وصف و معنى و تعريف كلمة طمتهما:


طمتهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح طمتهما في معاجم اللغة العربية:



طمتهما

جذر [طمت]

  1. وَطَمَ : (فعل)
    • وَطَمَ (يَطِمُ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه
  2. وَطِمَ : (فعل)
    • وَطِمَ (يَوْطَمُ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه
  3. وَطْم : (اسم)
    • وَطْم : مصدر وَطَمَ
  4. وُطِمَ : (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ


,
  1. طمّت الرمال الطريق (المعجم عربي عامة)
    • غمَرته، غطَّته، ملأته :-طمَّ الحفرةَ بالتراب.
  2. طُمّة (المعجم الرائد)
    • طمة - ج، طمم
      1- طمة : قطعة من العشب اليابس. 2- طمة : ضلال، ضياع.. 3- طمة : حيرة. 4- طمة : قذر، وسخ البطن. 5- طمة من الناس : جماعتهم. 6- طمة من الناس : مجتمعهم، اجتماعهم.
  3. طمث (المعجم لسان العرب)
    • "طَمِثَت المرأَةُ تَطْمَثُ طَمْثاً، وطَمَثَتْ تَطْمُثُ، بالضم،طَمْثاً، وهي طامثٌ: حاضَتْ؛ وقيل: إِذا حاضَتْ أَوَّلَ ما تَحِيضُ؛ وخصَّ اللحياني به حَيْضَ الجارية.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: حتى جئنا سَرِفَ فطَمِثْتُ؛ يقال: طَمِثَت المرأَةُ إِذا حاضت، فهي طامِثٌ.
      وطَمَثَتْ إِذا دَمِيَتْ بالاقْتِضاضِ.
      والطَّمْثُ: الدمُ والنكاح.
      وطَمَثْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها.
      والطامِثُ، في لغتهم: الحائِض.
      وطَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها طَمْثاً: اقْتَضَّها، وعَمَّ به بعضُهم الجماعَ.
      قال ثعلب: الأَصلُ الحيضُ، ثم جُعل للنكاح.
      وطَمَث البعيرَ يَطْمِثُه طَمْثاً: عَقَلَه.
      والطَّمْثُ: المَسُّ، وذلك في كل شيءٍ يُمَسُّ.
      ويقال للمَرْتَعِ: ما طَمَثَ ذلك المَرْتَعَ قبْلَنا أَحدٌ، وما طَمَثَ هذه الناقةَ حَبْلٌ قَطُّ أَي ما مَسَّها عِقالٌ.
      وما طَمَثَ البعيرَ حَبْلٌ أَي لم يَمَسَّه.
      وقوله تعالى: لم يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قبلهم ولا جانٌّ؛ قيل: معناه لم يَمْسَسْ، وقال ثعلب: معناه لم يَنْكِحْ.
      والعرب تقول: هذا جَمَلٌ ما طَمَثَه حبلٌ قَطُّ أَي لم يَمَسَّه.
      ومعنى لم يَطْمِثْهُنَّ: لم يمسسهنّ.
      وقال الفراء: الطَّمْثُ الاقْتِضاضُ، وهو النكاح بالتَّدْمية.
      قال: والطَّمْثُ هو الدم، وهما لغتان.
      طَمَثَ يَطْمُثُ، ويَطْمِثُ.
      والقُرّاء أَكثرهم على: لم يَطْمِثْهُنّ، بكسر الميم.
      أَبو الهيثم: يقال طُمِثَتْ تُطْمَثُ أَي أُدْمِيَتْ بالاقْتضاض.
      وطَمِثَتْ على فَعِلَتْ إِذا حاضَتْ؛ وقولُ الفرزدق: وَقَعْنَ إِليَّ، لم يُطْمَثْنَ قبلي،فهنَّ أَصَحُّ من بَيْضِ النَّعامِ أَي هُنَّ عذارَى غير مُفْتَرَعاتٍ.
      والطَّمْثُ: الفسادُ؛ قال عَدِيّ‎ ‎بن‎ زيد: طاهرُ الأَثوابِ، يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ، أَو طَمْثِ العَطَنْ"
  4. طَمِثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمِثَتِ المرأةُ طَمِثَتِ ِ طَمْثًا: حاضت أوّلَ ما تحيضَ.
      فهي طامث. والجمع : طُمّث، وطوامثُ.
      و طَمِثَتِ المرأة : باشَرَهَا.
      وفي التنزيل: الرحمن آية 56لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إنْسٌ قبْلَهُمْ ولاَ جَانٌّ) ) .
      ويقال: ما طَمَثَ هذا البعير حَبلٌ: ما مسّهُ عِقالٌ.
      وما طمث هذا المرْتَعَ أو هذه الرَّوْضَةَ أحدٌ قبلَنا.


  5. طمَثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طمَثَ يَطمُث ويَطمِث ، طَمْثًا ، فهو طامِث وطامثة ، والمفعول مطموث (للمتعدِّي) :-
      • طمَثتِ المرأةُ حاضت أوّل ما تحيض :-امرأة طامِث/ طامثة.
      • طَمَثَ المرأةَ: مسَّها وباشرها بالجماع :- {لَمْ يَطْمُثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} [ق]، - {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} :-
      • ما طمَث هذا البعيرَ عِقالٌ: ما مَسَّه حَبْلٌ.
  6. طمة (المعجم الرائد)
    • طمة
      1-ما طم في الرماد من الجمر
  7. طَمَثَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها: افْتَضَّها.
      ـ طَمَثَتْ وطَمِثَ: حاضَتْ، فهي طامِثٌ.
      ـ طَمْثُ: المَسُّ، والدَّنَسُ، والفَسادُ.
      ـ واثِلة بنُ الطَّمَثانِ: في إيادٍ.
  8. طَمَثَ (المعجم الغني)
    • [ط م ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). طَمَثَتِ، تَطْمِثُ، مصدر طَمْثٌ.
      1. :-طَمَثَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَاضَتْ.
      2. :-طَمَثَ الشَّيْءَ :- : مَسَّهُ.الرحمن آية 56 لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاجانٌّ (قرآن).


  9. طمِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طمِثَ يَطمَث ، طَمْثًا ، فهو طامث :-
      • طمِثت المرأةُ طمَثت، حاضت.
  10. طمث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • طمث طمثا، وطمث الرجل زوجته إذا واقعها، وأيضا طمثت المرأة أي حاضت لأول مرة فهي طامث والجمع طمث وطوامث.
  11. طَمث (المعجم الرائد)
    • طمث - يطمث ويطمث ، طمثا
      1- طمثت المرأة : حاضت، أتتها العادة الشهرية. 2- طمث الشيء : مسه.
  12. طَمُثَ (المعجم الغني)
    • [ط م ث]. (فعل: ثلاثي لازم). طَمُثَتِ، تَطْمُثُ، ، مصدر طَمْثٌ. :-طَمُثَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَاضَتْ.
  13. طَمْث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • طَمْث :-
      1 - مصدر طمَثَ وطمِثَ.
      2 - (طب) دم الحَيْض؛ دم تخرجه أنثى الثدييات البالغة وخاصة المرأة مع بُويضة غير مُخصَّبة تالفة.
      3 - دَنَسٌ وفساد.
      • طَمْث وافر: (طب) حيض غزير.
  14. طامث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طامث :-
      جمع طوامث وطُمَّث: اسم فاعل من طمَثَ وطمِثَ.
  15. طمث (المعجم الرائد)
    • طمث - يطمث ، طمثا
      1-طمثت المرأة : حاضت، أتتها العادة الشهرية
  16. طمث المرأة (المعجم عربي عامة)
    • مسَّها وباشرها بالجماع :- {لَمْ يَطْمُثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} [ق]- {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ} :- ° ما طمَث هذا البعيرَ عِقالٌ
  17. الطَّمْثُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الطَّمْثُ : دَمُ الحَيض.
      و الطَّمْثُ الدَّنسُ.
  18. طمث (المعجم الرائد)
    • طمث
      1- مصدر طمث وطمث. 2- دنس، فساد. 3- دم المرأة الحائض. 4- ريبة، شك
  19. طمثت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • حاضت أوّل ما تحيض :-امرأة طامِث/ طامثة.
  20. مُطَمِّث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُطَمِّث :-
      • دواء مطمِّث (طب) دواء يُساعد على إدرار الحيض.
  21. طامث (المعجم الرائد)
    • طامث
      1-الطامث من النساء : من كانت في وقت «الحيض»، أي العادة الشهرية


  22. طمن (المعجم لسان العرب)
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "
  23. طمثت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • طمَثت، حاضت.
  24. طَامِثٌ (المعجم الغني)
    • [ط م ث]. :-اِمْرَأَةٌ طَامِثٌ :- : حَائِضٌ.
  25. اطمأنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه :-
      • اطمأنَّ القلبُ ونحوُه أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق :-اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته، - اطمأنّ على زواج ابنته، - {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} .
      • اطمأنَّ إلى جارِه/ اطمأنَّ بجارِه/ اطمأنَّ لجارِه: ارتاح إليه وسكَن، ووثق به :- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ} .• اطمأنَّ إلى نجاحه: تأكَّد منه بعد شكّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: