وصف و معنى و تعريف كلمة طميت:


طميت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح طميت في معاجم اللغة العربية:



طميت

جذر [طمت]

  1. طمَى: (فعل)
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
    • طمَى الماءُ : ارتفع وملأ النهر
,
  1. طَمَى
    • ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا : عَلا ،
      ـ طَمَى النَّبْتُ : طالَ ،
      ـ طَمَى هِمَّتُهُ : عَلَتْ ،
      ـ طَمَى البَحْرُ : امْتَلأَ ،
      ـ طَمَى : كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ .
      ـ طَمُّويَةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ طَمِيَّةُ : جَبَلٌ بالبادِيةِ ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طُموسُ
    • ـ طُموسُ : الدُّروسُ ، والامِّحاءُ ، يَطْمُسُ ويَطْمِسُ .
      ـ طَمَسْتُهُ طَمْساً : مَحَوْتُهُ ،
      ـ طَمَسَ الشيءَ : اسْتَأصَلْتُ أثَرَهُ ، ومنه { وإذا النُّجوم طُمِسَتْ }.
      ـ { اطْمِسْ على أمْوالهِم }: أهْلِكْها .
      ـ طَميسُ أو طُمَيْسةُ أو طَمِيْسَةُ : بلد بِطَبَرِسْتانَ .
      ـ طَمَسَ بعَيْنِهِ : نَظَرَ نَظَراً بَعيداً ،
      ـ طَمَسَ الرجلُ : تَباعَدَ .
      ـ طامِسُ : البعيدُ ، ج : طَوامِسُ .
      ـ رجلٌ طامِسُ القلبِ : مَيِّتُهُ .
      ـ طَميسٌ ومَطْموسٌ : ذاهِبُ البصرِ .
      ـ طَماسَةُ : الحَزْرُ ، وقد طَمَسَ يَطْمِسُ ،
      ـ انْطَمَسَ وتَطَمَّسَ : امَّحَى ، وانْدَرَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَمْلُ
    • ـ طَمْلُ : الخَلْقُ كلُّهم ،
      ـ طِمْلُ : الرجُلُ الفاحِشُ ، لا يُبالِي ما صَنَعَ ، كالطامِلِ والطَّمولِ ج : طُمولٌ . والاسمُ : الطُّمولَةُ ، والماءُ الكَدِرُ ، والثَّوبُ المُشْبَعُ صِبْغاً ، والكِساءُ الأَسْوَدُ ، أو الأَسْوَدُ مُطْلَقاً ، والقِلادةُ ، واللئيمُ ، والأحمقُ ، واللِّصُّ الفاسِقُ ، كالطِمْليلِ ، والثَّوبُ الخَلَقُ ، والذئبُ الأَطْلَسُ الخَفِيُّ الشخص ، كالطِمِلِّ والطِمْلالِ ، والفقيرُ السَّيِّئُ الخُلُقِ والحالِ ، القبيحُ التَّقَشُّفِ ، كالطِمْلالِ والطِمْليلِ والطُّمْلولِ ، أو العاري من الثيابِ .
      ـ طَمِيلُ : الخَفِيُّ الشأن ، والجَدْيُ ، والعَنَاقُ ، كالطَّميلَةِ ، والحَصيرُ ، وماءُ الحَمْأَة ، والسُّلاَّءَةُ ، والنَّصْلُ العَريضُ ، والقِلادَةُ ، لأَنها تُطْمَلُ ، أي : تُلْطَخُ بالطيبِ .
      ـ طِمْيالُ : فرسٌ لبني الحَارِثِ بنِ ثعلبةَ .
      ـ طُمَيْلُ : العاري من الثيابِ .
      ـ طُمْلَةُ وطَمْلَةُ وطَمَلَةُ : الحَمْأَةُ ، وما بَقِيَ في الحوضِ من الماءِ الكَدِرِ ،
      ـ طِمْلَةُ : المرأةُ الضعيفةُ .
      ـ طَمَلَ الإِبِلَ : ساقَها عَنيفاً ،
      ـ طَمَلَ الحَصيرَ : رَمَلَهُ ، وجَعَلَ فيه الخُيوطَ ،
      ـ طَمَلَ الثَّوبَ : أشْبَعَ صَبغَهُ ،
      ـ طَمَلَ الخُبْزَ : وسَّعَهُ بالمِطْمَلَة للشَّوْبَقِ ،
      ـ طَمَلَ الدَّمُ السَّهْمَ : لَطَخَه ، فهو مَطْمولٌ وطَميلٌ ، فيهما ، وكلُّ ما لُطِخَ بِدُهنٍ أو دَمٍ أو قارٍ وشِبْهِ ذلك ، فقد طُمِلَ وطَمِلَ .
      ـ وَقَعَ في طَمْلَةٍ : أمرٍ قبيحٍ ، فالْتَطَخَ به .
      ـ اطُّمِلَ مَا في الحَوْضِ : أُخْرِجَ فلم يُتْرَكْ فيه قَطْرَةٌ .
      ـ انْطَمَلَ : شارَكَ اللُّصوصَ .
      ـ أطْمَلَ الدَّفْتَرَ : مَحَاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ : الساكِنُ ، كالمُطْمَئِنِّ , ج : طُمونٌ . واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً ، وهو مُطْمَئِنٌّ ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ ، وتصغيرُه : طُمَيْئِنٌ .
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ : طَامَنَه ،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ : سَكَّنَ .
      ـ طِمئِّنٌ : بلد بالرُّوم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَميل
    • طميل
      1 - طميل من الخبز الموسع المسوى بـ « المطملة »، وهي خشبة . 2 - طميل من الناس أو السهام الملطخ بالدم . 3 - طميل : ماء كدر . 4 - طميل : قلادة ، عقد . 5 - طميل : خفي ، غامض . 6 - طميل : حصير . 7 - طميل : نصل عريض . 8 - طميل : جدي .

    المعجم: الرائد

  6. طميس
    • طميس
      1 - طميس : مطموس ، ممحو . 2 - طميس : أعمى .

    المعجم: الرائد

  7. الطمِيس
    • الطمِيس : المَطمُوسُ .
      و الطمِيس الأعمى لا يَبينُ حَرْفُ جَفْنٍ عينه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الطَّمِيلُ
    • الطَّمِيلُ من الناس وغيرهم : الملطوخُ بدَم أَو بقبيح .
      و الطَّمِيلُ الخُبْزُ الموسَّع بالمِطْمَلَةِ .
      و الطَّمِيلُ الحصيرُ .
      و الطَّمِيلُ ماءُ الحَمْأَةِ .
      و الطَّمِيلُ الخفيَّ الشأنِ .
      و الطَّمِيلُ النَّصْلُ العريضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. طَمْي
    • طَمْي :-
      1 - مصدر طمَى .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) غِرْيَن ، طينٌ يحمله السيل ، ويستقر على الأرض رَطْبًا أو يابسًا :- طَمْي ساحليّ ، - يكثر الطمي على جانبي النهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طَمي
    • طمي
      1 - مصدر طمى . 2 - ما يخلفه النهر أو السيل من طين وحصى ورمل ونحوها .

    المعجم: الرائد

  11. الطَّمْيُ
    • الطَّمْيُ : الطين يحمِلُه السَّيلُ ويستقر على الأرض رطبًا أو يابسًا .
      وهو الغِرْين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. طمَى
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ :-
      طمَى الماءُ ارتفع وملأ النهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طما
    • " طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً : ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر ، فهو طامٍ ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر .
      وفي حديث طَهْفة : ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه ، وتِعارٌ اسم جَبَل .
      وطَمَى النَّبْتُ : طالَ وعَلا ، ومنه يقال : طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به .
      وطَمَتْ به هِمَّتُه : عَلَتْ ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه .
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً ؛ قال الشاعر : أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ ، وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ : جَبَلٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً ، منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ ، فِلْكة مِغْزَل "

    المعجم: لسان العرب

  14. طمل
    • " الطَّمْلُ : السَّير العنيف .
      طَمَلَ الإِبلَ يَطمُلها طَمْلاً وطَمَلْت الناقةَ طَمْلاً : سيَّرْتها سيراً فسيحاً .
      والطِّمْلُ من الرجال : الفاحشُ البَذيُّ الذي لا يُبالي ما صنَع وما أَتى وما قيل له ، وإِنه لَمِلْطٌ طِمْلٌ ، والجمع طُمولٌ ؛ وقال لبيد : أَطاعوا في الغَوايةِ كُلَّ طِمْلٍ ، يَجُرُّ المُخْزِيات ولا يُبالي والاسم الطُّمولة .
      ورجُلٌ طَمِيلٌ : خَفِيُّ الشأْن .
      والطِّمْل والطِّمْلِيل : اللصُّ ، وقيل : اللص الفاسق ، وعَمَّ بعضهم به كلَّ لِصٍّ .
      وانطَمَلَ فلان إِذا شارك اللُّصوص .
      والطِّمْلالُ : اللصُّ .
      والطِّملال : الذئب .
      والطِّمْلُ والطِّمِلُّ والطِّمْلالُ : الذئب الأَطلَسُ الخفِيُّ الشخص .
      والطِّمْلُ والطِّمْلال والطِّمْلِيل والطُّمْلول : الفقير السيْءُ الحال القَشِف القبيح الهيئة الأَغبر ، وقيل : هو العاري من الثياب وأَكثر ما يوصف به القانص .
      والطَّمْلة والطَّمَلة : الحمْأَة والطينُ ، وقيل : ما بقي في أَسفل الحوض من الماء الكَدِر .
      والطِّمْلُ : الماء الكَدِر .
      الفراء : يقال صار الماء دَكَلة وطَمَلة وثُرْمُطةً ، كله الطين الرقيق .
      واطُّمِلَ ما في الحوض .
      أُخرِج فلم يُترك فيه قَطْرة ، وهو افْتُعِل منه .
      والطِّمْل : الثوب الذي أُشبِع صَبْغُه .
      والطِّمْل : النَّصِيب .
      والسَّهم الطَّمِيل والمَطْمُول : المُلَطَّخ بالدم ؛ قال أَبو خِراش يصف سهماً : كأَنَّ النَّضِيَّ ، بعدما طاش مارِقاً وراء يَديه بالخَلاءِ ، طَمِيلُ وطَمَلَ الدَّمُ السهمَ وغيرَه طَمْلاً ، فهو مَطمولٌ وطَمِيلٌ : لطَّخَه ، وقد طَمِلَ هو .
      وقيل : كلُّ ما لُطِّخ ، فقد طُمِل .
      ووَقع في طَمْلة إِذا وقع في أَمر قبيح والتَطَخ به .
      ورجلٌ مَطمول وطَمِيل : مَلْطوخ بدم أَو بقبيح أَو بغيره ؛ وقول الشاعر : فكَيفَ أَبِيتُ الليلَ ، وابنَهُ مالكٍ بِزينتها ، لَمَّا يُقَطَّعْ طَمِيلُها ؟ يقول : أَبوها مالِكٌ ثَأْري أَي قَتَل حَمِيماً فأَنا أَطلبه بدمه ، فيقول : كيف يأْخذني النومُ ولم تُسْبَ هي ولم يؤخذ أَبوها ولم تُقَطَّع قِلادَتُها وهي طَميلها ؟ وإِنما سُمِّيت القِلادة طَمِيلاً لأَنها تُطْمَل بالطِّيب أَي تُلَطَّخ .
      والمطمل : مكتب تباب (* قوله « والمطمل مكتب تباب إلخ » هكذا رسم في الأصل من غير ضبط ) العرائس بالذهب .
      والمِطْمَلة : ما تُوَسَّع به الخُبزة .
      وطمَلْت الخبزة : وَسَّعْتها .
      وقد طَمَلَ الحصِيرَ ، فهو مَطْمولٌ وطَمِيلٌ : رَمَله وجعَلَ فيه الخُيوط .
      والطَّمِيل والطَّمِيلة : الجدْيُ والعَناق لأَنهما يُطْمَلان أَي يُشَدَّان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. طمن
    • " طَأْمَنَ الشيءَ : سَكَّنه .
      والطُّمَأْنِينَةُ : السُّكونُ .
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب ، وأَن أَصله من طَأْمَنَ ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك ، وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة ، واطْمَأَنَّ ذو زيادة ، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك ، وذلك أَن مخالطتها شيء ‏ ليس ‏ من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه ، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها ، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها ، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها ، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( كذا بياض بالأصل ) ‏ .
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى ، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر ، وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ، ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها ، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي ، فإِن ، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل ، وذلك من قولهم الاطْمئنان ، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان ، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل ، فالعلة في الموضعين واحدة ، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة ، فهي إلى الاعتلال أَقرب ، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن ، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ .
      وقوله عز وجل : الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله ؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين .
      وقوله تعالى : قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ ؛ قال الزجاج : معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض .
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ : انخفضت .
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى ، على القلب .
      التهذيب في الثلاثي : اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن ، واطْمَأَنَّتْ نفسه ، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا ، وذلك مُطْمَأَنٌّ ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال ، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره .
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة .
      وقيل في تفسير قوله تعالى : يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة ؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها .
      وقولُه عز وجل : ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي ؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب ، والاسم الطمَأْنينة .
      ويقال : طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره ، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين .
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى : فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة ؛ أَي إذا سكنت قلوبكم ، يقال : اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن ، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته ، وقد روي اطْبَأَنَّ .
      وطَأْمَنْتُ منه : سَكَّنْت .
      قال أَبو منصور : اطْمَأَنَّ ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه ، والله أَعلم ، إلاَّ أَن يقول قائل : إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ ، همزوا كل فعل فيه ، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  16. طمس
    • " الطُّمُوس : الدروس والانْمِحاء .
      وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُ ويَطْمُسُ طُموساً : درَسَ وامَّحى أَثَرُه ؛ قال العجاج : وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُه طَمْساً ، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى .
      وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ : امَّحَى ودَرَسَ .
      قال شمر : طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه ، وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها ؛ قال ذو الرمة : فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب .
      ويقال : طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره .
      وطُمُوس القلب : فسادُه .
      أَبو زيد : طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه .
      وفي صفة الدَّجَّال : أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش .
      والطَّمْسُ : استئصال أَثر الشيء .
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج : ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى .
      وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُ وطَمَسَه ، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر : ذهب ضوءُه .
      وقال الزجاج : المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه .
      وفي التنزيل العزيز : ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم ؛ يقول : لو نشاء لأَعميناهم ، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء ، وكذلك قوله عز وجل : من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً ، قال الزجاج : فيه ثلاثة أَقوال :، قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم ، وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم ، وقيل : الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين ؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً .
      قال وقوله تعالى : ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم ؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم ، وقال في قوله تعالى : ربنا اطْمِسْ على أَموالهم ، أَي غَيِّرْها ، قيل : إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة .
      وتأْويل طَمْسِ الشيء : ذهابُه عن صورته .
      والطَّمْسُ : آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى ، عليه السلام ، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة .
      جاء في التفسير : أَنه صير سُكَّرَهم حجارة .
      وأَرْبُعٌ طِماسٌ : دارِسَة .
      والطَّامِسُ : البعيدُ .
      وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً : بَعُدَ .
      وخَرْقٌ طامِسٌ : بعيد لا مَسْلك فيه ؛

      وأَنشد شمر لابن مَيَّادة : ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها ، صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبال ؟

      ‏ قال : طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد ، وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى .
      وطَمَسَ بعينه : نظر نظراً بعيداً .
      والطَّامِسِيَّة : موضع ؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم : انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم ؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري :، قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً ، وقال شجاع بالهاء ؛ ويقال : ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب .
      الفراء في كتاب المصادر : الطَّماسَةُ كالحَزْرِ ، وهو مصدر .
      يقال : كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ ؟

      ‏ قال : اطْمِسْ أَي احْزُِرْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طمم
    • " طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً : عَلا وغَمَر .
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ .
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً : غَمَره .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ ، وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ .
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ ، وهو طامٌّ .
      والطامَّةُ : الداهية تَغْلِب ما سِواها .
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً : مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه .
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها ؛ وأنشد ابن بري للراجز : فصَبَّحَتْ ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ ، خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو : قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً .
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه ، ومن ثمَّ قيل : فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طامّة .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : فإذا جاءت الطامّةُ ؛ قال : هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء ، ويقال تَطِمُّ ؛ وقال الزجاج : الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء .
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة : ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه ، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ .
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ : الطِّمُّ الماء ، وقيل : ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه ، وقيل : الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه ، وقيل : هو الثرى ، وقيل : بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس .
      والطَّمُّ : طَمُّ البئر بالتراب ، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً : كَبَسه .
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها ؛ عن ابن الأعرابي : يعني كبَسَها .
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً : جَزَّه أو غَضَّ منه .
      الجوهري : طَمَّ شَعَره أي جَزَّه ، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه ، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ .
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ ، واسْتَطَمَّ مثله .
      وفي حديث حُذَيفة : خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله .
      وفي حديث سلمان : أنه رُؤي مَطموم الرأْس .
      وفي الحديث الآخر : وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر .
      قال أَبو نصر : يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً ، وقيل : الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى .
      والطِّمُّ ، بالفتح : هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ .
      ويقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير ، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه .
      الأصمعي : جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير ، قال : ولم نعرف أصلهما ، قال : وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله .
      وروى ابن الكلبي عن أبيه ، قال : إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه ، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها ، أرادوا الكثرة من كل شيء .
      وقال أبو طالب : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل .
      والطِّمُّ : الماء الكثير ، والرِّمُّ : ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ .
      وقال ابن الكلبي : سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ .
      والطُّمّة : الشيء من الكَلإ ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ .
      والطِّمُّ : الكِبْسُ (* قوله « والطم الكبس » بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر .
      وفي القاموس : الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد ).
      وطُمَّةُ الناسِ : جماعَتُهم ووَسَطهم .
      ويقال : لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم .
      والطَّمَّةُ : الضَّلالُ والحَيرةُ .
      والطُّمَّةُ : القَذَرُ .
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً : خَفَّ وأَسرعَ ، وقيل : ذهب على وجه الأرض ، وقيل : ذهب أَيّاً كان .
      الأصمعي : طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً ؛ وقال عمر بن لجإ : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم ؟

      ‏ قال : حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة .
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً : وهو مَضاؤُه وخِفّتُه ، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً .
      والطَّمِيمُ : الفرسُ المُسْرع .
      ومَرَّ بَطِيمُّ ، بالكسر ، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً .
      وفرس طَمومٌ : سريعة .
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ ؛ قال أبو النجم يصف فرساً : أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه ، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه ، يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ ؟

      ‏ قالوا : يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه ، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ .
      والطِّمُّ : العَدَد الكثير .
      وطَمِيمُ الناس : أخْلاطُهم وكثرتهم .
      وطَمِمٌ صُلْبٌ : كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد ، بفكّ التضعيف ؛ قال ابن سيده : لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ ؛

      قال : تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها ، بعد الكَلالِ ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ : العُجْمة .
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ : هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح .
      ورجلٌ طِمطِمٌ ، بالكسر ، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ؛ ومنه قول الشاعر : حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ ، وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً .
      وفي صفة قريش : ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم .
      يقال : أَعْجَم طِمْطِميٌّ ، وقد طَمْطَم في كلامه .
      والطِّمْطِمُ : ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن .
      والطِّمطام : النارُ الكبيرة .
      ابن الأعرابي : طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام ، وهو وَسَطُ البحر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قيل له : هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ ؟، قال : بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ، ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار .
      وطَمْطامُ البحر : وسَطه ؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح ، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين .
      أبو زيد : يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه : دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه .
      التهذيب في الرباعي : أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم ؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ : كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ ، في آذانِها النُّطَف ؟

      ‏ قال الفراء : سمعت المفضَّل يقول : سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة : تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال : يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء ، قال : وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب ، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ .
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ : صَوْتُ الرَّعْدِ ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة : باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه ، جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ : مُسْتَوِيات ، مَراكِزهُ : مفاصله ، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ ، وقال : أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها ، وقال غيره : أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: