وصف و معنى و تعريف كلمة طوباك:


طوباك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على طاء (ط) و واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح طوباك في معاجم اللغة العربية:



طوباك

جذر [طوب]

  1. طاب: (اسم)
    • الطَّابُ : الطِّيب
  2. طابَ: (فعل)
    • طِبْتُ ، أَطِيبُ ، طِبْ ، مصدر طِيبٌ ، طِيبَةٌ
    • طَابَ الْمَكَانُ : حَسُنَ ، رَاقَ
    • طَابَ عَيْشُهُ فِي القَرْيَةِ : رَغَدَ ، وَجَدَ رَاحَةَ العَيْشِ
    • طَابَتْ نَفْسُهُ : اِنْشَرَحَتْ
    • طِبْ نَفْساً : لاَ تُزْعِجْ نَفْسَكَ ، كُنْ رَاضِياً
    • طَابَتْ نَفْسُهُ عَلَى السَّهَرِ : سَمَحَتْ بِهِ رَاضِيَةً
    • طَابَتِ الأَرْضُ : أَخْصَبَتْ ، أَكْلأَتْ
    • طَابَتْ لَيْلَتُكُمْ : لِتَكُنْ لَيْلَتُكُمْ هَنِيَّةً حَسَنَةً
    • طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيَارَتِهِ : أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ : هَدَأَ ، اِنْشَرَحَ طَابَ الطَّعَامُ : صَارَ لَذِيذاً طَابَ السَّمَرُ مَعَ الرِّفَاقِ : حَلاَ ، صَفاعل طابَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ طَيِّباً
    • طاب الشَّيءُ : أصبح حلالاً
    • طَابَ عنه نَفْساً : تَرَكَه
  3. طابّ: (اسم)
    • طابّ : فاعل من طَبَّ
  4. طابَّ: (فعل)

    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ
    • طَابَّهُ : داوَرهُ
,
  1. طابَ
    • ـ طابَ يَطِيبُ طابَاً وطِيباً وطِيبَةً وتَطْياباً : لَذَّ وَزَكَا ،
      ـ طابَتِ الأرضُ : أكْلأَتْ .
      ـ طَابُ : الطَّيِّبُ ، كالطُّيَّابِ ، و قرية بالبَحْرَيْنِ ، ونَهْرٌ بفارِسَ .
      ـ طُوبَى : الطِّيبُ ، وجَمْعُ الطَّيِّبَةِ ، وتَأْنيثُ الأَطْيَبِ ، والحُسْنَى ، والخَيْرُ والخِيرَةُ ، وشَجَرَةٌ في الجَنَّةِ ، أو الجَنَّةُ بالهِنْدِيَّةِ ، كطِيبى .
      ـ طوبَى لَكَ ، وطوباكَ : لُغَتانِ ، أو طُوبَاكَ لَحْنٌ .
      ـ طابَه وأطابَه : طَيَّبَه .
      ـ الطِّيبُ : معروف ، والحِلُّ ، كالطِّيبَةِ ، والأَفْضَلُ من كلِّ شيءٍ ، وبلد بَيْنَ واسِطَ وتُسْتَرَ .
      ـ سَبْيٌ طِيَبَةٌ : بلا غَدْرٍ ونَقْضِ عَهْدٍ .
      ـ أَطْيَبانِ : الأَكْلُ والنِّكاحُ ، أو الفَمُ والفَرْجُ ، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ .
      ـ مَطايِبُ : الخِيارُ من الشيء ، ولا واحِدَ لَها ، كالأطَايِبِ ، أو مَطايِبُ الرُّطَبِ وأطايِبُ الجَزُورِ ، أو واحِدُها مَطْيَبٌ أو مَطابٌ ومَطابَةٌ .
      ـ اسْتَطَابَ : اسْتَنْجى . كأَطابَ ، وحَلَقَ العانَةَ ،
      ـ اسْتَطَابَ الشيءَ : وجَدَه طَيِّباً ، كأَطْيَبَه وطَيَّبَهُ واسْتَطْيَبَه ،
      ـ اسْتَطَابَ القَوْمِ : سألَهم ماءً عَذْباً .
      ـ طَابَةُ : الخَمْرُ ،
      ـ طِيبَتُها : أصْفاها .
      ـ طَيْبَةُ : المَدينةُ النَّبَوِيَّةُ ، كطابَةَ والطَّيِّبَةِ والمُطَيَّبَةِ .
      ـ عِذْقُ ابنُ طابٍ : نَخْلٌ بها .
      ـ ابنُ طابٍ : ضَرْبٌ من الرُّطَبِ .
      ـ طِيابُ : نَخْلٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ طَيِّبُ : الحلالُ ،
      ـ طَيِّبَة : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ أطابَ : تَكَلَّمَ بكَلامٍ طَيِّبٍ ، وقَدَّمَ طَعاماً طَيِّباً ، ووَلَدَ بَنينَ طَيِّبينَ ، وتَزَوَّجَ حَلالاً .
      ـ أبو طَيْبَةَ : حاجِمُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ طابانُ : قرية بالخابورِ ،
      ـ أيْطُبَّةُ العَنْزِ وأيْطُبَةُ العَنْزِ : اسْتِحْرامُها .
      ـ طِيبَة : اسْمُ زَمْزَمَ ، وقرية عند زَرُودٍ .
      ـ طِبْتُ به نَفْساً : طابَتْ به نَفْسي .
      ـ طُوبُ : الآجُرُّ .
      ـ طَيِّبُ ومُطَيَّبُ : ابْنا النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ طايَبَه : مازَحَه .
      ـ حِلْفُ المُطَيَّبِينَ : سُمُّوا به ، لَمَّا أرادَتْ بَنو عبدِ مَنافٍ أخْذَ ما في أيْدِي بَنِي عبدِ الدَّارِ من الحِجَابَةِ والرِّفادَةِ واللِّواءِ والسِّقايَةِ ، وأبَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ ، عَقَدَ كُلُّ قومٍ على أمْرهِم حِلْفاً مُؤَكَّداً على أنْ لا يَتَخاذَلوا ، ثم خَلَطوا أطْياباً ، وغَمَسوا أيْدِيَهُمْ فيها ، وتَعاقَدوا ، ثم مَسَحوا الكَعْبَةَ بأيْدِيهِم تَوْكيداً ، فَسُمُّوا : المُطَيَّبين ، وتَعاقَدَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ وحُلَفاؤُها حِلْفاً آخَرَ مُؤَكَّداً ، فَسُمُّوا : الأَحْلافَ ، وكان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من المُطَيَّبينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طبيب
    • طبيب - ج ، أطباء وأطبة
      1 - طبيب : عالم بالطب معالج به . 2 - طبيب : حاذق ماهر عارف بالأمور . 3 - طبيب : قطعة مستطيلة من القماش . 4 - طبيب : قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها .



    المعجم: الرائد

  3. إِستَطَبّ
    • إستطب - استطبابا
      1 - إستطبه : طلب منه أن يصف له دواء لمرضه . 2 - إستطب بالدواء أو نحوه : تداوى به .

    المعجم: الرائد

  4. استطبّ بالدّواء ونحوه
    • تداوى ، وتعالج :- استطبَبْتُ بالأعشاب - * لكُلِّ داءٍ دواءٌ يُستطَب به *.

    المعجم: عربي عامة

  5. استطبّ لدائه
    • سأل الطبيبَ أن يصف له الدواءَ :- استطبّ لمرض طِفله .



    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَطَبَّ
    • اسْتَطَبَّ لدائه : استوصفَ الطبيبَ ونحوَهُ في الأَدوية أَيُّهَا أَصلحُ لدائه .
      و اسْتَطَبَّ بالدواء ونحوِه : تداوى وتعالَجَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أطباء الكلبة
    • هو السبستان

    المعجم: الأعشاب

  8. أطباء الكلبة
    • هو السبستان

    المعجم: الأعشاب



  9. استطبَّ
    • استطبَّ بـ / استطبَّ لـ يَستطِبّ ، اسْتَطْبِبْ / اسْتَطِبَّ ، :-
      استطبابًا ، فهو مُستطِبّ ، والمفعول مُستطَبٌّ به • استطبَّ بالدَّواء ونحوه تداوى ، وتعالج :- استطبَبْتُ بالأعشاب ، - * لكُلِّ داءٍ دواءٌ يُستطَب به *.
      استطبَّ لدائه : سأل الطبيبَ أن يصف له الدواءَ :- استطبّ لمرض طِفله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تطبّب الشّخص
    • مارس الطبّ وهو لا يعرفه :- حلاَّقٌ مُتطبِّب .

    المعجم: عربي عامة

  11. تطبّب راجيا الشّفاء
    • مُطاوع طبَّبَ

    المعجم: عربي عامة

  12. تَطَبَّبَ


    • تَطَبَّبَ فلانٌ : تعاطى الطِّبَّ وهو لا يُتْقنه .
      و تَطَبَّبَ له : سأَلَ له الطبيبَ أَو الأَطبَّاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَطَبَّبَ
    • [ ط ب ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَطَبَّبْتُ ، أَتَطَبَّبُ ، تَطَبَّبْ ، مصدر تَطَبُّبٌ .
      1 . :- تَطَبَّبَ الْمُهَرِّجُ :- : تَعَاطَى مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَعِلْمَ لَهُ بِهَا .
      2 . :- يَتَطَبَّبُ بِالأَعْشَابِ :- : يَتَدَاوَى بِهَا .
      3 . :- تَطَبَّبَ لَهُ :- : سَأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ أَوِ الأَطِبَّاءَ .

    المعجم: الغني

  14. تَطَبُّبٌ
    • [ ط ب ب ]. ( مصدر تَطَبَّبَ ).
      1 . :- أَرَادَ التَّطَبُّبَ :-: تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ بِلاَ عِلْمٍ بِهَا .
      2 . :- التَّطَبُّبُ بِالأَعْشَابِ :- : التَّدَاوِي بِهَا .
      3 . :- طَلَبَ مِنْهُ التُّطَبُّبَ لَهُ :- : أَنْ يَسْأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ .

    المعجم: الغني

  15. تطبّب
    • تطبب - تطببا
      1 - تطبب : تعاطى الطب وهو لا يعرفه معرفة صالحة . 2 - تطبب له : سأل له الطبيب . 3 - تطبب : تداوى .



    المعجم: الرائد

  16. تطبَّبَ
    • تطبَّبَ يَتطبَّب ، تطبُّبًا ، فهو مُتطبِّب :-
      تطبَّب الشَّخصُ مارس الطبّ وهو لا يعرفه :- حلاَّقٌ مُتطبِّب .
      تطبَّبَ راجيًا الشِّفاءَ : مُطاوع طبَّبَ : تداوى ، تلقّى العلاجَ وخضَع لإرشادات الطبيب :- تَطبَّبْ فإنَّ لكلِّ داءٍ دواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. استطابَ
    • استطابَ يستطيب ، اسْتَطِبْ ، استطابةً ، فهو مُستطيب ، والمفعول مُستطاب :-
      استطاب الجلوسَ مع أصدقائه استحسنه ، وجده حسنًا زكيًّا :- استطاب الطعامَ : استساغه ، - استطاب الإقامة في المصيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طبب
    • " الطِّبُّ : علاجُ الجسم والنَّفسِ .
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ : عالم بالطِّبِّ ؛ تقول : ما كنتَ طَبيباً ، ولقد طَبِـبْتَ ، بالكَسر .
      (* قوله « أرته من الجرباء إلخ » أنشده في جرب وركد غير أنه ، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل ، تبعاً للصحاح ، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري .) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل ، فصار في بعضِ شِعابه ، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً ؛ قال الأَزهري : وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل ، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء .
      والطِّبابَةُ ، من السماء : طَريقُه وطُرَّتهُ ؛ وقال الآخر : وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً ، * كَتُرْسِ الـمُرامي ، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب ، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن .
      وقال أَبو حنيفة : الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ : المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض ، الكثيرُ النبات .
      والطَّبْطَبَةُ : صَوْتُ تَلاطُمِ السيل ، وقيل : هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ الماءِ ، في أَمْعائها ، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث .
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه .
      الليث : طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ ، وسمعت لصوته طَباطِبَ .
      والطَّبْطَبَـةُ : شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض .
      الصحاح : الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه ، وقد تَطَبْطَبَ ؛

      قال : إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها ، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها ، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة .
      وفي التهذيب : يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة .
      ابن هانئ ، يقال : قَرُبَ طِبٌّ ، ويقال : قَرُبَ طِبّاً ، كقولك : نِعْمَ رَجلاً ، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه ، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ ، فقال لها : أَبِكر أَم ثَيِّب ؟ فقالت له : قَرُبَ طِبٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طبي
    • " طَبَيْته عن الأمر : صَرَفْتَه .
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه .
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه ؛ قال الشاعر : لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه ، وفي التهذيب : المقذى ، بالقاف والذال المعجمة .) أَي لا يَسْتَميلُني .
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته : دَعَوْته ، وقيل : دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً ، وقيل : طَبَيْته قُدْته ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة : لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه ، كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى : ‏ يَطْبُوني أَي يَقُودُني .
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه ؛ قال الجوهري : يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه ، قال : وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه .
      يقال : طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه ، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه ، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت .
      والطَّباةُ : الأَحْمَقُ .
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع ، وقيل : هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها ، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ .
      الأصمعي : يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها ، قال : والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ .
      التهذيب : والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع ، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له ، مثلُ الكَلْبَة ، فَلَها أَطْباءٌ .
      وفي حديث الضَّحَايا : ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ .
      قال ابن الأثير : وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة : كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ .
      وفي المَثَل : جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين .
      وفي حديث عثمان : قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن ؛ قال : هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه ، فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال : كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه ، فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله « تجلت » هكذا في الأصل .) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ .
      ويقال : أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه .
      قال ابن بري : صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه .
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة ، وهي المَحَبَّة .
      وحكي عن أبي زياد الكلابي ، قال : شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طوباك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طُوبٌ** - [ط و ب]. "بَنَى دَارَهُ بِالطُّوبِ الأَحْمَرِ" : مَا يُشْبِهُ الأَجُرَّ الْمَشْوِيَّ مِنَ التُّرَابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوب [ جمع ] : مف طوبة : آجر ، قوالب اللبن المحروق طوب أحمر / مفرغ - مصنع الطوب : مكان يصنع فيه الطوب . • الطوب الحراري : نوع من قوالب الطوب مصنوع بطريقة خاصة ليقاوم الحرارة العالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوبائي [ مفرد ] : من أو ما يسعى إلى المثل الأعلى ويتجاهل الواقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوبة1 [ مفرد ] : الشهر الخامس من شهور السنة القبطية ، يأتي بعد كيهك ، ويليه أمشير شهر طوبة شديد البرودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوبة2 [ مفرد ] : ج طوب : لبنة محروقة ، واحدة الطوب ° فلان لا أجرة له ولا طوبة : لا يملك شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوبى [ مفرد ] : مذ أطيب : ( انظر : ط ي ب - طوبى ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوبيا [ مفرد ] : ( سف ) كل فكرة أو نظرية تسعى إلى المثل الأعلى ولا تتصل بالواقع أو لا يمكن تحقيقها .
المعجم الوسيط
الآجُرّ، أي اللبن المحروق، واحدته: طوبة. قيل إنها لغة مصريَّة قديمة. ويقال: فلان لا آجُرَّة له ولا طوبة: لا يملك شيئاً.( الطّوَّاب ): صانع الطوب أو بائعه.( طُوبَة ): خامس الشهور القبطية.
الصحاح في اللغة
الطُوب: الآجُرُّ بلغة أهل مصر.
لسان العرب
يقال للداخل طَوْبَةً وأَوْبَةً يُريدونَ الطَّيِّبَ في المعنى دون اللَّفظ لأَن تلك ياءٌ وهذه واو والطُّوبَةُ الآجُرَّة شامية أَو رومية قال ثعلب قال أَبو عمرو لو أَمْكَنْتُ من نَفْسي ما تَركُوا لي طُوبَةً يعني آجرة الجوهري والطُّوبُ الآجر بلغة أَهل مصر والطُّوبَةُ الآجُرَّة ذكرها الشافعي قال ابن شميل فلان لا آجُرَّة له ولا طُوبَة قال الآجر الطين [ ص 563 ]
الرائد
* طوب. آجر، قرميد.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: