وصف و معنى و تعريف كلمة طم:


طم: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على طاء (ط) و ميم (م) .




معنى و شرح طم في معاجم اللغة العربية:



طم

جذر [طم]

  1. طَمَّ: (فعل)
    • طَمَّ طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ
    • طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ
    • طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ
    • طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ
    • طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ
    • طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
    • طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ
    • طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
  2. طَمّ: (اسم)
    • طِمّ ، طَمّ
    • الطَمُّ : البحر
    • الطَّمُّ : الماءُ الكثَير
    • الطَّمُّ :العدد الكثير
    • الطَّمُّ :العَجَبُ العجيب
    • الطَّمُّ :الفرس الجَوَاد
    • الطَّمُّ :الظلِيم
    • جاءهم الطّمّ والرِّمُّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل
  3. طمّ الماء:
    • علا وغمَر، كثُر حتّى عظُم ''طَمّ البلاءُ/ الغلاءُ''.
  4. طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ:
    • رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ.


  5. طَمَّ الْمَاءُ:
    • كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ.
  6. طَمَّ الإِنَاءَ:
    • مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ.
  7. طَمَّ الأَمْرُ:
    • عَظُمَ، اِشْتَدَّ.
  8. طَمَّ البَحْرُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ. جَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ كُلَّ شَيْءٍ.
  9. طَمَّ الفَرَسُ:
    • أَسْرَعَ.
  10. طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ:


    • تَكَاثَرَ.
  11. طَمَّ شَعْرَهُ:
    • جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ. .
  12. طامّ : (اسم)
    • فاعل من طَمَّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ
    • الطَّامّ:ُ الماء الكَثير
    • أَمْرٌ طَامٌّ : عَظِيمٌ
  13. طَامّ : (اسم)
    • طَامّ : فاعل من طَمَّ
  14. طُموم : (اسم)
    • طُموم : فاعل من طَمَّ
  15. تَدَفَّقَ طِمٌّ لاَ عَهْدَ لَنَا بِهِ:
    • مَاءٌ كَثِيرٌ.
  16. جَاءَ رَاكِباً عَلَى طِمٍّ:


    • فَرَسٍ، جَوَادٍ.
  17. نَزَحَ طِمٌّ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ:
    • عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْهُمُ.
  18. أَطْم : (اسم)
    • أَطْم : مصدر أَطَمَ
  19. أُطُم : (اسم)
    • أُطُم : جمع أُطُوم
  20. أُطْم : (اسم)
    • الجمع : آطام ، و أُطُوم
    • الأُطْم :الحصن
    • الأُطْم :البيت المرتفع،
  21. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  22. طَمَّمَ : (فعل)


    • طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن
  23. طَما : (فعل)
    • طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء: ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
  24. طَموم : (اسم)
    • الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث
  25. طَميم : (اسم)
    • الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ
    • وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم
,
  1. طَمَّ
    • طَمَّ الشيءُ طَمَّ ِ طُمُومًا: كثُرَ حتّى عَظُمَ أو عَمَّ.
      ويقال: طَمَّ البحرُ والماءُ، وطَمّ الأمر، طَمَّث الفتنة أو الشّدّة .
      و طَمَّ الفرس غيره في سيره: خَفَّ وأسرع .
      و طَمَّ الشيءَ ، وعليه طَمَّ ُ طَمًّا: غمَرَهُ وغَطّاه.
      يقال: طمَّ التراب البئر.
      و طَمَّ فلانٌ الحفرةَ بالترابِ ونحوه: رَدَمَهَا وسوّاها بالأرض.
      و طَمَّ الإناءَ وغيرَه: مَلأَه حتى فاضَ.
      و طَمَّ شَعْرَهُ: جَزّهُ واستأصله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طَمّ

    • طم - يطم ، طما
      1- طم الشيء أو عليه : غمره «طم التراب الحفرة». 2- طم الحفرة بالتراب : غطاها به. 3- طم الإناء : ملأه. 4- طم الشعر : جزه، قلعه من أصله. 5- طم الطائر الشجرة : علاها.

    المعجم: الرائد

  3. طَمَّ
    • [ط م م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). طَمَمْتُ، أَطُمُّ، طُمَّ، مصدر طَمٌّ.
      1. :-طَمَّهُ الْمَاءُ :- : غَمَرَهُ.
      2. :-طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ :- : تَكَاثَرَ.
      3. :-طَمَّتْ مِيَاهُ السَّيْلِ السُّهوُلَ :- : اِكْتَسَحَتِ السُّهُولَ.
      4. :-طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ :- : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ.
      5. :-طَمَّ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ.
      6. :-طَمَّ شَعْرَهُ :- : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ.

    المعجم: الغني

  4. طَمّ
    • طم
      1- طم : ماء كثير. 2- طم : عدد كثير. 3- طم : عجب. 4- طم : فرس جواد أصيل. 5- طم : ما يسوقه الماء من ورق الشجر وغيره.

    المعجم: الرائد

  5. طَمَّ
    • [ط م م].(فعل: ثلاثي لازم). طَمَّ، يَطِمُّ، مصدر طُمُومٌ.
      1. :-طَمَّ الْمَاءُ :- : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ.
      2. :-طَمَّ البَحْرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. :-جَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ كُلَّ شَيْءٍ.
      3. :-طَمَّ الأَمْرُ :- : عَظُمَ، اِشْتَدَّ.
      4. :-طَمَّ الفَرَسُ :- : أَسْرَعَ.


    المعجم: الغني

  6. طَمّ
    • طم - يطم ، طما وطموما
      1- طم الماء أو غيره : كثر وعظم وغمر. 2- طم الأمر : عظم. 3- طم الفرس أو غيره : أسرع.

    المعجم: الرائد

  7. طَمَّ
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها،
      ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ،
      ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً.
      ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها.
      ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ.
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ.
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ.
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ.
      ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ.
      ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ.
      ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه.
      ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ.
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. طِمٌّ
    • [ط م م].
      1. :-تَدَفَّقَ طِمٌّ لاَ عَهْدَ لَنَا بِهِ :- : مَاءٌ كَثِيرٌ.
      2. :-نَزَحَ طِمٌّ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ :- : عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْهُمُ.
      3. :-أَتَى بِطِمٍّ :-: بِعَجَبٍ عَجِيبٍ.
      4. :-جَاءَ رَاكِباً عَلَى طِمٍّ :- : فَرَسٍ، جَوَادٍ.
      5. :-جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ :- : أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الكَثِيرُ وَالقَلِيلُ.

    المعجم: الغني

  9. طمم
    • "طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر.
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ.
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ،وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ.
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ.
      والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها.
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه.
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ،خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً.
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ،ومنه سُمِّيت القيامة طامّة.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء.
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ.
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس.
      والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه.
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها.
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه.
      الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ.
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله.
      وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله.
      وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس.
      وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر.
      قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى.
      والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ.
      ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه.
      الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله.
      وروى ابن الكلبي عن أبيه، قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء.
      وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل.
      والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ.
      وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ.
      والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ.
      والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر.
      وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد).
      وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم.
      ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم.
      والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ.
      والطُّمَّةُ: القَذَرُ.
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ،وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان.
      الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم؟

      ‏قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة.
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً.
      والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع.
      ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً.
      وفرس طَمومٌ: سريعة.
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه،يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ؟

      ‏قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ.
      والطِّمُّ: العَدَد الكثير.
      وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم.
      وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛

      قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها،بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة.
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح.
      ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ،وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً.
      وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم.
      يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه.
      والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن.
      والطِّمطام: النارُ الكبيرة.
      ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟، قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ،ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار.
      وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين.
      أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه.
      التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَف؟

      ‏قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ.
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه،جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طَمّ
    • طم
      1- مصدر طم. 2- بحر.

    المعجم: الرائد

  11. طمّ الماء ونحوه
    • علا وغمَر، كثُر حتّى عظُم :-طَمّ البلاءُ/ الغلاءُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. طَمٌّ
    • [ط م م]. (مصدر طَمَّ). :-تَلاَطَمَتْ أَمْوَاجُ الطَّمِّ :- : البَحْرِ.

    المعجم: الغني

  13. طَمّ
    • طَمّ :-
      مصدر طَمَّ1 وطَمَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. طَمَّ2
    • طَمَّ2 طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ :-
      طَمّ الماءُ ونحوُه علا وغمَر، كثُر حتّى عظُم :-طَمّ البلاءُ/ الغلاءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. طَمَّ1
    • طَمَّ1 طَمَمْتُ ، يَطُمّ ، اطْمُم / طُمّ ، طَمًّا ، فهو طامّ ، والمفعول مَطْموم :-
      • طمَّت الرمالُ الطريقَ غمَرته، غطَّته، ملأته :-طمَّ الحفرةَ بالتراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. طما
    • "طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً: ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر، فهو طامٍ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر.
      وفي حديث طَهْفة: ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه،وتِعارٌ اسم جَبَل.
      وطَمَى النَّبْتُ: طالَ وعَلا، ومنه يقال: طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به.
      وطَمَتْ به هِمَّتُه: عَلَتْ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه.
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً؛ قال الشاعر: أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ،وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ: جَبَلٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً،منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ، فِلْكة مِغْزَل"

    المعجم: لسان العرب

  17. الطَمُّ
    • الطَمُّ : البحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الطَّمُّ
    • الطَّمُّ : الماءُ الكثَير.
      و الطَّمُّ العدد الكثير.
      و الطَّمُّ العَجَبُ العجيب.
      و الطَّمُّ الفرس الجَوَاد.
      و الطَّمُّ الظلِيم.
      ويقال: جاءهم الطّمّ والرِّمُّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى طم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمٌّ** - [ط م م]. (مص. طَمَّ). "تَلاَطَمَتْ أَمْوَاجُ الطَّمِّ" : البَحْرِ.
معجم الغني
**طَمَّ** - [ط م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَمَمْتُ**،** أَطُمُّ**،** طُمَّ**، مص. طَمٌّ. 1. "طَمَّهُ الْمَاءُ" : غَمَرَهُ. 2. "طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ" : تَكَاثَرَ. 3. "طَمَّتْ مِيَاهُ السَّيْلِ السُّهوُلَ" : اِكْتَسَحَتِ السُّهُولَ. 4. "طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ" : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ. 5. "طَمَّ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ. 6. "طَمَّ شَعْرَهُ" : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ.
معجم الغني
**طَمَّ** - [ط م م].(ف: ثلا. لازم).** طَمَّ**،** يَطِمُّ**، مص. طُمُومٌ. 1. "طَمَّ الْمَاءُ" : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ. 2. "طَمَّ البَحْرُ" : عَلاَ، اِرْتَفَعَ. "جَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ كُلَّ شَيْءٍ". 3. "طَمَّ الأَمْرُ" : عَظُمَ، اِشْتَدَّ. 4. "طَمَّ الفَرَسُ" : أَسْرَعَ.
معجم الغني
**طِمٌّ** - [ط م م]. 1. "تَدَفَّقَ طِمٌّ لاَ عَهْدَ لَنَا بِهِ" : مَاءٌ كَثِيرٌ. 2. "نَزَحَ طِمٌّ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ" : عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْهُمُ. 3. "أَتَى بِطِمٍّ": بِعَجَبٍ عَجِيبٍ. 4. "جَاءَ رَاكِباً عَلَى طِمٍّ" : فَرَسٍ، جَوَادٍ. 5. "جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ" : أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الكَثِيرُ وَالقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طم [ مفرد ] : مصدر طم1 وطم2 .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ طُمُوماً: كثر حتى عظم أو عمَّ. ويقال: طمَّ البحرُ أو الماءُ، وطمَّ الأمرُ، وطمَّت الفتنةُ أو الشدَّة. وـ الفرسُ وغيره في سيره: خفَّ وأسرع. وـ الشيءَ، وعليه ـُ طَمًّا: غمره وغطَّاه. يقال: طمَّ الترابُ البئرَ. وـ فلانٌ الحفرةَ بالتراب ونحوه: ردمها وسوَّاها بالأرض. وـ الإناءَ وغيره: ملأه حتى فاض. وـ شعرَه: جزَّه واستأصله.( أطَمَّ ) شعرُه: حان له أن يحلق.( طَمَّمَ ) الطائرُ: وقع على غصن.( اسْتَطَمَّ ) شعرُه: أطمّ.( الطَّامّ ): الشيء العظيم. وـ الماء الكثير.( الطَّامَّة ): القيامة. وفي التنزيل العزيز: {فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى. يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى}. وـ الداهية تفوق ما سواها.( الطَّمُّ ): البحر.( الطِّمّ ): الماء الكثير. وـ العدد الكثير. وـ العجب العجيب. وـ الفرس الجواد. وـ الظليم. ويقال: جاءهم الطّمّ والرِّمّ: أتاهم الشيء الكثير والقليل.( الطُّمَّة ): الضَّلال والحيرة. وـ القطعة من الكلأ: وأكثر ما يوصف به اليبيس. وـ القذر. وـ من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتمعهم، أو وسطهم. ( ج ) طُمَم.( الطَّمُوم ) من الخيل ونحوها: السريع؛ ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ).( الطَّمِيم ): المَطموم. وـ الطَّموم. وطميم الناس: أخلاطهم وكثرتهم.
الرائد
* طم يطم: طما وطموما. 1-الماء أو غيره: كثر وعظم وغمر. 2-الأمر: عظم. 3-الفرس أو غيره: أسرع.
الرائد
* طم يطم: طما. 1-الشيء أو عليه: غمره «طم التراب الحفرة». 2-الحفرة بالتراب: غطاها به. 3-الإناء: ملأه. 4-الشعر: جزه، قلعه من أصله. 5-الطائر الشجرة: علاها.
الرائد
* طم. 1-مص. طم. 2-بحر.
الرائد
* طم. 1-ماء كثير. 2-عدد كثير. 3-عجب. 4-فرس جواد أصيل. 5-ما يسوقه الماء من ورق الشجر وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: