وصف و معنى و تعريف كلمة طه:


طه: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح طه في معاجم اللغة العربية:



طه

جذر [طه]

  1. طه: (اسم)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 20 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون ومائة آية
  2. طَها: (فعل)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ
    • طَهَا الطَّعَامَ : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ
    • طَهَا اللَّحْمَ : شَوَاهُ ، طَبَخَهُ ، أَنْضَجَهُ
    • طَهَا الأَمْرَ : أَجَادَهُ ، أَحْكَمَهُ
  3. طُهاة: (اسم)
    • طُهاة : جمع طاه
  4. طُهاة: (اسم)

    • طُهاة : جمع طاهي
  5. طِهاية: (اسم)
    • الطِّهَايَةُ : حِرْفةُ الطَّاهي
,
  1. طه
    • طه :-
      اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 20 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون ومائة آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. طه
    • طه
      1 -« طه ، تقرأ طاها » سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد



  3. طها
    • " طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً : عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ ، والاسم الطَّهْيُ ، ويقال يَطْهَى ، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ .
      ابن الأعرابي : الطُّهَى الطَّبيخُ ، والطَّاهي الطَّبَّاخ ، وقيل : الشَّوَّاء ، وقيل : الخَبَّازُ ، وقيل : كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ ، رواه ابن الأَعرابي ، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو : أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ ، يعني الطبَّاخِينَ ، واحِدُهم طاهٍ ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ .
      يقال : طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه .
      والطَّهْو : العَمَل ؛ الليث : الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ ، وقيل لأَبي هريرة : أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : وما كان طَهْوي (* قوله « وما كان طهوي ».
      هذا لفظ الحديث في المحكم ، ولفظه في التهذيب : فقال أنا ما طهوي إلخ .) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف ، قال أَبو عبيد : هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ ، قال : فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ ، يقول : فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كإِحْكامِ الطاهي للطعام ، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله « فما كان إذاً طهوي » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ .) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما ، قال ، وقيل : هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه ، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى : الذَّنْبُ .
      طَهَى طَهْياً : أَذْنَبَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي ، على التَّعَجب ، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي .
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً : انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض ؛ قال الأَعشى : ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ ، إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم : إِذا ماطَ ، من ماطَ يَمِيطُ .
      والطُّهاوة : الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم .
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً : ذَهب فيها مثلَ طَحَا ؛

      قال : ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد ، وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري : طَهَا هِذْرِيانٌ ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ .
      والطَّهْيُ : الغَيْمُ الرَّقيق ، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ ، واحدَتُه طَهاءَةٌ ؛ يقال : ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة .
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ .
      الأَصمعي : الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ ، والطَّهْي الصِّراع ، والطَّهْي الضرب الشديد .
      وطُهَيَّةٌ : قَبيلة ، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة ، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بقَوِيٍّ ، قال : وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ ، وقال بعضهم : طُهَوِيٌّ على القياس ، وقيل : هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله « حبيش » هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح ، وفي بعضها : حنش .) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة ؛ قال جرير : أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً ، عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ؟

      ‏ قال ابن بري : قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة ؛ الأَزهري : مَنْ ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ .
      وفي النوادِرِ : ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله « أي الطهياء هو إلخ » فسره في التكملة فقال : أي أَيّ الناس هو .) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو ؛ وقال أَبو النجم : جَزَاهُ عنّا ربُّنا ، رَبُّ طَهَا ، خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة ، فَحَذَف الأَلِفَ ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ : وليْتَ لنا ، من ماءِ زَمْزَمَ ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ ، كقوله : كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً ، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً .
      والطَّهَيانُ : كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ .
      والطَّهَيانُ : خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي : مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله « وحمنان مكة » أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده ،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم بن قيس الشكري ، قال : وشكر قبيلة من الازد .) شرَّفَها الله تعالى .
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ ، رحمه الله ، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري ، قال :، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان ، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ ، اسم ماءٍ .
      وطَهَيَان : جبل ؛

      وأَنشد : فلَيْتَ لنا ، من ماءِ حَمْنانَ ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال : يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما ، قال علي ، كرم الله وجهه ، لأَهل العراق ، وهم مائة أَلف أَو يزيدون : لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَهَلَ
    • ـ طَهَلَ الماءُ ، وطَهِلَ ، فهو طَهِلٌ وطاهِلٌ : أجِنَ ، كتَطَهَّلَ .
      ـ طُهْلَةُ : اليسيرُ من الكَلأ ، وبَقْلَةٌ ناعِمَةٌ .
      ـ طَهْيَلَ : أكَلَها .
      ـ طِهْئِلَةُ وطِهْلِئَةُ وطَهيلَةُ : الأَحْمَقُ لا خَيْرَ فيه ، وما انْحَتَّ من الطينِ في الحَوْضِ ، بعدَما لِيطَ . وذكَرَ الجوهرِيُّ ( فيه ) هنا . وقال : إنَّ هَمْزَه كهَمْزةِ الغِرْقِئِ والكِرفئِ ، وقد تَقَدَّما في الهَمْزةِ . والأَوْلَى ذكْره في المَوْضِعَيْنِ .
      ـ ما في السَّماءِ طِهْلِئَةٌ : سحابَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَها
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً : عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ .
      ـ طاهِي : الطَّبَّاخُ ، والشَّوَّاءُ ، والخَبَّازُ ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ ، ج : طُهاةٌ وطُهِيٌّ .
      ـ طَهْوُ : العَمَلُ .
      ـ طُهاوَةُ : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ .
      ـ طُهَيَّةُ : قَبيلةٌ ، والنِسْبَةُ : طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ .
      ـ طَها : الطَّخا .
      ـ طَها : ذَهَبَ في الأرضِ .
      ـ طُها : الذَّنَبُ ، والطَّبيخُ .
      ـ طَها : دُقاقُ التِبْن .
      ـ طَهَيانُ : قُلَّةُ الجَبَلِ ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ .
      ـ أطْهَى : حَذَقَ في صِناعَتِهِ .
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ : أيُّ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الطَّنُّ
    • ـ الطَّنُّ : رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ ،
      ـ طُّنُّ : بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه , ج : أطْنانٌ وطِنانٌ ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ ، وحُزْمَةُ القَصَبِ ، الواحدةُ : طُّنَّةُ .
      ـ طَنينُ : صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ .
      ـ طَنَّ : صَوَّتَ ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ ، وماتَ .
      ـ أطَنَّ ساقَهُ : قَطَعَها ،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ : صَوَّتَهُ .
      ـ طَّنْطَنَةُ : حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه .
      ـ طّنِّيُّ : الرجل الجسيمُ ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ : ذُو صَخَبٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طهاءة
    • طهاءة
      1 - سحابة مرتفعة

    المعجم: الرائد

  5. طاه
    • طاه - ج ، طهاة وطهي ، - مؤ ، طاهية ج ، طواه
      1 - طاه : طباخ . 2 - طاه : خباز . 3 - طاه : شواء .

    المعجم: الرائد

  6. طها الأمر ونحوه


    • أجاده وأحكمه :- طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين .

    المعجم: عربي عامة

  7. طها السّمك ونحوه
    • أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :- يطهو طعامَه بنفسه .

    المعجم: عربي عامة

  8. طها
    • ط ه ا : الطَّهْوُ طبخ اللحم وبابه عدا ويطهاه طَهْياً لغة أيضا وفي الحديث { فما طهْوِي إذن } أي فما عملي إن لم أُحكِم ذلك و الطَّاهِي الطباخ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. طَهَا
    • طَهَا اللحمَ ونحوَه طَهَا ُ طَهْواً ، وطُهُوٍّا : طَبَخَه وأَنْضَجَهُ .
      ويقال : طَهَا الخُبْزَ .
      وطَهَا الأمرَ ونحوَه : أَجاده وأَحكمه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَهَا
    • [ ط هـ و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). طَهَوْتُ ، أَطْهُو ، اُطْهُ ، مصدر طَهْوٌ .
      1 . :- طَهَا الطَّعَامَ :- : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ .
      2 . :- طَهَا اللَّحْمَ :- : شَوَاهُ ، طَبَخَهُ ، أَنْضَجَهُ .
      3 . :- طَهَا الأَمْرَ :- : أَجَادَهُ ، أَحْكَمَهُ .

    المعجم: الغني

  11. طَها
    • طها - يطهو ، طهوا وطهوا
      1 - طها اللحم أو نحوه : طبخه . 2 - طها الأمر : أحكمه .

    المعجم: الرائد

  12. طها
    • طها - يطهو ، طهوا
      1 - ذهب في الأرض

    المعجم: الرائد



  13. طَنِينٌ
    • [ ط ن ن ]. ( مصدر طَنَّ ).
      1 . :- طَنِينُ الذُّبَابِ :- : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ . :- طَنِينُ النّاقُوسِ .
      2 . :- قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ :- : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ . :- خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ .

    المعجم: الغني

  14. طنين
    • طنين :-
      1 - مصدر طَنَّ / طَنَّ في .
      2 - صوت الذُّباب
      طنينُ الذُّباب : مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له ، ولا يُبالَى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طنين
    • طنين
      1 - مصدر طن . 2 - صوت الذباب والأجراس والنحاس وغيرها .

    المعجم: الرائد

  16. الطَّنينُ
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود .
      ويقال : قصيدة ، أَو خطبة ، أو مقالة لها طَنين : صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الطَّنِين
    • صوت الأُذن

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الطَّنِين
    • صوت الجبل عند التصدع

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الطَّنِين
    • صوت الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الطَّنين
    • صوت الشيءِ الصُّلْب

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الطَّنِين
    • صوت الطَّست

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الطنين
    • صوت القطع

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الطنين
    • صوت النحاس فيه رنين

    المعجم: معجم الاصوات

  24. طهَا
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :- يطهو طعامَه بنفسه .
      طهَا الأمرَ ونحوَه : أجاده وأحكمه :- طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. طَنّ
    • طن - يطن ، طنا وطنينا
      1 - طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت . 2 - طن : مات . ô

    المعجم: الرائد



معنى طه في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
من رموز القرآن الكريم، قيل: معناها يا محمّد، وقيل: إنّها باللغات النبطية والسريانبة والحبشية معناها: يا رجل، أو يا إنسان، ويُقال: إنَّ النبي موسى لمّا سمع كلام الله عزّ وجلّ، اضطرب وخاف، فسمع صوتاً يُنادي: طه، أي اطمئن، وطه حسين: عميد الأدب العربي.
اصل اسم طَه: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
طه حسين:

طه حسين أسمه الكامل طه حسين علي سلامة (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م) أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي، في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم . كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.

طه محمد علي:

طه محمد علي (ولد في 1931 في صفورية، الجليل -- 2 أكتوبر 2011) وكان شاعرا فلسطينيا. في قصيدتة «تحذير!» يقول : إلى هواة الصيد/ وشُداة القنص!/ لا تصوِّبوا غدّاراتكم/ إلى فرحي!/ فهو لا يساوي ثمن الخرطوشة/ (تُبدَّد باتجاهه!)/ فما ترونه:/ أنيقاً وسريعاً كغزال/ ويفرّ في كل اتجاه/ كديك حجل/ ليس فرحاً!/ صدقوني:/ فرحي/ لا علاقة له بالفرح.




معجم اللغة العربية المعاصرة
طه [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 20 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وثلاثون ومائة آية .
الرائد
* طه. «طه، تقرأ طاها» سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: