وصف و معنى و تعريف كلمة طهينا:


طهينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طهينا في معاجم اللغة العربية:



طهينا

جذر [طهن]

  1. طهَى: (فعل)
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ
    • طهَى الطعامَ : طبخه وأنضجه
  2. أَطْهَى: (فعل)
    • أَطْهَى فلانٌ: حَذَقَ في صناعته
  3. طاهي: (اسم)
    • الجمع : طُهاةٌ ، و طُهِيٌّ و الجمع للمؤنث : طَوَاهٍ
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ
  4. طَهْي: (اسم)
    • طَهْي : مصدر طهَى


  5. طَهي: (اسم)
    • مصدر طهَى
    • طَهْيُ الطَّعَامِ : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ
    • طَهْيُ الصَّيْفِ : الغَمَامُ الرَّقِيقُ
    • أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً
  6. طُهِيّ: (اسم)
    • طُهِيّ : جمع طاهي
  7. طاهي: (اسم)
    • طاهي : فاعل من طهَى
  8. طاهي: (اسم)
    • طاهي : فاعل من طَها
  9. طاه: (اسم)
    • الجمع : طاهون و طُهاة ، المؤنث : طاهية ، و الجمع للمؤنث : طاهيات و طَوَاهٍ
    • طَاهٍ، الطَّاهِيٌ
    • اسم فاعل من طهَى
    • طبّاخ، خبّاز، شوّاء
  10. طَهَيان: (اسم)


    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ
  11. طاهٍ: (اسم)
    • طاهٍ : فاعل من طهَى
  12. طاهٍ: (اسم)
    • طاهٍ : فاعل من طَها
  13. طه: (اسم)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 20 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون ومائة آية
  14. مِطهاة: (اسم)
    • الجمع : مَطاهٍ مَطاهي
    • المِطْهَاة : إِناءُ الطَّبْخِ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهُ مِقْبَضٌ، تُغْلَّى فِيهِ السَّوَائِلُ أَوْ غَيْرُهَا
  15. أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ:
    • بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.
  16. طَهْيُ الصَّيْفِ:


    • الغَمَامُ الرَّقِيقُ.
  17. طَهْيُ الطَّعَامِ:
    • طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.
  18. طهى الطعام:
    • طهاه، طبخه وأنضجه ''تجيد فن الطَّهي''.
  19. قرأ العقَّادَ وطه حسين:
    • قرأ كتبَ العقاد وطه حسين.
  20. قرأ للعقّاد وطه حسين:
    • قرأ كتبَ العقاد وطه حسين.
  21. طُهاة : (اسم)
    • طُهاة : جمع طاه
  22. طُهاة : (اسم)


    • طُهاة : جمع طاهي
  23. طَها : (فعل)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ
    • طَهَا الطَّعَامَ : سَهِرَ عَلَى طَبْخِهِ
    • طَهَا اللَّحْمَ : شَوَاهُ، طَبَخَهُ، أَنْضَجَهُ
    • طَهَا الأَمْرَ : أَجَادَهُ، أَحْكَمَهُ
  24. طِهاية : (اسم)
    • الطِّهَايَةُ : حِرْفةُ الطَّاهي
  25. مطهِيّ : (اسم)
    • مطهِيّ : اسم المفعول من طهَى
,
  1. طهَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ :-
      طهَى الطعامَ طهاه، طبخه وأنضجه :-تجيد فن الطَّهي.
  2. طاه (المعجم الرائد)


    • طاه - ج، طهاة وطهي ، -مؤ، طاهية ج، طواه
      1- طاه : طباخ. 2- طاه : خباز. 3- طاه : شواء.
  3. الطَّهَيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهَيَانُ : خشبةٌ يُبَرَّدُ عليها الماءُ.
  4. أَطْهَى (المعجم الرائد)
    • أطهى - إطهاء
      1-كان حاذقا ماهرا في صناعته
  5. طهى الطعام (المعجم عربي عامة)
    • طهاه، طبخه وأنضجه :-تجيد فن الطَّهي.
  6. أَطْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْهَى فلانٌ: حَذَقَ في صناعته.


  7. طَهْيٌ (المعجم الغني)
    • [ ط هـ ي ].
      1. :-طَهْيُ الطَّعَامِ :- : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ، خَبْزُهُ.
      2. :-طَهْيُ الصَّيْفِ :- : الغَمَامُ الرَّقِيقُ.
      3. :-أَلَّمَهُ بِطَهْيِهِ :- : بِضَرْبِهِ ضَرْباً شَدِيداً.
  8. طَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: طُهَاةٌ، طَاهِيَاتٌ. [ط هـ و]. (فاعل من طَهَا، طَهَى). :-طَاهٍ مَاهِرٌ :- : طَبَّاخٌ.
  9. مِطْهَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَطاهٍ. [ط هـ و]. :-وَضَعَتِ اللَّحْمَ وَالخُضَرَ فِي المِطْهَاةِ :- : إِناءُ الطَّبْخِ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهُ مِقْبَضٌ، تُغْلَّى فِيهِ السَّوَائِلُ أَوْ غَيْرُهَا.
  10. طه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طه :-
      اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 20 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وثلاثون ومائة آية.
  11. طاهٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاهٍ :-
      جمع طاهون وطُهاة، مؤ طاهية، جمع مؤ طاهيات وطَوَاهٍ:
      1 - اسم فاعل من طهَا.
      2 - طبّاخ، خبّاز، شوّاء :-كبير الطُّهاة: - طاهي الفندق:-
      • كثرةُ الطُّهاة تُفسدُ الطبخة: يماثله القول العربي: كثرة الرَّبابنة تُغرق السفينة.
  12. طَهْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَهْي :-
      مصدر طهَى.
  13. طاهٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاهٍ :-
      جمع طاهون وطُهاة، مؤ طاهية، جمع مؤ طاهيات وطَوَاهٍ:
      1 - اسم فاعل من طهَى.
      2 - طبَّاخ، خبّاز، شوّاء :-كبير الطُّهاة، - طاهي الفندق:-
      • كثرةُ الطُّهاة تُفسدُ الطبخة: يماثله القول العربيّ: كثرة الرَّبابنة تُغرق السفينة.
  14. طَهي (المعجم الرائد)
    • طهي
      1- طهي : صراع. 2- طهي : ضرب شديد. 3- طهي : طبخ وإنضاج. 4- طهي : خبز. 5- طهي : غيم رقيق.
  15. طه (المعجم الرائد)
    • طه
      1-«طه، تقرأ طاها» سورة من سور القرآن الكريم
  16. طهَى (المعجم الرائد)
    • طهى
      1- طهى : طبيخ. 2- طهى : ذنب، جرم.
  17. طهى (المعجم الرائد)
    • طهى
      1-رقاق التبن
  18. طها (المعجم لسان العرب)
    • "طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً وطِهايَةً وطَهْياً: عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ، والاسم الطَّهْيُ، ويقال يَطْهَى، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ.
      ابن الأعرابي: الطُّهَى الطَّبيخُ، والطَّاهي الطَّبَّاخ، وقيل: الشَّوَّاء، وقيل: الخَبَّازُ، وقيل: كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ، رواه ابن الأَعرابي، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ صفِيفَ شِواء، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ أَبو عمرو: أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: وما طُهاةُ أَبي زَرْعٍ، يعني الطبَّاخِينَ، واحِدُهم طاهٍ، وأَصلُ الطَّهْوِ الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ.
      يقال: طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه وأَتْقَنْتَ طَبْخَه.
      والطَّهْو: العَمَل؛ الليث: الطَّهْوُ عِلاجُ اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ، وقيل لأَبي هريرة: أَأَنت سَمِعْتَ هذا من رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وما كان طَهْوي (* قوله« وما كان طهوي».
      هذا لفظ الحديث في المحكم، ولفظه في التهذيب: فقال أنا ما طهوي إلخ.) أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف، قال أَبو عبيد: هذا عندي مَثَلٌ ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ، قال: فنُرَى أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ، يقول: فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي، صلى الله عليه وسلم،كإِحْكامِ الطاهي للطعام، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي (* قوله« فما كان إذاً طهوي» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أن يقول فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ.) ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ غيرُ السمَاعِ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما، قال،وقيل: هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه، قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى: الذَّنْبُ.
      طَهَى طَهْياً: أَذْنَبَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي أَي أَيُّ شيء طَهْوِي، على التَّعَجب، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي لما سمعته وإحكامي.
      وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً وطَهْياً:انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض؛ قال الأَعشى: ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ،إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها ورواه بعضهم: إِذا ماطَ، من ماطَ يَمِيطُ.
      والطُّهاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم.
      وطَهَا في الأَرض طَهْياً: ذَهب فيها مثلَ طَحَا؛

      قال: ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد،وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ وأَنشد الجوهري: طَهَا هِذْرِيانٌ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ وكذلك طَهَتِ الإِبلُ.
      والطَّهْيُ: الغَيْمُ الرَّقيق، وهو الطَهاءُ لغة في الطَّخاءِ، واحدَتُه طَهاءَةٌ؛ يقال: ما على السماء طَهاءَةٌ أَي قَزَعة.
      ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ.
      الأَصمعي: الطَّهاءُ والطَّخاءُ والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ، والطَّهْي الصِّراع، والطَّهْي الضرب الشديد.
      وطُهَيَّةٌ: قَبيلة، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ وطَهْوِيٌّ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة، ولكنهم غلَب استعمالهم له مُصَغَّراً؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقَوِيٍّ، قال: وقال سيبويه النَّسَب إِلى طُهَيَّة طُهْوِيٌّ، وقال بعضهم: طُهَوِيٌّ على القياس، وقيل: هم حَيٌّ من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش (* قوله« حبيش» هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح، وفي بعضها: حنش.) بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة؛ قال جرير: أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً،عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا؟

      ‏قال ابن بري:قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على النَّعْتِ لثَعلبة؛ الأَزهري: مَنْ، قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ طَهْوَةَ.
      وفي النوادِرِ: ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو (* قوله« أي الطهياء هو إلخ» فسره في التكملة فقال: أي أَيّ الناس هو.) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو وأَيُّ الوَضَحِ هو؛ وقال أَبو النجم: جَزَاهُ عنّا ربُّنا، رَبُّ طَهَا،خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة، فَحَذَف الأَلِفَ؛

      وأَنشد الباهليُّ للأَحْولِ الكِنْدِيِّ: وليْتَ لنا، من ماءِ زَمْزَمَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ يعني من ماءِ زمزمٍ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ، كقوله: كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني مُسُوحاً، في بَنائِقها فُضُولُ يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً سوداً بعدما كانت بيضاً.
      والطَّهَيانُ: كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ.
      والطَّهَيانُ: خَشَبَةٌ يُبَرَّد عليها الماءُ؛

      وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي: مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ وحَمْنانُ مكةُ (* قوله« وحمنان مكة» أي في صدر البيت على الرواية الآتية بعده،.
      وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم‎ ‎بن‎ قيس الشكري،قال: وشكر قبيلة من الازد.) شرَّفَها الله تعالى.
      ورأَيتُ بخط الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ، رحمه الله، في حواشي كتاب أَمَالي ابن بري، قال:، قال أَبو عبيد البكري طَهَيان، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ أُخت الواوِ، اسم ماءٍ.
      وطَهَيَان: جبل؛

      وأَنشد: فلَيْتَ لنا، من ماءِ حَمْنانَ، شَرْبةً مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ وشَرحَه فقال: يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما، قال علي، كرم الله وجهه،لأَهل العراق، وهم مائة أَلف أَو يزيدون: لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم.
      "
  19. طهَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      • طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :-يطهو طعامَه بنفسه.
      • طهَا الأمرَ ونحوَه: أجاده وأحكمه :-طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين.
  20. طَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَها اللَّحْمَ يَطْهوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيًّا وطَهايَةً: عالَجَهُ بالطَّبْخِ أو الشَيِّ.
      ـ طاهِي: الطَّبَّاخُ، والشَّوَّاءُ، والخَبَّازُ، وكُلُّ مُعالِجٍ لِطَعامٍ، ج: طُهاةٌ وطُهِيٌّ.
      ـ طَهْوُ: العَمَلُ.
      ـ طُهاوَةُ: الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ.
      ـ طُهَيَّةُ: قَبيلةٌ، والنِسْبَةُ: طُهْوِيٌّ وطَهْوِيٌّ وطُهَوِيٌّ وطَهَوِيٌّ.
      ـ طَها: الطَّخا.
      ـ طَها: ذَهَبَ في الأرضِ.
      ـ طُها: الذَّنَبُ، والطَّبيخُ.
      ـ طَها: دُقاقُ التِبْن.
      ـ طَهَيانُ: قُلَّةُ الجَبَلِ، وجَبَلٌ والبُرادَةُ.
      ـ أطْهَى: حَذَقَ في صِناعَتِهِ.
      ـ ما أدْري أيُّ الطَّهْياءِ هُوَ: أيُّ الناسِ.
  21. الطَّاهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاهِي : الطَّبَّاخُ. والجمع : طُهاةٌ، وطُهِيٌّ.
      وهنَّ طَوَاهٍ.
  22. الطَّهْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهْيُ : الطبخ والإِنضاج.


معنى طهينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الطَّهَنانُ البَرَّادةُ
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: