وصف و معنى و تعريف كلمة طن:


طن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح طن في معاجم اللغة العربية:



طن

جذر [طن]

  1. طَنّ: (اسم)
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة
    • مصدر طَنَّ / طَنَّ في
  2. طَنَّ: (فعل)
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه
    • طَنَّ : صَوَّت ورَنَّ
    • طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ
    • طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ
    • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته
    • طَنَّ المَقْطوع : كان له صوت عنْد قَطعه
  3. طُنّ: (اسم)
    • الجمع : أطنان ، و طِنانٌ
    • طُنّ / طِنّ
    • الطُّنُّ : القامَة
    • الطُّنُّ : حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ
    • الطُّنُّ : العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج
    • الطُّنُّ : وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام
    • طُنُّ الإِنْسَانِ : بَدَنُهُ أَوْ قَامَتُهُ
  4. طُنّ: (اسم)

    • طُنّ : جمع طُّنَّةُ
  5. الطن: (اسم)
    • صوت البَطَّة
  6. الطَّنِين: (اسم)
    • صوت الأُذن ؛ صوت الجبل عند التصدع ؛ صوت الذباب ؛ صوت الطَّست
  7. الطَّنين: (اسم)
    • صوت الشيءِ الصُّلْب
  8. الطنين: (اسم)
    • صوت القطع ؛ صوت النحاس فيه رنين


  9. إِطْنَان: (اسم)
    • إِطْنَان : مصدر أَطنَّ
  10. أطنان: (اسم)
    • أطنان : جمع طُنّ
  11. أوطان: (اسم)
    • أوطان : جمع وَطَن
  12. طَنَأ: (اسم)
    • طَنَأ : مصدر طَنِئَ
  13. طَنَى: (اسم)
    • الطَّنَى : الطِّنْءُ
    • الطَّنَى : الضَّنَى أَو المرضُ
    • الطَّنَى : لُزوقُ الطِّحال ، أَو الرِّئة بالجنب ، أَو الأَضلاع من العطش ، أو شدَّته
    • الطَّنَى : عِظَمُ الطِّحال من الحمَّى
    • الطَّنَى : شِراءُ الشجر ، أَو بيعُ ثَمَر النخل خاصةٌ
    • الطَّنَى : المكانُ الذي يكونُ مَحَمَّةً لا يَحِلُّهُ أَحدٌّ إِلاَّ حُمَّ


  14. طَنَّنَ: (فعل)
    • طَنَّنَ ، يُطَنِّنُ ، مصدر تَطْنِينٌ
    • طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
    • طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً
  15. طَنّان: (اسم)
    • ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ
    • أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً ، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ
    • قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ
    • لفلان ذِكْرٌ طنَّان : مشهور
  16. طَنّانة: (اسم)
    • مؤنَّث طَنّان
    • قصيدة طنّانة : ذائعة الصيت ، لها صدى واسع
    • ( الحيوان ) نحلة بريّة ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض ، لها طنين شديد أثناء طيرانها ، تعيش في مجتمعات تضمّ الإناث والذكور والعاملات
    • ( حشرات ) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ ، كَثِيرَةُ الشَّعَرِ اللاَّمِعِ ، تُحْدِثُ أَجْنِحَتُهَا طَنِيناً ، خِلاَلَ الطَّيَرَانِ ، تَخْتَلِفُ أَلْوَانُهَا بِاخْتِلافِ الأَصْنَافِ ، تُفِيدُ فِي إِلْقَاحِ الزُّهُورِ
  17. طَنأَ: (فعل)
    • طَنَأَ طنْئًا ، وطُنُوءا
    • طَنَأَ : اسْتحيا
    • طَنَأَ : فَجَر وزَنَى
  18. طَنين: (اسم)
    • مصدر طَنَّ / طَنَّ في
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود
    • طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ طَنِينُ النّاقُوسِ
    • طنينُ الذُّباب : مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له ، ولا يُبالَى به
    • قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ


  19. طُنّيّ: (اسم)
    • الطُّنِّيُّ : الجسيمُ
  20. طِنَى: (اسم)
    • الطِّنَى : العافية من لَدْغ العقرب
  21. طِنان: (اسم)
    • طِنان : جمع طُنّ
  22. طانَ: (فعل)
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين
    • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
    • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
    • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
    • طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا
    • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين طان الحائطَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً : أَحسن عَمَلَ الطِّين
    • طَانَ الشيءَ : لَطَّخهُ بالطين
    • طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ : خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع
    • طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر : جَبلَهُ وفطره
    • طَانَ فيه كذا من الصفات : غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها
  23. طانّ: (اسم)
    • مَكَانٌ طَانٌّ : كَثِيرُ الطِّينِ


  24. طانّ: (اسم)
    • طانّ : فاعل من طَنَّ
  25. طنين: (اسم)
    • طنين : مصدر طَنَّ
,
  1. طنّ الجرس أو الذباب ونحوه
    • صوّت ورنّ :- طنّ العودُ / النَّحلُ .

    المعجم: عربي عامة

  2. طنّ ذكر العالم في أرجاء الأرض
    • اشتهر وذاع صيته .

    المعجم: عربي عامة

  3. طَنَّ
    • طَنَّ طَنَّ ِ طنًّا ، وطَنينًا : صَوَّت ورَنَّ .
      يقال : طَنّ الذبابُ ، وطَنّ النحاس ، وطَنُّ العُودُ ، وطنَّت الأذنُ .
      و طَنَّ المَقْطوع : كان له صوت عنْد قَطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طَنَّ
    • [ ط ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). طَنَّ ، يَطُنُّ ، مصدر طَنٌّ ، طَنِينٌ .
      1 . :- طَنَّ الذُّبَابُ :- : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ .
      2 . :- طَنَّتِ الأُذُنُ :- : رَنَّتْ ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ . :- أُذُنَايَ تَطِنَّانِ :- :- مازالَتْ كَلِمَاتُهُ تَطِنُّ فِي أُذُنِهِ :- :- طَنَّ صَوْتُهُ فِي أُذُنَيْهِ .

    المعجم: الغني

  5. طُنٌّ
    • جمع : أَطْنَانٌ .
      1 . :- طُنُّ الإِنْسَانِ :- : بَدَنُهُ أَوْ قَامَتُهُ .
      2 . :- تَسَعُ الشَّاحِنَةُ طُنّاً مِنَ الْخَشَبِ :- : وَحْدَةُ وَزْنٍ مِقْدَارُهَا أَلْفُ كِيُلو غرام .

    المعجم: الغني

  6. طَنّ
    • طَنّ :-
      مصدر طَنَّ / طَنَّ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. طُنّ
    • طُنّ / طِنّ :-
      جمع أطنان وطِنَان : وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام :- طِن فحم / إسمنت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الطَّنُّ
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الطُّنُّ
    • الطُّنُّ : الطَّنُّ .
      و الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره .
      و الطُّنُّ القامَة .
      و الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ .
      و الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج .
      و الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان ، وطِنانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطن
    • صوت البَطَّة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. طَنّ
    • طن - ج ، أطنان وطنان
      1 - طن بدن الإنسان وغيره . 2 - طن : قامة . 3 - طن : حزمة القصب . 4 - طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام .

    المعجم: الرائد

  12. طَنّ
    • طن - يطن ، طنا وطنينا
      1 - طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت . 2 - طن : مات . ô

    المعجم: الرائد

  13. وطَنَ
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به :-
      وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به ، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :- وطَن بالرِّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وطَّنَ
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن :-
      وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :- وَطَّن البدوَ : نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة ، حضَّرهم .
      وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا : طبَّعه ، ألّفه على بيئة جديدة .
      وطَّن نفسَه على الأمر / وطَّن نفسَه للأمر : حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :- ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ .
      وطَّن الشَّخصُ بالبلد : اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طانَ
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين :-
      طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين :- طان الحائطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. طَنَّ
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه :-
      طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :- طنّ العودُ / النَّحلُ .
      طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. طنا
    • " الطَّنَى : التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً .
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ : الفُجور ، قَلبوا فيه الياء واواً كما ، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى ، وقومٌ زناة طُناةٌ .
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى : مَضَى فيه .
      والطَّنَى : الرِّيبَةُ والتُّهَمة .
      والطَّنَى : الظنُّ ما كانَ .
      والطَّنَى : أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى ، يقال منه : رجل طَنٍ ؛ عن اللحياني ، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه ، وقد طَنِيَ طَنًى ، وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      والطَّنَى في البَعير : أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ ؛ عن اللحياني .
      والطَّنَى : لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ ، وقيل : الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ ، وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ ، وبَعِيرٌ طَنىً ؛ قال رؤبة : من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ .
      الجوهري : الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ ؛ تقولُ منه : طَنِيَ ، بالكسر ، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى ، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً : عالَجَه من ذلك ؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي : أَكْوِيه ، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل ؟

      ‏ قال : والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ .
      قال أَبو منصور : والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ .
      الفراء : طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ .
      وقال اللحياني : طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ .
      والطَّنَى : المَرضُ ، وقد طَنِيَ .
      ورجلٌ طَنًى : كضَنًى .
      والإِطناء : أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد في صفة دلو : إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ ، إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً ؛ يقول : الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها .
      وقوله : وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ .
      ابن الأَعرابي : ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي .
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها ، تَقْتُل من ساعَتِها ، وأَصله الهمز ، وقد تقدم ذكره .
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ .
      يقال : رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها .
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه ، والاسم من ذلك الطَّنَى .
      قال أَبو الهيثم : يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه ، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه .
      ابن الأَعرابي : أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو الريبَة والتُّهَمة ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو البِساطُ ، فنامَ عليه كَسَلاً ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو المنزلُ ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس : إلى الطنو ، بالكسر .) فشَرِبَه ، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض ، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى ، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ .
      والأَطْناءُ : الأَهواء .
      والطَّنَى : غَلْفَقُ الماءِ ؛ قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَةٍ .
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ ، وقيل : هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً ، أَطْنَيْتُها : بِعْتُها ، وأَطْنَيْتُها : اشْتَرَيْتُها ، وأَطنَيْتُه : بعت عليه نَخْلَه ؛ قال ابن سيده : وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي ، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طنأ
    • " الطِّنْءُ : التُّهمَةُ .
      والطِّنْءُ : المنْزِل .
      والطِّنْءُ : الفُجوز .
      قال الفرزدق : وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه ، * عليهنّ خَوّاضٌ ، إِلى الطِّنْءِ ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي : الطِّنْءُ : الرِّيبةُ .
      والطِّنْءُ : البِساطُ .
      والطِّنْءُ : المَيْلُ بالهَوَى .
      والطِّنْءُ : الأَرضُ البَيضاءُ .
      والطِّنْءُ : الرَّوْضة ، وهي بقيَّة الماء في الحَوض .
      وأَنشد الفرّاءُ : كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ .
      وفي النوادر : الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ .
      والطِّنْءُ في بعض الشعر : اسم للرّماد الهامِدِ .
      والطِّنْءُ ، بالكسر : الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ .
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ .
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً : لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه ، وكذلك الرجل .
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه .
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ ، عن اللحياني .
      الطِّنءُ : بقيةُ الرُّوحِ .
      يقال : تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه ، ومنه قولهم : هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها ، يُقْتَل من ساعتها ، يهمز ولا يهمز ، وأَصله الهمز .
      أَبو زيد : يقال : رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ .
      اللحياني : رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ ، وقد طَنِيَ طَنًى .
      قال : وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَنَّ** - [ط ن ن]. (ف: ثلا. لازم).** طَنَّ**،** يَطُنُّ**، مص. طَنٌّ، طَنِينٌ. 1. "طَنَّ الذُّبَابُ" : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ. 2. "طَنَّتِ الأُذُنُ" : رَنَّتْ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ. "أُذُنَايَ تَطِنَّانِ" "مازالَتْ كَلِمَاتُهُ تَطِنُّ فِي أُذُنِهِ" "طَنَّ صَوْتُهُ فِي أُذُنَيْهِ".
معجم الغني
**طُنٌّ** - ج:** أَطْنَانٌ**. 1. "طُنُّ الإِنْسَانِ" : بَدَنُهُ أَوْ قَامَتُهُ. 2. "تَسَعُ الشَّاحِنَةُ طُنّاً مِنَ الْخَشَبِ" : وَحْدَةُ وَزْنٍ مِقْدَارُهَا أَلْفُ كِيُلو غرام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طن / طن في طننت ، يطن ، اطنن / طن ، طنا وطنينا ، فهو طان ، والمفعول مطنون فيه• طن الجرس أو الذباب ونحوه : صوت ورن طن العود / النحل . • طن ذكر العالم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طن [ مفرد ] : مصدر طن / طن في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طن / طن [ مفرد ] : ج أطنان وطنان : وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام طن فحم / إسمنت .
المعجم الوسيط
ـِ طَنًّا، وطَنيناً: صوَّت ورنَّ. يقال: طنَّ الذبابُ، وطنَّ النحاسُ، وطنَّ العودُ، وطنَّت الأذنُِ. وـ المقطوعُ: كان له صوت عند قطعه.( أطَنَّه ): جعله يطِنّ. وـ ساقَه: قطعها.( طَنَّنَ ): مبالغة في طنّ.( الطَّنّ ): رُطب أحمر شديد الحلاوة.( الطُّنّ ): الطَّنّ. وـ بدن الإنسان وغيره. وـ القامة. وـ حزمة القصب أو الحطب. وـ العدل من القطن المحلوج. وـ وزن للأثقال يقدر بألف كيلوجرام. ( د ). ( ج ) أطنان، وطِنان.( الطَّنَّان ): ( فعال من طنّ ) وهي طَنَّانة. يقال: قصيدة طَنَّانة، أو طَنَّانة رنَّانة: ذائعة الصِّيت والذِّكر في الآفاق والأقطار.( الطُّنِّيّ ): الجسيم.( الطَّنِين ): ضرب من الأصوات كصوت الناقوس والعود. ويقال: قصيدة، أو خطبة، أو مقالة لها طنين: صدى وذكر وجلجلة في المحافل وغيرها.
الرائد
* طن يطن: طنا وطنينا. 1-الذباب أو الجرس أو النحاس: صوت. 2-مات.ô
الرائد
* طن. ج أطنان وطنان. 1-بدن الإنسان وغيره. 2-قامة. 3-حزمة القصب. 4-وزن مقداره ألف كيلوغرام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: