وصف و معنى و تعريف كلمة طنت:


طنت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح طنت في معاجم اللغة العربية:



طنت

جذر [طنت]

  1. أطنان: (اسم)
    • أطنان : جمع طُنّ
  2. طَنَّ: (فعل)
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه
    • طَنَّ : صَوَّت ورَنَّ
    • طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ
    • طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ
    • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته
    • طَنَّ المَقْطوع : كان له صوت عنْد قَطعه
  3. طَيْن: (اسم)
    • طَيْن : مصدر طانَ
  4. طَيَّنَ: (فعل)

    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  5. طَين: (اسم)
    • مصدر طانَ
  6. طِين: (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  7. طانَ: (فعل)
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين
    • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
    • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
    • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
    • طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا
    • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين طان الحائطَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً : أَحسن عَمَلَ الطِّين
    • طَانَ الشيءَ : لَطَّخهُ بالطين
    • طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ : خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع
    • طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر : جَبلَهُ وفطره
    • طَانَ فيه كذا من الصفات : غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها
  8. طين: (اسم)
    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ : الترابُ المختلطُ بالماءِ ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ : الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة : زاد الأمرَ سوءًا ، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ : صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق ، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء ،
    • من ذوي الأطيان : أرض صالحة للزراعة


,
  1. طين
    • " الطِّينُ : معروف الوَحَلُ ، واحدته طِينةٌ ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه عن العرب : ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها ، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل ، كأَنه ، قال لَيّنٍ خاتمها ، والطان لغة فيه ؛ قال المُتَلمِّس : بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى : يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ : كثير الطين ، وموضع طانٌ كذلك ، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً .
      الجوهري : يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين .
      وفي التنزيل العزيز : أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً ؛ قال أَبو إسحق : نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته .
      والطِّينة : قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه .
      وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً : جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به .
      وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه : ختمه بالطين ، هذا هو المعروف .
      وقال يعقوب : وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه ، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به .
      وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه : طلاه بالطين .
      الجوهري : طَيَّنْتُ السطحَ ، وبعضهم ينكره ويقول : طِنْتُ السطحَ ، فهو مَطِينٌ ؛

      وأَنشد للمُثَقّب العبْدي : فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ .
      والطَّيَّانُ : صانع الطين ، وحرفته الطِّيانةُ ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا ، وهو مذكور في موضعه .
      والطِّينة : الخِلْقة والجِبِلَّة .
      يقال : فلان من الطِّينة الأُولى .
      وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه ، وهو يَطِينُه ؛

      قال : أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم ؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة ، قال : والشعر يدل على ذلك ؛

      وأَنشد الأَحمر : لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه ، إلى تلك ، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها .
      يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها .
      وفي الحديث : ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه .
      يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه .
      وطِينةُ الرجل : خِلْقَتُه وأَصله ، وطَيْناً مصدر من طانَ ، ويروى طِيمَ عليه ، بالميم ، وهو بمعناه .
      ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك .
      ابن الأَعرابي : طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه .
      ويقال : ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه .
      وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً .
      وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين ، بكسر الفاء : بلد .
      قال ابن بري : فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الطَّنُّ
    • ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ،
      ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ .
      ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ .
      ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ .
      ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ .
      ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه .
      ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَطنّ
    • أطن - إطنانا
      1 - أطن الشيء : جعله « يطن »، أي يصوت . 2 - أطن : جذع الشجرة : قطعه .

    المعجم: الرائد



  3. أطنَّ
    • أطنَّ يُطنّ ، أطْنِنْ / أطِنَّ ، إِطْنَانًا ، فهو مُطِنّ ، والمفعول مُطَنّ :-
      أطنَّ الجرسَ نَقَره فصوَّت ورَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. طَنّ
    • طن - ج ، أطنان وطنان
      1 - طن بدن الإنسان وغيره . 2 - طن : قامة . 3 - طن : حزمة القصب . 4 - طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام .

    المعجم: الرائد

  5. الطَّنُّ
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الطُّنُّ


    • الطُّنُّ : الطَّنُّ .
      و الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره .
      و الطُّنُّ القامَة .
      و الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ .
      و الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج .
      و الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان ، وطِنانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الطن
    • صوت البَطَّة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. أطنّ الجرس
    • نَقَره فصوَّت ورَنَّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَطنَّه
    • أَطنَّه : جعَله يَطِنّ .
      و أَطنَّه ساقه : قطعها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطَّنينُ
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود .
      ويقال : قصيدة ، أَو خطبة ، أو مقالة لها طَنين : صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الطَّنِين
    • صوت الأُذن

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الطَّنِين
    • صوت الجبل عند التصدع

    المعجم: معجم الاصوات



  13. الطَّنِين
    • صوت الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الطَّنين
    • صوت الشيءِ الصُّلْب

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الطَّنِين
    • صوت الطَّست

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الطنين
    • صوت القطع

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الطنين
    • صوت النحاس فيه رنين

    المعجم: معجم الاصوات

  18. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أطن
    • " إطانٌ : اسم موضع ؛

      وأَنشد بيت ابن مقبل : تأَمل خليلي ، هل ترى من ظعائن تحملن بالعلياء فوق إطان ؟ ويروى إظان بالظاء المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: