-
طَلَسَ
- ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه : مَحاهُ ، كطَلَّسَهُ .
ـ طِلْسُ : الصحيفةُ ، أو المَمْحُوَّةُ ، والوَسِخُ من الثيابِ ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير ، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه ، والذِئْبُ الأمْعَطُ ،
ـ طَلْسُ : الطَّيْلَسانُ الأَسودُ .
ـ طَلاَّسَةُ : خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح .
ـ أطْلَسُ : الثَوْبُ الخَلَقُ ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ ، وكلُّ ما على لونِهِ ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه ، والوَسِخُ ، وكَلْبٌ ، والسارِقُ .
ـ طَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ : جاءَ به ،
ـ طَلَسَ بَصَرُهُ : ذَهَبَ ،
ـ طَلَسَ بها : حَبَقَ .
ـ طِلِّيسٌ : الأعْمَى .
ـ طُلِسَ به في السِّجْنِ : رُمِيَ به .
ـ طَيْلَسُ وطَيْلُسُ وطَيْلِسُ وطَيْلَسانُ وطَيْلُسانُ وطَيْلِسانُ ، عن عِياضٍ وغيرِه : معربٌ ، أصلُهُ تالِسانُ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ .
ـ يُقالُ في الشَّتْمِ : يا ابنَ الطَّيْلَسَان ، أي : إنَّكَ أعْجَميٌّ . ج : الطَّيالِسةُ ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ .
ـ طَيْلَسانُ : إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ .
ـ انْطَلَسَ أمْرُهُ : خَفِيَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انْطَلَس
- انْطَلَس : امَّحَى أو خفِيَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَطْلَسِيٌّ
- يَحُدُّ الْمَغْرِبَ غَرْباً الْمُحيطُ الأطْلَسِيُّ : بَحْرٌ عَظيمٌ يُحيطُ بِأُوروبَّا وَإِفْريقِيَا غَرْباً وَبِأَمْرِيكا شَرْقاً .
المعجم: الغني
-
أَطْلسيّ
- أَطْلسيّ :-
اسم منسوب إلى أَطْلَسُ .
• الحِلْف الأَطْلسيّ : ( السياسة ) حلف يتمتّع بطابع عسكريّ وسياسيّ ، أنشئ في الرَّابع من إبريل عام 1949 بموجب معاهدة واشنطن لصدّ هجمات الاتحاد السوفيتيّ ، وهو على الصَّعيد العسكريّ يعمل على وجود قوَّة عسكريّة لمنع أي اعتداء على البلدان الأعضاء ، وعلى الصَّعيد السياسيّ يسعى لإحلال علاقات مستقرّة بين الشَّرق والغرب .
• منظمة حلف شمال الأطلسيّ : ( السياسة ) منظمة تأسست من 16 دولة لتدعم الحلف ، وهي تسعى لتأمين أعضائها في أوربا وأمريكا الشماليّة ، وكانت تعتبر الاتّحاد السوفيتي بلدًا مهدِّدًا لها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَطْلسيّ
- أطلسي
1 - محيط يفصل بين « أوروبا » و « أفريقيا » من جهة ، و « أميركا » من جهة أخرى . مساحته 106 ملايين كيلومتر مربع
المعجم: الرائد
-
أَطْلَسُ
- ( جغرافيا ).
1 . :- كِتابُ الأطْلَسِ بِهِ خَرائِطُ العالَمِ :-: كِتابٌ يَضُمُّ مَجْموعَةً مِنَ الخَرائِطِ الجُغْرافِيَّةِ .
2 . :- قَضَيْنا بِجِبالِ الأَطْلَسِ أُسْبوعاً :- : سِلْسِلَةٌ مِنَ الجِبالِ بِالْمَغْرِبِ .
المعجم: الغني
-
أَطْلَسُ
- أَطْلَسُ :-
جمع أطالِسُ : ( الجغرافيا ) مجموعة خرائط أو مصوَّرات جغرافيّة :- اشترى الطلابُ أطلس البلدان العربيّة .
• الأطلس اللُّغويّ : ( العلوم اللغوية ) مجموعة من الخرائط تبيِّن التَّوزيع الجغرافيّ للأنماط اللغويَّة واستخداماتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَطْلَسُ 1
- أَطْلَسُ 1 :-
جمع طُلْس ، مؤ طَلساءُ ، جمع مؤ طَلْساوات وطُلْس :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طلِسَ .
2 - وَسِخ .
3 - وصف للذئب اعتبارًا للونه ، ويُستخدم اسما للذئب كذلك :- ذئب أطلس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَطْلَسُ 2
- أَطْلَسُ 2 :-
جمع أطالِسُ : ( انظر : أ ط ل س - أَطْلَسُ ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأطلَسُ
- الأطلَسُ : ما في لونه طُلْسَة .
ويقال للذئب الأمعط في لونه طُلْسَة : أطْلَسُ .
و الأطلَسُ السارقُ .
و الأطلَسُ الكلب .
و الأطلَسُ الوَسِخُ .
و الأطلَسُ المرْميُّ بقبيح كأَنه لُطِّخَ .
و الأطلَسُ الخفيفُ العارض .
و الأطلَسُ نسيج من حرير . والجمع : طُلْسٌ .
و ( الأطلس الجغرافي ) : ( انظره في باب الهمزة ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَطْلَسُ
- الأَطْلَسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ .
و الأَطْلَسُ الذئبُ الأَمْعَط في لونه غُبرةٌ إلى سواد .
و الأَطْلَسُ الرجل إِذا رُمي بقبيح .
و الأَطْلَسُ الأَسود ، كالحبشي ونحوه .
و الأَطْلَسُ الوَسَخُ .
و الأَطْلَسُ مجموع مصورات جغرافية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أطلس
- أطلس - ج ، طلس ، - مؤ ، طلساء
1 - أطلس : ما كان لونهاغبر إلى سواد . 2 - أطلس : ذئب لا شعر على جسده في لونه غبرة إلى السواد . 3 - أطلس : ثوب بال . 4 - أطلس : لص . 5 - أطلس : وسخ . 6 - أطلس : ثوب من حرير منسوج .
المعجم: الرائد
-
طلِسَ
- طلِسَ يطلَس ، طَلَسًا وطُلْسَةً ، فهو أطلس :-
• طلِس الشَّيءُ كان أغبر مائلاً إلى السواد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طلس
- " الطَّلْسُ : لغة في الطِّرْس .
والطَّلْسُ : المَحْوُ ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساً وطَلَّسه فتَطَلَّسَ : كطَرَّسه .
ويقال للصحيفة إِذا محيت : طِلْس وطِرْسٌ ؛
وأَنشد : وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول : كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها .
والطِّلسُ : كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً .
ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير : طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه ، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت : طَلَسْتُ ، فإِذا أَنعمت محوه قلت : طَرَسْتُ .
وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة ؛ قال شمر : معناه بطَمْسِها ومَحْوِها .
ويقال : اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه ، وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته .
وفي الحديث : قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب .
وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه :، قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه ، وقيل : الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد .
والأَطْلَسُ : الأَسودُ والوَسَخُ .
والأَطْلَسُ : الثوب الخَلَقُ ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر ، والجمع أَطْلاسٌ .
يقال رجل أَطْلَسُ الثوب ؛ قال ذو الرمة : مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ، ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ : في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد ؛ وكل ما كان على لونه ، فهو أَطْلَسُ ، والأُنثى طَلْساءُ ، وهو الطِّلْسُ ، ابن شُمَيْل : الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب .
والطَّلَسُ والطَّلَسةُ : مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب ، وهو الذي تساقط شعره ، وهو أَخبث ما يكون .
والطِّلْسُ : الذئب الأَمْعَطُ ، والجمع الطُّلْسُ .
التهذيب : والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللَّه عنه : أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده .
قال شمر : الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه ؛ قال لبيد : فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ ، وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس : عبدٌ حَبَشِيّ أَسود ، وقيل : الأَطْلَسُ اللِّصُّ ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره .
والطِّلْسُ والأَطْلَسُ من الرجال : الدَّنِسُ الثياب ، شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه ؛ قال الراعي : صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه ، إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها .
وفي الحديث : تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان ، جمع أَطْلَسَ .
وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح ؛
وأَنشد أَبو عبيد : ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه ، إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه .
وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ ، يعني ثياباً وَسِخَةً .
يقال : رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ : أَطْلَسُ ؛ وقال في قول ذي الرمة : بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح .
والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ : ضرب من الأَكسية (* قوله « ضرب من الأَكسية » أَي أَسود ، قال المرار بن سعيد الفقعسي : فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة .)؛ قال ابن جني : جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام ، وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِس وطَيالِسة ، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب ، والطَّالِسانُ لغة فيه ، قال : ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً ، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ .
التهذيب : الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر ؛ قال الأَزهري : ولم أَسمع فَيْعِلان ، بكسر العين ، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة ، وحكي عن الأَصمعي أَنه ، قال : الطيلسان ليس بعربي ، قال : وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب .
قال الأَزهري : لم أَسمع الطَّيْلِسان ، بكسر اللام ، لغير الليث .
وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : السُّدُوسُ الطَّيْلَسان ، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ ، ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ ، واللَّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب