وصف و معنى و تعريف كلمة طل:


طل: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح طل في معاجم اللغة العربية:



طل

جذر [طل]

  1. طَلّ: (اسم)
    • الجمع : طِلالٌ ، و طِلَلٌ
    • الطَّلُّ : الحَسَنُ المُعْجِبُ من كلّ شيء
    • الطَّلُّ : المَطَر الخفيفُ يكون له أثر قليلٌ
    • يَوْمٌ طَلّ : رطب طيب
  2. طَلَّ: (فعل)
    • طَلَّ طَلاًّ ، وطَلاَلة فهو مطلول
    • طَلَّ : حَسُن وأعْجَب
    • طَلَّ فلانٌ : ابتهَجَ وفَرِحَ
  3. طَلَّ: (فعل)
    • طَلَّ ، يَطِلُّ ، مصدر طَلٌّ ، طُلُولٌ
    • طَلَّ دَمُ القَتِيلِ : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ
    • طَلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ
    • طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ : قَلَّ
    • طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ ، أَبْطَلَهُ
    • طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ : مَطَلَهُ
    • طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا
    • طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ : طَلاَهُ
    • طَلَّ الإِبِلَ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
  4. طُلَّ: (فعل)

    • طُلَّ دَمُهُ : طَلَّ ، أَيْ هَدَرَ ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ
    • طُلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ
  5. طِلّ: (اسم)
    • الطِّلُّ : الباطِلُ
  6. إِطلال: (اسم)
    • مصدر أَطَلَّ
    • الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ : الإِشْرافُ مِنْها على
  7. إِطلال: (اسم)
    • إطلال : مصدر أَطَلَّ
  8. أَطِلَّة: (اسم)
    • أَطِلَّة : جمع طَليل


  9. أَطْلاَءْ: (اسم)
    • أَطْلاَءْ : جمع طَلا
  10. أَطلاء: (اسم)
    • أَطلاء : جمع طَلى
  11. أطْلِيَة: (اسم)
    • أطْلِيَة : جمع طِلاَء
  12. أطلاء: (اسم)
    • أطلاء : جمع طِلو
  13. أطلالُ: (اسم)
    • أطلالُ : جمع طَلَل


  14. طَلَل: (اسم)
    • الجمع : أطلالُ ، طُلُولٌ
    • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
    • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها : مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها ، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
    • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما : غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
    • جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ
    • مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ
  15. طَلَى: (فعل)
    • طلَى يَطلِي ، اطْلِ ، طَلْيًا وطِلاءً ، فهو طالٍ ، والمفعول مَطلِيّ
    • طَلَى الْمَاءُ : طَحْلَبَ
    • طَلَى الْجِدَارَ بِالصِّبَاغَةِ : دَهَنَهُ بِهَا ، غَطَّى صِبَاغَتَهُ الأُولَى بِصِبَاغَةٍ أُخْرَى
    • طَلَى البَعِيرَ : رَبَطَهُ بِرِجْلِهِ وَحَبَسَهُ
    • طَلَى جارَهُ : شَتَمَهُ
    • طَلَى اللَّيْلُ الآفَاقَ : غَشَّاهَا بِظُلْمَتِهِ
    • طَلَى الْمَعْدِنَ بِالذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِمَاءِ الذَّهَبِ
  16. طَلَّى: (فعل)
    • طَلَّيْتُ ، أُطَلِّي ، طَلِّ ، مصدر تَطْلِيَةٌ
    • طَلَّى الشَّيْءَ بِالقَطْرَانِ : دَهَنَهُ بِهِ
    • طَلَّى اللَّيْلُ الآفَاقَ : غَشَّاهَا ، غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ
    • طَلَّى البَعِيرَ : حَبَسَهُ ، مَنَعَهُ
    • طَلَّى زَمِيلَهُ : شَتَمَهُ
    • طَلَّى فلانٌ : غَنَّى
    • طَلَّى الشيءَ بكذا : بالغ في طَلْيه
  17. طَلّة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ طَلَّ
    • أَرْضٌ طَلَّةٌ : بَلَّهَا الطَّلُّ
    • رَائِحَةٌ طَلَّةٌ : لَذِيذَةٌ ، شَهِيَّةٌ
    • الطَّلَّةُ : المرأة
    • الطَّلَّةُ : المظهر والمحضر
    • الطَّلَّةُ : النَّعْمَةُ في المَطعَم والملبَس
    • الطَّلَّةُ : الخمرةُ اللّذِيذةُ أو السَّلِسَةُ
  18. طَلا: (اسم)
    • الجمع : أَطْلاَءْ ، و طِلاَءٌ ، و طُليُّ
    • الطَّلا : الصغيرُ من كل شيء
    • الطَّلا : الولدُ من الناس والبهائم والوحش من حين يُولدُ إلى أن يتشدد
    • الطَّلا : وَلَدُ الظَّبية
    • الطَّلا : الرِّيقُ يجفّ بالفم ، أو على الأسنان من عطشٍ أو جوع أو مرضِ أَو غيره


  19. طَلاَلة: (اسم)
    • الطَّلالَةُ : الحُسْنُ والبَهْجَةُ
    • الطَّلالَةُ : الفَرَحُ والسُّرورُ
    • الطَّلالَةُ : شَخْصُ كلّ شيء
    • الطَّلالَةُ : الشّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها
  20. طَلاّ: (اسم)
    • طَلاّ : مصدر طَلَّ
  21. طَلاَّء: (اسم)
    • الطَّلاَّءُ : مَنْ يَطلي المعادِنَ ونحوها
  22. طَلى: (اسم)
    • الجمع : أَطلاءٌ ، و طِلاء
    • الطَّلى : وَلَدُ الظَّبْيَةِ ونحوه
    • الطَّلى : المَطْليُّ بالقَطِرَانِ وغيره
    • قَضَى طَلاَهُ : هَوَاهُ
    • إِنَّهُ جَمِيلُ الطَّلَى : جَمِيلُ الْهَيْئَةِ
  23. طَليل: (اسم)
    • الجمع : أَطِلَّةٌ ، و طُلُلٌ و طِلَّةٌ و هنّ طلائلُ
    • الطَّلِيلُ : المَطْلُولُ
    • الطَّلِيلُ : الحَصيرُ المَنسُوجُ من سَعَف الدَّوْمِ أَو من قُشوره
    • الطَّلِيل : ُ الخَلَقُ
    • ثَوْبٌ طَلِيلٌ : بَالٍ
    • دَمٌ طَلِيلٌ : مَهْدُورٌ


  24. طُلًى: (اسم)
    • طُلًى : جمع طُلوة
  25. طُلًى: (اسم)
    • طُلًى : جمع طَّلاة ، طُّلاة
,
  1. طَلَّ
    • طَلَّ طَلَّ َ طَلاًّ ، وطَلاَلة : حَسُن وأعْجَب .
      و طَلَّ فلانٌ : ابتهَجَ وفَرِحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طَلَّ
    • طَلَّ دَمُ القتيل طَلَّ ِ طَلاًّ ، وطُلُولاً : هَدَرَ وبَطَلَ ولم يُثأرْ به ولم تُؤْخَذْ ديتُه .
      و طَلَّ الأرضُ ونحوُها : أصابها الطَّلُّ .
      و طَلَّ اللبنُ ونحوه : قلَّ .
      و طَلَّ دمَ فلان طَلَّ ُ طَلاًّ : أهدرَه وأبطله .
      و طَلَّ فلانا : مَطَله وسعى في بُطلان حقّه .
      و طَلَّ فلانا حقَّه : منعه إِياه وسعى في بطلانه .
      و طَلَّ المطرُ الأرضَ ونحوها : أصَابها وقطرَ عليها .
      و طَلَّ الشيءَ الدُّهن وغيره : طَلاهُ .
      و طَلَّ الإبلَ ونحوَها : ساقَها سَوْقًا عنيفا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طُلَّ
    • طُلَّ دَمُهُ طَلاًّ : طَلّ .
      وهذا أكثر استعمالا من المبني للمعلوم .
      فهو مطلول .
      و طُلَّ الأرضُ ونحوُها : أصابها الطّلُّ ، فهي مطلولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طَلَّ
    • [ ط ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَلَّ ، يَطِلُّ ، مصدر طَلٌّ ، طُلُولٌ .
      1 . :- طَلَّ دَمُ القَتِيلِ :- : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ .
      2 . :- طَلَّتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الطَّلُّ .
      3 . :- طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ :- : قَلَّ .

    المعجم: الغني

  5. طَلَّ
    • [ ط ل ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). طَلَلْتُ ، أَطُلُّ ، طُلَّ ، مصدر طَلٌّ .
      1 . :- طَلَّ دَمَ القَتِيلِ :- : أَهْدَرَهُ ، أَبْطَلَهُ .
      2 . :- طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ :- : مَنَعَهُ إِيَّاهُ ، أَبْطَلَهُ .
      3 . :- طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ :- : مَطَلَهُ .
      4 . :- طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ :- : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا .
      5 . :- طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ :- : طَلاَهُ .
      6 . :- طَلَّ الإِبِلَ :- : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً .

    المعجم: الغني

  6. طُلَّ
    • [ ط ل ل ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- طُلَّ دَمُهُ :- : طَلَّ ، أَيْ هَدَرَ ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ .
      2 . :- طُلَّتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الطَّلُّ .

    المعجم: الغني

  7. طَلٌّ
    • جمع : طِلاَلٌ ، طِلَلٌ . [ ط ل ل ]. ( مصدر طَلَّ ).
      1 . :- غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ :- : النَّدَى .
      2 . :- أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ :- : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ . البقرة آية 265 فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ( قرآن ).
      3 . :- سَقَاهُ طَلاًّ :- : لَبَناً .
      4 . :- رَجُلٌ طَلٌّ :- : كَبِيرُ السِّنِّ .

    المعجم: الغني

  8. طَلّ
    • طَلّ :-
      جمع طِلال : رَذاذٌ أو مطرٌ خفيف ، أضعفُ المطر :- تَبلَّل وجهُ الأرض بالطّل ، - { فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ } :-
      • يَوْمٌ طَلّ : رطب طيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طَلّ
    • طل
      1 - طل : قلة لبن الناقة . 2 - طل : دم

    المعجم: الرائد

  10. طَلّ
    • طل
      1 - طل باطل ، كذب . 2 - طل : حية .

    المعجم: الرائد

  11. طَلّ
    • طل - طلا
      1 - دمه : ذهب هدرا ولم يثأر به . ô

    المعجم: الرائد

  12. الطَّلُّ
    • الطَّلُّ : الحَسَنُ المُعْجِبُ من كلّ شيء .
      و الطَّلُّ المَطَر الخفيفُ يكون له أثر قليلٌ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 265 فَإنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابلٌ فَطَلٌّ ) ) .
      و الطَّلُّ الندى الذي ترسله عُرُوقُ الشجر إِلى غُصُونِها .
      و الطَّلُّ اللبَنُ .
      و الطَّلُّ الكبير السنّ . والجمع : طِلالٌ ، وطِلَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الطِّلُّ
    • الطِّلُّ : الباطِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طَلّ
    • طل - يطل ، طلا
      1 - طل : دمه : أبطله ، أساله هدرا . 2 - طل : صاحب الدين : مطله . 3 - طله حقه من عه إياه وأبطله . 4 - طل المطر الأرض : أصابها . 5 - طل الشيء بالدهن : طلاه به . 6 - طل الجمال : ساقها بعنف .

    المعجم: الرائد

  15. طَلّ
    • طل - ج ، طلال وطلل
      1 - مصدر طل وطل . 2 - مطر خفيف ضعيف . 3 - ندى . 4 - حسن . 5 - كبير في السن . 6 - معجب . 7 - لبن . 8 - قلة لبن الناقة . 9 - حية .

    المعجم: الرائد

  16. طَلّ
    • طل - يطل ، طلا وطلولا
      1 - طل القتيل : ذهب دمه هدرا ولم يثأر به . 2 - طلت الأرض : أصابها مطر خفيف . 3 - طل اللبن : قل .

    المعجم: الرائد

  17. طَلّ
    • طل - يطل ، طلالة
      1 - طله الشيء : أعجبه

    المعجم: الرائد

  18. طالَ 2
    • طالَ 2 طوَل ، يَطول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طويل :-
      طالَ الغصنُ علا وارتفع :- طال الجبلُ ، - طالت النخلة ، - عمودٌ طويل ، - { وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً } .
      طالَ عُمرُه : امتدّ ، عكسُه قصُر :- طالت لحيتُه ، - طال عنده سهري ، - خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ [ حديث ]، - { فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ } :-
      طال الزّمن أو قصُر : مهما اقتضى من الوقت ، - طال به الوقت : مضى وقت كثير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. طالَ 1
    • طالَ 1 / طالَ على طوَل ، يَطُول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طائل ، والمفعول مَطُول :-
      طالَ القصفُ المنطقةَ بلَغها .
      طالَ الغنيُّ على جاره : أنعم عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. طالَ 3
    • طالَ 3 طوِل ، يَطال ( على إحدى اللغات ) ، طَلْ ، طُولاً ، فهو طائل ، والمفعول مَطُول :-
      طالَ القصفُ المنطقةَ بلغها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. طلل
    • " الطَّلُّ : المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى .
      ابن سيده : الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش ، وقيل : هو النَّدى ، وقيل : فوق النَّدى ودون المطر ، وجمعه طِلالٌ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه ، ورواه غيره ضربُ الطِّلل ، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع .
      ويومٌ طَلٌّ : ذو طَلٍّ .
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ : أَصابها الطَّلُّ ، وطلَّت فهي طَلّةٌ : ندِيَتْ ، وطلَّها النَّدى ، فهي مطلولةٌ .
      وقالوا في الدعاء : طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ ، فطُلَّت : أُمْطِرت ، وطَلَّت : نديَتْ .
      وقال أَبو إِسحق : طُلَّتْ ، بالضم لا غير .
      يقال : رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ ، بالضم ، ولا يقال طَلَّتْ لأَن ال طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة ، وكل ندٍ طَلٌّ .
      وقال الأَصمعي : أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ .
      وطلَّت السماءُ : اشْتَدَّ وقعُها .
      والمُطَلِّل : الضَّباب ، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ ؛ الطَّلُّ : الذي ينزل من السماء في الصَّحْو ، والطَّلُّ أَيضاً : أَضعف المطر .
      والطَّلُّ : قِلَّة لَبن الناقة ، وقيل : هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر .
      والمطلول : اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه ؛ قال الراعي : وبحَسْب قَوْمِك ، إِن شَتَوْا ، مطلولةٌ ، شَرَع النَّهار ، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل : المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها .
      وقالوا : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالطَّلُّ اللبن ، والنَّاطِلُ الخمر .
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ .
      ويقال : ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن .
      والطُّلَّى : الشَّرْبة من الماء .
      والطَّلُّ : هَدْرُ الدَّم وقيل : هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه ، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا ؛ قال أَبو حيَّة النُّميري : ولكنْ ، وبَيْتِ اللهِ ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً ، فهو مطلولٌ وطَليلٌ ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ .
      الجوهري : طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره .
      أَبو زيد : طُلَّ دَمُه ، فهو مطلولٌ ؛ قال الشاعر : دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد : طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ ، ولا يقال طَلَّ دَمُه ، بالفتح ، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه .
      ويقال : أُطِلَّ دَمُه ؛ أَبو عبيدة : فيه ثلاث لغات : طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه .
      والطُّلاَّءُ : الدَّمُ المطلول ؛ قال الفارسي : همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف ، كما ، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى طَلَّها ، بالفتح ، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي ؛ قال : ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ .
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه : نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله .
      خالد بن جَنْبة : طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه ، وقال غيره : طَلَّه أَي مَطَله ؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها : أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها ؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها ، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله ، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول .
      ورَجُلٌ طَلٌّ : كبير السِّنِّ ؛ عن كراع .
      والطَّلَّةُ : الخَمْر اللَّذيذة .
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر : أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها ، من عَقاراءِ الكُرُومِ ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب .
      ورائحةٌ طَلَّة : لذيذة ؛

      أَنشد ثعلب : تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة : بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ .
      الفراء : الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن ، والطَّلَّة النَّعْمة ، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة ، والطِّلَّة الحُصْر .
      قال يعقوب ، وحكي عن أَبي عمرو : ما بالناقة طُلٌّ ، بالضم ، أَي بها لَبَنٌ .
      وطَلَّةُ الرجُل : امرأَتُه ، وكذلك حَنَّتُه ؛ قال عمرو بن حَسَّان : أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ، ما إِنْ تَنامُ ؟ والنَّابُ : الشَّارِف من النُّوق ، وإِسافٌ : اسم رَجُل ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي : كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى ، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله « كمور السقى » كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين ).
      قال السُّكَّري : معناه أَحْسَن المَناسِب ؛ قال أَبو الحسن : وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة ؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً : قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه ، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ .
      والطَّلل : ما شَخَص من آثار الديار ، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض ، وقيل : طَلَلُ كل شيء شَخْصُه ، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول .
      والطَّلالةُ : كالطَّلَل ؛ التهذيب : وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها ، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها ؛ أَبو الدُّقَيْش : كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ ، فذلك الطَّلَلُ .
      ويقال : حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك ، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك .
      ويقال : فرس حَسَنُ الطَّلالة ، وهو ما ارتفع من خَلْقه .
      والإِطْلال : الإِشْرافُ على الشيء .
      ويقال : رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ .
      وتَطالَلْت : تَطاوَلْت فنَظَرْت .
      أَبو العَمَيْثَل : تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد ، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه ؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو : كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا ، واللهِ ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما ، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه ، وبي نافِضُ الحُمَّى ، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو : التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر .
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف ؛ قال جرير : أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول : هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ .
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب : فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف ، قال وحقيقته : أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه .
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ : أَشْرَف ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة ، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة : جِلالُها ، والجمع الأَطلال .
      والطَّلِيلُ : الحَصير ؛ المحكم : الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ ، وقيل : هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف ، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ .
      التهذيب : أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ ، وقال الأَصمعي : الباريُّ لا غير .
      أَبو عمرو : الطِّلُّ الحيَّة ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الطِّلُّ ، بالفتح ، للحَيَّة .
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه ؛ وقولهم : ليست لفلان طَلالةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة ، وهو من النبات المَطلولِ ، وقال أَبو عمرو : ليست له طَلالة ، قال : الطَّلالة الفرح والسرور ؛

      وأَنشد : فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي ، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور .
      وقال الأَصمعي : الطَّلالة الحُسْنُ والماء .
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة .
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه ؛

      وقال : فقلتُ : أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها ؟ وفي حديث أَبي بكر : أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة ؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها .
      وأَطلال : اسم ناقةٍ ، وقيل : اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة ، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها : ثبِي أَطْلالُ فقالت : وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة ؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله : لقد غابَ عن خَيْلٍ ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ : هو اسم فارسها .
      وذو طِلالٍ : اسم فرس ؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة ، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة : أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني ، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري ، ما بَدا لكِ ، أَو أَقيمي ، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ ، حَياتيَ ، بَعْدَ فارس ذي طِلا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة ، وقيل : هناك قبرُ المُرِّي (* قوله « قبر المري » عبارة ياقوت : وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة ) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة ، أَلا تراه يقول بعد هذا : وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة ، كلتاهما : الداهية ، وقيل : الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا .
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل : الموت ، وقيل : هو الداء العُضال .
      وقالوا : رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة ، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر ، وقيل : رماه الله بالطُّلاطِلة ، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه .
      وقال أَبو حاتم : الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله ؛ والحُمّى المماطِلة : الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله ؛ قال : والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً ، وزاد ابن بري في ذلك ، قال : رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة ، فإِنه إِسْبٌ من الرجال ، والإِسْبُ اللئيم .
      والطُّلاطِلة : لحمة في الحَلْق ؛ قال الأَصمعي : الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط .
      ويقال : وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ .
      والطُّلْطُل : المرض الدائم .
      وذو طَلالٍ : ماءٌ قريب من الرَّبَذة ، وقيل : هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان ؛ قال عُرْوة بن الوَرْد : وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى طل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَلٌّ** - ج:** طِلاَلٌ**،** طِلَلٌ**. [ط ل ل]. (مص. طَلَّ). 1. "غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ" : النَّدَى. 2. "أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ " : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.![البقرة آية 265]** فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ**! (قرآن). 3. "سَقَاهُ طَلاًّ" : لَبَناً. 4. "رَجُلٌ طَلٌّ" : كَبِيرُ السِّنِّ.
معجم الغني
**طَلَّ** - [ط ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَلَّ**،** يَطِلُّ**، مص. طَلٌّ، طُلُولٌ. 1. "طَلَّ دَمُ القَتِيلِ" : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ. 2. "طَلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ. 3. "طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ" : قَلَّ.
معجم الغني
**طَلَّ** - [ط ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَلَلْتُ**،** أَطُلُّ**،** طُلَّ**، مص. طَلٌّ. 1. "طَلَّ دَمَ القَتِيلِ" : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ. 2. "طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ. 3. "طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ" : مَطَلَهُ. 4. "طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا. 5. "طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ" : طَلاَهُ. 6. "طَلَّ الإِبِلَ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً.
معجم الغني
**طُلَّ** - [ط ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُلَّ دَمُهُ" : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ. 2. "طُلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طل [ مفرد ] : ج طلال : رذاذ أو مطر خفيف ، أضعف المطر تبلل وجه الأرض بالطل - { فإن لم يصبها وابل فطل } ° يوم طل : رطب طيب .
المعجم الوسيط
دَمُ القتيل ـِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هدر وبَطلَ ولم يُثأر به ولم تؤخذ دِيتُهُ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ. وـ اللبنُ ونحوه: قلَّ. وـ دمَ فلان ـُ طَلاًّ: أهدره وأبطله. وـ فلاناً: مَطَله وسعى في بُطلان حقِّه. وـ فلاناً حقَّه: منعه إياه وسعى في بُطلانه. وـ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصابها وقَطَرَ عليها. وـ الشيءَ بالدُّهنِ وغيره: طلاه. وـ الإبلَ ونحوها: ساقها سَوْقاً عنيفاً.( طُلَّ ) دمُه طلاًّ: طَلَّ، وهذا أكثر استعمالاً من المبنيِّ للمعلوم. فهو مطلولٌ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ، فهي مطلولةٌ.( طَلَّ )ـَ طلاًّ، وطَلالةً: حَسُن وأعجَبَ. وـ فلانٌ: ابتهج وفرِح.( أَطَلَّ ): أشرفَ. ويقال: أطلَّ عليه. وـ دنا وقَرُبَ. وـ على حَقِّهِ: غَلَبهُ عليه. وـ عليه بالأذى ونحوه: دامَ على إيذائه. وـ دَمَ القتيل: طَلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دمهُ ( بالبناء للمجهول ).( تَطَالَّ ): تطاولَ فنظر.( تَطَلَّلَتِ ) الأرضُ: نبتت ولم يطأْها أحد.( اسْتَطَلَّ ) عليه: أطَلَّ. وـ الفرسُ ونحوه ذَنَبَه: نصَبَهُ. ويقال: اسْتَطَلَّ الفرسُ بذَنبه.( الطَّلالَةُ ): الحُسْنُ والبهجةُ. وـ الفَرَحُ والسرورُ. وـ شَخْصُ كل شيء. وـ الشَّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها.( الطَّلُّ ): الحسنُ المعجب من كلِّ شيء. وـ المطرُ الخفيف يكون له أثر قليل. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}. وـ النَّدى الذي ترسله عروق الشَّجر إلى غصونها. وـ اللبن. وـ الكبير السّنّ. ( ج ) طِلال، وطِلَل.( الطِّلُّ ): الباطل.( الطَّلَل ): ما بقي شاخصاً من آثار الديار ونحوها. وـ من الدار ونحوها: موضع مرتفع في صحنها يُهَيَّأ لمجلس أهلها، أو يوضع عليه المأكل والمشرب. وـ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غطاء تغشَّى به كالسقف. ( ج ) أطْلال، وطلول.( الطُّلاَّء ): وأصله الطُّلاَّل: الدم المطلول.( الطَّلَّة ): المرأة. وـ من الأرض ونحوها: ما بلَّه الطَّلّ. وـ النعمة في المطعم والملبس. وـ الخمرة اللذيذة أو السَّلِسَة. وـ ذات الرائحة الزكية.( الطُّلَّة ): الشَّربة من اللبن. وـ العنق. ( ج ) طُلَل.( الطَّلِيل ): المطلول. وـ الحصير المنسوج من سعف الدوم أو من قشوره. وـ الخَلَق. ( ج ) أطِلَّة، وطُلُل. وطِلَّة. وهنَّ طلائل.( المُطِلّ ) من الأمور: غير المستقرّ. يقال: أمر مطلّ.( المطْلُول ): اللَّبن المحض فوقه رغوة مصبوب عليه ماء، فتحسبه طيِّباً، وهو لا خير فيه.
الرائد
* طل يطل: طلا. 1-دمه: أبطله، أساله هدرا. 2-صاحب الدين: مطله. 3-ه حقه: منعه إياه وأبطله. 4-المطر الأرض: أصابها. 5-الشيء بالدهن: طلاه به. 6-الجمال: ساقها بعنف.
الرائد
* طل يطل: طلا وطلولا. 1-القتيل: ذهب دمه هدرا ولم يثأر به. 2-ت الأرض: أصابها مطر خفيف. 3-اللبن: قل.
الرائد
* طل يطل: طلالة. ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* طل يطل: طلا. *ر.*©طل©.
الرائد
* طل طلا. دمه: ذهب هدرا ولم يثأر به.ô
الرائد
* طل. ج طلال وطلل. 1-مص. طل وطل. 2-مطر خفيف ضعيف. 3-ندى. 4-حسن. 5-كبير في السن. 6-معجب. 7-لبن. 8-قلة لبن الناقة. 9-حية.
الرائد
* طل. 1-قلة لبن الناقة. 2-دم.ت
الرائد
* طل. 1-باطل، كذب. 2-حية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: