ـ النَطُّ: الشدُّ، والمَدُّ. ـ نَطِيطُ: الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي: نَطِيطَةٌ. ـ أنَطُّ: السَّفَرُ البَعيدُ، ج: نُطُطٌ. ـ نَطَّاطُ: المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ. ـ نَطْنَطُونُطْنُطُونَطْنَاطُ: الطويلُ المَديدُ القامَةِ، ج: نَطَانِطُ. ـ نَطْنَطَ: باعَدَ سَفَرَهُ، ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ: بَعُدَتْ، ـ نَطْنَطَ الشيءَ: مَدَّهُ. ـ تَنَطْنَطَ: تَبَاعَدَ. ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ: ذهب. ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ: بَعِيدَةٌ.
طنن(المعجم لسان العرب)
"الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع. يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت. ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها. ويقال: يراد بذلك صوت القطع. وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب. وفي حديث معاذ بن الجَموح، قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر. وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها. والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛
قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي . قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً. والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت. وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ. والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره. وطَنين الذباب: صوته. ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد. وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً . ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛
وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به. والطَّنْطنة: الكلام الخفي . وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه. والطُّنُّ: القامة. ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية. وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى. قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة. والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛
وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛
وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم. والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته). وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم. "
نطط(المعجم لسان العرب)
"النطُّ: الشدُّ. نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه. والأَنَطُّ: السفَر البعيد، وعقَبةٌ نَطَّاء. وأَرض نَطِيطةٌ: بعِيدة. وتَنَطْنَطَ الشيءُ: تباعَد. ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره. والنُّطُطُ: الأَسْفارُ البعيدة. ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً: ذهب، وإِنه لنَطَّاط. ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار: كثير الكلام والهَذْر؛ قال ابن أَحمر: فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ،وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً. ورجل نَطْناطٌ: طويل، والجمع النَّطانِطُ. وفي حديث أَبي رُهْمٍ: سأَله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال: ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل، وقيل: هو الطويل المَدِيد القامة، وفي رواية: ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ؟ ويروى الثِّطاط، بالثاء المثلثة، وقد تقدم. ونَطْنَطْتُ الشيء: مَدَدْته. "
الطَّنُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الطَّنُّ: رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ، ـ طُّنُّ: بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه, ج: أطْنانٌ وطِنانٌ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ، وحُزْمَةُ القَصَبِ، الواحدةُ:طُّنَّةُ. ـ طَنينُ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ. ـ طَنَّ: صَوَّتَ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ، وماتَ. ـ أطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها، ـ أطَنَّ الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ. ـ طَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه. ـ طّنِّيُّ: الرجل الجسيمُ، ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ: ذُو صَخَبٍ.
طنطن يطنطن ، طنطنة ، فهو مطنطن• طنطن النحل : صوت أو رن مرة بعد أخرى طنطن الجرس - طنطن عود ذو أوتار - طنطنت الذبابة .
Advertisements
المعجم الوسيط
طَنَّ مرَّة بعد أخرى، أو دندَنَ. يقال للإنسان والذُّباب، والعود ذي الأوتار، وغيرها.( الطَّنْطَان ): الصَّخَب والصِّياح. يقال: رجل ذو طَنْطَان: ذو صخب.( الطَّنْطَنَة ): صوت الطُّنْبور. ونحوه. وـ كثرة الكلام والتصويت به. وـ الكلام الخَفيّ. وـ الدَّنْدَنة.
المعجم الوسيط
الشيءُ: بعُد. يُقال: نَطنَطَتِ الأَرضُ. و ـ فلانٌ: باعَد سَفَره. و ـ الشيءَ: مَدَّه.( تَنَطْنَطَ ) تباعد.( النَّطْنَاطُ ): الطويل المديد. ويُقال: رجل نَطْناط: مهذارٌ. ( ج ) نَطانِطٌ.( النَّطْنَُطُ ): النَّطْناط. ( ج ) نَطَانِط.
الصحاح في اللغة
النَطانِطُ:
الطوالُ،
الواحد منهم نَطْناطٌ.
ونَطْنَطْتُ
الشيءَ:
مددته.