وصف و معنى و تعريف كلمة طنزنا:


طنزنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طنزنا في معاجم اللغة العربية:



طنزنا

جذر [طنز]

  1. طَنز: (فعل)
    • طَنز طَنْزًا
    • طَنز به : سَخِرَ، واستهزأ
  2. طانز: (فعل)
    • طَانزهُ : طَنز به
  3. تَطانز: (فعل)
    • تَطَانزوا : سَخِر بعضهم من بعض
  4. مَطنَزة: (اسم)
    • الجمع : مَطانِزُ
    • المَطْنَزَةُ : موضعُ الطَّنْز
    • قوم مَطْنَزَة: هانت عليهم أنفسُهم، لا خير فيهم


  5. طَنْز: (اسم)
    • طَنْز : مصدر طَنز
  6. طَنّاز: (اسم)
    • الطَّنَّازُ : الكثيرُ الطَّنْز، أي السُّخْرية والاستهزاء
  7. مَطانِزُ: (اسم)
    • مَطانِزُ : جمع مَطنَزة
  8. مَطْنَزَة: (اسم)
    • مَطْنَزَة : جمع مَطْنَزَةُ
  9. قوم مَطْنَزَة:
    • هانت عليهم أنفسُهم، لا خير فيهم.
,


  1. طنز (المعجم لسان العرب)
    • "طَنَزَ يَطْنِزُ طَنْزاً: كلمه باستهزاء، فهو طَنَّاز.
      قال الجوهري: أَظنه مولَّداً أَو معرَّباً.
      والطَّنْز: السُّخْريَةُ وفي نوادر الأَعراب: هؤُلاءِ قوم مَدْنَقَة ودُنَّاق ومَطْنَزَةٌ إِذا كانوا لا خير فيهم هَيِّنَةً أَنفُسُهم عليهم.
      "
  2. طَنْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَنْزُ: السُّخْرِيَةُ، طَنَزَ به، فهو طَنَّازٌ، وضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ طَنْزَةُ: قرية.
      ـ هُمْ مَطْنَزَةٌ: لا خَيْرَ فيهم، هَيِّنَةٌ أنْفُسُهُم عليهم.
  3. الطَّنَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنَّازُ : الكثيرُ الطَّنْز، أي السُّخْرية والاستهزاء.
  4. المَطْنَزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْنَزَةُ : موضعُ الطَّنْز.
      ويقال: قوم مَطْنَزَة: هانت عليهم أنفسُهم، لا خير فيهم. والجمع : مَطانِزُ.
  5. طَانزهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • طَانزهُ : طَنز به.
  6. نَطْنَزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَطْنَزُ، ويقالُ: نَطْنَزَةُ: بلد بين قُمٍّ وأصْبَهانَ.
  7. طنز (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ن ز: الطَّنْزُ السُخرية وبابه نصر فهو طَنَّازٌ بالتشديد وأظنه مُولَّدا أو معرباً
  8. تَطَانزوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَانزوا : سَخِر بعضهم من بعض.
  9. طَنز (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَنز به طَنز ُ طَنْزًا: سَخِرَ، واستهزأ.




معنى طنزنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
به ـُ طَنْزاً: سَخِرَ، واستهزأ.( طَانَزَه ): طنز به.( تَطَانَزوا ): سخر بعضم من بعض.( الطَّنَّاز ): الكثير الطَّنْز، أي السخرية والاستهزاء.( المَطْنَزَة ): موضع الطَّنْز. ويقال: قوم مطنزة: هانت عليهم أنفسهم، لا خير فيهم. ( ج ) مطانز.


Advertisements
مختار الصحاح
ط ن ز : الطَّنْزُ السُخرية وبابه نصر فهو طَنَّازٌ بالتشديد وأظنه مُولَّدا أو معرباً


الصحاح في اللغة
الطَنْزُ: السُخرية. وطَنَزَ يَطْنُزُ فهو طَنَّازٌ. وأظنُّه مولّداً أو معرباً.
تاج العروس

الطَّنْز بالفَتْح : السُّخْرِيَة نقله الصَّاغانِيّ . ويقال : طَنَزَ به يَطْنِز فهو طَنَّاز كشَدَّاد أي سَخِرَ به وقال الجَوْهَرِيّ : أظنُّه مُوَلَّداً أو مُعرَّباً . الطَّنْز : ضَرْبٌ من السمَك . وطَنْزَة : ة بديار بكر . منها عَبْد الله بن مُحَمَّد بن سَلامة الطَّنْزيّ الفارقيّ من الفُقَهاءِ والداوودِيّة سمعَ بنَيْسابور من أبي بكر بن خَلَف . ومحمد بن مَرْوَان الطَّنْزيّ الزاهد عن أبي جعفر السِّمْنانيّ المُتكَلِّم ومروان بن عليّ بن سلامة الطَّنْزيّ الفقيه عن أبي بكر الطُّرَيْثيثيّ والخطيب أبو الفَضْل يَحْيَى بن سلامة الطَّنْزيّ الحَصْكَفِيّ الشاعرُ الفقيهُ المشهور . وعليّ بن إسماعيل الطَّنْزيّ روى عنه مولاه مَسْعُود بن عَبْد الله الطَّنْزيّ وأبو المَحاسِن نَصْر بن المُظَفَّر البَرمَكيّ صاحبِ ابن النّقور يقال له الطَّنْزيّ . نقله ابنُ السَّمْعانيّ . في نوادر الأَعراب : يقال : هم مَدْنَقَة ودُنَّاق ومَطْنَزَةٌ إذا كانوا لا خَيْرَ فيهم هَيِّنَة أَنْفُسُهم عليهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : طانَزَه مُطانَزَة وتَطانَزوا . وشارعُ الطَّنْزِ ببغداد بنهر طابق وأبو القاسم أحمد بن مُحَمَّد بن أحمد بن الطُّنَيْز كزُبَيْر الحاسِب الفَرضيّ كان بالأندلس بعد الأربعمائة . قال الحافظ : هكذا نقلتُه من خطِّ المُنْذريّ مُجوَّداً عن خطِّ السِّلَفيّ . وأبو الحسن عليّ بن أحمد بن عبد العزيز بن طُنَيْز كزُبَيْر الأنصاريّ المَيورقيّ سَمِعَ بدمشق من عبد العزيز الكتَّانيّ وابن طلاّب الخطيب ومات سنة 474 للهجرة وَضَبَطه ابنُ النّجّار بالظاءِ المُشالَة والراءِ وتَشديد النون فليُنظَر ذلك

تاج العروس

نَطْنَزَ كَجَعْفَر ويقال : نَطْنَزَة بزيادةِ هاءٍ : د بين قُمٍّ وأَصْبَهان على عشرين فَرْسَخاً من أَصْبَهان وقد أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان . وممّن نُسِبَ إليها : أبو عَبْد الله الحسين بنُ إبراهيم يُلقَّبُ ذا اللِّسانَيْن ؛ لحُسنِ نَظْمِه ونَثْرِه بالعربيّةِ والعَجَميَّة سَمِعَ أصحابَ أبي الشيخ الحافظ وعنه حفيدُه أبو الفَتحِ مُحَمَّد بن عليِّ بن الحسين النَّطْنَزِيَّان الأَديبان . مات أبو الفَتح سنة 497 وله ترجمةٌ واسعةٌ في ذَيْلِ البنداري على تاريخ الخطيب

لسان العرب
طَنَزَ يَطْنِزُ طَنْزاً كلمه باستهزاء فهو طَنَّاز قال الجوهري أَظنه مولَّداً أَو معرَّباً والطَّنْز السُّخْريَةُ وفي نوادر الأَعراب هؤُلاءِ قوم مَدْنَقَة ودُنَّاق ومَطْنَزَةٌ إِذا كانوا لا خير فيهم هَيِّنَةً أَنفُسُهم عليهم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: