وصف و معنى و تعريف كلمة طنبوري:


طنبوري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح طنبوري في معاجم اللغة العربية:



طنبوري

جذر [طنبر]

  1. طُنبور: (اسم)
    • الجمع : طنابيرُ
    • الطُّنْبُورُ : آلة من آلات اللعِب واللَّهْو والطَّرب ، ذاتُ عُنُق وأوتار
    • الطُّنْبُورُ ( في الطباعة ) : أَداةٌ أُسطوانِية لتحبير القوالب والضغط عليها لطبع التجارب والجمع : طنابير
    • ( الزراعة ) آلة من آلات الرَّيّ تُدار باليدين سقى الفلاح أرضه بالطنبور
,
  1. طَنْثَرَ
    • ـ طَنْثَرَ : أَكَلَ الدَّسَمَ حتى تَثَقَّلَ جِسْمُه ، وقد تَطَنْثَرَ .
      ـ طَنْثَرَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَّنُّ
    • ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ،
      ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ .
      ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ .
      ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ .
      ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ .
      ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه .
      ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طُنُوجُ
    • ـ طُنُوجُ : الصُّنُوفُ ، والكَراريسُ ، لا واحِدَ لها .
      ـ طَنْجَةُ : بلد بِشاطئِ بَحْرِ المَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَنْبَلَ
    • ـ طَنْبَلَ : تَحامَقَ بعدَ تَعاقُلٍ .
      ـ طَنْبولُ : قَرْيَتان بمِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طُنُبُ
    • ـ طُنُبُ : حَبْلٌ طويلٌ يُشَدُّ به سُرادِقُ البَيْتِ ، أو الوَتِدُ ، الجمع : أطْنابٌ وطِنَبَةٌ ، وسَيْر يُوصَلَ بِوَتَرِ القَوْسِ ثم يُدارُ على كُظْرِها ، كالإِطْنابَةِ ، وعَصَبَةٌ في النَّحْرِ ، وموضع بَيْنَ ماوِيَّةَ وذاتِ العُشَرِ ، وعِرْقُ الشَّجَرِ ، وعَصَبُ الجَسَدِ ،
      ـ طَنَبُ : اعوِجاجٌ في الرُّمْحِ ، وطولٌ في الرِّجلَين في اسْتِرْخاءٍ ، وطولٌ في الظَّهْرِ ، وهو عَيْبٌ ، والنَّعْتُ : أطْنَبُ وطَنْباءُ .
      ـ طَنَّبَهُ تَطْنيباً : مَدَّهُ بأَطْنابِه ، وشَدَّه ،
      ـ طَنَّبَ الذّئْبُ : عَوَى ،
      ـ طَنَّبَ بالمَكانِ : أقامَ .
      ـ إِطْنَابَةُ : المِظَلَّةُ ، وامرأةٌ ، وعَمْرٌو ابنُها شاعِرٌ .
      ـ أطْنَبَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ في غُبارٍ ،
      ـ أطْنَبَتِ الإِبِلُ : اتَّبَعَ بعضُها بعضاً في السَّيْرِ ،
      ـ أطْنَبَ النَّهْرُ : بَعُدَ ذَهابُهُ ،
      ـ أطْنَبَ الرَّجُلُ : أتى بالبَلاغَةِ في الوَصْفِ ، مَدْحاً كان أو ذَمًّا .
      ـ مَطْنَبُ : المَنْكِبُ ، والعاتِقُ .
      ـ جَيْشٌ مِطْنابٌ : عظيمٌ .
      ـ تَطْنيبُ السِّقاءِ : تَطْبيبُه .
      ـ جاري مُطانِبي : طُنُبُ بَيْتِهِ إلى طُنُبِ بَيْتي .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. طُنْبُورُ
    • ـ طُنْبُورُ وطِنْبارُ : أصْلُه دُنْبَه بَرَّه ، شُبّهَ بألْيَة الحَمَل .
      ـ طَنُّوبَرَةُ : بلد بالأنْدَلُسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الطَّنْج
    • الطَّنْج : الصِّنْفُ والنّوعُ .
      و الطَّنْج الفنّ .
      و الطَّنْج الكراسةُ أَو الصحيفةُ . والجمع : طُنُوج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طَنْثَرَ
    • طَنْثَرَ : ثَقُلَ جسمُه من أكْل الدَّسَم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. طنة
    • طنة
      1 - واحدة « الطن » للقصب

    المعجم: الرائد

  10. طُنْبُورٌ
    • جمع : طَنَابِيرُ . : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الأَوْتَارِ ، لَهَا عُنُقٌ طَويلٌ يَتَّصِلُ بِصُنْدُوقٍ شَبيهٍ بِالبَيْضَةِ .

    المعجم: الغني

  11. طُنبُور
    • طُنبُور :-
      جمع طنابيرُ :
      1 - ( الزراعة ) آلة من آلات الرَّيّ تُدار باليدين :- سقى الفلاح أرضه بالطنبور .
      2 - ( الموسيقى ) آلة موسيقيَّة ذات عنق وأوتار ، تشبه العود :- أحسنَ العزفَ على الطُّنبور ، - تعلّم العزف على آلة الطنبور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. طُنبور
    • طنبور
      1 - طنبور آلة من آلات الطرب ذات عنق طويل وستة أوتار ، جمع : طنابير

    المعجم: الرائد

  13. الطُّنْبُورُ
    • الطُّنْبُورُ : آلة من آلات اللعِب واللَّهْو والطَّرب ، ذاتُ عُنُق وأوتار .
      و الطُّنْبُورُ آلة من آلات الريّ تدار باليدين .
      ( محدثتان ) .
      و الطُّنْبُورُ ( في الطباعة ) : أَداةٌ أُسطوانِية لتحبير القوالب والضغط عليها .
      لطبع التجارب . والجمع : طنابير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طنثر
    • " الطَّنْثرةُ : أَكْلُ الدسم حتى يَثْقُلَ عنه جسمُه ، وقد تطَنْثَر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. طنب
    • " الطُّنْبُ والطُّنُبُ معاً : حَبْل الخِباءِ والسُّرادقِ ونحوهما . وأَطنابُ الشجر : عروقٌ تَتَشَعَّبُ من أَرُومَتِها .
      والأَواخِـيُّ : الأَطْنابُ ، واحدتُها أَخِـيَّةٌ .
      والأَطْنابُ : الطوالُ من حِبالِ الأَخْبيةِ ؛ والأُصُرُ : القِصارُ ، واحدها : إِصار .
      والأَطْنابُ : ما يُشَدُّ به البيتُ من الحبال بين الأَرض والطرائق .
      ابن سيده : الطُّنْبُ حبل طويل يُشَدُّ به البيتُ والسُّرادقُ ، بين الأَرض والطرائق .
      وقيل : هو الوَتِدُ ، والجمع : أَطنابٌ وطِنَبَـةٌ .
      وطَنَّبَه : مَده بأَطنابه وشَدَّه .
      وخِـباءٌ مُطَنَّبٌ : ورِواقٌ مُطَنَّب أَي مشدود بالأَطْناب .
      وفي الحديث : ما بين طُنْبَـي المدينة أَحْوجُ مني إِليها أَي ما بين طَرَفيها .
      والطُّنُب : واحدُ أَطناب الخَيْمَة ، فاستعاره للطَّرَف والناحية .
      والطُنْبُ : عِرْق الشجر وعَصَبُ الجَسَد .
      ابن سيده : أَطْنابُ الجسد عَصَبُه التي تتصل بها المفاصِلُ والعظام وتَشُدُّها .
      والطُّنْبانِ : عَصَبتانِ مُكْتَنِفتان ثَغْرة النَّحْر ، تمتدّان إِذا تَلَفَّتَ الإِنسانُ .
      والمِطْنَبُ والـمَطْنَبُ أَيضاً : الـمَنْكِبُ والعاتِقُ ؛ قال امرؤُ القيس : وإِذْ هِـيَ سَوْداءُ مِثلُ الفَحِـيمِ ، * تُغَشِّي الـمَطانِبَ والـمَنْكِـبا والمَطْنَبُ : حَبْلُ العاتِق ، وجمعه مَطانِبُ .
      ويقال للشمس إِذا تَقَضَّبَتْ عند طُلوعها : لها أَطْنابٌ ، وهي أَشِعَّة تمتدُّ كأَنـَّها القُضُبُ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن الأَشْعَثَ بن قَيْس تَزَوَّجَ امرأَةً على حُكْمِها ، فَردَّها عمر إِلى أَطنابِ بيتِها ؛ يعني : رَدَّها إِلى مَهْرِ مِثلها من نسائها ؛ يريد إِلى ما بُنِـيَ عليه أَمْرُ أَهْلِها ، وامتدَّت عليه أَطنابُ بيوتِهم .
      ويقال : هو جاري مُطانـِبِـي أَي طُنُبُ بيته إِلى طُنُبِ بيتي .
      وفي الحديث : ما أُحِبُّ أَنَّ بيتي مُطَنَّبٌ ببيتِ محمدٍ ، صلى اللّه عليه وسلم ، اني أَحْتَسِبُ خُطايَ .
      مُطَنَّبٌ : مشدود بالأَطناب ؛ يعني : ما أُحِبُّ أَن يكون بيتي إِلى جانب بيته ، لأَني أَحْتَسِبُ عند اللّه كثرةَ خُطايَ من بيتي إِلى المسجد .
      والمِطْنَبُ : الـمِصْفاةُ .
      والطَّنَبُ : طُول في الرجلين في اسْتِرْخاء .
      والطُّنُب والإِطْنابةُ جميعاً : سَيْرٌ يُوصَلُ بوَتَرِ القَوْسِ العربية ، ثم يُدارُ على كُظْرِها .
      وقيل : إِطْنابةُ القَوْسِ : سَيْرُها الذي في رِجْلِها يُشَدُّ من الوَتَر على فُرضَتِها ، وقد طَنَّبْتُها .
      الأَصمعي : الإِطْنابةُ السَّيْرُ الذي على رأْس الوَتَر من القوس ؛ وقوسٌ مُطَنَّبة ؛ والإِطْنابةُ سير يُشَدُّ في طَرَفِ الـحِزام ليكون عَوْناً لسَيْرِه إِذا قَلِقَ ؛ قال النابغة يصف خيلاً : فهُنَّ مُسْتَبْطِناتٌ بَطْنَ ذِي أُرُلٍ ، * يَرْكُضْن ، قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانيبِ والإِطْنابَةُ : سَير الـحِزام المعقود إِلى الإِبْزِيمِ ، وجمعُه الأَطانيبُ .
      وقال سلامة :.
      (* قوله « وقال سلامة » كذا بالأصل والذي في الأساس ، قال النابغة .) حتى اسْتَغَثْنَ بأَهْلِ الـمِلْحِ ، ضاحِـيةً ، * يَرْكُضْن ، قد قَلِقَتْ عَقْدُ الأَطانِـيبِ وقيل : عَقْدُ الأَطَانِـيبِ الأَلْبابُ والـحُزُمُ إِذا اسْتَرْخَتْ .
      والإِطْنابَةُ : الـمِظَلَّة .
      وابنُ الإِطْنابة : رجل شاعر ، سمي بواحدة من هذه ؛ والإِطْنابةُ أُمـُّه ، وهي امرأَة من بني كنانة بن القيس بن جَسْرِ بن قُضاعة ، واسم أَبيه زَيْدُ مَناةَ .
      والطَّنَبُ ، بالفتح : اعْوجاج في الرُّمْح .
      وطَنَّبَ بالمكان : أَقام به .
      وعَسْكرٌ مُطَنِّبٌ : لا يُرَى أَقصاه من كثرته .
      وجَيْشٌ مِطْنابٌ : بعيدُ ما بين الطَّرَفين لا يَكاد ينقطعُ ؛ قال الطِّرِمّاحُ : عَمِّي الذي صَبَح الـحَلائبَ ، غُدْوَةً ، * من نَهْروانَ ، بجَحْفَلٍ مِطنابِ أَبو عمرو : التَّطْنِـيبُ أَنْ تعلِّقَ السِّقاءَ في عَمُود البيت ، ثم تَمْخَضَهُ .
      والإِطْنابُ : البلاغة في الـمَنْطِق والوَصْفِ ، مدحاً كان أَو ذمّاً .
      وأَطْنَبَ في الكلام : بالَغَ فيه .
      والإِطْنابُ : المبالغة في مدح أَو ذم والإِكثارُ فيه .
      والـمُطْنِبُ : الـمَدَّاحُ لكل أَحد .
      ابن الأَنباري : أَطْنَبَ في الوصف إِذا بالغ واجْتَهد ؛ وأَطْنَبَ في عَدْوه إِذا مَضى فيه باجتهاد ومبالغة .
      وفرس في ظَهْرِه طَنَبٌ أَي طولٌ ؛ وفرس أَطْنَبُ إِذا كان طويلَ القَرَى ، وهو عيب ، ومنه قول النابغة : لَقَدْ لَـحِقْتُ بأُولَى الخَيْلِ تَحْمِلُنِـي * كَبْداءُ ، لا شَنَجٌ فيها ولا طَنَبُ وطَنِبَ الفرسُ طَنَباً ، وهو أَطْنَبُ ، والأُنثى طَنْباءُ : طال ظهرُه .
      وأَطْنَبَتِ الإِبلُ إِذا تَبِـعَ بعْضُها بعضاً في السير .
      وأَطْنَبَتِ الريحُ إِذا اشتَدَّتْ في غُبارٍ .
      وخَيْلٌ أَطانيبُ : يَتْبَعُ بعضُها بعضاً ؛ ومنه قول الفرزدق : وقد رَأَى مُصْعَبٌ ، في ساطِـعٍ سَبِـطٍ ، * منها سَوابقَ غاراتٍ أَطَانِـيبِ

      يقال : ‏ رَأَيت إِطْنابةً من خَيْلٍ وطَيْرٍ ؛ وقال النمرُ بن تَوْلَبٍ : كأَنَّ امْرَأً في الناسِ ، كنتَ ابْنَ أُمّه ، * على فَلَجٍ ، مِنْ بَطْنِ دِجْلَةَ ، مُطْنِبِ وفَلَجٌ : نهر .
      ومُطْنِبٌ : بعيدُ الذهاب ، يعني هذا النهر ؛ ومنه أَطْنَبَ في الكلام إِذا أَبْعَدَ ؛ يقول : مَنْ كنتَ أَخاه ، فإِنما هو على بَحْر من البُحور ، من الخِصْبِ والسَّعَةِ .
      والطُّنُبُ : خَبْراءُ من وادي ماوِيَّةَ ؛ وماوِيَّةُ : ماءٌ لبَنِي العَنْبر ببطن فَلْج ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد : لَيْسَتْ من اللاَّئِـي تَلَهَّى بالطُّنُبْ ، * ولا الخَبِـيراتِ مع الشَّاءِ الـمُغِبّ الخَبِيراتُ : خَبْراواتٌ بالصَّلْعاءِ ، صَلْعاء ماوِيَّة ؛ سُمِّينَ بذلك لأَنهنَّ انْخَبَرْنَ في الأَرض أَي انْخَفَضْنَ فاطْمَـأَنَنَّ فيها .
      وطَنَّبَ الذِّئبُ : عَوَى ، عن الـهَجَريّ ، قال واسْتَعاره الشاعر للسَّقْب فقال : وطَنَّبَ السَّقْبُ كما يَعْوي الذيب "


    المعجم: لسان العرب

  16. طنج
    • " الطُّنُوج : الكَراريس ، ولم يُذْكَر لها واحد ؛ ومنه ما حكى ابن جن ؟

      ‏ قال : أَخبرنا أَبو صالح السَّلِيل بن أَحمد بن عيسى بن الشيخ ( قوله « ابن الشيخ » هكذا وجدناه في شرح القاموس وهو في الأصل من غير نقط وكذا ابن ربان .)، قال : حدثنا أَبو عبد الله محمد بن العباس اليزيدي ، قال : حدثنا الخليل بن أَسد النوشجاني ، قال : حدثنا محمد بن يزيد ابن ربان ، قال : أَخبرني رجل عن حمَّاد الرواية ، قال : أَمر النعمان فنسخت له أَشعار العرب في الطُّنُوج ، يعني الكَراريس ، فكُتبت له ثم دَفَنها في قصره الأَبيض ، فلما كان المختار بن أَبي عُبَيْد قيل له : إِن تحت القصر كنزاً ، فاحتفَرَه فأَخرج تلك الأَشعار ، فمن ثم أَهل الكوفة أَعلم بالأَشعار من أَهل البصرة .
      التهذيب في نوادر الأَعراب : تَنَوَّع في الكلام وتَطَنَّجَ وتَفَنَّنَ إِذا أَخذ في فُنون شَتَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طنبر
    • " الطُّنْبُور : الطِّنْبَارَ معروف ، فارسي معرب دخيل ، أَصله دُنْبَهِ بَرَهُ أَي يُشْبِه أَلْيةَ الحَمَل ، فقيل : طُنْبور .
      الليث : الطُّنْبُورُ الذي يُلْعب به ، معرب وقد استعمل في لفظ العربية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طين
    • " الطِّينُ : معروف الوَحَلُ ، واحدته طِينةٌ ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه عن العرب : ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها ، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل ، كأَنه ، قال لَيّنٍ خاتمها ، والطان لغة فيه ؛ قال المُتَلمِّس : بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى : يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ : كثير الطين ، وموضع طانٌ كذلك ، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً .
      الجوهري : يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين .
      وفي التنزيل العزيز : أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً ؛ قال أَبو إسحق : نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته .
      والطِّينة : قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه .
      وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً : جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به .
      وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه : ختمه بالطين ، هذا هو المعروف .
      وقال يعقوب : وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه ، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به .
      وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه : طلاه بالطين .
      الجوهري : طَيَّنْتُ السطحَ ، وبعضهم ينكره ويقول : طِنْتُ السطحَ ، فهو مَطِينٌ ؛

      وأَنشد للمُثَقّب العبْدي : فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ .
      والطَّيَّانُ : صانع الطين ، وحرفته الطِّيانةُ ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا ، وهو مذكور في موضعه .
      والطِّينة : الخِلْقة والجِبِلَّة .
      يقال : فلان من الطِّينة الأُولى .
      وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه ، وهو يَطِينُه ؛

      قال : أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم ؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة ، قال : والشعر يدل على ذلك ؛

      وأَنشد الأَحمر : لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه ، إلى تلك ، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها .
      يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها .
      وفي الحديث : ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه .
      يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه .
      وطِينةُ الرجل : خِلْقَتُه وأَصله ، وطَيْناً مصدر من طانَ ، ويروى طِيمَ عليه ، بالميم ، وهو بمعناه .
      ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك .
      ابن الأَعرابي : طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه .
      ويقال : ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه .
      وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً .
      وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين ، بكسر الفاء : بلد .
      قال ابن بري : فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طنبوري في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طنبور [ مفرد ] : ج طنابير : 1 - ( رع ) آلة من آلات الري تدار باليدين سقى الفلاح أرضه بالطنبور . 2 - ( سق ) آلة موسيقية ذات عنق وأوتار ، تشبه العود أحسن العزف على الطنبور - تعلم العزف على آلة الطنبور .
مختار الصحاح
ط ن ب ر : الطُّنْبُور بالضم فارسي معرب و الطِّنْبارُ بالكسر لغة فيه
تاج العروس

الطُّنْبُورُ بالضَّمّ والطِّنْبَارُ بالكَسْرِ معروفٌ فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ دَخِيلٌ أَصلُه دُنْبَهْءِ بَرَّه بضمّ الدال المهملة وسُكُون النّون وفتح الموحَّدَة وبَرَّه بفتح الموحّدة وتَشْدِيد الراءِ المفتوحة شُبّه بأَلْيَةِ الحَمَلِ فدُنْبَه هي الأَلْيَة وبَره : الحَمَلِ فدُنْبَه هي الأَلْيَة وبَره : الحَمَل . وقال اللَّيْثُ : الطُّنْبُورُ الذي يُلْعَبُ به مُعَرّب وقد استُعْمِل في لفظِ العَربيّة . وطَنُّوبَرَةُ بفتح فتشديد نون مضمومة وفتح الموحدة : د بالأَنْدَلُسِ ذكَره الصاغانيّ وضَبطَه

لسان العرب
الطُّنْبُور الطِّنْبَارَ معروف فارسي معرب دخيل أَصله دُنْبَهِ بَرَهُ أَي يُشْبِه أَلْيةَ الحَمَل فقيل طُنْبور الليث الطُّنْبُورُ الذي يُلْعب به معرب وقد استعمل في لفظ العربية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: