وصف و معنى و تعريف كلمة طنوس:


طنوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح طنوس في معاجم اللغة العربية:



طنوس

جذر [طنس]

  1. طنس
    • "ابن الأَعرابي: الطَّنَسُ الظلمة الشديدة، قال: والنُّسُطُ الذين يستخرجون أَولاد النُّوق إِذا تَعَسَّر وِلادُها‏.
      ‏قال الأَزهري: النون في هذين الحرفين مبدلة من الميم، فالطِّنْسُ أَصله الطَّمْسُ أَو الطَّلْس، والنَّسْطُ مثل المَسْطِ سواء، وكلاهما مذكور في بابه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَنَسُ
    • ـ طَنَسُ: الظُّلْمَةُ الشديدةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. طُنْبُورُ
    • ـ طُنْبُورُ وطِنْبارُ : أصْلُه دُنْبَه بَرَّه ، شُبّهَ بألْيَة الحَمَل .
      ـ طَنُّوبَرَةُ : بلد بالأنْدَلُسِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَنْفُ
    • ـ طَنْفُ وطُنْفُ وطَنَفُ وطُنُفُ : الحَيْدُ من الجَبَلِ ، وما نَتأ منه ، ورأسٌ من رُؤُوسِهِ ، ج : أَطْنافٌ وطُنوفٌ ، وإِفْريزُ الحائِطِ ، وما أشْرَفَ خارِجاً عن البِناءِ ، والسَّقيفَةُ تُشْرَعُ فَوْقَ بابِ الدارِ ،
      ـ طَنَفُ : السُّيورُ ، أو الجُلُودُ الحُمْرُ تكونُ على الأَسْفاطِ ، والتُّهَمَةُ ، وفِعْلُهُ : طَنِفَ .
      ـ طَنِفُ : المُتَّهَمُ ، ومَنْ لا يأكُلُ إلا قَليلاً ، والفاسِد الدِّخْلَةِ : طَنِفَ ، طَنافَةً وطُنوفَةً وطَنَفاً .
      ـ ما أطْنَفَهُ : ما أزْهَدَهُ .
      ـ مُطْنِفُ : مَنْ له الطَّنَفُ ، ومَنْ يَعْلو الطَّنَفَ .
      ـ طَنَّفَهُ تَطْنيفاً : اتَّهَمَهُ ،
      ـ طَنَّفَ جِدارَهُ : جَعَلَ فَوْقَهُ شَوْكاً وعِيداناً وأغْصاناً ،
      ـ طَنَّفَ نفسَه إلى كذا : أدْناها إلى الطَّمَعِ ،
      ـ ما تَطَنَّفَتْ نفسي إلى هذا : ما أشَفَّتْ .
      ـ هو يَتَطَنَّفُهُم : يَغْشَاهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طُنُوجُ
    • ـ طُنُوجُ : الصُّنُوفُ ، والكَراريسُ ، لا واحِدَ لها .
      ـ طَنْجَةُ : بلد بِشاطئِ بَحْرِ المَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَنَى
    • ـ طَنَى : التُّهَمَةُ ، والرَّمادُ الهامِدُ ، والمَرَضُ ، وغَلْفَقُ الماءِ ، وشِراءُ الشَّجَرِ ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً .
      ـ طِنَى : العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ .
      ـ طِنْيُ : الفُجُورُ ، كالطُّنْوِ ، وماءٌ معروف .
      ـ طَنِيَ إليها : فَجَرَبها ،
      ـ طَنِيَ في فُجورِه : مَضَى ، كأَطْنَى ،
      ـ طَنِيَ زَيْدٌ : لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ ، كأَطْنَى ، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى .
      ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً : عالَجَهُ من طَناهُ ،
      ـ طَنَّا بَعيرَهُ : كَواهُ في جَنْبِه .
      ـ طُناةُ : الزُّناة .
      ـ أطْنَيْتُها : بِعْتُها ، واشْتَرَيْتُها ، ضِدٌّ ،
      ـ أطْنَيْتُ فُلاناً : أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ ،
      ـ أطْنَى زَيْدٌ : مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ ، ومالَ إلى الطِّنْوِ ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً .
      ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي : لا يَبْقَى لَديغُها ، والاِسْمُ : الطَّناءُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَنَّ
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه :-
      طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :- طنّ العودُ / النَّحلُ .
      طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طَنف
    • طنف - يطنف ، طنفا وطنافة وطنوفة
      1 - طنف : فسد . 2 - طنف : كان خبيث الباطن . 3 - طنف : قل طعامه ، أكل قليلا .

    المعجم: الرائد

  7. طنأ
    • " الطِّنْءُ : التُّهمَةُ .
      والطِّنْءُ : المنْزِل .
      والطِّنْءُ : الفُجوز .
      قال الفرزدق : وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه ، * عليهنّ خَوّاضٌ ، إِلى الطِّنْءِ ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي : الطِّنْءُ : الرِّيبةُ .
      والطِّنْءُ : البِساطُ .
      والطِّنْءُ : المَيْلُ بالهَوَى .
      والطِّنْءُ : الأَرضُ البَيضاءُ .
      والطِّنْءُ : الرَّوْضة ، وهي بقيَّة الماء في الحَوض .
      وأَنشد الفرّاءُ : كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ .
      وفي النوادر : الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ .
      والطِّنْءُ في بعض الشعر : اسم للرّماد الهامِدِ .
      والطِّنْءُ ، بالكسر : الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ .
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ .
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً : لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه ، وكذلك الرجل .
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه .
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ ، عن اللحياني .
      الطِّنءُ : بقيةُ الرُّوحِ .
      يقال : تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه ، ومنه قولهم : هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها ، يُقْتَل من ساعتها ، يهمز ولا يهمز ، وأَصله الهمز .
      أَبو زيد : يقال : رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ .
      اللحياني : رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ ، وقد طَنِيَ طَنًى .
      قال : وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. طنف
    • " الطنَفُ : التُّهَمةُ .
      ورجل مُطَنَّفٌ أَي مُتَّهَم .
      وطَنَّفه : اتَّهَمَه .
      وطَنَّفَ للأَمر : قارفه .
      وطنَّف فلان للظِّنَّة إذا قارَفَ لها ، ‏

      يقال : ‏ طنَّف فلان للأَمر فاسلوه (* قوله « فاسلوه » كذا بالأصل .).
      والطَّنِفُ : المُتَّهَم بالأَمر كأَنه على النَّسَب ، وفلان يُطَنَّفُ بهذه السرقة ، وإنه لَطَنِفٌ بهذا الأَمر أَي متهم .
      وفي حديث جريج : كانت سُنّتُهم إذا تَرَهَّب الرجلُ منهم ثم طُنِّفَ بالفُجُور لم يَقبلوا منه إلا القتلَ ، أَي اتُّهم .
      يقال : طَنَّفْتُه فهو مُطَنَّفٌ أَي اتَّهَمْتُه فهو مُتَّهم .
      والطَّنِفُ : الفاسدُ الدِّخْلةِ ، طَنِفَ طَنَفاً وطَنافةً وطُنُوفةً .
      والطَّنَفُ والطَّنْفُ والطُّنُفُ والطُّنْفُ : ما نَتأَ من الجبل ، وهو نحو من الحَيْد ، وقيل : هو شاخص يخرج من الجبل فيتقدَّم كأَنه جَناح .
      قال أَبو منصور : ومن هذا يقال طَنَّفَ فلان جِدارَ داره إذا جعل فوقه شجراً أَو شَوْكاً يَصْعُبُ تَسَلُّقُه لمُجاورة أَطراف العيدان المُشَوِّكةِ رأْسَه ، وقيل : هو بالتحريك الحَيْد من الجبل ورأْس من رؤوسه ، والمُطْنِفُ الذي يعلوه ؛ قال الشنفَري : كأَنَّ حَفيفَ النَّبْلِ منْ فَوْقِ عَجْسها عَوازِبُ نَحْلٍ أَخْطأَ الغارَ مُطْنِفِ والطَّنَفُ : إفْريزُ الحائط .
      والطَّنَف والطُّنُفُ : السقيفة تُشْرَعُ فوق باب الدار ، وهي الكُنَّةُ وجمعها الكِنانُ ، وقيل : هو ما أَشْرَفَ خارجاً عن البناء .
      وطَنَّفَ حائطَه : جعل له بِرْزيناً وهو الإفريز .
      ابن الأَعرابي : ويقال للجَناح يُشْرَعُ فوق باب الدار طُنُفٌ أَيضاً ، شبه بطنف الجبل ؛ قال أَبو ذؤيب يصف خَلِيّة عسَل في طنف الجبل : فما ضَرَبٌ بَيْضاء يأْوي مَليكُها إلى طُنُفٍ أَعْيا بِراقٍ ونازِلِ الطُّنُف : حَيْد يَنْدُر من الجبل قد أَعْيا بمن يَرْقى ومَن ينزل .
      والطُّنُفُ : السُّيُور ؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِيّ : سُود غَدائِرُها ، بُلْج مَحاجِرُها ، كأَنَّ أَطْرافَها ، لمَّا اجْتَلى ، الطُّنُفُ والطَّنَفُ أَيضاً ؛ قال ابن سيده : هذه رواية أَبي عُبيد ويروى : كأَنَّ أَطرافها في الجلوة ؛ وقيل : الطنف الجلود الحُمْر التي تكون على الأَسفاط ، وقيل : الطنف شجر أَحمر يشبه العَنَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. طنج
    • " الطُّنُوج : الكَراريس ، ولم يُذْكَر لها واحد ؛ ومنه ما حكى ابن جن ؟

      ‏ قال : أَخبرنا أَبو صالح السَّلِيل بن أَحمد بن عيسى بن الشيخ ( قوله « ابن الشيخ » هكذا وجدناه في شرح القاموس وهو في الأصل من غير نقط وكذا ابن ربان .)، قال : حدثنا أَبو عبد الله محمد بن العباس اليزيدي ، قال : حدثنا الخليل بن أَسد النوشجاني ، قال : حدثنا محمد بن يزيد ابن ربان ، قال : أَخبرني رجل عن حمَّاد الرواية ، قال : أَمر النعمان فنسخت له أَشعار العرب في الطُّنُوج ، يعني الكَراريس ، فكُتبت له ثم دَفَنها في قصره الأَبيض ، فلما كان المختار بن أَبي عُبَيْد قيل له : إِن تحت القصر كنزاً ، فاحتفَرَه فأَخرج تلك الأَشعار ، فمن ثم أَهل الكوفة أَعلم بالأَشعار من أَهل البصرة .
      التهذيب في نوادر الأَعراب : تَنَوَّع في الكلام وتَطَنَّجَ وتَفَنَّنَ إِذا أَخذ في فُنون شَتَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طنوس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الطَّنَسُ محرَّكةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابْن الأَعْرَابِيِّ : هو الظُّلْمَةُ الشَّدِيدَةُ . قالَهُ الأَزهَرِيُّ ونونه كنُونِ نَسْطٍ مُبْدَلَةٌ من ميم وأَصْلُ : الطَّمْسُ أَو الطَّلْس



لسان العرب
ابن الأَعرابي الطَّنَسُ الظلمة الشديدة قال والنُّسُطُ الذين يستخرجون أَولاد النُّوق إِذا تَعَسَّر وِلادُها قال الأَزهري النون في هذين الحرفين مبدلة من الميم فالطِّنْسُ أَصله الطَّمْسُ أَو الطَّلْس والنَّسْطُ مثل المَسْطِ سواء وكلاهما مذكور في بابه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: