وصف و معنى و تعريف كلمة طللي:


طللي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و لام (ل) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح طللي في معاجم اللغة العربية:



طللي

جذر [طلل]

  1. أطلالُ: (اسم)
    • أطلالُ : جمع طَلَل
  2. طَلَل: (اسم)
    • الجمع : أطلالُ ، طُلُولٌ
    • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
    • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها : مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها ، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
    • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما : غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
    • جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ : شَخْصُهُ
    • مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ : عَلَى سَطْحِهِ
  3. طُلَل: (اسم)
    • طُلَل : جمع طُلّة
  4. طُلُل: (اسم)

    • طُلُل : جمع طَليل
  5. طِلَل: (اسم)
    • طِلَل : جمع طَلّ
,
  1. طَلَهَ
    • ـ طَلَهَ في البلادِ : ذَهَبَ ، ودَبَّ دَبِيباً في دُؤُوبٍ .
      ـ ما في السماء طُلَهٌ ، أي : ما رَقَّ من السحابِ .
      ـ طُلْهَةٌ من المالِ : بَقِيَّةٌ منه .
      ـ وادٍ أطْلَهُ : أطْلَسُ , ج : طُلْهٌ .
      ـ اطَّلَهَ : اطَّلَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِطْلُ
    • ـ إِطْلُ ، والإِطِلُ : الخاصِرَةُ ، ج : آطالٌ ، كالأَيْطَلِ ، ج : أياطِلُ .
      ـ ما ذاقَ أُطْلاً : شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أَطَلّ
    • أطل - إطلالا
      1 - أطل عليه : أشرف عليه . 2 - أطل الزمان : قرب . 3 - أطل الدم : أباحه ، أبطله . 4 - أطل على حقه : غلبه عليه . 5 - أطل عليه بالأذى : دام على إيذائه .

    المعجم: الرائد

  4. تَطلَّلَتِ
    • تَطلَّلَتِ الأرض : نَبَتَتْ ولم يَطَأْها أحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَلَل
    • طلل - ج ، أطلال وطلول
      1 - طلل من آثار الدار الشاخص ، الماثل ، الظاهر . 2 - طلل : شخص كل شيء . 3 - طلل : مكان عال . 4 - طلل من الدار : مرتفع فيها يجلس عليه أو يوضع عليه الطعام . 5 - طلل : « طلل الماء » : وجهه . 6 - طلل : « طلل السفينة أو السيارة » : غطاء تغطى به كالسقف .

    المعجم: الرائد



  6. طَليل
    • طليل - ج ، أطلة وطلل وطلة
      1 - طليل : دم مهدور : لا يثأر به . 2 - طليل : حصير منسوج من قضبان النخل أو غيره . 3 - طليل بال .

    المعجم: الرائد

  7. إِطْلالٌ
    • [ ط ل ل ]. ( مصدر أَطَلَّ ). :- الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ :-: الإِشْرافُ مِنْها على ...

    المعجم: الغني

  8. أطلّ الزّمان
    • قرُب :- ها هو ذا العيد قد أطلّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. أطلّ على الشّيء
    • أشرف عليه :- مدينة تُطِلّ على البحر - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة .


    المعجم: عربي عامة

  10. أطلّ
    • أطلّ : أشْرَفَ .
      ويقال : أطلَّ عليه .
      و أطلّ دَنا وقرُبَ .
      و أطلّ على حَقّه : غلبهُ عليه .
      و أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه : دام كل إِيذائه .
      و أطلّ دَمَ القتيل : طلَّهُ .
      ويقال : أُطِلَّ دَمُه بالبناء للمجهول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَطَلَّ
    • [ ط ل ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَطْللَت ، أُطِلُّ ، أَطْلِلْ ، مصدر إِطْلالٌ .
      1 . :- أَطَلَّ مِنَ النَّافِذَةِ :-: أَشْرَفَ ، أَظْهَرَ نَفْسَهُ مِنْها .
      2 . :- أَطَلَّ القَمَرُ على السُّهولِ :-: أَشْرَفَ . :- خَجولاً أَطَلَّ وَراءَ الجِبالِ . ( عبد الرفيع الجوهري ).
      3 . :- أَطَلَّ الزَّمانُ :- : قَرُبَ .
      4 . :- أَطَلَّ الدَّمَ :- : أَبَاحَهُ ، أَهْدَرَهُ .
      5 . :- أَطَلَّ على حَقِّهِ :- : غَلَبَهُ عَلَيْهِ .
      6 . :- أَطَلَّ عَلَيْهِ بِالأَذَى :- : دَامَ على إِيذائِهِ .

    المعجم: الغني

  12. إِطِل
    • أطل
      1 - دمه : ذهب هدرا ولم يثأر به

    المعجم: الرائد

  13. أطْلَتِ
    • أطْلَتِ الظَّبْيَة : جاءت بطَلا أو أكثرَ .
      و أطْلَتِ فلانٌ ونحوُهُ : مالت عُنقُه إِلى أحد الجانبين .
      وقيل : ما أطْلَى نَبيٌ قَطّ : ما مَالَ إلى هواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أطلَّ
    • أطلَّ / أطلَّ على يُطِلّ ، أَطْلِلْ / أطِلَّ ، إطلالاً ، فهو مُطِلّ ، والمفعول مُطَلٌّ عليه :-
      أطلَّ الزَّمانُ قرُب :- ها هو ذا العيد قد أطلّ .
      أطلَّ على الشَّيءِ : أشرف عليه :- مدينة تُطِلّ على البحر ، - شُرْفتُه تُطِلُّ على الحديقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أطالَ
    • أطالَ / أطالَ في يُطيل ، أطِلْ ، إطالةً ، فهو مُطيل ، والمفعول مُطال :-
      أطالَ الحديثَ / أطال في الحديث زاده ، زاد فيه :- أطال حبلاً ، - أطال في الشرح :-
      أطال الله بقاءه : دعاء بأن يمُدّ الله في عمره ، - أطال الوقوف أو الجلوس أو النَّظر : وقف أو جلس أو نظر مدّةً طويلة يفكِّر ويدقِّق ، - أطال عليه : جعله ينتظر كثيرًا ، - أطال لسانه : اعتدى بالكلام ، عاب وشتم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. طلل
    • " الطَّلُّ : المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى .
      ابن سيده : الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش ، وقيل : هو النَّدى ، وقيل : فوق النَّدى ودون المطر ، وجمعه طِلالٌ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه ، ورواه غيره ضربُ الطِّلل ، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع .
      ويومٌ طَلٌّ : ذو طَلٍّ .
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ : أَصابها الطَّلُّ ، وطلَّت فهي طَلّةٌ : ندِيَتْ ، وطلَّها النَّدى ، فهي مطلولةٌ .
      وقالوا في الدعاء : طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ ، فطُلَّت : أُمْطِرت ، وطَلَّت : نديَتْ .
      وقال أَبو إِسحق : طُلَّتْ ، بالضم لا غير .
      يقال : رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ ، بالضم ، ولا يقال طَلَّتْ لأَن ال طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة ، وكل ندٍ طَلٌّ .
      وقال الأَصمعي : أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ .
      وطلَّت السماءُ : اشْتَدَّ وقعُها .
      والمُطَلِّل : الضَّباب ، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ ؛ الطَّلُّ : الذي ينزل من السماء في الصَّحْو ، والطَّلُّ أَيضاً : أَضعف المطر .
      والطَّلُّ : قِلَّة لَبن الناقة ، وقيل : هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر .
      والمطلول : اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه ؛ قال الراعي : وبحَسْب قَوْمِك ، إِن شَتَوْا ، مطلولةٌ ، شَرَع النَّهار ، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل : المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها .
      وقالوا : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالطَّلُّ اللبن ، والنَّاطِلُ الخمر .
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ .
      ويقال : ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن .
      والطُّلَّى : الشَّرْبة من الماء .
      والطَّلُّ : هَدْرُ الدَّم وقيل : هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه ، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا ؛ قال أَبو حيَّة النُّميري : ولكنْ ، وبَيْتِ اللهِ ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً ، فهو مطلولٌ وطَليلٌ ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ .
      الجوهري : طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره .
      أَبو زيد : طُلَّ دَمُه ، فهو مطلولٌ ؛ قال الشاعر : دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد : طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ ، ولا يقال طَلَّ دَمُه ، بالفتح ، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه .
      ويقال : أُطِلَّ دَمُه ؛ أَبو عبيدة : فيه ثلاث لغات : طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه .
      والطُّلاَّءُ : الدَّمُ المطلول ؛ قال الفارسي : همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف ، كما ، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى طَلَّها ، بالفتح ، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي ؛ قال : ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ .
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه : نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله .
      خالد بن جَنْبة : طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه ، وقال غيره : طَلَّه أَي مَطَله ؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها : أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها ؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها ، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله ، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول .
      ورَجُلٌ طَلٌّ : كبير السِّنِّ ؛ عن كراع .
      والطَّلَّةُ : الخَمْر اللَّذيذة .
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر : أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها ، من عَقاراءِ الكُرُومِ ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب .
      ورائحةٌ طَلَّة : لذيذة ؛

      أَنشد ثعلب : تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة : بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ .
      الفراء : الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن ، والطَّلَّة النَّعْمة ، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة ، والطِّلَّة الحُصْر .
      قال يعقوب ، وحكي عن أَبي عمرو : ما بالناقة طُلٌّ ، بالضم ، أَي بها لَبَنٌ .
      وطَلَّةُ الرجُل : امرأَتُه ، وكذلك حَنَّتُه ؛ قال عمرو بن حَسَّان : أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ، ما إِنْ تَنامُ ؟ والنَّابُ : الشَّارِف من النُّوق ، وإِسافٌ : اسم رَجُل ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي : كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى ، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله « كمور السقى » كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين ).
      قال السُّكَّري : معناه أَحْسَن المَناسِب ؛ قال أَبو الحسن : وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة ؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً : قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه ، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ .
      والطَّلل : ما شَخَص من آثار الديار ، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض ، وقيل : طَلَلُ كل شيء شَخْصُه ، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول .
      والطَّلالةُ : كالطَّلَل ؛ التهذيب : وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها ، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها ؛ أَبو الدُّقَيْش : كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ ، فذلك الطَّلَلُ .
      ويقال : حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك ، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك .
      ويقال : فرس حَسَنُ الطَّلالة ، وهو ما ارتفع من خَلْقه .
      والإِطْلال : الإِشْرافُ على الشيء .
      ويقال : رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ .
      وتَطالَلْت : تَطاوَلْت فنَظَرْت .
      أَبو العَمَيْثَل : تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد ، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه ؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو : كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا ، واللهِ ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما ، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه ، وبي نافِضُ الحُمَّى ، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو : التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر .
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف ؛ قال جرير : أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول : هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ .
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب : فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف ، قال وحقيقته : أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه .
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ : أَشْرَف ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة ، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة : جِلالُها ، والجمع الأَطلال .
      والطَّلِيلُ : الحَصير ؛ المحكم : الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ ، وقيل : هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف ، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ .
      التهذيب : أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ ، وقال الأَصمعي : الباريُّ لا غير .
      أَبو عمرو : الطِّلُّ الحيَّة ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الطِّلُّ ، بالفتح ، للحَيَّة .
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه ؛ وقولهم : ليست لفلان طَلالةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة ، وهو من النبات المَطلولِ ، وقال أَبو عمرو : ليست له طَلالة ، قال : الطَّلالة الفرح والسرور ؛

      وأَنشد : فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي ، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور .
      وقال الأَصمعي : الطَّلالة الحُسْنُ والماء .
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة .
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه ؛

      وقال : فقلتُ : أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها ؟ وفي حديث أَبي بكر : أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة ؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها .
      وأَطلال : اسم ناقةٍ ، وقيل : اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة ، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها : ثبِي أَطْلالُ فقالت : وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة ؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله : لقد غابَ عن خَيْلٍ ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ : هو اسم فارسها .
      وذو طِلالٍ : اسم فرس ؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة ، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة : أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني ، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري ، ما بَدا لكِ ، أَو أَقيمي ، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ ، حَياتيَ ، بَعْدَ فارس ذي طِلا ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة ، وقيل : هناك قبرُ المُرِّي (* قوله « قبر المري » عبارة ياقوت : وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة ) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة ، أَلا تراه يقول بعد هذا : وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة ، كلتاهما : الداهية ، وقيل : الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا .
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل : الموت ، وقيل : هو الداء العُضال .
      وقالوا : رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة ، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر ، وقيل : رماه الله بالطُّلاطِلة ، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه .
      وقال أَبو حاتم : الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله ؛ والحُمّى المماطِلة : الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله ؛ قال : والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً ، وزاد ابن بري في ذلك ، قال : رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة ، فإِنه إِسْبٌ من الرجال ، والإِسْبُ اللئيم .
      والطُّلاطِلة : لحمة في الحَلْق ؛ قال الأَصمعي : الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط .
      ويقال : وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ .
      والطُّلْطُل : المرض الدائم .
      وذو طَلالٍ : ماءٌ قريب من الرَّبَذة ، وقيل : هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان ؛ قال عُرْوة بن الوَرْد : وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى طللي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَلَلٌ** - ج:** أَطْلاَلٌ**،** طُلُولٌ**.[ط ل ل]. 1. "وَقَفَ يَتَأَمَلُّ أَطْلاَلَ بَقَايَا القَصْرِ" : الآثَار البَاقِيَة. 2. "جَذَبَهَا إِلَيْهِ طَلَلُهُ" : شَخْصُهُ. 3. "مَشَى عَلَى طَلَلِ الْمَاءِ" : عَلَى سَطْحِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطل / أطل على يطل ، أطلل / أطل ، إطلالا ، فهو مطل ، والمفعول مطل عليه• أطل الزمان : قرب ها هو ذا العيد قد أطل . • أطل على الشيء : أشرف عليه مدينة تطل على البحر - شرفته تطل على الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طل [ مفرد ] : ج طلال : رذاذ أو مطر خفيف ، أضعف المطر تبلل وجه الأرض بالطل - { فإن لم يصبها وابل فطل } ° يوم طل : رطب طيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طلل [ مفرد ] : ج أطلال وطلول : ما بقي من آثار المنزل بعد رحيل أصحابه اشتهر الشعراء الجاهليون بذكر الأطلال في أشعارهم - البكاء على الأطلال ظاهرة شائعة في الشعر القديم - *ألا عم صباحا أيها الطلل البالي* .
مختار الصحاح
ط ل ل : الطَّلُّ أضعف المطر وجمعه طِلالُ تقول منه طُلَّتْ الأرض و طَلَّها الندى فهي مَطْلُولةٌ و الطَّلَلُ ما شخص من آثار الدار والجمع أطْلالٌ و طُلُولٌ أبو زيد طُلَّ دمه فهو مَطْلُولٌ و أُطِلَّ دمه و طَلَّهُ الله تعالى و أطَلَّهُ أهدره قال ولا يقال طلَّ دمه بالفتح وأبو عبيدة والكسائي يقولانه وقال أبو عبيدة فيه ثلاث لغات طَلَّ دمه و طُلَّ دمه و أُطِلَّ دمه و أطَلَّ عليه أشرف
الصحاح في اللغة
الطلّ: أضعفُ المطرِ، والجمع الطِلالُ. تقول منه: طُلَّتِ الأرضُ وطَلَّها الندَى. فهي مَطْلولَةٌ. وطَلَّةُ الرجلِ: امرأته. وخمرٌ طَلَّةٌ، أي لذيذة. قال حميد بن ثور: رَكودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها   بها من عَقاراءِ الكرومِ زَبيبُ والطَلَلُ: ما شخص من آثار الدار، والجمع أطْلالٌ وطُلولٌ. وطَلَلُ السفينة: جِلالها. ويقال: حيَّا الله طَلَلَكَ وَطَلالَتَكَ بمعنًى، أي شَخْصَكَ. وما بالناقة طُلٌّ بالضم، أي ما بها لبنٌ. أبو زيد: طُلَّ دَمُه فهو مَطْلولٌ. قال: دماؤهم ليس لها طالِبٌ   مَطْلولَةٌ مثل دم العُذْره وأُطِلَّ دمه، وطَلَّه الله، أهدره. قال: ولا يقال طَلَّ دمه بالفتح، وأبو عبيدة والكسائي يقولانه. وقال أبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دمُه، وطُلَّ دمُه، وأُطِلَّ دمُه. وأطَلَّ عليه، أي أشرف. وقال جرير: أنا البازي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ وتقول: هذا أمرٌ مُطِلٌّ، أي ليس بمُسْفرٍ. وتَطَالَّ، أي مدَّ عنقه ينظر إلى الشيء يبعُد عنه. وقال: كفى حَزَناً أنِّي تطالَلْتُ كي أرى   ذُرى قُلَّتَيْ دَمْخٍ فمـا تُـرَيانِ
تاج العروس

" طَفَنْشأً لا يَمْنَعُ الْفَصِيلاَ مَقْصُوراً مَهْمُوزاً كما في التَّهْذِيبِ ويُرْوَى أيضاً : طَفَيْشَلاً بالْياءِ واللامِ وسُئِلَ بَعضُهُم عن سَبَبِ تَسْمِيَةِ العُصْفُورِ فقالَ : لأَنَّهُ عَصا وَفَرَّ قال : فالطَّفَيْشَلُ قالَ : لأَنَّهُ طَفا وشَالَ ط ل ل

الطَّلُّ : الْمَطَرُ الضَّعِيفُ أو أَخَفُّ الْمَطَرِ كَما في المُحْكَمِ أو أَضْعَفُهُ كما في الصَّحاحِ قال الرَّاغِبُ : وهو مالَهُ أَثَرٌ قَليلٌ ومنهُ قولُهُ تَعالى : " فإنْ لَمْ يُصِبْهَا وابِلٌ فَطَلٌّ " أو هو النَّدَى الذي يَنْزِلُ من السَّماءِ في الصَّحْوِ أو هو فَوْقَهُ ودُونَ الْمَطَرِ ج : طِلاَلٌ بالكسرِ أَنْشَدَ ابنُ جِنِّيٍّ في المُحْتَسَبِ للقُحَيْفِ العُقَيْلِيِّ :

دِيارُ الحَيِّ يَضْرِبُها الطِّلالُ ... بِها أَهْلٌ مِنَ الخافِي ومالُ وطِللٌ كَعِنَبٍ هذه عن الفَرَّاءِ ومثلُهُ حَرْفُ الجَبَلِ وحِرَفٌ قالَ : ولم يُسْمَعُ غَيْرُهما . والطَّلُّ : الحَسَنُ الْمُعْجِبُ مِن لَيْلٍ وشَعَرٍ وماءٍ وغَيْرِ ذلكَ وف نُسْخَةٍ بِزَيادَةِ الواوِ بينَ الحَسَنِ والمعْجَبِ يُقالُ : لَيْلٌ طَلٌّ وماءٌ طَلٌّ وشَعَرٌ طَلٌّ أي حَسَنٌ وكذلكَ : حَدِيثٌ طَلٌّ أي حَسَنٌ

والطَّلُّ : اللَّبَنُ يُقالُ : ما بِالنَّاقَةِ طَلٌّ أي ما بِها لَبَنٌ وقالُوا أيضاً : ما بها طَلٌّ ولا نَاطِلٌ والنَّاطِلُ : الخَمْرُ . والطَّلُّ : الرّجُلُ الْكَبِيرُ سِنّاً عن كُرَاعٍ . والطَّلُّ : الحَيَّةُ عن أبن الأعْرابِيِّ ويُكْسَرُ عن أبي عَمْرٍو . والطَّلُّ : الْمَطْلُ ومنهُ قَوْلُ يحيى بنِ يَعْمَرَ : أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضْهَلُها أي تَمْطُلُها وقد ذُكِرَ ف ض ه ل . والطَّلُّ : قِلَّةُ لَبَنِ النَّاقَةِ وقيلَ : هو اللَّبَنُ قَلَّ أو كَثُرَ ويُضَمُّ وبه ضَبَطَ الجَوْهَرِيُّ قَوْلَهم : ما بالنَّاقَةِ طَلٌّ . أي ما بِها لَبَنٌ قالَ يَعْقُوبُ : حَكِيَ ذلكَ عن أبي عَمْرٍو . والطَّلُّ : سَوْقُ الإِبِلِ سَوْقاً عَنِيفاً . والطَّلُّ : هَدَرُ الدَّمِ أو أنْ لا يُثْأَرَ بِهِ ونَصُّ المُحْكَمِ وقيلَ هو أَنْ لا يُثْأَرُ به أو تُقْبَلَ دِيَتُه قالَ الرَّاغِبُ : وذلكَ إذا قَلَّ الاعْتِدادُ بِهِ ويَصِيرُ أَثَرُهُ كَأَنَّهُ طَلٌّ . وقَدْ طَلَّ هُوَ أي الدَّمُ نَفْسُه نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه وبالضَّمِّ أَكْثَرُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ عن أبي زَيْدٍ ومنهُ الحديثُ : ومِثْلُ ذلكَ يُطَلُّ أي يُهْدَرُ قالَ أبو زَيْدٍ : وطَلَلْتُهُ أَنَا طَلاًّ وطُلُولاً : مُهْدَرٌ قالَ :

دِماؤُهم ليسَ لها طَالِبٌ ... مَطْلُولَةٌ مِثْلُ دَمِ العُذْرَهْ وأُطِلَّ دَمُهُ بِالضَّمِّ : أهْدِرَ وأَطَلَّهُ اللهُ تَعالى وطَلًّهُ : أي أَهْدَرَهُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : قالَ أبو زَيْدٍ : ولا يُقالُ : طَلَّ دَمُهُ بالفتحِ وأبو عُبَيْدَةَ والكِسَائِيُّ يَقُولاَنِهِ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فيه ثَلاثُ لُغَاتٍ : طَلَّ دَمُهُ يَطِلُّ كَيَزِلُّ ويَمَلُّ أي من حَدِّ ضَرَبَ وعَلِمَ وأُطِلَّ دَمُهُ وطُلَّ بِالضَّمِّ فيهما فهو مُطَلٌّ ومَطْلُولٌ ولا يَخْفَى ما في سِياقِ المُصَنِّفِ مِنْ مُخَالَفَةٍ وتَكْرَارٍ يَظْهَرُ عندَ التَّأَمُّلِ . وطَلَّهُ حَقَّهُ كَمَدَّهُ : نَقَصَهُ إياهُ وقالَ خالدُ بنُ جَنْبَةَ : مَنَعَهُ إياهُ وحَبَسَهُ وقيلَ : أَبْطَلَهُ . وطَلَّ غَرِيمَهُ طَلاًّ : مَطَلَهُ وبهِ فَسِّرَ قَوْلُ يَحْيَى بنِ يَعْمَرُ السابِقُ وقيلَ : سَعَى في بَطْلاَنِ حَقِّهِ كَأَنَّهُ مِنَ الدَّمِ المَطْلُولِ . وما بالنَّاقَةِ طَلٌّ : أي طِرْقٌ كَما في المُحْكَمِ . وطَلَّ طَلاَلَةً كَمَلَّ مَلاَلَةً : أي أَعْجَبَ وحَسُنَ . وطُلَّتِ الأَرْضُ بالضَّمِّ طَلاًّ : نَزَلَ عَلَيْها الطَّلُّ وفي نُسْخَةٍ : أصابَها الطَّلُّ وطَلَّتْ بالفتحِ فهي مَطْلُولَةٌ وقالوا في الدُّعاءِ : طُلَّتْ بِلادُكَ وطَلَّتْ . فطُلَّت : أُمْطِرَتْ وطَلَّتْ : نَدِيَتْ . وقال أبو إسحاقَ : طَلَّتْ بالضَّمِّ لا غيرُ يُقالُ : رَحُبَت بِلادُكَ وطُلَّتْ بالضَّمِّ ولا يُقالُ : طَلَّتْ لأنَّ الطَّلَّ لا يَكُونُ منها إنَّما هي مَفْعُولَةٌ وكُلُّ نَدٍ طَلٌّ . والطُّلاَءُ كَسُلاَّءٍ أي بِضَمِّ فَتَشْدِيدٍ وفي بعضِ النُّسَخِ : بِكَسْرٍ فَفَتْحٍ وهو غَلَطٌ : الدَّمُ الْمَطْلُولُ نَفْسُه وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هو شِبْهُ جُلَيْدَةٍ عَلى وَجْهِ الدَّم قالَ أبو عَليٍّ الفارِسِيُّ : هَمْزَتُهُ مَنْقَلِبَةٌ عَنْ يَاءٍ مُبْدَلَةٌ مِنْ لاَمِ وهو عْنِدَهُ من مُحَوَّل التَّضْعِيفِ كَما قَالُوا : لا أَمْلاَهُ يُرِيدُونَ : لا أَمَلُّهُ . والطَّلَّةُ : الْخَمْرُ اللَّذِيذَةُ وقيلَ : السَّلِسَةُ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رضيَ اللهُ تَعالَى عنه :

أَظَلُّ كَأَنِّي شَارِبٌ لِمُدَامَةٍ ... لها في عِظَامِ الشَّارِبينَ دَبِيبُ

رَكُودِ الْحُمَيَّا طَلَّةٍ شَابَ مَاءَها ... بها مِنْ عَقَارَاءِ الكُرُومِ رَبِيبُ أرادَ : مِنْ كُرُومِ الْعَقارَاءِ فقلبَ . ومِنَ المَجازِ : الطَّلَّةُ : الزَّوْجَةُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لعَمْرِو بنِ حَسَّانَ بنِ هَانِئِ بنِ مَسْعُودٍ بنِ قَيْسِ بنِ خالِدٍ :

أفِي نَابَيْنِ نَالَهُما إِسْفافٌ ... تَأَوَّهُ طَلَّتِي ما إِنْ تَنَامُ وإِسَافٌ : رَجُلٍ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لشاعرٍ :وإني لَمُحْتاجٌ إلى مَوْتِ طَلَّتِي ... ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ بَاقٍ مُعَمَّرُ والطَّلَّةُ : اللَّذِيذَةُ مِنَ الرَّوائِحِ أَنْشَدَ ثَعْلَب :

تَجِيءُ بِرَيَّا مِنْ عُثَيْمَةَ طَلَّةٍ ... يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنْشَدَ أبو حَنِيفَةَ :

برِيحِ خَزامَى طَلَّةٍ مِنْ ثِيابِها ... ومِن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْكِ ثَاقِبِ والطَّلَّةُ : الرَّوْضَةُ بَلَّهَا الطَّلُّ أي النَّدَى وقد طَلَّتْ هي . والطَّلَّةُ : الرَّوْضَةُ بَلَّهَا الطَّلُّ أي النَّدَى وقد طَلَّتْ هي . والطَّلَّةُ : الْعَجُوزُ . وأيضاً المَرْأَةُ الْبَذِيَّةُ اللِّسانِ الْمُؤْذِيَةُ . والطَّلَّةُ : النَّعْمَةُ في الْمَطْعَمِ والْمَلْبَسِ . والطِّلَّةُ : بِالْكَسْرِ : جَمْعُ طَلِيلٍ كَأَمِيرٍ لِلْحَصِيرِ المَنْسُوجِ من دَوْمٍ الآتِي ذِكْرُه . والطُّلَّةُ : بالضَّم : العُنُقُ . وأيضاً : الشَّرْبَةُ مِنَ الَّلبَنِ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . ج : طُلَلٌ كَصُرَدٍ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ . والطَّلَلُ مُحَرَّكَةً : الشَّاخِصُ مِنْ آثارِ الدَّارِ والرَّسْمِ ما كانَ لاصِقاً بالأَرْضِ وقيلَ : الطَّلَلُ شَخْصُ كُلِّ شَيْءٍ كالطَّلاَلَةِ كسَحَابَةٍ فيهما يُقالُ : حَيَّا اللهُ طَلَلَكَ وطَلاَلَتَكَ أي شَخْصَكَ ج : أَطْلاَلٌ وطُلُولٌ ويُقالُ : حَيَّا اللهُ طَلَلَكَ وأَطْلاَلَكَ أي ما شَخَصَ مِنْ جَسَدِكَ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : الطَّلَلُ مِنَ الدَّارِ مَوْضِعٌ مِنْ صَحْنِها يُهَيَّأُ لِمَجْلِسِ أَهْلِهَا وقالَ ابنُ سِيدَه : كالدُّكَّانَةِ يَجْلَسُ عَلَيْها ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن أبي الدُّقَيْشِ قالَ : كأَنْ يكونُ بِفَنَاءِ كُلِّ بَيْتٍ دُكَّانٌ عليهِ المَأْكَلُ والمَشْرَبُ فذلكَ الطَّلَلُ . والطَّلَلُ مِنَ السَّفِينَةِ : جِلالُها عن ابنِ سِيدَه والجَمْعُ أَطْلاَلٌ وهي شِرَاعُها ومنهُ حَديثُ أبي بَكْرٍ : أَنَّهُ كانَ يُصَلِّي عَلى أَطْلاَلِ السَّفِينَةِ . والطَّلَلُ : الطَّرِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . ويُقالُ : مَشَى عَلى طَلَلِ الْمَاءِ : أي عَلى ظَهْرِهِ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ وقالَ الزَّمَخْشَرَيُّ : أي على وَجْهِهِ وهو مَجازٌ . والطَّلُّ بِالضَّمِّ : اللَّبَنُ وهذا قد سبقَ عن الجَوْهَرِيِّ في مَعْنَى قَوْلِهم : ما بالنَّاقَةِ مِنْ طُلٍّ أو الدَّمُ عن ابنِ عَبَّادٍ . وقولُه أَنشْدَهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" مِثْلُ النَّقَا لَبَّدَهُ ضَرْبُ الطَّلَلْ قالَ ابنُ سِيدَه : أَرادَ : ضَرْبَ الطَّلِّ فَفَكَّ الْمُدْغَمَ ثُمَّ حَرَّكَهُ . ورُوِيَ : ضَرْبُ الطِّلَلْ بِكَسْرِ الطَّاءِ مَقْصُوراً مِنِ الطِّلاَلِ الَّتِي هيَ جَمْعُ الطَّلِّ فحذَف ألف الجَمْعِ . قلتُ : وعلى هذا الوَجْهِ اقْتَصَرَ ابنُ جَنِّيٍّ في المُحْتَسَبِ . وتَطَالَلْتُ : تَطَاوَلْتُ : فَنَظَرْتُ قالَ أبو العُمَيْثَلِ : هما بِمَعْنىً واحِدٍ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : تَطَالَّ : مَدَّ عُنُقَهُ يَنْظُرُ إلى الشَّيْءِ يَبْعُدُ عنه قالَ طَهْمانُ بنُ عَمْرٍو

كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كي أَرَى ... ذُرَى قَلَّتَيْ دَمْخٍ فما تُرَيَانِ

ألاَ حَبَّذا واللهِ لو تَعْلَمانِهِ ... ظِلالُكُما يا أيها العَلَمانِ

ومَاؤُكما العَذْبُ الذي لو شَرِبْتُهُ ... وبِي نَافِضُ الحُمَّى إِذاً لَشَفَانِي وقال أبو عَمْرٍو : التَّطَالُّ : الاِطِّلاَعُ مِنْ فَوْقِ المَكانِ أو مِنَ السِّتْرِ . وأَطَلَّ عَلَيْهِ أي أَشْرَفَ ومنهُ حديثُ صَفِيَّةَ بنِتِ عبدِ المُطَّلِبِ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنها : فَأَطَلَّ عليْنا يَهُودِيٌّ فقُمْتُ فَضَرَبْتُ رَأْسَهُ بالصَّيْفِ . وقالَ جَرِيرٌ :

أنا البَازِي المُطِلُّ عَلى نُمَيْرٍ ... أُتِحْتُ مِنَ السَّماءِ لها انْصِبابَا قال الرَّاغِبُ : وحَقِيقَةُ أَطَلَّ عليه : أَوْفَى عليهِ بَطَلَلَهِ أي بَشَخْصِهِ كاسْتَطَلَّ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لِساعِدَةَ ابنِ جُؤْيَّةَ

ومنهُ يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ وجَالِسٌ ... لِعَرْضِ السَّراةِ مُكْفَهِرّاً صَبِيرُهاوالطَّلِيلُ كأَمِيرٍ : الْخَلْقُ في لُغَةِ هُذَيْلٍ عن ابنِ عَبَّادٍ وأيضا : الْحَصِيرُ عن ابن الأَعْرابِيِّ أو الْمَنْسُوخِ مِنْ دَوْمٍ أو مِنْ سَعَفٍ أو مِنْ قُشُورِهِ كُلُّ ذلكَ في المُحْكَمِ وفي التَّهْذِيبِ : قالَ أبو عَمْرٍو : الطَّلِيلَةُ البُورِيَاءُ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : البَارِيُّ لا غيرُ ج : أطِلَّةٌ وطِلَّةٌ بالكسرِ وهذهِ قد ذَكَرَها المُصنِّفُ قريباً وطُلُلٌ ككُتُبٍ كَما يُقالُ : جَلِيلٌ وأَجِلَّةٌ وَجِلَةٌ وكَثِيبٌ وكُثُبٌ . وأَطْلاَلُ : نَاقَةٌ أو فَرَسٌ لِبُكَيْرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الشَّدَّاخِ الشَّدَّاخِيِّ اللَّيْثِيِّ زَعَمُوا أَنَّها تَكَلَّمَتْ لَمَّأ قالَ لهَا فَارِسُها يَوْمَ القادِسِيَّةِ وقد انْتَهَى إلى نَهْرٍ : ثِبِى أَطْلاَل فقالَتِ الْفَرَسُ وَثْبَ هكذا في النَّسَخِ والصَّوابُ : وَثَبْتُ وسُورَةِ الْبَقَرَةِ وفي كِتابِ الخَيْلِ لابنِ الكَلْبِيِّ كانَ بُكَيْرٌ قد وَجِّهَ مع سَعدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ وشَهِدَ يَوْمَ الْقادِسِيِّةِ فذُكِرَ لَنا - واللهُ أَعْلمُ - أَنَّ الأَعاجِمَ لَمَّا قَطَعُوا الجِسْرَ الذي على نَهْرِ القادِسِيَّةِ صاحَ بُكَيْرٌ لِفَرَسِهِ : ثِبِي أَطْلاَلُ فاجْتَمَعَتْ ثُمَّ وَثَبُتْ فَإذَا هي مِنْ وَراءِ النَّهْرِ وكانَ - فيما يُقال - عَرْضُ نَهْرِ القادِسِيَّةِ يَوْمَئِذٍ أربعينَ ذِرَاعاً فقالَ الأَعاجِمُ : هذا أَمْرٌ مِنَ السَّماءِ لا طَاقَةَ لَكُمْ به فانْهَزَمُوا وأَنْشَدَ لِبَعْضِ الشُّعَراءِ :

لقَد غابَ عن خَيْلٍ بِمَوقانَ أَحْجَمَتْ ... بُكَيْرُ بَنِي الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطْلاَلِ والطُّلاطِلَةُ كعُلاَبِطَةٍ الدَّاهِيَةُ العَقْماءُ كَما في التَّهْذِيبِ والصِّحاحِ كالطُّلَطِلَةِ هو مَقْصُورٌ عنه والطُّلَطِلِ مَقْصُورٌ عن الطُّلاَطِلِ والطُّلاطِلَةُ لَحْمَةٌ في الحَلْقِ عن ابنِ سِيدَه أو لَحْمَةٌ سائِلَةٌ على طَرَفِ الْمُسْتَرَطِ عن الأَصْمَعِيِّ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ أو هِيَ سُقوطُ اللَّهَاةِ حَتَّى لا يَسُوغَ لَهُ طَعَامٌ ولا شَرابٌ عن أبي الهَيْثَمِ يُقالُ : وَقَعَتْ طُلاَطِلَتُهُ يَعْنِي لَهَاتَهُ إِذا سَقَطَتْ . والطُّلاَطِلَةُ : والِدُ مَالِكٍ : أحَدُ الْمُسْتَهْزِئِينَ بالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم هكذا وَقَعَ في السِّيرَةِ الشَّامِيَّةِ وفي أَنْسَابِ أبي عُبَيْدٍ في نَسَبِ أسْلَمَ مِنْ خُزاعَةَ في بَني بُوَيِّ بنِ مِلْكَانَ بنِ أفْصَى والذي في الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيِ : هو الحارثُ بنُ الطُّلاَطِلَةُ قالَهُ أبو الوليدِ الوَقَّشِيُّ وقَرأتُ في أَنْسابِ ابنِ الكَلْبِيِّ : هوَ الحَارِثُ بنُ قَيْسِ بنِ عَدِيِّ ابنِ سَعِدِ بنِ سَهْمٍ كانَ من المُسْتَهْزِئِينَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم فانْظُرْ ذلكَ

وأيضا : دَاءٌ يَأْخُذُ في أصْلاَبِ الحُمُرِ يَقْطَعُهَا أي يَقْطَعُ ظُهورَها كَما في المُحْكَمِ كالطُّلاَطِلِ بِالضَّمِّ والْفَتْحِ . والطُّلاَطِلَةُ : الْمَوْتُ كالطُّلاَطِلِ بالفتحِ والضَّمِّ كَما في المَحْكَمِ . وذُو طِلاَلٍ كَكِتَابٍ مَاءٌ قَرِيبٌ مِنَ الرَبَذَةِ أو ع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ قال أبو صَخْرٍ الهُذَلِيُّ :

يُفِيدُونَ الْقِيانَ مُقَيَّناتٍ ... كَأَطْلاءِ النِّعاجِ بِذِي طِلالِ وذو طِلاَلٍ : فَرَسُ أبي سَلْمَى بْنِ رَبِيعَةَ المُزَنِيِّ والدِ زُهَيْرٍ الشَّاعِرِ . والطُّلاَطِلُ كعُلاَبِطٍ : المَوْتُ وهذا قد تقدَّمَ قريباً فهو تَكْرَارٌ ويُرْوَى فيهِ الفَتْحُ أيضاً و أيضاً : الدَّاءُ العُضَالُ كَما في المُحْكَمِ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : رَماهُ اللهُ بالطُّلاَلَةِ وحُمَّى مُمَاطِلَةٍ وهوَ الدَّاءُ العُضالُ الذي لا دَواءَ لهَ وفي المُحْكَمِ : هو وَجَعٌ في الظَّهْرِ وزادَ الأَزْهَرِيُّ بعدَ العُضالِ : الذي لا يُقْدَرُ لهُ على حيلَةٍ ولا يَعْرِفُ المُعالِجُ مَوْضِعَهُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هي الذَّبْحَةُ التي تُعْجِلُهُ . والطَّلاَلَةُ : كَسَحَابَةٍ : الْفَرَحُ والسُّرُورُ عن أبي عَمْرٍو وأَنْشَدَ :فَلمَّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفُ ... سِوَى رَحْلِي بَقِيتُ يِلا طَلاَلَهْ مَعْناهُ : بغيرِ فَرَحٍ ولا سُرُورٍ . وأيضا : الْبَهْجَةُ يُقالُ : على مَنْطِقِهِ طَلاَلَةُ الحُسْنِ أي بَهْجَتُهُ و قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الطَّلاَلَةُ : الحَالَةُ الْحَسَنُ والْهَيْئَةُ الْجَمِيلَةُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُهُم : ليستْ لِفُلانٍ طَلالَةُ وقال :

فقُلْتُ أَلَمْ تَعْلَمِي أَنَّهُ ... جَمِيلُ الطَّلالَةِ حَسَّانُها والطُّلْطُلُ كَهُدْهُدٍ : الْمَرَضُ الدَّائِمُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . وطُلَيْطُلَهُ بِضَمِّ الطَّاءَيْنِ وهكذا ضَبَطَهُ الصَّاغَانِيُّ أيضا والصَّوابُ بِكَسْرِ الطَّاءِ الثانِيَةِ كَما ضَبَطَهُ مُؤَرِّخُو المَغْرِبِ وابنُ السَّمْعانِيِّ وغيرُهم : د بِالْمَغْرِبِ صَوابُهُ بالأَنْدَلُسِ وهي بَلْدَةٌ عَظِيمَةٌ واسِعَةُ الأعْمالِ بَيْنَها وبينَ قَرْطُبَةَ سَبْعَةُ أيامٍ منها أبو عثمانَ سعيدُ بنُ أبي هِنْدٍ الطُّلَيْطِلِيُّ الذي سَمَّاهُ مالكٌ : الحَكِيمَ لِكَلِمَةٍ سَمِعَها منه وقيلَ : اسمُهُ عبدُ الوَهَّابِ قيلَ : عبدُ الرحمن سَكَنَ قُرْطُبَةَ تُوُفِّيَ سَنة 200 ، وأحمدُ ابنُ الوليدِ بنِ عبدِ الخالقِ بنِ عبدِ الجَبَّارِ ابنِ بِشْرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الرحمنِ ابنِ قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِمٍ البَاهِلِيُّ قاضِي طُلَيْطِلَةَ عن عيسى ابن دِينار ويحيى ابنِ يحيى وسَحْنُونٍ وتُوُفِّيَ بالأَنْدَلُسِ . وطَلَّهُ بالوَرْسِ طَلاَّ : طَلاَهُ بهِ طَلْياً وقالَ خالدُ بنُ جَنْبَةَ : طَلَّ فُلاَناً حَقَّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ وحَبَسَهُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ يحيى بنِ يَعْمَرَ الذي تقدَّم . وطَلْطَلَهُ : حَرَّكَهُ كتَلْتَلَهُ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : الطَّلْطَلَةُ : تَحْرِيكُ اليَدَيْنِ في المَشْي . وتقولُ : هذا أمْرٌ مُطِلٌّ : أي لَيْسَ بِمُسْفِرٍ نَقَلَهُ الجُوْهَرِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . يَوْمٌ طَلٌّ : ذُو طَلٍّ أي رَطْبٌ . وأَرْضٌ طَلَّةٌ ومَطْلُولَةُ : طَلَّها النَّدَى . وطَلَّتِ السَّمَاءُ : اشْتَدَّ وَقْعُها . والمَطْلُولُ : اللَّبْنُ المَحْضُ فَوْقَهُ رَغْوَةٌ مَصْبُوبٌ عليهِ مَاءٌ فَتَحْسَبُهُ طَيِّباً وهو لا خَيْرَ فيه قالَ الرَّاعِي :

وبِحَسْبِ قَوْمِكَ إِنْ شَتَوْا مَطْلُولَةٌ ... شَرْعَ النَّهارِ ومَذْقَةٌ أَحْيانَا وقيلَ : المَطْلُولَةُ هنا : جِلْدَةٌ مَوْدونَةٌ بِلَبَنٍ مَحْضٍ يَأْكُلُونَها . والطُّلَّى كرُبَّى : الشَّرْبَةُ مِنَ اللَّبَنِ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . وحديثٌ طَلٌّ : حَسَنٌ وعن أَعْرابِيَّةٍ : ما أَطَلَّ شِعْرَ جَمِيلٍ وأحْلاَهُ . وامْرَأَةٌ طَلَّةٌ : حَسَنَةٌ لَطِيفَةٌ . ويُقالُ : فَرَسٌ حَسَنُ الطَّلاَلَةِ وهو ما ارْتَفَعَ مِنْ خَلْقِهِ . ويُقالُ : أَطَلَّ فُلانٌ على فُلانٍ بالأَذَى إِذا دَامَ على إِيذائِهِ . والطُّلاَلَةُ بالضَّمِّ : لُغَةٌ في الطَّلالَةِ عن أبي عَمْروٍ في مَعْنَى الفَرَح والسُّرورِ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : الطَّلاَلَةُ : الحُسْنُ والْمَاءُ . وخَطَبَ فُلانٌ خُطْبَةً طَلِيلَةً : أَي حَسَنَةً . وأَطَلَّ عليهِ حَتَّى غَلَبَهُ أي : ألَحَّ وهو مَجازٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . والمُطَلِّلُ كمُحَدِّثٍ : الضَّبَابُ . والطُّلَطِلَةُ والطُّلاَطِلَةُ : دَاءٌ يُصيبُ الإِنْسانَ في بَطْنِهِ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : ذَهَبَ دَمُهُ طُلاًّ وطِلاًّ بالضَّمِّ والكسرِ أي هَدَراً . وأَطَلَّ على حَقِّي فذَهَبَ به أي : أَلْمَأَ عليهِ عن ابنِ عَبَّادٍ . قال : واسْتَطَلَّ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ ومَرَّ مُطِلاًّ بِهِ إِذا نَصَبَهُ في السَّماءِ . وقالَ أبو عَمْروٍ : يُقالُ : هذهِ أَرْضٌ قد تَطَلَّلَتْ أي نَبَتتْ وتَخَيَّرَتْ ولم يَطَأَهَا أَحَدٌ . وذو طَلاَلٍ كسَحابٍ : وادٍ بالشَّرَبَّةِ لِغَطَفَانَ

لسان العرب
الطَّلُّ المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ وهو أَرْسخُ المطر نَدًى ابن سيده الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش وقيل هو النَّدى وقيل فوق النَّدى ودون المطر وجمعه طِلالٌ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه ورواه غيره ضربُ الطِّلل أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع ويومٌ طَلٌّ ذو طَلٍّ وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ أَصابها الطَّلُّ وطلَّت فهي طَلّةٌ ندِيَتْ وطلَّها النَّدى فهي مطلولةٌ وقالوا في الدعاء طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ فطُلَّت أُمْطِرت وطَلَّت نديَتْ وقال أَبو إِسحق طُلَّتْ بالضم لا غير يقال رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ بالضم ولا يقال طَلَّتْ لأَن الطَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة وكل ندٍ طَلٌّ وقال الأَصمعي أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ وطلَّت السماءُ اشْتَدَّ وقعُها والمُطَلِّل الضَّباب ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ وفي حديث أَشراط الساعة ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ الطَّلُّ الذي ينزل من السماء في الصَّحْو والطَّلُّ أَيضاً أَضعف المطر والطَّلُّ قِلَّة لَبن الناقة وقيل هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر والمطلول اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه قال الراعي وبحَسْب قَوْمِك إِن شَتَوْا مطلولةٌ شَرَع النَّهار ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها وقالوا ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ فالطَّلُّ اللبن والنَّاطِلُ الخمر وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ ويقال ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن والطُّلَّى الشَّرْبة من الماء والطَّلُّ هَدْرُ الدَّم وقيل هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا قال أَبو حيَّة النُّميري ولكنْ وبَيْتِ اللهِ ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً فهو مطلولٌ وطَليلٌ وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ الجوهري طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره أَبو زيد طُلَّ دَمُه فهو مطلولٌ قال الشاعر دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ ولا يقال طَلَّ دَمُه بالفتح وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه ويقال أُطِلَّ دَمُه أَبو عبيدة فيه ثلاث لغات طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه والطُّلاَّءُ الدَّمُ المطلول قال الفارسي همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف كما قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه وفي الحديث أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَي أَهْدَرَها وأَبطلها قال ابن الأَثير هكذا يروى طَلَّها بالفتح وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي قال ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله خالد بن جَنْبة طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه وقال غيره طَلَّه أَي مَطَله ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها تَطُلُّها أَي تَمْطُلها طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول ورَجُلٌ طَلٌّ كبير السِّنِّ عن كراع والطَّلَّةُ الخَمْر اللَّذيذة وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ قال حُمَيْد بن ثَوْر أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها من عَقاراءِ الكُرُومِ زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب ورائحةٌ طَلَّة لذيذة أَنشد ثعلب تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ الفراء الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن والطَّلَّة النَّعْمة والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة والطِّلَّة الحُصْر قال يعقوب وحكي عن أَبي عمرو ما بالناقة طُلٌّ بالضم أَي بها لَبَنٌ وطَلَّةُ الرجُل امرأَتُه وكذلك حَنَّتُه قال عمرو بن حَسَّان أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ ؟ والنَّابُ الشَّارِف من النُّوق وإِسافٌ اسم رَجُل وأَنشد ابن بري لشاعر وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب ( * قوله « كمور السقى » كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين ) قال السُّكَّري معناه أَحْسَن المَناسِب قال أَبو الحسن وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ والطَّلل ما شَخَص من آثار الديار والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض وقيل طَلَلُ كل شيء شَخْصُه وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول والطَّلالةُ كالطَّلَل التهذيب وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها أَبو الدُّقَيْش كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ فذلك الطَّلَلُ ويقال حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك ويقال فرس حَسَنُ الطَّلالة وهو ما ارتفع من خَلْقه والإِطْلال الإِشْرافُ على الشيء ويقال رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ وتَطالَلْت تَطاوَلْت فنَظَرْت أَبو العَمَيْثَل تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه وقال طَهْمانُ بن عمرو كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا واللهِ لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه وبي نافِضُ الحُمَّى إِذاً لشَفائي أَبو عمرو التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف قال جرير أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف قال وحقيقته أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ أَشْرَف قال ساعدة بن جُؤَيَّة ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة جِلالُها والجمع الأَطلال والطَّلِيلُ الحَصير المحكم الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ وقيل هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ التهذيب أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ وقال الأَصمعي الباريُّ لا غير أَبو عمرو الطِّلُّ الحيَّة وقال ابن الأَعرابي هو الطِّلُّ بالفتح للحَيَّة ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه وقولهم ليست لفلان طَلالةٌ قال ابن الأَعرابي ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة وهو من النبات المَطلولِ وقال أَبو عمرو ليست له طَلالة قال الطَّلالة الفرح والسرور وأَنشد فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور وقال الأَصمعي الطَّلالة الحُسْنُ والماء وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه وقال فقلتُ أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها ؟ وفي حديث أَبي بكر أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها وأَطلال اسم ناقةٍ وقيل اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها ثبِي أَطْلالُ فقالت وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله لقد غابَ عن خَيْلٍ بمُوقانَ أُحْجِرَتْ بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ هو اسم فارسها وذو طِلالٍ اسم فرس قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري ما بَدا لكِ أَو أَقيمي فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ حَياتيَ بَعْدَ فارس ذي طِلال قال ابن بري ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة وقيل هناك قبرُ المُرِّي ( * قوله « قبر المري » عبارة ياقوت وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة ) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة أَلا تراه يقول بعد هذا وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة كلتاهما الداهية وقيل الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل الموت وقيل هو الداء العُضال وقالوا رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة وهو وَجَعٌ في الظَّهْر وقيل رماه الله بالطُّلاطِلة هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه وقال أَبو حاتم الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله والحُمّى المماطِلة الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله قال والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً وزاد ابن بري في ذلك قال رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة فإِنه إِسْبٌ من الرجال والإِسْبُ اللئيم والطُّلاطِلة لحمة في الحَلْق قال الأَصمعي الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط ويقال وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ والطُّلْطُل المرض الدائم وذو طَلالٍ ماءٌ قريب من الرَّبَذة وقيل هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان قال عُرْوة بن الوَرْد وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال ؟
الرائد
* طلل. ج أطلال وطلول. 1-من آثار الدار: الشاخص، الماثل، الظاهر. 2-شخص كل شيء. 3-مكان عال. 4-من الدار: مرتفع فيها يجلس عليه أو يوضع عليه الطعام. 5-«طلل الماء»: وجهه. 6-«طلل السفينة أو السيارة»: غطاء تغطى به كالسقف./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: