وصف و معنى و تعريف كلمة طود:


طود: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على طاء (ط) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح طود في معاجم اللغة العربية:



طود

جذر [طود]

  1. طَوْد: (اسم)
    • طَوْد : مصدر طادَ
  2. طَوَّدَ: (فعل)
    • طَوَّدَ تَطْوِيداً
    • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
    • طَوَّدَ الشيءَ ، وبه : طَوَّحَهُ
    • طَوَّدَ الشيءَ : طَوّلَه وأَعلاه
  3. طَود: (اسم)
    • الجمع : أَطْوَادٌ ، وَطِوَدَةٌ
    • الطَّوْدُ : الثبات
    • الطَّوْدُ : الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ
    • الطَّوْدُ : الصَّدَى
  4. أَطْوَاد: (اسم)

    • أَطْوَاد : جمع طَود
  5. تَطْوِيد: (اسم)
    • تَطْوِيد : مصدر طَوَّدَ
  6. طاد: (اسم)
    • الطَّادُ : الثقيل
    • الطَّادُ : البعير
  7. طادَ: (فعل)
    • طَادَ ، يَطُودُ ، مصدر طَوْدٌ
    • طَادَ الشَّيْءُ : اِسْتَقَرَّ ، ثَبَتَ
    • طَادَ : استقرَّ وثَبَتَ
,
  1. طَوْدُ
    • ـ طَوْدُ : الجَبَلُ ، أو عظيمُهُ ، الجمع : أطْوادٌ وطِوَدَةٌ ، والمُشْرِفُ من الرَّمْلِ .
      ـ ابنُ الطَّوْدِ : الجُلْمُودُ يَقَعُ من الطَّوْدِ .
      ـ طَوْدٌ : عَلَمُ رَجُلٍ ، وعَلَمُ جَبَلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَةَ يَنْقادُ إلى صَنْعاءَ ، وبلد بالصَّعيدِ .
      ـ طَادُ : الثَّقيلُ ، والبعيرُ الهائِجُ .
      ـ مَطادَةُ : المَفازَةُ البعيدةُ .
      ـ طاد : ثَبَتَ .
      ـ مَطاوِدُ : المَتالِفُ .
      ـ طَوَّدَ : طَوَّفَ ، كتَطَوَّدَ .
      ـ مُطَوَّدُ : البعيدُ .
      ـ انْطِيادُ : الذَّهابُ في الهَواءِ صُعُداً .
      ـ بِناءٌ مُنْطادٌ : مُرْتَفِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طود
    • ط و د : الطَّوْدُ الجبل العظيم

    المعجم: مختار الصحاح

  3. طَوَّدَ
    • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها تَطْوِيداً : طَوَّفَ .
      و طَوَّدَ الشيءَ ، وبه : طَوَّحَهُ .
      و طَوَّدَ الشيءَ : طَوّلَه وأَعلاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طَوْدٌ
    • جمع : أَطْوَادٌ . [ ط و د ]. :- اِنْتَصَبَ الطَّوْدُ شَامِخاً :- : الْجَبَلُ العَظِيمُ .
      الشعراء آية 63 فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ العَظِيمِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  5. طَوْد
    • طَوْد :-
      جمع أطواد : جبل عظيم راسخ :- كان ثابتًا كالطَّود ، - { فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ } :-
      • يجعل من التلِّ طَوْدًا :.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الطَّوْدُ
    • الطَّوْدُ : الثبات .
      و الطَّوْدُ الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 63 فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلٌ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظيمِ ) ) .
      و الطَّوْدُ الهَضْبَةُ .
      و الطَّوْدُ المشرفُ من الرملِ كالهضبْة . والجمع : أَطْوَادٌ ، وَطِوَدَةٌ .
      ( ابن الطَّوْدِ ) : الجُلْمُودُ المنحطُّ من أَعلى الطَّودِ .
      و الطَّوْدُ الصَّدَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طَوَّد
    • طود - تطويدا
      1 - طود في البلاد : طوف فيها . 2 - طود الشيء : طوله . 3 - طوده أو به : حمله على الذهاب في أراض واسعة مهلكة .

    المعجم: الرائد



  8. طَود
    • طود - ج ، أطواد وطودة
      1 - مصدر طاد . 2 - الجبل العظيم المرتفع . 3 - التلة . 4 - من الرمل : المشرف . 5 - نبات .

    المعجم: الرائد

  9. طاد
    • طاد - يطود ، طودا
      1 - طاد الشيء : ثبت

    المعجم: الرائد

  10. طود
    • " الطَّوْدُ : الجبل العظيم .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال .
      والطَّوْدُ : الهَضْبَةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَطْوادٌ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يا مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ ، تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال : الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَة ، شبهها في ارتفاعها بالأَطواد التي هي الجبال ، يصف إِبِلاَ أُخِذَت في الدية فَعَيَّرَ صاحِبَها بها .
      والتَّطْوادُ : التَّطْوافُ ؛ ابن الأَعرابي : طَوَّدَ إِذا طَوَّفَ بالبِلادِ لطلب المعاش .
      والمَطاوِدُ : مثل المَطَاوِحِ .
      والطادِي : الثابت ؛ وقال أَبو عبيد في قول القطامي : وما تُقْضَى بَواقي دَيْنِها الطَّادِ ؟

      ‏ قال : يُرادُ به الواطِدُ فأَخَّر الواو وقلبها أَلفاً (* قوله « وقلبها الفاً » كذا بالأصل المعتمد والمناسب قلبها ياء كما هو ظاهر .) الفراء : طاد إِذا ثبت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَد إِذا حَمُق ، ووطَدَ إِذا سار .
      وطَوَّد فلان بفلان تَطْويداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّد بنفسه في المَطاوِدِ وطَوَّح بها في المطاوِح وهي المَذاهب ؛ قال ذو الرمة : أَخُو شُقَّةٍ جابَ البلادَ بنفْسِه ، على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْه المَطاوِدُ وابنُ الطَّوْدِ : الجُلْمُودُ الذي يَتَدَهْدى من الطَّوْدِ ؛ قال الشاعر : دَعَوْتُ جُلَيْداً دَعْوَةً فَكأَنما دَعَوْتُ بِه ابنَ الطَّوْدِ ، أَو هُوَ أَسْرَع (* قوله « جليدا » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس خليداً ، وفي الأساس كليباً ).
      وطَوْدٌ وطُوَيْد : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طود في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**طَوْدٌ** - ج:** أَطْوَادٌ**. [ط و د]. "اِنْتَصَبَ الطَّوْدُ شَامِخاً" : الْجَبَلُ العَظِيمُ.** ![الشعراء آية 63]**** فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ العَظِيمِ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطاد في ينطاد ، انطد ، انطيادا ، فهو منطاد ، والمفعول منطاد فيه• انطادت الطائرة الورقية في السماء : ذهبت في الهواء أو الجو صعدا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طود [ مفرد ] : ج أطواد : جبل عظيم راسخ كان ثابتا كالطود - { فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم } ° يجعل من التل طودا : .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منطاد [ مفرد ] : ج مناطيد : 1 - اسم مفعول من انطاد في . 2 - قبة هوائية ، جسم بالوني ضخم يطير بسبب امتلائه بغاز الهيدروجين أو غيره حاملا في أسفله سلة كبيرة يجلس فيها المسافرون ركب منطادا - منطاد موجه .
مختار الصحاح
ط و د : الطَّوْدُ الجبل العظيم
الصحاح في اللغة
الطوْدُ: الجبلُ العظيمُ. ويقال طَوَّدَ في الجبال، مثل طَوَّفَ وطَوَّحَ. والمطاوِدُ، مثال المَطاوِحِ. قال ذو الرمّة: أخو شُقَّةٍ جابَ الفَلاةَ بنفـسـه   على الهَوْلِ حتَّى لوَّحتهُ المطاوِدُ
تاج العروس

الطَّوْدُ : الجَبَلُ أَو عَظِيمُهُ المتطاولُ في السماءِ . وفي حديث عائِشةَ رضي الله عنها : " ذاكَ طَوْدٌ مُنِيفٌ " أَي جَبَلٌ عالٍ . والطَّوْدُ : الهَضْبَةُ عن ابن الأَعْرَابِيِّ ج : أَطْوَادٌ تقول : ما هو إلاَّ طَوْدٌ من الأَطْوَادِ وطِوَدَةٌ بِكَسْر ففَتْح وهذه عن الصاغاني . والطَّوْد : المُشْرِفُ من الرَّمْلِ كالهَضْبَةِ . ويقال : هو أَسْرَعُ من ابن الطَّوْدِ هو الجُلْمُودُ الذي يَنْحَطُّ وَيَتَدَهْدَى ويقعُ من أَعلى الطَّوْدِ قال الشاعر :

دَعَوْت خُلَيْداً دَعْوَةً فكأَنَّمَا ... دَعَوْتُ بهِ ابنَ الطَّوْدِ أَو هُوَ أَسْرَعُ وفي الأَساس : أَو الصَّدَى . وطَوْدٌ : عَلَمُ رجلٍ أنشد ابن دُرَيْدٍ للاعشى :

نَهَارُ شَرَاحِيلَ بنِ طَوْدٍ يَرِيبُني ... ولَيْلُ أَبي لَيْلَى أَمَرُّ وأَعلَقُ

يقال : هذا أمرُّ من هذا وأَعْلَقُ من هذا بمعنى وهذا يَدلّ على زِيادةِ الميم في علقم . وطَوْدٌ : عَلمُ جَبلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَةَ يَنْقادُ إلى صَنْعَاء اليمنِ . والطَّوْد : د . بالصَّعيد الأَعلَى فوقَ قُوص دُونَ أُسوانَ ذكَرَه الإِدْفَوِيُّ وغيره . والطّادُ : الثَّقِيلُ الثابِتُ كالطَّادِي ؟ يقال هو طَادٌ ما يُطاق أَي ثَقِيلٌ في أَمْرِه لا يَبْرَح . والطَّادُ : البَعِيرُ الهائجُ . والمَطَادَةُ : المَفَازةُ البَعِيدةُ ما بَيْنَ الطَّرَفَيْن جمْعه المَطَاوِدُ . وقال الفراء : طَادَ إذا ثَبَتَ ودَاطَ إذا حَمُقَ . والمَطَاوِدُ : المَتَالِفُ وهي مثل المَطَاوِحِ قال ذو الرُّمَة :

أَخو شُقَّةٍ جَابَ البِلادَ بنفسِهِ ... على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْهُ المَطاوِدُ وطَوَّدَ فُلانٌ بفلانٍ تَطْوِيداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّدَ بنفسِهِ في المَطَاوِدِ وطَوَّح بها في المَطَاوِحِ . وعن ابن الأعرابي : طَوَّدَ إذا طَوًَّفَ بالبلادِ لِطَلبِ المَعَاشِ كَتَطَوَّدَ والتَّطْواد : التَّطْوافُ . والمُطَوَّد كمُعَظَّمٍ : البَعِيدُ من الطُرُقِ والانْطِيادُ : الذَّهابُ في الهَواءِ صُعُداً بضمتين ومن ذلك قولهم : بِنَاءٌ مُنْطادٌ أي مُرتفعٌ ذاهبٌ في الهواء

ومما يستدرك عليه : طَوَّدَه اللهُ تَطْوِيداً : طَوَّلَه . كذا في الأَساس

ومن المجاز : أَنشد ثعلب :

يا مَن رَأَى هَامةً تَزْقو على جَدَثٍ ... تُجِيبُها خَلِفَاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فَسَّره ابنُ الأَعرابيِّ فقال : الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَةُ شَبَّهها في ارتفاعِها بالأَطوادِ التي هي الجِبالُ يصف إِبلاً أُخِذَت في الدِّيَةِ فَعَيَّر صَاحِبَها بِهَا . وطَادُ : من قُرَى أَصْبَهَانَ منها أَبو محمد عبد الله بن علي بن عبد الله المُؤَدِّبُ الأَصبهانِيُّ روى عنه أَبو بكر بن مَرْدَوَيْه الحافظْ

لسان العرب
الطَّوْدُ الجبل العظيم وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال والطَّوْدُ الهَضْبَةُ عن ابن الأَعرابي والجمع أَطْوادٌ وقوله أَنشده ثعلب يا مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَة شبهها في ارتفاعها بالأَطواد التي هي الجبال يصف إِبِلاَ أُخِذَت في الدية فَعَيَّرَ صاحِبَها بها والتَّطْوادُ التَّطْوافُ ابن الأَعرابي طَوَّدَ إِذا طَوَّفَ بالبِلادِ لطلب المعاش والمَطاوِدُ مثل المَطَاوِحِ والطادِي الثابت وقال أَبو عبيد في قول القطامي وما تُقْضَى بَواقي دَيْنِها الطَّادِي قال يُرادُ به الواطِدُ فأَخَّر الواو وقلبها أَلفاً ( * قوله « وقلبها الفاً » كذا بالأصل المعتمد والمناسب قلبها ياء كما هو ظاهر ) الفراء طاد إِذا ثبت وداطَ إِذا حَمُق ووَطَد إِذا حَمُق ووطَدَ إِذا سار وطَوَّد فلان بفلان تَطْويداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّد بنفسه في المَطاوِدِ وطَوَّح بها في المطاوِح وهي المَذاهب قال ذو الرمة أَخُو شُقَّةٍ جابَ البلادَ بنفْسِه على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْه المَطاوِدُ وابنُ الطَّوْدِ الجُلْمُودُ الذي يَتَدَهْدى من الطَّوْدِ قال الشاعر دَعَوْتُ جُلَيْداً دَعْوَةً فَكأَنما دَعَوْتُ بِه ابنَ الطَّوْدِ أَو هُوَ أَسْرَع ( * قوله « جليدا » كذا بالأصل وفي شرح القاموس خليداً وفي الأساس كليباً ) وطَوْدٌ وطُوَيْد اسمان
الرائد
* طود تطويدا. 1-في البلاد: طوف فيها. 2-الشيء: طوله. 3-ه أو به: حمله على الذهاب في أراض واسعة مهلكة.
الرائد
* طود. ج أطواد وطودة. 1-مص. طاد. 2-الجبل العظيم المرتفع. 3-التلة. 4-من الرمل: المشرف. 5-نبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: