وصف و معنى و تعريف كلمة طهت:


طهت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على طاء (ط) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح طهت في معاجم اللغة العربية:



طهت

جذر [طهت]

  1. طهَى: (فعل)
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ
    • طهَى الطعامَ : طبخه وأنضجه
,
  1. طَها
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً : عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ .
      ـ طاهِي : الطَّبَّاخُ ، والشَّوَّاءُ ، والخَبَّازُ ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ ، ج : طُهاةٌ وطُهِيٌّ .
      ـ طَهْوُ : العَمَلُ .
      ـ طُهاوَةُ : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ .
      ـ طُهَيَّةُ : قَبيلةٌ ، والنِسْبَةُ : طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ .
      ـ طَها : الطَّخا .
      ـ طَها : ذَهَبَ في الأرضِ .
      ـ طُها : الذَّنَبُ ، والطَّبيخُ .
      ـ طَها : دُقاقُ التِبْن .
      ـ طَهَيانُ : قُلَّةُ الجَبَلِ ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ .
      ـ أطْهَى : حَذَقَ في صِناعَتِهِ .
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ : أيُّ الناسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طهَى
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ :-
      طهَى الطعامَ طهاه ، طبخه وأنضجه :- تجيد فن الطَّهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَطْهَى
    • أَطْهَى فلانٌ : حَذَقَ في صناعته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَطْهَى
    • أطهى - إطهاء
      1 - كان حاذقا ماهرا في صناعته

    المعجم: الرائد

  5. الطَّهَيَانُ
    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طهى الطعام
    • طهاه ، طبخه وأنضجه :- تجيد فن الطَّهي .

    المعجم: عربي عامة

  7. طهَى
    • طهى
      1 - طهى : طبيخ . 2 - طهى : ذنب ، جرم .

    المعجم: الرائد

  8. طهى
    • طهى
      1 - رقاق التبن

    المعجم: الرائد



  9. طَهْيٌ
    • [ ط هـ ي ].
      1 . :- طَهْيُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ ، إِنْضَاجُهُ ، خَبْزُهُ .
      2 . :- طَهْيُ الصَّيْفِ :- : الغَمَامُ الرَّقِيقُ .
      3 . :- أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ :- : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  10. طَهْي
    • طَهْي :-
      مصدر طهَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طَهي
    • طهي
      1 - طهي : صراع . 2 - طهي : ضرب شديد . 3 - طهي : طبخ وإنضاج . 4 - طهي : خبز . 5 - طهي : غيم رقيق .

    المعجم: الرائد



  12. الطَّهْيُ
    • الطَّهْيُ : الطبخ والإِنضاج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طاه
    • طاه - ج ، طهاة وطهي ، - مؤ ، طاهية ج ، طواه
      1 - طاه : طباخ . 2 - طاه : خباز . 3 - طاه : شواء .

    المعجم: الرائد

  14. طها
    • " طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً : عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ ، والاسم الطَّهْيُ ، ويقال يَطْهَى ، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ .
      ابن الأعرابي : الطُّهَى الطَّبيخُ ، والطَّاهي الطَّبَّاخ ، وقيل : الشَّوَّاء ، وقيل : الخَبَّازُ ، وقيل : كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ ، رواه ابن الأَعرابي ، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو : أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ ، يعني الطبَّاخِينَ ، واحِدُهم طاهٍ ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ .
      يقال : طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه .
      والطَّهْو : العَمَل ؛ الليث : الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ ، وقيل لأَبي هريرة : أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : وما كان طَهْوي (* قوله « وما كان طهوي ».
      هذا لفظ الحديث في المحكم ، ولفظه في التهذيب : فقال أنا ما طهوي إلخ .) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف ، قال أَبو عبيد : هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ ، قال : فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ ، يقول : فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كإِحْكامِ الطاهي للطعام ، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله « فما كان إذاً طهوي » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ .) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما ، قال ، وقيل : هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه ، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى : الذَّنْبُ .
      طَهَى طَهْياً : أَذْنَبَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي ، على التَّعَجب ، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي .
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً : انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض ؛ قال الأَعشى : ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ ، إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم : إِذا ماطَ ، من ماطَ يَمِيطُ .
      والطُّهاوة : الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم .
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً : ذَهب فيها مثلَ طَحَا ؛

      قال : ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد ، وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري : طَهَا هِذْرِيانٌ ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ .
      والطَّهْيُ : الغَيْمُ الرَّقيق ، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ ، واحدَتُه طَهاءَةٌ ؛ يقال : ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة .
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ .
      الأَصمعي : الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ ، والطَّهْي الصِّراع ، والطَّهْي الضرب الشديد .
      وطُهَيَّةٌ : قَبيلة ، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة ، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بقَوِيٍّ ، قال : وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ ، وقال بعضهم : طُهَوِيٌّ على القياس ، وقيل : هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله « حبيش » هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح ، وفي بعضها : حنش .) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة ؛ قال جرير : أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً ، عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ؟

      ‏ قال ابن بري : قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة ؛ الأَزهري : مَنْ ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ .
      وفي النوادِرِ : ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله « أي الطهياء هو إلخ » فسره في التكملة فقال : أي أَيّ الناس هو .) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو ؛ وقال أَبو النجم : جَزَاهُ عنّا ربُّنا ، رَبُّ طَهَا ، خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة ، فَحَذَف الأَلِفَ ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ : وليْتَ لنا ، من ماءِ زَمْزَمَ ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ ، كقوله : كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً ، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً .
      والطَّهَيانُ : كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ .
      والطَّهَيانُ : خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي : مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله « وحمنان مكة » أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده ،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم بن قيس الشكري ، قال : وشكر قبيلة من الازد .) شرَّفَها الله تعالى .
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ ، رحمه الله ، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري ، قال :، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان ، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ ، اسم ماءٍ .
      وطَهَيَان : جبل ؛

      وأَنشد : فلَيْتَ لنا ، من ماءِ حَمْنانَ ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال : يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما ، قال علي ، كرم الله وجهه ، لأَهل العراق ، وهم مائة أَلف أَو يزيدون : لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: