-
الطَّمْنُ
- ـ الطَّمْنُ : الساكِنُ ، كالمُطْمَئِنِّ , ج : طُمونٌ . واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً ، وهو مُطْمَئِنٌّ ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ ، وتصغيرُه : طُمَيْئِنٌ .
ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ : طَامَنَه ،
ـ طَمْأنَ من الأمرِ : سَكَّنَ .
ـ طِمئِّنٌ : بلد بالرُّوم .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَمَى
- ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا : عَلا ،
ـ طَمَى النَّبْتُ : طالَ ،
ـ طَمَى هِمَّتُهُ : عَلَتْ ،
ـ طَمَى البَحْرُ : امْتَلأَ ،
ـ طَمَى : كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ .
ـ طَمُّويَةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
ـ طَمِيَّةُ : جَبَلٌ بالبادِيةِ ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَمْرُ
- ـ طَمْرُ : الدَّفْنُ ، والخَبْءُ ، والوُثوبُ إلى أسْفَلَ أو في السماءِ ، كالطُّمُورِ والطِّمارِ ، والفِعْلُ طَمَرَ .
ـ طُمورُ : الذَّهابُ في الأرْضِ .
ـ طَمارِ : المكانُ المُرْتَفِعُ .
ـ مَطْمُورَةُ : الحَفيرَةُ تحتَ الأرضِ .
ـ طَمَرْتُها : مَلأَتُها ،
ـ طَمَرَ الجُرْحُ : انْتَفَخَ .
ـ طامِرُ بنُ طامِرٍ : للبَعيدِ المَجْهولِ هو وأبوهُ ، وللبُرْغُوثِ .
ـ بناتُ طَمارِ : الداهيةُ .
ـ ابْنَتا طَمارِ : هَضْبَتانِ عاليتانِ .
ـ طَمِرَتْ يَدُه : ورِمَتْ .
ـ طِمْرُ : الثوبُ الخَلَقُ ، أو الكِساءُ البالي من غيرِ الصُّوفِ ، ج : أطمارٌ ، كالطُّمْرُورِ ، وهو الذي لا يَمْلِكُ شيئاً ، والشِّقِرَّاقُ ، والفرسُ الجَوادُ ، كالطِّمِرِّ والطِّمْريرِ والطِّمْرِرِ والأُطْمُرّ ، أو الطويلُ القوائِمِ الخفيفُ ، أو المُسْتَعِدُّ لِلعَدْوِ .
ـ طَمِرَ في ضِرْسِه : هاجَ وجَعُهُ .
ـ مِطْمارُ : خَيْطٌ للبَنَّاءِ يُقَدِّرُ به ، كالمِطْمَرِ ، والرجلُ اللابِسُ للْأَطْمارِ .
ـ طَامُورُ وطُومارُ : الصَّحيفَةُ ، ج : طَواميرُ .
ـ طُمَّرُ وطِمَّوْرُ : الأصْلُ .
ـ تَطْميرُ : الطَّيُّ ، وإرْخاءُ السِّتْرِ .
ـ طُمُرَّةُ الشَّبابِ : أولهُ .
ـ أنتَ في طُمُرِّكَ الذي كنتَ فيه : غِرَّتِكَ وجَهْلِكَ .
ـ مُطَمِّراتُ : المُهْلِكاتُ
ـ ابْنا طِمِرٍّ : جَبَلانِ .
ـ أطْمَرَ الفرسُ غُرْمُولَه في الحِجْرِ : أوْعَبَهُ .
ـ مَطاميرُ : فرسُ القَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ .
ـ اطَّمَرَ على فرسِه : وثَبَ عليه من ورائِه ورَكِبَهُ .
ـ أتانٌ مُطَمَّرَةٌ : مَديدَةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ .
ـ هو على مِطْمارِ أبيه : يُشْبِهُهُ خلْقاً وخُلُقاً .
ـ أقِمِ المِطْمَر يا مُحَدِّثُ : قَوِّمِ الحَديثَ وصَحِّحْ ألفاظَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
طمّنه الطّبيب
- طمأنه ، أدخل إلى نفسه السَّكينة :- في قراءة القرآن تطمين للقلوب .
المعجم: عربي عامة
-
طَما
- طما - يطمو ، طموا وطموا
1 - طما الماء : ارتفع وملأ النهر . 2 - طما البحر أو النهر : امتلأ ، اضطرب ، فاض . 3 - طما النبات : طال . 4 - طمات المرأة بزوجها : شردت ونشزت عليه . 5 - طما به الهم أو غيره : اشتد . 6 - طما الهم : قوي ، اشتد .
المعجم: الرائد
-
طَمَر
- طمر - يطمر ، طمورا
1 - طمر في الأرض : ذهب فيه واختفى
المعجم: الرائد
-
طمن
- ط م ن : اِطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئْنَاناً و طُمَأْنِينَةً أي سكن وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه و طَمْأَنَ ظهره و طَأْمَنَهُ بمعنى على القلب
المعجم: مختار الصحاح
-
طمَّن
- طمن
1 - ساكن ، مطمئن . جمع : طمون
المعجم: الرائد
-
طمر
- طمر - يطمر ، طمرا وطمورا وطمارا وطمرانا
1 - وثب إلى أسفل
المعجم: الرائد
-
طمَّنَ
- طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن :-
• طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه ، أدخل إلى نفسه السَّكينة :- في قراءة القرآن تطمين للقلوب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَمُوحٌ
- [ ط م ح ]. ( مصدر طَمَحَ ). :- شَابٌّ طَمُوحٌ :- : السِّاعِي بِرَغْبَةٍ لِلْحُصُولِ على مَا هُوَ أَعْلَى وَمَحْمُودٌ وَنَبِيلٌ .
المعجم: الغني
-
طَمُوح
- طَمُوح :-
مؤ طَمُوح وطَمُوحة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طمَحَ / طمَحَ إلى / طمَحَ بـ / طمَحَ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طُمُوح
- طُمُوح :-
جمع طموحات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر طمَحَ / طمَحَ إلى / طمَحَ بـ / طمَحَ لـ .
2 - رغبة شديدة لتحقيق شيء :- طموح لا يشيخ ، - يسعى جاهدًا لتحقيق طموحاته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَمُوح
- طموح
1 - طموح : ساع إلى الأمجاد والمراتب العالية . 2 - طموح : « بحر طموح الموج » : مرتفعه .
المعجم: الرائد
-
طَموح
- طموح
1 - مصدر طمح . 2 - سعي إلى الأمجاد والمراتب العالية .
المعجم: الرائد
-
الطَّموحُ
- الطَّموحُ : الكثيرُ الطُّموح .
ويقال : بحَرٌ طَمُوحُ المَوْج : مرتفعُه .
وبئر طموحُ الماءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَمَح
- طمح - يطمح ، طمحا وطماحا وطموحا
1 - طمح الشيء : ارتفع . 2 - طمح بصره إليه : نظر إليه . 3 - طمح ببصره إليه : رفعه إليه وشدد النظر . 4 - طمح بانفه : تكبر . 5 - طمح به : ذهب به ، أخذه . 6 - طمح في الطلب : أبعد فيه .
المعجم: الرائد
-
طمح
- طمح - يطمح ، طماحا وطموحا
1 - طمحت الدابة : جمحت . 2 - طمحت المرأة : نشزت وتركت زوجها وفرت إلى أهلها .
المعجم: الرائد
-
طمَحَ
- طمَحَ / طمَحَ إلى / طمَحَ بـ / طمَحَ لـ يَطمَح ، طُموحًا ، فهو طَامِح وطَمُوح ، والمفعول مَطموح إليه :-
• طمَح الشخصُ تطلّع إلى تحقيق هدف بعيد
• النَّفسُ تطمح والأسبابُ عاجزةٌ : تعبير عن الحالة النفسيَّة السيئة لصاحب الطموح .
• طمَح بصرُه إلى الأمر / طمَح ببصره إلى الأمر / طمَح للأمر : تطلّع إلى تحقيقه :- كان يطمح إلى أن يُصبح وزيرًا ، - تطمَحُ نفسُه لفعل الخير ، - شاب / فتاة طَمُوح ، - إذا ما طمحتَ إلى غاية ... لبستَ المنى ونسيتَ الحذر .
• طمَح بأنفه : تكبَّر ، رفعه اعتزازًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طمح
- " طَمَحَت المرأَة تَطْمَحُ طِماحاً ، وهي طامحٌ : نَشَزَت ببعلها .
والطِّماحُ مثل الجِماحِ .
وطَمَحَت المرأَة مثل جَمَحَتْ ، فهي طامح ، أَي تَطْمَح إِلى الرجال .
في حديث قَيْلَةَ : كنت إِذا رأَيت رجلاً ذا قِشْرٍ طَمَحَ بصري إِليه أَي امتدَّ وعلا .
وفي الحديث : فَخَرَّ إِلى الأَرض فَطَمَحَت عيناه (* قوله « فطمحت عيناه » زاد في النهاية إلى السماء .).
الأَزهري عن أَبي عمرو الشَّيباني : الطامحُ من النساء التي تُبْغِضُ زوجَها وتنظر إِلى غيره ؛
وأَنشد : بَغَى الوُدَّ من مَطْروفةِ العينِ طامِ ؟
قال : وطَمَحَت بعينها إِذا رمت ببصرها إِلى الرجل ، وإِذا رفعت بصرها
يقال : طَمَحَت .
وامرأَة طَمَّاحة : تَكُرُّ بنظرها يميناً وشمالاً إِلى غير زوجها .
وطَمَحَ ببصره يَطْمَحُ طَمْحاً : شَخَصَ ، وقيل : رمى به إِلى الشيء .
وأَطْمَحَ فلانٌ بصره : رفعه .
ورجل طَمّاح : بعيد الطرف ، وقيل : شَرِهٌ .
وطَمَحَ بَصَرُه إِلى الشيء : ارتفع .
وفرس طامِح الطَّرْفِ طامِحُ البَصر ، وطَمُوحه مرتفعه ؛ يقال : فرس فيه طِماحٌ ؛
وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوادٍ : طويلٌ طامِحُ الطَّرْفِ ، إِلى مِقْرَعةِ الطلبِ وطَمَحَ الفرسُ يَطْمَحُ طِماحاً وطُمُوحاً : رفع يديه ؛ الأَزهري : يقال للفرس إِذا رفع يديه قد طَمَّحَ تَطْميحاً .
وكل مرتفع مُفْرِط في تَكَبُّر : طامحٌ ، وذلك لارتفاعه .
والطَّماحُ : الكِبْرُ والفخرُ لارتفاع صاحبه .
وبَحْر طَمُوح الموج : مرتفعه .
وبئر طَمُوح الماء : مرتفعةُ الجُمَّة ، وهو ما اجتمع من مائها ؛
أَنشد ثعلب في صفة بئر : عادِيَّة الجُولِ طَمُوح الجَمِّ ، جِيبَتْ بجَوْفِ حَجَرٍ هِرْشَمِّ ، تُبْذَلُ للجارِ ولابن العَمِّ ، إِذا الشَّرِيبُ كان كالأَصَمِّ ، وعَقَدَ اللِّمَّةَ كالأَجَمِّ وطَمَّح بَوْلَه : باله في الهواء .
وطَمَّحَ ببوله وبالشيء : رمى به في الهواء ؛ الأَزهري : إِذا رميت بشيء في الهواء قلت طَمَّحْتُ به تَطْميحاً .
وطَمَح به : ذَهَب به ؛ قال ابن مقبل : قُوَيْرِحُ أَعْوامٍ ، رَفيعٌ قَذالُه ، يَظَلُّ بِبَزِّ الكَهْلِ والكَهْلِ يَطْمَح ؟
قال : يَطْمَحُ أَي يجري ويذهب بالكهل وبَزِّه .
وطَمَح الرجلُ في السَّوْم إِذا استام بسِلْعَته وتباعد عن الحق ؛ عن اللحياني .
وطَمَح أَي أَبْعَدَ في الطلب .
وطَمَحاتُ الدهر : شدائده ؛ قال الأَزهري : وربما خفف ؛ قال الشاعر : باتت هُمومي في الصَّدْرِ تَخْطاها طَمْحاتُ دَهْرٍ ، ما كنتُ أَدراها سكن الميم ضرورة ؛ قال الأَزهري : ما ههنا صلة .
وبنو الطَّمَحِ : بُطَيْنٌ .
والطَّمَّاحُ : من أَسماء العرب .
والطَّمّاحُ : اسم رجل من بني أَسد بعثوه إِلى قَيْصَرَ فَمَحَلَ بامرئ القيس حتى سُمَّ ؛ قال الكُمَيْتُ : ونحن طَمَحْنا لامرئ القَيْسِ ، بَعْدَما رَجا المُلْكَ بالطَّمّاحِ ، نَكْباً على نَكْبِ وأَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ : اسم شاعر .
"
المعجم: لسان العرب
-
طمه
- " التهذيب : ابن الأَعرابي المُطَمَّهُ المُطَوَّلُ ، والمُمَطَّهُ المُمَدَّد ، والمُهَمَّطُ المُظلَّمُ .
يقال : هَمَطَ إِذا ظَلَم .
"
المعجم: لسان العرب
-
طما
- " طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً : ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر ، فهو طامٍ ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر .
وفي حديث طَهْفة : ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه ، وتِعارٌ اسم جَبَل .
وطَمَى النَّبْتُ : طالَ وعَلا ، ومنه يقال : طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به .
وطَمَتْ به هِمَّتُه : عَلَتْ ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك ؛
أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه .
وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً ؛ قال الشاعر : أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ ، وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ : جَبَلٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً ، منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ ، فِلْكة مِغْزَل "
المعجم: لسان العرب
-
طمر
- " طَمَرَ البئرَ طَمْراً : دفَنها .
وطَمرَ نَفْسه وطَمَرَ الشيء : خَبَأَه لا يُدْرى .
وأَطْمَرَ الفرسُ غُرْمولَه في الحِجْر : أَوْعَبَه .
قال الأَزهري : سمعت عُقَيلِيّاً يقول لَفَحل ضرب ناقة : قد طَمَرَها ، وإِنه لكثيرُ الطُّمُور ، وكذلك الرجل إِذا وُصِفَ بكثرة الجماع يقال إِنه لكثيرُ الطُّمُور .
والمَطْمُورةُ : حفيرةٌ تحت الأَرض أَو مكانٌ تحت الأَرض قد هُيِّئَ خَفيّاً يُطْمَرُ فيها الطعامُ والمالُ أَي يُخْبأُ ، وقد طَمَرتْها أَي مَلأْتها . غيره : والمطَامِيرُ حُفَرٌ تُحْفر في الأَرض تُوسّع أَسافِلُها تُخْبأُ فيها الحبوبُ .
وطَمَرَ يَطْمِر طَمْراً وطُمُوراً وطَمَرَاناً : وَثَبَ ؛ قال بعضهم : هو الوُثُوب إِلى أَسفل ، وقيل : الطُّمورُ شبْهُ الوثوب في السماء ؛ قال أَبو كبير يمدح تأَبط شرّاً : وإِذا قَذَفْتَ له الحصاة رأَيتَه ، يَنْزُو ، لِوَقْعَتِها ، طُمُورَ الأَخْيَلِ وطَمَرَ في الأَرض طُمُوراً : ذَهَبَ .
وطَمَرَ إِذا تَغيّبَ واستخفى ؛ وطَمَرَ الفرسُ والأَخْيَل يَطْمِرُ في طيرَانه .
وقالوا : هو طامِرُ بنُ طامر للبعيد ، وقيل : هو الذي لايُعْرفُ ولا يُعْرف أَبوه ولم يُدْرَ مَن هو .
ويقال للبرغوث : طَامِر بن طامِر ؛ معرفة عند أَبي الحسن الأَخفش .
الطامِرُ : البرغوث ، والطوامرُ : البراغيث .
وطمَرَ إِذا عَلا ، وطَمَر إِذا سَفَل .
والمَطْمُور : العالي والمَطْمُورُ : الأَسْفَلُ .
وطَمَارِ وطَمَارُ : اسمٌ للمكان المرتفع ؛ يقال : انْصَبَّ عليهم فلانٌ من طَمَارِ مثال قَطَامِ ، وهو المكانُ العالي ؛ قال سليم بن سلام الحنفي : فإِن كُنْتِ لا تَدْرِينَ ما الموتُ ، فانْظُرِي إِلى هانئٍ في السُّوق وابنِ عقيلِ إِلى بَطَلٍ قد عَقَّر السيفُ وجْهَه ، وآخَرَ ، يَهْوِي مِنْ طَمَارِ ، قَتِيل ؟
قال : ويُنْشدُ من طَمَارَ ومن طَمَارِ ، بفتح الراء وكسرها ، مُجرًى وغير مُجْرًى .
ويُروى : قد كَدَّحَ السيفُ وجهَه .
وكان عُبَيد الله بن زياد قد قَتَل مُسْلَم بنَ عقيل بن أَبي طالب وهانئ بن عروة المُرَاديّ ورمَى به من أَعلى القصر فوقَع في السُّوق ، وكان مسلم بن عقيل قد نَزل عند هانئ بن عروة ، وأَخْفَى أَمْرَه عن عبيدالله بن زياد ، ثم وقف عبيدالله على ما أَخفاه هانئ ، فأَرْسل إِلى هانئ فأَحْضره وأَرسل إِلى داره من يأْتيه بمسلم بن عقيل ، فلما أَتَوْه قَاتَلَهم حتى قُتِل ثم قَتَل عبيدُ الله هانئاً لإِجارتِه له .
وفي حديث مُطَرّف : من نامَ تحتَ صَدَفٍ مائلٍ وهو يَنْوِي التوكُّل فَلْيَرْمِ نفْسه من طَمَارِ ؛ هو الموضع العالي ، وقيل : هو اسم جبل ، أَي لا ينبغي أَن يُعَرِّضَ نفسَه للمهالك ويقول قد تَوَكّلْت .
والطُّمَّرُ والطِّمَّوْرُ : الأَصل .
يقال : لأَرُدّنّه إِلى طُمَّرِه أَي إِلى أَصله .
وجاء فلان على مِطْمار أَبيه أَي جاء يُشْبهه في خَلْقِه وخُلُقِه ؛ قال أَبو وَجْزة يمدح رجلاً : يَسْعَى مَساعِيَ آباءٍ سَلَفَتْ ، مِنْ آلِ قير على مِطْمارِهمْ طَمَرُوا (* قوله : « من آل قير » كذا في الأصل ).
وقال نافع بن أَبي نعيم : كنت أَقول لابن دَأْب إِذا حدَّث : أَقِم المِطْمَرَ أَي قَوِّم الحديثَ ونَقِّح أَلفاظَه واصْدُقْ فيه ، وهو بكسر الميم الأُولى وفتح الثانية ، الخَيْطُ الذي يُقَوَّم عليه البناءُ .
وقال اللحياني : وقع فلان في بنات طَمَارِ مَبنية أَي في داهية ، وقيل : إِذا وقع في بَليَّة وشِدَّة .
وفي حديث الحساب يوم القيامة : فيقول العبد عندي العَظائمُ المُطَمَّراتُ ؛ أَي المخبّآتُ من الذنوب والأُمورُ المُطَمِّراتُ ، بالكسر : المُهْلِكاتُ ، وهو من طَمَرت الشيءَ إِذا أَخْفَيْتَه ، ومنه المَطْمورةُ الحَبْسُ .
وطَمِرَت يَدُه : وَرِمَت .
والطِّمِرُّ ، بتشديد الراء ، والطِّمْرِيرُ والطُّمْرورُ : الفرسُ الجَوادُ ، وقيل : المُشَمَّر الخَلْق ، وقيل : هو المستفزُّ للوَثْبِ والعَدْوِ ، وقيل : هو الطويل القوائم الخفيف ، وقيل : المستعدُّ للعَدْوِ ، والأُنثى طِمِرَّةٌ ؛ وقد يستعار للأَتان ؛
قال : كأَنّ الطِّمِرّةَ ذاتَ الطِّمَا ح منها ، لِضَبْرتِه ، في عِقَال يقول : كأَنَّ الأَتانَ الطِّمِرّة الشديدةَ العَدْوِ إِذا ضَبَرَ هذا الفرسُ ورآها معقولةٌ حتى يُدْرِكها .
قال السيرافي : الطِّمِرُّ مشتقّ من الطُّمُور ، وهو الوَثْب ، وإِنما يعني بذلك سرعته .
والطِّمِرَّة منَ الخيل : المُشْرفةُ ؛ وقول كعب بن زهير : سَمْحَج سَمْحة القوائم حَقْبا ء من الجُونِ ، طُمِّرَتْ تَطْمِير ؟
قال : أَي وُثِّقَ خَلْقُها وأُدْمِج كأَنها طُوِيَتْ طَيَّ الطَّوامِير .
والطُّمْرور : الذي لا يملك شيئاً ، لغة في الطُّمُلولِ .
والطِّمْرُ : الثوب الخلَقُ ، وخص ابن الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من غير الصُّوف ، والجمع أَطْمارٌ ؛ قال سيبويه : لم يجاوِزُوا به هذا البناء ؛ أَنشد ثعلب : تحسَبُ أَطْمارِي عليَّ جُلَبا والطُّمْرورُ : كالطِّمْر .
وفي الحديث : رُبَّ ذِي طِمْرَين لا يُؤْبَهُ له ، لو أَقْسَمَ على الله لأَبَرّه ؛ يقول : رُبَّ ذِي خَلَقَين أَطاعَ الله حتى لو سأَل الله تعالى أَجابه .
والمِطْمَرُ : الزِّيجُ الذي يكون مع البَنَّائين .
والمِطْمَرُ والمِطْمارُ : الخيط الذي يُقدِّر به البَنّاء البِناءَ ، يقال له التَّرْقال بالفارسية .
والطُّومارُ : واحدُ المَطامِير (* قوله : « والطومار واحد المطامير » هكذا في الأَصل والمناسب أَن تقول والمطمار واحد المطامير أو يقول والطومار واحد الطوامير ).
ابن سيده : الطامُورُ والطُّومارُ الصحيفةُ ، قيل : هو دَخِيل ، قال : وأُراه عربيّاً محضاً لأَن سيبويه قد اعتدّ به في الأَبنية فقال : هو ملحق بفُسْطاط ، وابن كانت الواو بعد الضمة ، فإِنما كان ذلك لأَن موضع المدّ إِنما هو قُبَيل الطرَف مُجاوِراً له ، كأَلِفِ عِمادٍ وياء عَمِيد وواو عَمُود ، فأَما واوُ طُومار فليست للمدّ لأَنها لم تُجاوِر الطرَف ، فلما تقدمت الواو فيه ولم تجاور طرفه ، قال : إِنه مُلْحق ، فلو بَنَيْتَ على هذا من سأَلت مثلَ طُومار ودِيماسٍ لَقُلْت سُوآل وسِيآل ، فإِن خَفَّفْتَ الهمزة أَلقيت حركتها على الحرف الذي قبلها ، ولم تخش ذلك فقلت سُوَال وسِيَال ، ولم تُجْرِهما مُجْرى واو مَقْرُوءة وياء خَطِيئة في إِبدالك الهمزة بعدهما إِلى لفظهما وإِدغامك إِيَّاهما فيهما ، في نحو مَقْرُوّة وخَطِيّة ، فلذلك لم يُقَلْ سُوّال ولا سِيّال أَعْنِي لتقدُّمِها وبُعْدها على الطَّرفِ ومشابهةِ حرف المد .
والطُّمْرُورُ : الشِّقْراق .
ومَطامِيرُ : فرسُ القَعْقاع ابن شَوْرٍ .
"
المعجم: لسان العرب
-
طمن
- " طَأْمَنَ الشيءَ : سَكَّنه .
والطُّمَأْنِينَةُ : السُّكونُ .
واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب ، وأَن أَصله من طَأْمَنَ ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك ، وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة ، واطْمَأَنَّ ذو زيادة ، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك ، وذلك أَن مخالطتها شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه ، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها ، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها ، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها ، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( كذا بياض بالأصل ) .
أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى ، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر ، وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ، ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها ، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي ، فإِن ، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل ، وذلك من قولهم الاطْمئنان ، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان ، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل ، فالعلة في الموضعين واحدة ، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة ، فهي إلى الاعتلال أَقرب ، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن ، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ .
وقوله عز وجل : الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله ؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين .
وقوله تعالى : قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ ؛ قال الزجاج : معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض .
واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ : انخفضت .
وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى ، على القلب .
التهذيب في الثلاثي : اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن ، واطْمَأَنَّتْ نفسه ، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا ، وذلك مُطْمَأَنٌّ ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال ، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره .
وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة .
وقيل في تفسير قوله تعالى : يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة ؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها .
وقولُه عز وجل : ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي ؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب ، والاسم الطمَأْنينة .
ويقال : طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره ، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين .
قال أَبو إسحق في قوله تعالى : فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة ؛ أَي إذا سكنت قلوبكم ، يقال : اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن ، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته ، وقد روي اطْبَأَنَّ .
وطَأْمَنْتُ منه : سَكَّنْت .
قال أَبو منصور : اطْمَأَنَّ ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه ، والله أَعلم ، إلاَّ أَن يقول قائل : إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ ، همزوا كل فعل فيه ، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب