ظلامُه. والطَفَلُ بالتحريك: بعد العصر، إذا طَفَّلَتِ الشمس للغروب، يقال: أتيته طَفَلاً. والطَفَلُ أيضاً: مَطَرٌ. وقال: لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُرَيَّا وطَفَّلْتُ الإبل تَطْفيلاً، وذلك إذا كانَ معها أولادها فرفَقْتُ بها في السير حتَّى تلحقَها الأطفال. وقولهم: طُفَيْلِيٌّ، للذي يدخل وليمةً ولم يُدْعَ إليها، وقد تَطَفَّلَ.
تاج العروس

الطَّفْلُ : الرَّخْصُ النَّاعِمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُقالُ : بَنانٌ طَفْلٌ وإِنَّما جَازَ أَنْ يُوصَفَ البَنانُ وهو جَمْعٌ بالطَّفْلِ وهو واحِدٌ لأَنَّ كُلَّ جَمْعٍ ليسَ بَيْنَهُ وبَيْنَ واحِدِهِ إِلاَّ الْهاءُ فَإنَّهُ يُوَحَّدُ ويُذَكَّرُ ولهذا قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رضِيَ اللهُ تَعالى عَنه :

فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنهُ مَسَحْنَهُ ... بِأَطْرافِ طَفلٍ زَانَ غَيْلاً مُوَشَّمَا أَرَادَ بِأَطْرافِ بَنانٍ طَفْلٍ فجَعَلَهُ بَدَلاً عنه قالَ الجَوْهَرِيُّ : ج : طِفالٌ بالكسرِ وطُفُولٌ بالضَّمِّ قالَ عَمْرُو بنُ قَمِيئَةَ :

إلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقَا ... وكَفٍّ تُقَلّبُ بِيضاً طِفَالاَ وقالَ ابنُ هَرْمَةَ :

مَتَى ما يَغْفُلِ الوَاشُونَ تُومِئْ ... بِأَطْرافٍ مُنَعَّمَةٍ طُفُولِ وهِيَ بِهاْءٍ قالَ الأَعْشَى :

رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامِلِ تَرْتَب ... بُ سُخاماً تَكُفُّهُ بِخِلاَلِ وقد طَفُلَ ككَرُمَ طَفَالَةً وطُفُولَةً : إِذا رَخُصَ . والطِّفْلُ بالكَسْرِ : الصَّغِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أو الْمَوْلُودُ كَما في الصِّحاحِ ووَلَدُ كُلِّ وَحْشٍيَّةٍ أيضاً : طِفْلٌ كَما في الصِّحاحِ بَيِّنُ الطَّفَلِ مُحَرَّكَةً والطَّفَالَةِ والطُّفُولَةِ والطُّفُولِيَّةِ بِضَمِّهِما مع تَشْدِيدِ الياءِ في الأَخِيرَةِ وقد سُمِعَ تَخْفِيفها أيضاً ولا فِعْلَ له نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه في المُحْكَمِ والسَّرَقُسْطِيُّ في الأَفْعَالِ وشُرَّاحُ الفَصِيحِ قَاطِبَةً واسْتَعمَلَهُ عِياضٌ وغيرُه هكذا مَصْدَراً فَلا عِبْرَةَ بِمُناقَشَةِ الشِّهابِ وغيرِهِ مِنْ شُرَّاحِ الشِّفاءِ تَقْلِيداً له في اللَّغَةِ ذَكَرُوا وُرُودَ الطَّفُولَةِ فلا يُحْتاجُ إلى النِّسْبَةِ التي تَصِيرَ بها الجَوامِدُ مَصَادِرَ وجَعَلُوا مثلَه سَماعِياً مثلَ الخُصُوصِيَّةِ كَما فَعَلَهُ المَرْزُوقِيُّ وغيرُه من أَئِمَّةِ اللُّغَةِ ثمَّ قالَ الشّهابُ : إِلاَّ أنَّ المُصَنِّفَ ثِقَةٌ فَلَعَلَّهُ وَقَفَ عليه . قالَ شيخُنا : دَعْواهُم فيهِ أنَّ اليَاءَ لِلنِّسَبِ لا يَخْلُو عن نَظَرٍ وإِنْ قالَهُ السَّعْدُ وغيرُهُ في الخُصُوصِيَّةِ فقد أَشَرْنَا لِبُطْلانِهِ من وُجوهٍ منها كَوْنُ يائِهِ حُكِيَ فيها التَّخْفِيفُ وياءُ النّسَبِ لا تُخَفَّفُ ومنها أنَّ دَعْوى النَّسَبِ إِنَّما ادَّعَوْها في لُغَةِ الفتحِ وأَمَّا مَنْ نَقَلَ الضَّمَّ في الخُصُوصِيَّةِ وشِبْهِهِ فلا يُتَصَوَّرُ عندَهُ نَسَبٌ ومنها أَنَّ هذِهِ الياءَ وقَعَتْ في كثيرٍ مِنَ المَصادِرِ التي ليستْ على فُعُولَةٍ كالطَّواعِيَّةِ ومنها أَنَّ هذا اللَّفْظَ نَفْسَهُ حَكاهُ جَماعَةٌ غَيْرُ عِياضٍ كابنِ سِيدَه وشُرَّاحِ الفَصيحِ وغيرِهم فلا يَصِحُّ ما قالَهُ الشِّهابُ وإِن اعْتَمَدَ فيه عَلى الرَّاغِبِ وأيدَهُ بِكَلامِ المَرْزُوقِيِّ وغيرِه الْتِفَاتَ إِلَيْهِ إِذْ على تَسْلِيم ما قَالُوهُ فقد صَحَّ ثُبُوتُ الطُّفُولِيَّةِ وصَحَّتِ الخُصُوصِيَّةُ واللهُ أَعْلمُ . انْتهى . قلتُ : وقد سَبَقَ شَيْءٌ من ذلكَ في خ ص ص فراجِعْهُ . ونقلَ الأَزْهَرِيُّ عن أبي الهَيْثَم قالَ : الصَّبِيُّ يُدْعَى طِفْلاً حينَ يًسْقُطُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ إِلى أنْ يَحْتَلِمَ وقالَ المُناوِي : ويَبْقَى هذا الاسْمُ له حتى يُمَيِّزَ ثم لا يُقالُ لَهُ بَعْدَ ذلكَ طِفْلٌ بل صَبِيٌّ . وهذا مُنازَعٌ بِما قالَهُ أبو الهَيْثَمِ : إلى أن يَحْتَلِمَ فتَأَمَّلْ . قالَ الجَوْهَرِيُّ : وقد يكونُ الطَِّفْلُ واحِداً وجَمْعاً مُثلُ الجُنُبِ قالَ الهُ تَعالى : " أوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلى عَوْراتِ النِّسَاءِ " ج : أَطْفَالٌ قالَ الزَّجَّاجُ في قَوْلِهِ تَعالى : " ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً " : إِنَّهُ هنا في مَوْضِعِ أَطْفالٍ والعربُ تقول جارِيَةٌ طِفْلَةٌ وطِفْلٌ وجارِيَتانِ طِفْلٌ وجَوَارٍ طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلاَنِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاَتٌ في القِياسِ وفي حديثِ الاسْتِسْقاءِ : أنَّ أَعْرابِيّاً أَنْشَدَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم :

أَتَيْناكَ والعَذْرَاءُ يَدْمَى لَبَانُها ... وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصِّبِيِّ عن الطِّفْلِ ومِنَ المَجازِ : الطِّفْلُ : الْحَاجَةُ الصَّغِيرَةُ يُقالُ : هو يَسْعَى لي في أَطْفالِ الحَوائِجِ أي صِغَارِها كما في الأَساسِ . والطِّفْلُ أيضاً : اللَّيْلُ يُقالُ : أَتَيْتُهُ واللَّيْلُ طِفْلٌ في أَوَّلِهِ وهوَ مَجازٌ كما في الأَساسِ . والطِّفْلُ أيضاً : الشَّمْسُ قُرْبَ الْغُرُوبِ عن ابنِ سِيدَه قالَ الشَّاعِرُ :

" ولا مُتَلافِياً والشَّمْسُ طِفْلٌومِنَ المَجازِ : الطِّفلُ : سَقْطُ النَّارِ كَما في المُحْكَمِ أو الجَمْرَةُ كما في الأِساسِ يُقالُ : لَفَفْتُ في الخِرْقَةِ طِفْلَ النّارِ وفي التَّهِذِيبِ : يُقالُ للنَّارِ ساعَة تُقْدَحُ طِفْلٌ وطِفْلَةٌ والجمعُ أَطْفالٌ ومنه : تَطايرَتْ أَطْفالُ النَّارِ أي شَرَرُها وكُلُّ ذلكَ قد فُسِّرَ به قَوْلُ زُهَيْرٍ :

" لأَرْتَحِلَنْ بِالْفَجْرِ ثُمَّ لأَدْأَبَنْإلى اللَّيْلِ إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَنِي طِفْلُ يَعْنِي حَاجَةً يَسِرَةً مِثْلَ قَدْحِ نارٍ أو نُزُ,لٍ للبَوْلِ وما أَشْبَهَهُ

وكُلُّ جُزْءٍ مِنْكُلِّ شَيْءٍ عَيْناً كانَ أو حَدَثاً طِفلٌ والجَمْعُ أَطْفالٌ ومِنْ هُنا قالُ,ا : طِفْلُ الهَمِّ والحُبِّ قالَ :

" يُضَمُّ إِلَيَّ اللَّيْلُ أَطْفَالَ حُبِّهاكَما ضَمَّ أَزْرَارَ القَمِيصِ البَنَائِقُ والْمُطْفِلُ كمُحْسِنٍ : ذاتُ الطِّفْلِ مِن الإِنْسِ والْوَحْشِ وقد أَطْفَلَتِ الْمَرْأَةُ والظَّبْيَةُ والنَّعَمُ قالَ لَبِيدٌ :

فَعَلاَ فُرُوعَ الأيهُقَانِ وأَطْفَلَتْ ... بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُها وفي الصَّحاحِ : المُطْفِلُ : الظَّبْيَةُ مَعَها وَلَدُها وهي قَرِيبَةُ عَهْدٍ بالنَّتاجِ ج : مَطَافِيلُ ومَطَافِلُ قالَ رُؤْبَةُ في الظِّباءِ :

" فاسْتَبْدَلَتْ مِنْ أَهْلِها بَدَائِلاَ

" عيناً وآراماً بها مَطافِلاَ وقالَ أبو ذُؤَيْبٍ في الإِبِلِ :

وإِنَّ حَدِيثاً مِنْكَ لو تَبْذُلِينَهُ ... جَنَى النَّحْلِ في أَلْبَانِ عُوذٍ مَطافِلِ

مَطافِيلَ أَبْكارٍ حَدِيثاً نَتاجُها ... تُشابُ بِماءٍ مِثْلَ ماءِ المَفاصِلِ وقال أبو عُبَيْدٍ : نَاقَةٌ مُطْفِلٌ ونُوقٌ مَطافِلُ ومَطافِيلُ بالإِشْباعِ : معَها أولادُها . وفي الحديثِ : سارَتْ قُرَيْشٌ بالعُوذِ المَطافيل أي الإِبِل مع أولادِها والعُوذُ : الإِبِلُ التي وضَعَتْ أوْلادَها حَديثاً ويُقالُ : أطْفَلَتْ فهي مُ " ْفِلٌ ومُطْفِلَةٌ يُرِيدُ أَنَّهُم جاءُوا بأَجْمَعِهم كبارِهم وصِغارِهم وفي حَدِيثِ عليٍّ رَضِيَ اللهُ تعالى عنه : فأَقْبَلتُم إِليّ إِقْبَالَ العُوذِ المَطافِلِ فجمَع بغيرِ إِشْباعٍ . ولَيْلةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً أي بِبَرْدها . ومِنَ المَجازِ : طَفَّلَ الْكَلامَ تَطْفِيلاً : إِذا تَدَبَّرَهُ وكذلكَ : رَشَّحَهُ كما في الأسَاسِ . وطَفَّلَ اللِّيْلُ : دَنَا وأَقْبَلَ بِظَلامِهِ وأَنْشَدَ ابْن الأَعْرابِيِّ :

وطَيِّبَةٍ نَفْساً بتَأْبِينِ هالِكٍ ... تُذَكِّرُ أَخْدَاناً إِذا اللَّيْلُ طَفَّلاَ وطَفَّلَتِ النَّاقَةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها قالَ الأَخْطَلُ :

إِذا زَعْزَعَتْهُ الرِّيحُ جَرَّ ذُيُولَهُ ... كَما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّلُ وطَفَّلَتِ الشَّمْسُ : هَمَّتْ بالوُجُوبِ ودَنَتْ لِلغُروبِ ومنهُ حديثُ ابنِ عُمَرَ : أنَّهُ كَرِهَ الصَّلاةَ على الجِنَازَةِ حينَ طَفَّلَتِ الشَّمْسُ للغُروبِ أي دَنَتْ منه كطَفَلَتْ تَطْفُلُ طُفُ,لاً فيهِما أي في الشَّمْسِ والنَّاقَةِ . وطَفَّلَ الإِبِلَ تَطْفِيلاً : رَفَقَ بِهَا في السَّيْرِ حَتَّى تَلْحَقَها أَطْفَالُها نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وطَفَلُ الْعَشِيِّ مُحَرَّكاً : آخِرُهُ عِنْدَ الْغُرُوبِ واصْفِرارِ الشَّمْسِ وفي الصِّحاحِ : الطَّفَلُ بعدَ العَصْرِ إِذا طَفَلَتِ الشَّمْسُ للغُرُوبِ يُقالُ : أَتَيْتُهُ طَفَلاً وقالَ ابنُ بُزُرْج : أَتَيْتُهُ طَفَلاً أي مُمْسِياً وذلكَ بعدَما تَدْنُو الشَّمْسُ للغُرُوبِ . والطَّفَلُ مِنَ الْغَداةِ : مِنْ لَدُنْ ذُرُورِ الشِّمْسِ إِلى اسْتِكْنَانِها في الأَرْضِ ونَصُّ المُحْكَمِ : إِلى اسْتِكْمَالِها في الأَرْضِ وفي التَّهْذِيبِ : طَفَلُ الغَداةِ والعَشِيِّ مِنْ لَدُنْ أَنْ تَهُمَّ الشِّمْسُ بالذُّرُورِ إِلى أَنْ يَسْتَمْكِنَ الضِّحَّ مِنَ الأَرْضِ . انْتَهى . ويُقالُ : أَتَيْتُهُ طَفَلاً وذلكَ بعدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ . والطَّفَلُ : إِقْبَالُ اللَّيْلِ عَلى النَّهارِ بِظُلْمَتِهِ وقالَ أبو عَمْرٍو : الطَّفَلُ : الظُّلْمَةُ نَفْسُهَا وأَنْشَدَ لابْنِ هَرْمَةَ :" وقد عَرَانِي مِنْ لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ ونَسَبَهُ الصّاغَانِيُّ إِلى نابِغَةِ بني شَيْبانَ واسْمُهُ عبدُ اللهِ بنُ مُخارِقٍ وأَوَّلُهُ :

" سَمِعْتُ منها عَزِيفَ الجِنِّ سَاكِنِها وطَفَلَ الرَّجُلُ طُفُولاً : دَخَلَ في الطِّفَلِ كَأَطْفَلَ . وطَفَلَتِ الشَّمْسُ : إِذا طَلَعَتِ نَقَلَهُ الفَرَّاءُ في نَوادِرِهِ . وقالَ الزَّجَّاجُ : طَفَلَتْ : احْمَرَّتْ عِنْدَ الغُرُوبِ ودَنَتْ له كأَطْفَلَتْ وهو ضِدٌّ أي : بَيْنَ طَفَلَتْ : طَلَعَتْ وطَفَلَتْ : احْمَرَّتْ وكذا بَيْنَ : أَتَيْتُهُ طَفَلاً مُمْسِياً وأَتَيْتُهُ طَفَلاً بَعدَ طُلُوعِ الشِّمْسِ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : طَفِلَ النَّبْتُ كفَرِحَ وطُفِّلَ بالضّمِّ تَطْفِيلاً : أَصابَهُ التُّرَابُ فَأَفْسَدَهُ وقالَ غيرُه : عُشْبٌ طِفْلٌ لَمْ يَطُلْ والذي نَصِّ عليه الصّاغَانِيُّ نَقْلاً عن ابنِ عَبَّادٍ : طَفِلَ كَفَرِحَ وطُفِلَ بالضَّمِّ أي كعُنِيَ فراجِعِ المُحِيطَ . قالَ شيخُنا : واعْتَرَضَ بعضُهم على قَوْلِ المُصَنِّفَ : وطُفِّلَ بالضَّمِّ إلخ بأَنَّ التَّفْعِيلأَ مَصْدَرُ طَفَّلَ مُضَاعَفاً وظاهِرُ قَوْلِهِ : بالضَّمِّ أَنَّهُ كَكَرُمَ فكيفَ يقُولُ : تَطْفِيلاً ؟ قلتُ : وهو غَفلَةٌ عن اسْتِيفاءِ اصْطِلاحاتِهِ فقد أَشَرْنَا مِرَاراً إلى أَنَّ المُصَنِّف قد يُطْلَقُ بالضَّمِّ في الأَفْعالِ كَثِيراً على المَبْنِيِّ للمَجْهُولِ وهذا منه ويُؤَيِّدُهُ ذِكْرُ مَصْدَرِهِ تَطْفِيلاً إِذْ مِثْلُهُ مِمَّا لا يَخْفَى فلا يُتَوَهَّمُ أَنَّ الضَّبْطَ راجِعٌ للعَيْنِ كما هو قاعِدَتُهُ في الأَفْعَالِ لأنَّ كُلاً منهما مِن اصْطِلاحاتِهِ كما لا يَخْفَى واللهُ تعالى أَعْلَمُ . والطَّفِيلُ كأَمِيرٍ : الْماءُ الْكَدِرُ يَبْقَى في الحَوْضِ واحِدَتُها هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : واحِدَتُهُ بِهَاءٍ طَفِيلَةٌ والذي في اللِّسانِ : أنَّهُ الطَّفْئِلُ كزبْرِجٍ لأنَّهُ ذَكَرَهُ في طَفْأَل وقالَ : هو الماءُ الرَّنْقُ الكَدِرُ يَبْقَى ف الحَوْضِ والواحِدَةُ طِفْئِلَةٌ يعني بالواحِدَةِ الطَّائِفَةِ فتَأَمَّلْ . وطَفِيلٌ : جَبَلٌ بِمَكَّةَ وقد تَمَثَِّلَ بِلاَلٌ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنهُ فقالَ :

وهَلْ اَرِدْنْ يَوْماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ... وهل يَبْدُوَنْ لِي شَامَةٌ وطَفِيلُوقال الخَطَّابِيُّ : شَامَةٌ وطَفِيلٌ : عَيْنانِ . والطُّفَيْلُ كزُبَيْرٍ : شَاعِرٌ مِنْ بَنِي غَنِيٍّ . وقال أبو عُبَيْدَةَ : الطُّفَيْلُ بْنُ زَلاَّلٍ كشَدَّادٍ الْكُوفِيُّ الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْرَاسِ أو الْعَرائِسِ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : هو من بَنِي عبدِ اللهِ بنِ غَطَفَانَ كانَ يَأْتِي الوَلاَئِمَ بِلاَ دَعْوَةٍ وكانَ يَقُولُ : وَدِدْتُ أَنَّ الكُوفَةَ بِرْكَةٌ مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفَى عليَّ منها شَيْءٌ ومِنْهُ الطُّفَيْلِيُّ نِسْبَةً إليْهِ وهو الذي يَدخُلُ الوَلِيمَةَ والمَآدِبَ ولَمْ يُدْعَ إليها والطَّفِلِيلُ بالكَسْرِ : الذي يَدْخُلُ مَعَ القَوْمِ فيَأْكُلُ طَعَامَهُم مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْعَى ثُمَّ كُلُّ واغِلٍ طُفَيْلِيٌّ وصَرّفُوا فِعْلاً فقالُوا : قد طَفَّلَ عليه تَطْفِيلاً وتَطَفََّ عليه قالَ اللِّيْثُ : التَّطْفِيلُ مِنْ كَلامِ أَهْلِ العِراقِ يُقالُ : هو يَتَطَفَّلُ في الأَعْراسِ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : ما زالَ يُطَفَّلُ على النَّاسِ حتى نَسَخَ طُفَيْلَ الأَعْراسِ . وحَكَى ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ خَالَوَيْه : الطُّفَيْلِيُّ والوَارِشُ والواغِلُ والاَرْشَمُ والزَّلاَّلُ والقَسْقَاسُ والدَّامِرُ والدَّامِقُ والزَّامِجُ واللَّعْمَظُ واللَّعْمُوظُ والمَكْزَمُ . ونقلَ الرَّاغِبُ في اشتقاقِهِ وَجْهاً آخَرَ فقالَ : يُقالُ إِنَّهُ مِنْ طَفلِ النَّهارِ وهو إِتْيانُهُ إِلى الطَّعامِ من غَيْرِ دَعْوَةٍ في ذلكَ الوَقْتِ ونَقَلَ أبو طالِبٍ عن الأَصٍمَعِيِّ أنَّهُ مَأْخُوذٌ مِنَ الطَّفَلِ وهو إِقْبالُ اللَّيْلِ عَلى النَّهارِ بِظُلٍمَتِهِ يَعْنِي أنَّهُ يُظْلِمُ على القَوْمِ أَمْرَهُم فلا يَدْرُ,نَ مَنْ دَعاهُ ولا كيفَ دَخَلَ عليْهِم قلتُ : والرَّاجِحُ الأَوَّلُ والطِّفْيَلُ كَحذْيَم : الطِّفْلُ وهو بِنَاءٌ وَضْعِيُّ وكذلكَ : رَجُلٌ طِرْيَمٌ قالَ كَهْدَلٌ الرَّاجِزُ :

" يارَبِّ لا تَرْدُدْ إِلَيْنا طِفْيَلاَ وقيلَ : إِنَّهُ أرادَ طُفَيْلاً يُصَغِّرُهُ بذلكَ ويُحَقِّرُهُ فلَمَّا لم يَسْتَقِمْ لَهُ الوَزْنُ غَيَّر بِناءَ التَّصْغِيرِ وهو يُرِيدُه وهذا مَذْهَبُ ابْن الأَعْرابِيِّ والقِياسُ الأَوَّلُ . وأيضاً : اسْمٌ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ الرَّاجِزِ . والطُّفَالُ والطَّفَالُ كَغُرابٍ وسَحَابٍ : الطِّينُ الْيَابِسُ يَمَانِيَّةٌ . والْمَطافِلُ : ع وهكذا رُوِيَ قَوْلُ عبدِ مَنافٍ الهُذَلِيُّ :

" وهُمْ أَسْلَكُوكُم أَنْفَ عاذِ المَطافِلِ وقد ذكر في ط ح ل

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الطَّفَلُ مُحَرَّكَةً : المَطَرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :

" لِوَهْدٍ جَادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وفي الأَساسِ : وَقَعَتْ أَطْفَالُ الوِسْمِيِّ : مُطَيْراتُهُ وجَادَهُ طِفْلٌ مِنْ مَطَرٍ . والطِّفْلُ بالكسرِ : السَّحابُ الصِّغارُ في قَوْلِ أبي ذُؤَيْبٍ :

ثَلاثاً فَلَمَّا اسْتُحِيلَ الجَها ... مُ واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشُوحاوالطَّفْلُ بالفتحِ : هذا الطِّينُ الأَصْفَرُ المعروفُ بِمِصْرَ وتُصْبَغُ بهش الثِّيابُ . وأَطْفَلَ الكلامَ : تَدَبَّرَهُ . وطَفَلَتِ الحُمُرُ العُشْبَ إِذا رَعَتْهُ فأثارَتْ عليه التُّرابَ عن ابنِ عَبَّادٍ . ورِيحٌ طِفْلٌ إِذا كانَتْ لَيِّنَةَ الهُبُوبِ . ووَادِي طُفَيْلٍ كزُبَيْرٍ : بَيْنَ تِهامَةَ واليمَنِ قالَهُ نَصْرٌ . وطُفَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ الحارِثِ : بَطْنٌ مِنْ كَلْبٍ منهم أبو طُفَيْلٍ الشَّاعِرُ الذي وَفَدَ على عليٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنهُ ذكَرَهُ ابنُ الكَلْبِيِّ ومِنْ وَلَدِهِ أبو نُهَيْكٍ مُساوِرُ بنُ سَرِيعِ بنِ أبي طُفَيْلٍ شاعرٌ . والطَّفَّالُ : مَنْ يَبِيعُ الطَّفْلَ وكذلكَ نُسِبَ أبو الحسنِ محمدُ بنُ الحسينِ بنِ محمد بنِ الحسنيِ بنِ السَّرِّيِ الطَّفَّالُ النَّيْسَابُورِيُّ المِصْرِيُّ ثَقَةٌ صَدُوقٌ عن أبي الطَّاهِرِ الذُّهْلِيِّ وعنهُ أبو محمدٍ النَّخْشَبِيُّ وأبو عبد اللهِ الرَّازِيُّ تُوفِّيَ سنة 448 . وعبدُ الكريمِ بنُ عُمَرَ الطَّفَّالُ وعبدُ الكريمِ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ ابنُ الطَّفَّالِ كَتَبَ عنهُ السَّلَفِيُّ ذَكَرَهُما مَنْصُور . وأبو الطُّفَيْلِ : عامِرُ بنُ واثِلَةَ اللَّيْثِيُّ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه آخِرُ الصَّحابَةِ مَوْتاً رَوَى عنهُ أبو الزُّبَيْرِ المّكِّيُّ

لسان العرب
الطِّفْلُ البَنان الرَّخْص المحكم الطَّفْل بالفتح الرَّخْص الناعم والجمع طِفالٌ وطُفول قال عمرو بن قَمِيئة إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة مَتى ما يَغْفُلِ الواشون تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة قال الأَعشى رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل تَرْتَبْ بُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً ويقال جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً والطِّفْلُ والطِّفْلة الصغيران والطِّفْل الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ولا فِعْل له واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال بها كان طِفْلاً ثم أَسدَسَ واستَوى فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب ثَلاثاً فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً وقول أَبي كبير أَزُهَيْرُ إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة والجمع أَطفال لا يُكَسَّر على غير ذلك وقال أَبو الهيثم الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم وفي حديث الاستسقاء وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ومنه قوله تعالى تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت وقولهم وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه وقوله عز وجل ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً قال الزجاج طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً وقال تعالى أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء والعرب تقول جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ وجاريتان طِفْلٌ وجَوارٍ طِفْلٌ وغُلام طِفْلٌ وغِلْمان طِفْلٌ ويقال طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس والطِّفْل المولود وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين وامرأَة طَفْلة البَنان رَخْصَتُها في بياض بَيِّنة الطُّفولة وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً وبَنانٌ طَفْلٌ وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر ولهذا قال حميد فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه قال والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ وقال لبيد فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُها قال ابن سيده وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ولكنه على قوله شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه أَبو عبيد ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ بالإِشباع معها أَولادها وفي الحديث سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها والعُوذ الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ويقال أَطْفَلَتْ فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم وفي حديث علي عليه السلام فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل فجمع بغير إِشباع والمُطْفِل ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها وهي قريبة عهد بالنَّتاج وكذلك الناقة والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ قال أَبو ذؤيب وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ لو تَبْذُلِينَه جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ رَشَّحَتْ طِفْلَها قال الأَخطل إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها والطِّفْل الحاجة وأَطْفالُ الحوائج صِغارُها والطِّفْل الشمسُ عند غروبها والطِّفْل الليل ويقال للنار ساعة تُقْدَح طِفْلٌ وطِفْلة ابن سيده والطِّفْلُ سَقْطُ النار والجمع أَطفال وكل ذلك قد فسر به قول زهير لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً والجمع كالجمع ومن هنا قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ قال يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ السير الرُّوَيْد يقال طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده وهذا مذهب ابن الأَعرابي والقياس ما بدأْنا به وطَفَلُ العَشيِّ آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها يقال أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً فإِما أَن يكون صفة وإِما أَن يكون بدلاً وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب وتَطْفيلُ الشمس مَيْلُها للغروب الأَزْهري طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً ويقال طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ وأَنشد باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب وأَتيته طَفَلاً وذلك بعد طلوع الشمس أُخِذ من الطِّفْل الصغير وأَنشد ولا مُتَلافِياً والشَّمْسُ طِفْلٌ بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا ( * قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ) وفي حديث ابن عمر أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه واسم تلك الساعة الطَّفَلُ وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً الأَصمعي الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة وكذلك البَنانُ الطَّفْل والطِّفْلة الحديثة السِّنِّ والذَّكَرُ طِفْلٌ وطَفَّل اللَّيْلُ دَنا وأَقْبَل بظلامه وأَنشد ابن الأَعرابي وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا دخلنا في الطَّفَل والطَّفَلُ طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض وقال ابن سيده طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض الجوهري والطَّفَل بالتحريك بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب والطَّفَل أَيضاً مَطَرٌ قال الشاعر لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ شاعر معروف وطُفَيْلُ الأَعراس وطُفَيْل العرائس رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها وكان يقول وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل ورجُلٌ طِفْليلٌ يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى ابن السكيت وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها وقد تَطَفَّل وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش وحكى ابن بري عن ابن خالويه الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم والطُّفال والطَّفال الطِّين اليابس يَمانيةٌ وطَفِيلٌ بفتح الطاء اسم جبل وقيل موضع قال وهَلْ أَرِدَنْ يوماً مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟ قال ابن الأَثير وفي شعر بلال وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟ قال قيل هما جبلان بنواحي مكة وقيل عينانِ وقال الليث التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ويقال هو يَتَطَفَّل في الأَعراس وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ قال الأَصمعي هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته وقال أَبو عمرو الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها وأَنشد لابن هَرْمة وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم قال وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب وعُشْبٌ طِفْلٌ لم يَطُلْ وطَفْلٌ أَي ناعمٌ
الرائد
* طفل يطفل: طفلا. ت الأنثى: ربت طفلها.
الرائد
* طفل يطفل: طفلا وطفولا. 1-ت الشمس: مالت للمغيب. 2-دخل في الظلمة.
الرائد
* طفل يطفل: طفالة وطفولة. 1-الشيء: رخص ونعم. 2-طفلا.
الرائد
* طفل يطفل: طفلا. 1-النبات: أصابه التراب فأفسده ولم يطل. 2-العشب: لم يطل.
الرائد
* طفل تطفيلا. 1-ت الشمس: مالت للمغيب. 2-الليل: أقبل بظلامه. 3-الكلام: تدبره، فهمه. 4-الجمال: رفق بها في السير حتى تلحق بها أولادها. 5-ت الناقة: ربت طفلها. 6-صار طفيليا.
الرائد
* طفل. *ر.*©طفل©.
الرائد
* طفل. *ر.*©مص. طفل. 2-حالة الطفل. 2-إقبال الليل بظلمته. 4-ظلمة. 5-«طفل الغداة»: بعيد طلوع الشمس. 6-«طفل العشي»: قبيل غروب الشمس.
الرائد
* طفل. ج طفول وطفال. 1-مص. طفل. 2-من كل شيء: الرخص الناعم. 3-طين أصفر تصبغ به الثياب.
الرائد
* طفل. ج أطفال. 1-ولد صغير. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. 2-كل جزء من كل شيء. 3-من العشب: القصير. 4-من النار: الجمرة. 5-من النار: الشرارة. 6-الشمس عند الغروب. 7-ليل. 8-حاجة، ضرورة. 9-«ريح طفل»: لينة الهبوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: