وصف و معنى و تعريف كلمة طوافك:


طوافك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح طوافك في معاجم اللغة العربية:



طوافك

جذر [طفك]

  1. طَوْف: (اسم)
    • طَوْف : مصدر طافَ
  2. طَوّفَ: (فعل)
    • طوَّفَ / طوَّفَ بـ / طوَّفَ في يطوِّف ، تَطْوافًا وتطويفًا ، فهو مُطوِّف ، والمفعول مُطوَّفٌ به
    • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
    • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
    • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
    • طوّف في البلاد: سار فيها، تنقّل في أماكن كثيرة منها
  3. طَوف: (اسم)
    • الجمع : أَطْوَافٌ
    • الطَّوْفُ : الجدارُ ونحوُه يقامُ حولَ قطعة من الأَرض
    • الطَّوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها حتَّى تمتلئ هواءً وتُسَدّ سدًّا محكماً، ويُشدُّ بعضُها إلى بعضٍ ويُجْعَلُ عليها خشبٌ في صورة سطح يركبُ عليه الناس فوق الماء؛ ليعبروا نهراً ونحوه، أَو يسيروا فيه
    • الطَّوْفُ: العيدانُ يُشَدُّ بعضُها فوق بعض ويُحْمَلُ عليهَا
    • الطَّوْفُ: العَسَسُ أَو الطائِفُ
    • جمع أطواف (لغير المصدر):
    • طَوْف جليدي: (البيئة والجيولوجيا) كتلة ثلجيّة عظيمة، تظهر بعد تكسُّر الثلج صيفًا في المنطقة القطبيّة الشماليّة، أو القطبيّة الجنوبيّة
  4. أَطْوَاف: (اسم)
    • أَطْوَاف : جمع طَّوافُ


  5. أَطْوَاف: (اسم)
    • أَطْوَاف : جمع طَوف
  6. تَطَوَّفَ: (فعل)
    • تطوَّفَ بـ يتطوَّف ، تطوُّفًا ، فهو مُتطوِّف ، والمفعول مُتطوَّف به
    • تَطَوَّفَ بِالكَعْبَةِ: طَافَ وَدَارَ حَوْلَهَا
    • تَطَوَّفَ عَلَيْهِ : اِسْتَدَارَ حَوْلَهُ
    • تَطَوَّفَ فِي البِلاَدِ : سَارَ وَجَالَ فِيهَا
  7. طوائفُ: (اسم)
    • طوائفُ : جمع طائِفة
  8. طَوَائفُ: (اسم)
    • طَوَائفُ : جمع طائفُ
  9. مُطَوِّف: (اسم)
    • اسم فاعل من طوَّفَ/ طوَّفَ بـ/ طوَّفَ في
    • المُطَوِّفُ : من صناعتُه أو حرفتُهُ إِرشاد الحجاج إِلى ما يتعلق بمناسك الحجّ
  10. طَوَّافاتُ: (اسم)


    • طَوَّافاتُ : جمع طَّوَّافَةُ
  11. طائِفة: (اسم)
    • الجمع : طائفات و طوائفُ
    • الطَّائفَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ
    • الطَّائفَةُ (في علم الأَحياءِ) : وحدةٌ تصنيفيةٌ كالحشرات من الحيوان، وذوات الفِلقَتَيْنِ منَ النبات والجمع : طواِئفُ
  12. طائفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى طائِفة
    • له علاقة بطائفة معينة
    • لا طائفي: غير منتمٍ إلى طائفة معيَّنة
    • شخص طائفيّ: متعصب لطائفة ذات مذهب معيَّن،
    • مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ : مُجْتَمَعٌ تَتَحَكَّمُ فِي سِيَاسَتِهِ الطَّوَائِفُ
    • الطَّائِفِيُّ : نسبةٌ إِلى الطائِفِ أَو الطَّائِفَةِ
    • الطَّائِفِيُّ: زبيبٌ أَو عنبٌ عناقيدهُ متراصِفَةُ الحَبِّ
  13. مَطاف: (اسم)
    • اسم مكان من طافَ
    • المَطَافُ: موضِعُ الطَّوافِ حول الكَعْبَةِ وغيرها
    • المَطَافُ : الطَّوَافُ
    • مَطَافُ الْحَاجِّ : مَوْضِعُ الطَّوَافِ، الكَعْبَةُ
    • اِنْتَهَى بِهِ الْمَطَافُ إِلَى الاسْتِسْلاَمِ : اِنْتَهَى بِهِ الدَّوَرَانُ
    • خَاتِمَةُ الْمَطَافِ : الْمَآلُ، النِّهَايَةُ فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ
    • انتهى به المطاف إلى كذا: وصل إلى كذا،
    • خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر،
    • في نهاية المطاف: في آخر الأمر
  14. مُطَّوَّف: (اسم)
    • مُطَّوَّف : اسم المفعول من إِطَّوَّفَ
  15. مُطَّوِّف: (اسم)
    • مُطَّوِّف : فاعل من إِطَّوَّفَ
  16. مُطوَّف: (اسم)


    • مُطوَّف : اسم المفعول من طَوّفَ
  17. مُطوِّف: (اسم)
    • مُطوِّف : فاعل من طَوّفَ
  18. تَطَوُّف: (اسم)
    • مصدر تَطَوَّفَ
    • التَّطَوُّفُ بِالكَعْبَةِ : الطَّوَافُ بِهَا
    • التَّطَوُّفُ فِي البِلاَدِ : السَّيْرُ وَالجَوَلاَنُ فِيهَا
  19. طَوَّافُونَ: (اسم)
    • طَوَّافُونَ : جمع طَّوَّافُ
  20. طائفيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى طائِفة
    • مصدر صناعيّ من طائِفة: تعصُّب لطائفة أو جماعةٍ ذات مذهب معيّن
    • الطَّائِفيّةُ : التعصُّب لطائفةٍ معيّنة
    • وضع اجتماعيّ وسياسيّ قائم على التركيب الطائفيّ
    • اللاَّ طائفيَّة: مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصّب لطائفة ضدّ أخرى
  21. مَطوف: (اسم)
    • مفعول مِن طَافَ
    • مَلْعَبٌ مَطُوفٌ حَوْلَهُ : أَيْ يُدَارُ حَوْلَهُ
  22. اِطَّوَّفَ: (فعل)


    • اطَّوَّفَ بـ يطَّوَّف ، فهو مُطَّوِّف ، والمفعول مُطَّوَّف به
    • اطَّوَّف بالمكان :تطوّف به، دار حوله وحام ،
  23. تطوُّف: (اسم)
    • تطوُّف : مصدر تَطَوَّفَ
  24. مُطَاف: (اسم)
    • مُطَاف : اسم المفعول من أَطافَ
  25. طَوافينُ: (اسم)
    • طَوافينُ : جمع طُّوفان
,
  1. طوف (المعجم لسان العرب)
    • "طافَ به الخَيالُ طَوْفاً: أَلَمَّ به في النوم، وسنذكره في طيف أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً، وغيره يَطوف.
      وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ: اسْتدار وجاء من نواحِيه.
      وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به، وفي التنزيل العزيز يطاف عليهم بآنية من فِضَّة.
      وقيل: طافَ به حامَ حَوْله.
      وأَطاف به وعليه: طَرَقَه لَيْلاً.
      وفي التنزيل العزيز: فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون.
      ويقال أَيضاً: طافَ، وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف، قال: لا يكون الطائف إلا ليلاً ولا يكون نهاراً، وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ به نهاراً وليس موضعُه بالنهار، ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنام لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً؛

      وأَنشد أَبو الجَرّاح: أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ،وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجالِ وطافَ بالنساء لا غير.
      وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفاناً وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى.
      ورجل طافٌ: كثير الطَّواف.
      وتَطَوَّفَ الرجلُ أَي طافَ، وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ، وطاف بالبيت وأَطافَ عليه: دارَ حَوْله؛ قال أَبو خراش: تُطِيفُ عليه الطَّيرُ، وهو مُلَحَّبٌ،خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم وقوله عز وجل: ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق، هو دليل على أَن الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض.
      واسْتَطافَه: طافَ به.
      ويقال: طافَ بالبيت طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً، والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطافَ طَوْفاً وطَوَفاناً.
      والمَطافُ: موضِعُ المَطافِ حول الكعبة.
      وفي الحديث ذكر الطَّواف بالبيت، وهو الدَّوران حوله، تقول: طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً، والجمع الأَطواف.
      وفي الحديث: كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وهي عُرْيانةٌ تقول: من يُعِيرُني تَطْوافاً؟ تجعله على فَرجها.
      قال: هذا على حذف المضاف أَي ذا تَطْوافٍ، ورواه بعضهم بكسر التاء، قال: وهو الثوب الذي يُطافُ به، قال: ويجوز أَن يكون مصدراً.
      والطائفُ: مدينة بالغَوْرِ، يقال: إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانوا بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به.
      والطائفُ: بلاد ثَقِيفَ.
      والطائِفيّ: زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسوب إلى الطائف.
      وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ، الأَخيرة على التخفيف، أَي مَسٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان،وطَيْفٌ؛ وقال الأَعشى: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى، وكأَنما أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَق؟

      ‏قال الفراء: الطائفُ والطيْف سواء، وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِمّ بك؛ قال أَبو العيال الهُذلي: ومَنَحْتَني جَدَّاء، حينَ مَنَحْتَني،فإذا بها، وأَبيكَ، طَيْفُ جُنُونِ وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه؛ قال بِشْر: أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْصه كَوالِحُ، أَمْثال اليعاسِيب، ضُمَّرُ وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ، قال: الغَضَبُ، وروي ذلك أَيضاً عن ابن عباس.
      قال أَبو منصور: الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون، رواه أَبو عبيد عن الأحمر، قال: وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّه الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله، قال: وينبغي للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه على المُسْرِفين، فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد في جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له.
      وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر من وَسْواس الشيطان، فهو طَيْفٌ، وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف: سار فيها.
      والطَّائفُ: العاسُّ بالليل.
      الطائفُ: العَسَسُ.
      والطَّوَّافون: الخَدَم والمَمالِيك.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض، قال: هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم، قال: فلو كان نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم.
      وقال أَبو الهيثم: الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية، وجمعه الطوّافون.
      وقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّاف فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيهم ذكور وإناث، قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة.
      يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً.
      والطائفةُ من الشيء: جزء منه.
      وفي التنزيل العزيز: وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين؛ قال مجاهد: الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف، وقيل: الرجل الواحد فما فوقه، وروي عنه أَيضاً أَنه، قال: أَقَلُّه رجل، وقال عطاء: أَقله رجلان.
      يقال: طائفة من الناس وطائفة من الليل.
      وفي الحديث: لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ؛ الطائفةُ: الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة؛ وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال: الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُغ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرةُ أَهل الباطل.
      وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ: لأَقْطَعَنَّ منه طائفاً؛ هكذا جاء في رواية، أَي بعض أَطرافه، ويروى بالباء والقاف.
      والطائفةُ: القِطعةُ من الشيء؛ وقول أَبي كبير الهذلي: تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ،فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَلِ قيل: عنى بالطوائف النواحِيَ، الأَيدِيَ والأَرجلَ.
      والطوائفُ من القَوْسِ: ما دون السية، يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان،وقال أَبو حنيفة: طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إلى مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها.
      قال ابن سيده: وقضَيْنا على هاتين الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف.
      وطائفُ القوس: ما بين السِّيةِ والأَبْهر، وجمعه طَوائفُ؛

      وأَنشد ابن بري: ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ، فلما أَدْبَرَتْ،دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً.
      واطّافَ اطِّيافاً: تَغَوَّط وذهب إلى البَراز.
      والطَّوْفُ: النَّجْوُ.
      وفي الحديث: لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما.
      ومنه: نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف ما كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر.
      يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي: عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل: طاف يَطُوف طَوْفاً، وزاد ابن الأَعرابي فقال: اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه؛ وأَنشد:عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه،وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّافا (* قوله «اسم جمل» عبارة القاموس اسم رجل.).
      وفي حديث لقيط: ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّوف والأَذى؛ الطَّوْفُ: الحدث من الطعام، المعنى من شرب تلك الشربة طهُر من الحدث والأَذى، وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة.
      والطَّوْفُ: قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الماء يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ، ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الماء ويحمل عليها، وهو الرَّمَث، قال: وربما كان من خَشب.
      والطوْفُ: خشب يشدُّ ويركب عليه في البحر، والجمع أَطْواف، وصاحبه طَوَّافٌ.
      قال أَبو منصور: الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمنَ انْحِلالُها، ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّته وثخانته، وتسمَّى العامَةَ، بتخفيف الميم.
      ويقال: أَخذه بِطُوفِ رقبته وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته.
      والطَّوْفُ: القِلْدُ.
      وطَوْفُ القصَب: قدرُ ما يُسقاه.
      والطَّوف والطائفُ: الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَرُ في الدِّياسة.
      والطُّوفانُ: الماء الذي يَغْشى كل مكان، وقيل: المطر الغالب الذي يُغْرِقُ من كثرته، وقيل: الطوفان الموت العظيم.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: الطوفان الموت،وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كلها كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة.
      والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقال له طُوفان، وبذلك كله فسر قوله تعالى: فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون؛

      وقال: غَيَّر الجِدّةَ من آياتها خُرُقُ الريح، وطوفانُ المَطر وفي حديث عمرو بن العاص: وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَو طوفاناً؛ أَراد بالطوفان البَلاء، وقيل الموت.
      قال ابن سيده: وقال الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ، والأَخفش ثِقة؛ قال: وإذا حكى الثقة شيئاً لزم قبوله، قال أَبو العباس: وهو من طاف يطوف، قال: والطُّوفان مصدر مثل الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً.
      ويقال لشدَّة سواد الليل: طُوفان.
      والطُّوفانُ: ظَلام الليل؛ قال العجاج: حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا،وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَبا عم: أَلبس، والأَثأَب: شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه.
      وطَوَّفَ الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان؛ قال الفرزدق: على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ،لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُوا التهذيب في قوله تعالى: فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد، قال الفراء: أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت بهم الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا.
      "
  2. طوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • طوَّفَ / طوَّفَ بـ / طوَّفَ في يطوِّف ، تَطْوافًا وتطويفًا ، فهو مُطوِّف ، والمفعول مُطوَّفٌ به :-
      طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان طاف به وأكثر المشي حوله :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يُطَوِّفَ بِهِمَا} [قرآن] .
      طوّف في البلاد: سار فيها، تنقّل في أماكن كثيرة منها.
  3. طوف (المعجم مختار الصحاح)
    • ط و ف: طَافَ حول الشيء من باب قال و طَوَفَاناً أيضا بفتحتين و تَطَوَّفَ و اسْتَطَافَ كله بمعنى و الطَّوْفُ أيضا قِرَب يُنفخ فيها ثم يُشد بعضها إلى بعض فتُجعل كهيئة السطح يُركب عليها في الماء ويُحمل عليها وربما كان من خشب و الطَّائِفُ العسس وطائف بلاد ثقيف و الطَّائِفةُ من الشيء قطعة منه وقوله تعالى {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} قال بن عباس رضي الله عنهما الواحد فما فوقه و الطُّوفانُ المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء قال الله تعالى {فأخذهم الطوفان وهم ظالمون} وقال الأخفش واحدتها في القياس طوفانةٌ و طَوَّفَ الرجل أكثر التَّطْوَافَ و أطافَ به ألم به وقاربه
  4. اطَّوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اطَّوَّفَ بـ يطَّوَّف ، فهو مُطَّوِّف ، والمفعول مُطَّوَّف به :-
      اطَّوَّف بالمكان تطوّف به، دار حوله وحام :-اطَّوَّف بالكعبة/ بالحديقة، - {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .
  5. طائِفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طائِفة :-
      جمع طائفات وطوائفُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في.
      2 - جماعة، أو فرقة يجمع أفرادها مذهب واحد :-سلّمت على طائفة من الحجّاج، - حضرت ندوة بها طائفة من العلماء، - في لبنان طوائف دينية كثيرة، - {وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} - {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} .
      3 - جزء أو قطعة من شيء :-طائفة من الليل، - طائفة من المال.
      4 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة في عالمي النبات والحيوان أدنى من الشعبة وأعلى من الرتبة كالحشرات من الحيوان، وذوات الفلقتين من النبات.
  6. تطوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّفَ بـ يتطوَّف ، تطوُّفًا ، فهو مُتطوِّف ، والمفعول مُتطوَّف به :-
      تطوَّف بالبيت دار حوله وحام :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ تَطَوَّفَ بِهِمَا} [قرآن] .


  7. طائفيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طائفيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى طائِفة: :-فتنة طائفيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من طائِفة: تعصُّب لطائفة أو جماعةٍ ذات مذهب معيّن :-من دُعاة الطائفيّة، - لا طائفيّة في الدين.
      3 - وضع اجتماعيّ وسياسيّ قائم على التركيب الطائفيّ.
      • اللاَّ طائفيَّة: مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصّب لطائفة ضدّ أخرى.
  8. طَوَّفَ (المعجم الغني)
    • [ط و ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). طَوَّفْتُ، أُطَوِّفُ، طَوِّفْ، مصدر تَطْوِيفٌ.
      1. :-طَوَّفَهُ مَتَاحِفَ الْمَدِينَةِ :- : طَافَ بِهِ مَتَاحِفَهَا.
      2. :-طَوَّفَ حَوْلَ الشَّيْءِ أَوْ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ :- : طَافَ وَأَكْثَرَ الطَّوَافَ.
      3. :-طَوَّفَ فِي البِلاَدِ :- : تَجَوَّلَ فِيهَا، سَارَ فِيهَا.
      4. :-طَوَّفَ الْجَرَادُ أَوِ النَّاسُ :- : مَلَأُوا الأَرْضَ كَالطُّوفَانِ.
  9. الطَّوْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوْفُ : الجدارُ ونحوُه يقامُ حولَ قطعة من الأَرض.
      و الطَّوْفُ قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها حتَّى تمتلئ هواءً وتُسَدّ سدًّا محكماً، ويُشدُّ بعضُها إلى بعضٍ ويُجْعَلُ عليها خشبٌ في صورة سطح يركبُ عليه الناس فوق الماء؛ ليعبروا نهراً ونحوه، أَو يسيروا فيه.
      (انظر: الرَّمَث) .
      و الطَّوْفُ العيدانُ يُشَدُّ بعضُها فوق بعض ويُحْمَلُ عليهَا.
      و الطَّوْفُ العَسَسُ أَو الطائِفُ. والجمع : أَطْوَافٌ.
  10. تَطَوَّفَ (المعجم الغني)
    • [ط و ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَطَوَّفْتُ، أَتَطَوَّفُ، تَطَوَّفْ، مصدر تَطَوُّفٌ.
      1. :-تَطَوَّفَ بِالكَعْبَةِ :-: طَافَ وَدَارَ حَوْلَهَا.
      2. :-تَطَوَّفَ عَلَيْهِ :- : اِسْتَدَارَ حَوْلَهُ.
      3. :-تَطَوَّفَ فِي البِلاَدِ :- : سَارَ وَجَالَ فِيهَا.
  11. طَوّف (المعجم الرائد)
    • طوف - تطويفا وتطوافا
      1- طوف في البلاد : سار فيها. 2- طوفه : طاف به. 3- طوف : حول الشيء، أو به، أو عليه، أو فيه : طاف وأكثر الطواف. 4- طوف الناس أو الجراد : ملأوا الأرض كالطوفان.
  12. طائِفة (المعجم الرائد)
    • طائفة - ج، طوائف
      1- طائفة : مؤنث طائف. 2- طائفة : جماعة من الناس يجمعهم مذهب ديني أو رأي واحد. 3- طائفة : قطعة وقسم من الشيء : «مضت طائفة من الليل».
  13. طَوّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَوّفَ حولَه، وبه، أَو عليه، وفيه تَطْوِيفاً، وتَطْوَافاً: مبالغةٌ في طاف.
      و طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان.
      و طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه.
  14. الطَّائِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائِفُ : العاسُّ الذي يدورُ حَوْل البيوتِ ونحوِها ليحرُسَهَا، وبخاصة في الليل.
      و الطَّائِفُ ما كان كالخيال، يُلِمُّ بالشخص.
      ويقال: طائفٌ من الشيطان.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 201إِذا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا) ) و الطَّائِفُ الخادمُ الذي يخدِمُك برفق وعناية. والجمع : طائفون للعاقل، وطوائف لغيره.
  15. طائِفِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ط و ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الطَّائِفَةِ).
      1. :-رَجُلٌ طَائِفِيٌّ :- : مَنْ يَتَعَصَّبُ لِطَائِفَتِهِ وَيَلْتَزِمُ بِنَهْجِهَا.
      2. :-مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ :- : مُجْتَمَعٌ تَتَحَكَّمُ فِي سِيَاسَتِهِ الطَّوَائِفُ.
  16. طَوْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَوْف :-
      جمع أطواف (لغير المصدر):
      1 - مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في.
      2 - جدار ونحوه يُقام حول قطعة من الأرض :-أقام طَوْفًا حول أرضه، - أحاط حديقته بطوف من الطوب.
      طَوْف جليدي: (البيئة والجيولوجيا) كتلة ثلجيّة عظيمة، تظهر بعد تكسُّر الثلج صيفًا في المنطقة القطبيّة الشماليّة، أو القطبيّة الجنوبيّة.
  17. طائفيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طائفيّ :-
      اسم منسوب إلى طائِفة: له علاقة بطائفة معينة :-شخص طائفيّ: متعصب لطائفة ذات مذهب معيَّن، - لا طائفي: غير منتمٍ إلى طائفة معيَّنة.
  18. مُطَوِّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُطَوِّف :-
      1 - اسم فاعل من طوَّفَ/ طوَّفَ بـ/ طوَّفَ في.
      2 - من يرشد الحجاج إلى مناسك الحج :-يوجد بمكة عدد من المطوِّفين لإرشاد الحجّاج، - عَمِل مُطوِّفًا في أشهُر الحج.
  19. طائفي (المعجم عربي عامة)
    • ما يميز طائفة من الطوائف أو صفة من يخدم طائفة وينطبق المصطلح غالبا على الصراعات التي منطلقها الانتماء الديني كما هو حال العنف الطائفي في شمال أيرلندا.
      مصطلحات سياسية
  20. الطَّائِفِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّائِفِيُّ : نسبةٌ إِلى الطائِفِ أَو الطَّائِفَةِ.
      و الطَّائِفِيُّ زبيبٌ أَو عنبٌ عناقيدهُ متراصِفَةُ الحَبِّ.
  21. الطَّافَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّافَّةُ الطَّافَّةُ طافَّةُ البُستانِ: ما حوالَيْهِ من جُدرانٍ وأسوار ونحوِها. والجمع : طَوافّ.
  22. تَطَوَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَوَّفَ به، وحولَه، وفيه، وعليه: طافَ.
      ويقال: اطَّوَّفَ بالقلب والإِدغام وأَصله: تَطَوَّفَ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 158فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا) ) .
  23. مَطَافٌ (المعجم الغني)
    • [ط و ف].
      1. :-مَطَافُ الْحَاجِّ :- : مَوْضِعُ الطَّوَافِ، الكَعْبَةُ.
      2. :-اِنْتَهَى بِهِ الْمَطَافُ إِلَى الاسْتِسْلاَمِ :- : اِنْتَهَى بِهِ الدَّوَرَانُ.
      3. :-خَاتِمَةُ الْمَطَافِ :- : الْمَآلُ، النِّهَايَةُ. :-فِي نِهَايَةِ الْمَطَافِ.
  24. طَوْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَطْوَافٌ. [ط و ف].
      1. :-أَقَامَ طَوْفاً حَوْلَ ضَيْعَتِهِ :- : جِدَاراً أَوْ حَاجِزاً يُقَامُ حَوْلَ قِطْعَةٍ مِنَ الأرْضِ.
      2. :-أَطْوَافُ السُّوقِ :- : حُرَّاسُ اللَّيْلِ.
      3. :-عَبَرَ النَّهْرَ فَوْقَ طَوْفٍ :-: مَطَّاطٍ يُنْفَخُ بِالْهَوَاءِ وَيُسَدُّ، يُرْكَبُ عَلَيْهِ فَوْقَ الْمَاءِ لِعُبُورِ النَّهْرِ.
  25. مَطَاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَطَاف :-
      1 - اسم مكان من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في: مكان الطواف حول الكعبة وغيرها.
      2 - مصدر ميميّ من طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في: طَوَفان
      • انتهى به المطاف إلى كذا: وصل إلى كذا، - خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر، - في نهاية المطاف: في آخر الأمر.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: