-
ضِفْدَعُ
- ـ ضِفْدَعُ وضِفْدِعُ وضَفْدَعُ وضُفْدَعُ وضِفْدَعُ : دابةٌ نَهْرِيَّةٌ ، ولَحْمُها مَطْبُوخاً بزَيتٍ ومِلْحٍ ، تِرْياقٌ للهَوامِّ ، وبَرِّيَّةٌ ، وشَحْمُها عَجيبٌ لِقَلْعِ الأسْنانِ ، الواحدةُ : الضِّفْدَعَةُ والضِّفْدِعَةُ والضَّفْدَعَةُ والضُّفْدَعَةُ والضِّفْدَعَةُ ، ج : ضَفادِعُ وضَفادِي .
ـ نَقَّتْ ضَفادِعُ بَطْنِه : جاعَ .
ـ ضَفْدَعَ الماءُ : صارتْ فيه الضَّفادِعُ .
ـ ضِفْدِعُ : عَظْمٌ في جَوْفِ الحافِرِ من الفرسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدِيعُ
- ـ بَدِيعُ : المُبْتَدِعُ والمُبْتَدَعُ ، وحبْلٌ ابْتُدئَ فَتْلُهُ ، ولم يكن حَبْلاً ، فَنُكِثَ ثم غُزِلَ ثم أعيدَ فَتْلُهُ ، والزِّقُّ الجَديدُ ، ومنه الحديثُ : '' إنَّ تهَامَةَ كبدِيعِ العَسَلِ ''،
ـ بَدِيعُ : الرَّجُلُ السمينُ ، ج : بُدعٌ ، وبِنَاءٌ عظيمٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ من رَأى ، وماءٌ عليه نَخِيلٌ قُرْبَ وادِي القُرَى ، ويقالُ : يَدِيعٌ .
ـ بَدِيعَةٌ : ماءٌ بِحِسْمَى .
ـ بِدْعُ : الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً ، والغُمْرُ من الرِّجالِ ، والبَدَنُ المُمْتَلِئُ ، والغايَةُ في كُلِّ شيءٍ ، وذلك إذا كانَ عالِماً أو شُجاعاً أو شَرِيفاً ، ج : أبدَاعٌ وبُدُعٌ ، وهي بِدْعَةٌ ، ج : بِدَعٌ ، وقد بَدُعَ بَدَاعَةُ وبُدُوعاً .
ـ بِدْعَةُ : الحَدَثُ في الدين بعدَ الإِكْمَالِ ، أو ما اسْتُحْدِثَ بعد النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الأَهْواءِ والأَعْمالِ ، ج : بِدَعٌ .
ـ مَبْدوعٌ : فَرَسُ الحَارِثِ بن ضِرارٍ الضَّبِّيِّ .
ـ بَدِعَ : سَمِنَ ،
ـ بَدَعَهُ : أنشأهُ كابْتَدَعَهُ ،
ـ بَدَعَ الرَّكِيَّةَ : اسْتَنْبَطَهَا .
ـ أبْدَعَ : أبْدَأ ،
ـ أبْدَعَ الشاعِرُ : أتَى بالبَدِيعِ ،
ـ أبْدَعَ الراحِلَةُ : كَلَّتْ ، وعَطِبَتْ ، أو ظَلَعَتْ ، أو لا يكونُ الإِبْداعُ إلاَّ بِظَلْعٍ ،
ـ أبْدَعَ فلانٌ بفلانٍ : فَظَعَ به ، وخَذَلَهُ ، ولم يَقُمْ بحاجَتِه ،
ـ أبْدَعَ حُجَّتُهُ : بَطَلَتْ ،
ـ أبْدَعَ بِرُّهُ بِشُكْرِي ، وقَصْدُه بوَصْفِي : إذا شَكَرَه على إحسانِهِ إليه مُعْتَرِفاً بأن شُكْرَه لا يَفِي بِإحْسانِهِ .
ـ أُبْدِعَ : أُبْطِلَ ،
ـ أُبْدِعَ بفلانٍ : عَطِبَتْ رِكَابُهُ ، وبَقِيَ مُنْقَطَعَاً به .
ـ بَدَّعَهُ تَبْدِيعاً : نَسَبَهُ إلى البِدْعَةِ .
ـ اسْتَبْدَعَه : عَدَّه بَدِيعاً .
ـ تَبَدَّعَ : تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
طقا
- طقا - يطقو ، طقوا
1 - مشى سريعا
المعجم: الرائد
-
طُفَيْلِيٌّ
- جمع : ـون ، ـات . [ ط ف ل ].
1 . :- رَجُلٌ طُفَيْلِيٌّ :- : مَنْ يَحْضُرُ وَلِيمَةً دُونَ أَنْ يُدْعَى إِلَيْهَا ، وَالكَلِمَةُ مَنْسُوبَةٌ إِلَى رَجُلٍ اِسْمُهُ طُفَيْلٌ عُرِفَ بِشَرَهِهِ .
2 . :- اِنْتَشَرَتِ النَّبَاتَاتُ االطُّفَيْلِيَّةُ فِي الْحَدِيقَةِ :- : حَشَائِشُ لاَ نَفْعَ فِيهَا ، تَلْتَصِقُ بِسِيقَانِ النَّبَاتَاتِ وَجُذُورِ الأَشْجَارِ وَقَدْ تَمْنَعُهَا مِنَ النُّمُوِّ الطَّبِيعِيِّ .
3 . :- حَيَوَانَاتٌ طُفَيْلِيَّةٌ :- : مِثْلُ القُمَّلِ وَالبَرْغُوثِ وَمَا إِلَى ذَلِكَ مِنَ الْحَشَرَاتِ .
المعجم: الغني
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
الضُّفْدَعُ
- الضُّفْدَعُ : حيوان بَرْمائيُّ ذو نقيق ، ( يقال للذكر والأُنثى ) ، والجمع ضفادِعُ .
ويقالُ : نَقَّتْ ضفادِعُ بطنِه : إِذا جاع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الضِّفْدَعُ
- الضِّفْدَعُ : الضُّفْدَعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَديع
- بَديع :-
جمع بدائعُ :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ .
2 - صفة ثابتة للمفعول من بدَعَ .
3 - أصيل لا نظير له :- هذا من البَدائِع : ممّا بلَغ الغَاية في بَابه :-
• طقس بديع : مدهش ، رائع .
• البَديع : اسم مِن أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الَّذي لا مثيلَ له ولا شبيهَ في ذاته أو صفاته أو أفعاله ، والمبدِع الَّذي خلق الأشياء ابتداء لا على مثالٍ سابق ، وفردًا لم يشاركُه فيها غيرُه :- { بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ }: مُوجِدها .
• علم البديع : ( بلاغة ) أحد علوم البلاغة الثلاثة ( المعاني والبيان والبديع ) ويُعنى بتحسين وجوه الكلام وتزيينه :- المقالة بها كثير من البديع اللفظيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بديع . .
- مُبدع و مُخترع
سورة : الانعام ، آية رقم : 101
المعجم: كلمات القران
-
بديع ..
- مُبتدع و مُخترع ..
سورة : البقرة ، آية رقم : 117
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
البديع
- اسم مِن أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
البَدِيع
- البَدِيع : المُبْدِع ؛ وفي التَّنْزيل العزيز : البقرة آية 117 بَدِيعُ السّمَوَاتِ والأرْضِ ) ) .
و البَدِيع المُبْدَعُ . والجمع : بدائع .
ويُقال : هذا من البَدَاِئع : ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه .
و البَدِيع عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدِيعٌ
- جمع : بَدائِعُ . [ ب د ع ].
1 . :- اللَّهُ بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ :- : مُبْدِعُها ، خالِقُها ، مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى .
2 . :- وَقَفَتِ الفِرَقُ الرِّياضِيَّةُ في صُفوفٍ بِديعَةٍ وَسَطَ الْمَلْعَبِ :- : في صُفوفٍ مُنَظَّمَةٍ تَنْظيماً رائِعاً مُتْقَناً .
3 . :- هَذا مِنْ بَدائِعِ الأمورِ :- : ما بَلَغَ شَكْلاً فَنِّياً وَغايَةً في بابِهِ ، الرَّوائِعِ .
4 . :- كَلاَمٌ بَدِيعٌ أَوْ شِعْرٌ بَدِيعٌ :- : فيهِما صِناعَةُ الكَلامِ والشِّعْرِ .
5 . :- عِلْمُ البَديعِ :-: مِنْ عُلومِ البَلاغَةِ الثَّلاثَةِ ، الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ ، وَيَهْتَمُّ بِتَحْسينِ أَساليبِ الكَلامِ وَتَزْيِينِهِ وَتَزْويقِهِ .
6 . :- بَدِيعَة :- اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ .
المعجم: الغني
-
بَديع
- بديع - جمع بدع
1 - بديع : مبدع ، خالق . 2 - بديع : مبدع ، محدث . 3 - بديع : سمين . 4 - بديع : زق جديد . 5 - بديع من أسماء الله الحسنى . 6 - بديع : « علم البديع » : علم من علوم اللغة تعرف به وجوه تحسين الكلام . وهو نوعان : « بديع لفظي »، « وبديع معنوي ».
المعجم: الرائد
-
بدَعَ
- بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع :-
• بدَع الأمرَ ابتكره ؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :- بدع اللهُ الكونَ ، - بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بدُعَ
- بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع :-
• بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه ، خيرًا كان أو شرًّا :- بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَلَم
- هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
المعجم: الرائد
-
طقّ الشيء
- صوّت ، تفرقع ، سُمع له صوت يشبه صوت ( طقْ ) :- طقّ الغصنُ .
المعجم: عربي عامة
-
طَقّ
- طَقّ طَقّ ِ طَقًّا : َصوَّت أو سُمِعَ لَهُ صَوْتُ :- طَقْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَقْ
- طَقْ : حِكايَةُ صَوتِ حَجَر ونحوهِ وقعَ على آخَرَ .
وإِن ضُوعِفَ قيل : طَقْطَق ، أو طقْ طَقْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طِقْ
- طِقْ : حكايةُ صوتٍ ، أو صوت الضَّفدع يَثِبُ من حاشيةِ النهْر ونحوه .
ويقالُ : لا يُساوي طِقْ : لا يساوي شُيئا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَقَّ
- [ ط ق ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). طَقَّ ، يَطُقُّ ، مصدر طَقٌّ . :- طَقَّ الْخَشَبُ :- : صَاتَ عِنْدَ الكَسْرِ ، أَيْ سُمِعَ لَهُ صَوْتُ طَقْ . :- طَقَّ الْحَجَرُ .
المعجم: الغني
-
طَقٌّ
- [ ط ق ق ]. ( مصدر طَقَّ ). :- كُنَّا نَسْمَعُ مِنْ بَعِيدٍ طَقَّ الْحَجَرِ :- : أَيْ صَوْتَ الْحَجَرِ عِنْدَمَا يَقَعُ عَلَى الْحَجَرِ .
المعجم: الغني
-
طَقْ
- [ ط ق ق ].
1 .: حِكَايَةُ صَوْتِ الْحَجَرِ .
2 . :- طَقُ الضِّفْدَعِ :- : صَوْتُهَا .
3 . :- لاَ يُسَاوِي طَقْ :- : أَيْ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً .
المعجم: الغني
-
طَقّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر