وصف و معنى و تعريف كلمة طوافي:
طوافي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) .
معنى و شرح طوافي في معاجم اللغة العربية:
-
طَوافِي: (اسم)
-
تَطْواف: (اسم)
-
طَوَاف: (اسم)
-
طَوَّافُونَ: (اسم)
- طَوَّافُونَ : جمع طَّوَّافُ
-
طَوَّافاتُ: (اسم)
- طَوَّافاتُ : جمع طَّوَّافَةُ
-
طَوّاف: (اسم)
- صيغة مبالغة من طافَ / طافَ بـ / طافَ على / طافَ في :
- الطَّوَّافُ : الكثير الطَوَاف
- الطَّوَّافُ : الخادمُ يخْدِمُ برفقٍ وعناية ، : المراد ، الخَدَم
- الطَّوَّافُ : صاحبُ الطَّوْفِ ؛ القِرَب التي يُرْكَبُ عليها في الماء
- الطَّوَّافُ : موزِّع البريد في القرى والكفور
- الطَّوَّافُ : بائع جوَّال
-
طَواف: (اسم)
- مصدر طَافَ
- الطَّوَاف : الدَّوَرَانُ
- الطَّوَاف : السّعي سبعة أشواط حول الكعبة ، وهو من مناسك الحج سرعة الطّواف ،
- طَوَافُ الإِفَاضَةِ : طَقْسُ يَوْمِ النَّحْرِ ، حَيْثُ يَنْصَرِفُ الْحَاجُّ مِنْ مِنىً إِلَى مَكَّةَ فَيَطُوفُ وَيَعُودُ
-
طَوافّ: (اسم)
-
طُوَّاف: (اسم)
,
-
طُفاوَةُ
- ـ طُفاوَةُ : دارَةُ القَمَرَيْنِ ، وما طَفا من زَبَدِ القِدْرِ ، وحَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
ـ طَفْوَةُ : النَّبْتُ الرَّقِيقُ .
ـ طافِي : فَرَسٌ .
ـ طُفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ،
ـ حَيَّةٌ خبيثَةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ كالطُّفْيَتَيْنِ : الخُوصَتَيْنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أطْفَى
- أطْفَى فلان : داوم على أكل الطافي من السمك الذي يظهر فوق سطح الماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُطْفِيّ
- المُطْفِيّ المُطْفِيّ مُطْفيّ الجمر : ويوم من أيام بردِ العجُوز .
ومُطْفِئ الرَّضْفِ : الأمرُ يُنْسي ما قَبلَهُ لشدَّته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طُفية
- طفية
1 - حية لينة خبيثة قصيرة الذنب ، على ظهرها خطان ، جمع : طفى
المعجم: الرائد
-
الطُّفْيَةُ
- الطُّفْيَةُ : خُوصَة المُقْلِ ، وهو شجَرُ الدَّوْم .
و الطُّفْيَةُ الخطّ الأبيضَ أَو الأسوَدُ أَو الأصَفَرُ على ظهر الحيّة .
و الطُّفْيَةُ حيّة ليّنة خبيثة قصيرةُ الذّنَبِ ، على ظهرها خَطّانِ كالطُّفْيَتَيْن ، أي الخُوصَتيْن . والجمع : طُفًى .
وتسمى هذه الحيَّة أيضا : ذاتَ الطُّفْيَتَيْن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طفا
- " طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً : ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ .
وفي الحديث : أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال : الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ ، وقيل : أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ ، شبَّه عينه بها ، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ .
وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ ؛ قال العَجَّاج : إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا ، وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه .
والطُّفاوة : ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها .
والطُّفاوة ، بالضم : دارَةُ الشمسِ والقمرِ .
الفراء : الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ ؛ وقال أَبو حاتم : الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ ؛ قال العجاج : طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل : الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ : والطَّفْوَةُ : النَّبْتُ الرقيقُ .
ويقال : أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه .
والطُّفاوةُ : حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
والطافي : فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ .
والطُّفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ، والجَمْع طُفْيٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ ، عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ ، وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ : جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل ، ويروى : في المَنازِل ، ويروى في المَعاقِلِ ، وهو كذا في شعره .
وذو الطُّفْيَتَيْنِ : حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن ، وقد أَمر النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بقَتْلِها .
وفي الحديث : اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ ، وقيل : ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه .
والطُّفْيَةُ : حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ ؛ قال الأَصمعي : أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ ، وهما الطُّفْيَتَانِ ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة ؛ قال الشاعر : وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها ، كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى ، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه .
وحكى ابن بري : أَن أَبا عُبَيدة ، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ ، وأَنّ ابن حَمْزَة ، قال أَصْفَرانِ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ ؟
قال : طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: