وصف و معنى و تعريف كلمة طوية:


طوية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على طاء (ط) و واو (و) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح طوية في معاجم اللغة العربية:



طوية

جذر [طوي]

  1. طَويّة: (اسم)
    • الجمع : طَوايا
    • الطَّوِيَّةُ : ضمير ، نِيَّة ، سريرة ، دخيلة
  2. طَوِيّ: (اسم)
    • طَوِيّ : اسم المفعول من طَوىَ
  3. طَوايا: (اسم)
    • طَوايا : جمع طَويّة
  4. طَوىَ: (فعل)

    • طوَى يَطوِي ، اطْوِ ، طَيًّا ، فهو طَوٍ ، وطَيَّانُ ، وهي طَيًّا والجمع : طِواءٌ ، والمفعول مَطويّ وطَوِيّ
    • طوَى الكتابَ : لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ / البساطَ / قطعةَ القماش / ركبتيْه / الشراعَ ،
    • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
    • طواه النسيان : أصبح مغمورًا ،
    • طوَى الله عُمْرَه : أفناه ، أماته ،
    • طوَى صفحة الماضي : تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد ،
    • طُوِيت صحيفتُه : مات
    • طوَى المكانَ : جاوزه وقطَعه طوَى البلادَ بحثًا عن عمل
    • طوَى الأمرَ : أخفاه وكتمه طوَى سرَّ صديقه ،
    • طَوَى نَهَارَهُ صَائِماً : قَضَاهُ صَائِماً طَوَى بَطْنَهُ : صَامَ طَوَى الرَّجُلُ : تَعَمَّدَ الْجُوعَ طَوَاهُ السَّيْرُ : أَنْهَكَهُ ، أَضْعَفَهُ طَوَى اللَّهُ لَهُ البَعِيدَ : قَرَّبَهُ
    • طَوىَ السِّقاءُ ونحوُهُ : ضَمُرَ وانكمش
    • طَوىَ البطْنُ : خَمُصَ من الجُوع
    • َ طَوِيَ فلانٌ : جاعَ
  5. طَوي: (اسم)
    • وَجَدْتُهُ طَوِياً : جَائِعاً
    • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  6. طَوي: (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَوىَ
  7. طَوي: (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَويَ
  8. طَويَ: (فعل)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان
    • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
    • طَوِيَ بَطْنُهُ : ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
    • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل


  9. طَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ
    • الطَّوِيُّ : الحُزْمَةُ من البُرِّ
    • الطَّوِيُّ : الساعةُ من الليل
    • الطَّوِيُّ : مرِن ، سهل الانثناء والتشكيل
  10. طوَى: (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطُوَى : الجُوعُ
    • بات على الطَّوى : بات جائعًا
    • الطُّوَى : الشيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ
    • : الذي قُدِّس مَرتين أو هو جبل بالشَّام ، أو وادٍ في أسفل الطُّور
    • الطَّوَى : السِّقاء يُطْوَى وفيه بَلَل
  11. طوَّى: (فعل)
    • طوَّى يطوِّي ، طَوِّ ، تَطْوِيَةً ، فهو مُطَوٍّ ، والمفعول مُطَوًّى
    • طوَّى الورقةَ : بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
,
  1. طَوَى
    • ـ طَوَى الصَّحِيفَةَ يَطْوِيها فاطَّوَى وانْطَوَى ، وإنَّهُ لَحَسَنُ الطِيَّةِ ،
      ـ طَوَى الحَديثَ : كتَمَهُ ،
      ـ طَوَى كَشْحَهُ عَنِّي : أعرَضَ مُهاجراً ،
      ـ طَوَى القَوْمَ : جَلَسَ عِنْدَهُمْ ، أو أتاهُمْ ، أو حازَهُمْ ،
      ـ طَوَى كَشْحَهُ على أمْرٍ : أخْفاهُ ،
      ـ طَوَى البِلادَ : قَطَعَها ،
      ـ طَوَى اللّهُ البُعْدَ لنا : قَرَّبَهُ .
      ـ أطْواءُ في الناقَةِ : طَرائِقُ شَحْمِ سَنامِها ، وقرية باليَمامَةِ .
      ـ مَطاوِي الحَيَّةِ والأمْعاءِ والشَّحْمِ والبَطْنِ والثَّوْبِ : أطْواؤُها ، الواحِدُ : مَطْوًى .
      ـ طُـوَى وطِوَى طُـوًى وطِوًى : وادٍ بالشامِ .
      ـ ذُو طُوَى وذُو طِوَى وذُو طَوَى وذُو طُوًى وذُو طِوًى وذُو طَوًى : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ طَوِيُّ : بِئْرٌ بها ، والحُزْمَةُ من البُرِّ ، والساعَة من اللَّيْلِ ،
      ـ طَوِيَّةُ : الضَّميرُ ، والنِيَّةُ ، كالطِيَّةِ ، والبِئْرُ .
      ـ طايَةُ : السَّطْحُ ، ومِرْبَدُ التَّمْرِ ، وصَخْرَةٌ عَظيمَةٌ في أرضٍ ذاتِ رَمْلٍ .
      ـ رَجُلٌ طَيَّانٌ : لم يَأكُلْ شيئاً . طَوِيَ ، كَرَضِيَ ، طَـوًى ، وأطْوَى ، فهو طاوٍ وطَوٍ ، فَإِنْ تَعَمَّدَ ذلك ، فَطَوَى ، وهي طيَّى وطاوِيَةٌ .
      ـ طَوَى : السِقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طَوِيَّةٌ
    • جمع : طَوَايا . [ ط و ي ].
      1 . :- عَبَّرَ عَنْ طَوِيَّتِهِ :- : عَنْ نِيَّتِهِ ، عَنْ ضَمِيرِهِ .
      2 . :- إِنْسَانٌ حَسَنُ الطَّوِيَّةِ :- : حَسَنُ النِّيَّةِ وَالضَّمِيرِ .
      3 . :- سَلِيمُ الطَّوِيَّةِ :- : سَلِيمُ القَلْبِ صَافِيهِ . :- جَلَسَتِ الفَتَاةُ مُسْتَرِيحَةً خَفِيفَةَ القَلْبِ وَالطَّوِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  3. طَوِيَّة
    • طَوِيَّة :-
      جمع طَوايا : ضمير ، نِيَّة ، سريرة ، دخيلة :- كان حسَن النيَّة نقيَّ الطويَّة ، - نفذ إلى طويَّة الآخرين :-
      • سليم الطَّوِيَّة : ليس ماكرًا ، لا يُخفي حقدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الطَّوِيَّةُ
    • الطَّوِيَّةُ : الضَّمير . والجمع : طَوايا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَويّة
    • طوية - ج ، طوايا
      1 - طوية : ضمير ، نية . 2 - طوية بئر مبنية بالحجارة .


    المعجم: الرائد

  6. طوي
    • " الطَّيُّ : نَقِيضُ النَّشْرِ ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً ، بالتخفيف ؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة ، وحكى : صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ ، بالتخفيف أَيضاً ، أَي الطَّيّ .
      وحكى أَبو علي : طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى ، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً ، وحكى سيبويه : تَطَوَّى انْطِواءً ؛

      وأَنشد : وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ : ضربٌ من الحَيَّاتِ ، وهو الوتَرُ أَيضاً ، قال : وكذلك جميعُ ما يُطْوَى .
      ويقال : طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً ، فالطَّيُّ المصدرُ ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً .
      وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة ، بكسر الطاءِ : يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ ؛ وقال ذو الرمة : من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً ، كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة .
      ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها : انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ ، على مُنْفَعِلٍ .
      ويقال : اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل ، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل .
      وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ : فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ .
      وفي حديث السفَرِ : اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ .
      وفي الحديث : أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره .
      والطاوِي من الظِّباءِ : الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ ؛ قال الراعي : أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى ، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي .
      والطِّيَّة : الهيئة التي يُطْوَى عليها .
      وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك : طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه ، واحدُها طِيٌّ ، بالكسر ، وطَيٌّ ، بالفتح ، وطِوًى .
      الليث : أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها ، وقيل : طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ .
      ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ : أَطواؤُها ، والواحدُ مَطْوًى .
      وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت .
      وطِوى الحيَّة : انْطِواؤُها .
      ومَطاوِي الدِّرْعِ : غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ ، واحدها مِطْوىً ؛

      وأَنشد : ‏ وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ ، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى : شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ .
      والمُنْطَوِي : الضامرُ البَطْنِ .
      وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ ، على فَعِلٍ ، أَي ضامِرُ البَطنِ ، عن ابن السِّكِّيت ؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ : فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ ، ممشُوقُ الذراعَينِ ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ : طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً ، وقد طَوِي طَوًى .
      والطَّيُّ في العَرُوضِ : حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح ، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه .
      وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً : عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ .
      والطَّوِيُّ : البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة ، مُذَكَّر ، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله : يا بِئرُ ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ ، حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ .
      وفي حديث بَدْرٍ : فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها ؛ قال ابن الأَثير : والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول ، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة .
      وطَوَى كَشْحَه على كذا : أَضْمَرَه وعزم عليه .
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ : مَضَى لِوَجّهِه ؛ قال الشاعر : وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له : إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه : كَتَمه .
      أَبو الهيثم : يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه .
      وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه : أَعْرَضَ بِودِّهِ .
      وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها .
      ويقال : طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر ، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ .
      ويقال : اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه .
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً .
      وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه ؛ قال زهير : وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ ، فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره .
      وطوَى البِلادَ طَيّاً : قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ .
      وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه .
      وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ .
      وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ : جاوَزه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً ، طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل ، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه ، قال : وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ ؛

      وأَنشد : بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول : وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ .
      وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ ؛ هذه عن اللحياني ؛ فأَما قول الأَعشى : أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها ، وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية .
      والطِّيَّة : الناحية .
      والطِّيَّةُ : الحاجة والَوطَر ، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى .
      ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها .
      وفي الحديث : لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب ، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك .
      ويقال : الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك .
      وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ .
      والطَّوِيَّة : الضَّمِيرُ .
      والطِّيَّة : الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة .
      وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه : وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ ، والجمع طِيَّاتٌ ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ ؛ قال الطرمّاح : أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ : أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل ؛

      وأَنشد : ‏ وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ ، واحِدُها طِوًى .
      والطَّوَى : الجُوعُ .
      وفي حديث فاطمة :، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم .
      والطَّيَّانُ : الجائعُ .
      ورجلٌ طَيَّانُ : لم يأْكل شيئاً ، والأُنثى طَيَّا ، وجمعها طِوَاءٌ .
      وقد طَوِيَ يَطْوَى ، بالكسر ، طَوًى وطِوًى ؛ عن سيبويه : خَمُصَ من الجوعِ ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي ، بالفتح ، طَيّاً .
      الليث : الطَّيَّانُ الطاوي البطن ، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ .
      وقال : طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى ، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل .
      وفي الحديث : يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ .
      وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه .
      وفي الحديث : أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب .
      وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه .
      ابن الأَعرابي : طَوَى إِذا أَتى ، وطَوَى إِذا جاز ، وقال في موضع آخر : الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ ؛ يقال : مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا ، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا .
      وقال الجوهري : طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم ، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف ، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً ، ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة ؛ قال ابن بري : إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له ، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما ، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان ، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة ، قال : وإذا كان طُوًى وطِوًى ، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين ، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى ، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما ، قال الشاعر : أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً ؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد : أَعاذِل ، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه ، عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري : إِن الذي في شعر عَدِيّ : عَليَّ ثِنًى من غَيِّك .
      ابن سيده : وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام ، وقيل : هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ .
      وفي التنزيل العزيز : إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ قال أَبو إِسحق : طُوًى اسمُ الوادي ، ويجوز فيه أَربعة أَوجه : طُوَى ، بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين ، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل ، وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين : إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر ، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما ، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة ، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ ، مصروفٌ ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة ، قال : ومن قرأَ طِوًى ، بالكسر ، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما ، قال طرفة ، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً ، وقال : أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ .
      وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى : أَتَصْرِفُه ؟، قال : نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه .
      وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ : طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ ، غيرَ مُجْرًى ، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر : طُوًى ، مُنَوَّناً في السورتين .
      وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى ، وهو الشيء المَثْنِيُّ .
      وقالوا في قوله تعالى : بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى ؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ ، وقال الحسن : ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين .
      وذو طُوًى ، مقصور : وادٍ بمكة ، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً ، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة .
      وذو طُواءٍ ، ممدود : موضع بطريق الطائفِ ، وقيل : وادٍ .
      قال ابن الأَثير : وذو طُوًى ، بضم الطاء وفتح الواو المخففة ، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به .
      وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة .
      والطَّوُّ : موضِعٌ .
      وطَيِّءٌ : قَبيلة ، بوزن فَيْعِلٍ ، والهمزة فيها أَصلية ، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما ، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله « من النمر نمري » تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا .)، قال : وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء ، وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف .
      وقال بعض النسَّابِينَ : سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ .
      والطاءُ : حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ ، يكون أَصلاً وبَدَلاً ، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء ، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم ، فتقولُ : هذه طاءٌ طَويلَةٌ ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه .
      وشُعرٌ طاوِيٌّ : قافِيَتُه الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طوية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَوِيَ** - [ط و ي]. (ف: ثلا. لازم).** طَوِيَ**،** يَطْوَى** مص. طَوىً. 1. "طَوِيَ الرَّجُلُ" : جَاعَ. 2. "طَوِيَ بَطْنُهُ": ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ.


معجم الغني
**طَوِيٌ** - [ط و ي]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَجَدْتُهُ طَوِياً" : جَائِعاً. 2. "هُوَ طَوِيُ البَطْنِ" : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تطوية [مفرد]: مصدر طوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى يطوي ، اطو ، طيا ، فهو طاو ، والمفعول مطوي وطوي• طوى الكتاب : لف بعضه فوق بعض طوى الورقة / البساط / قطعة القماش / ركبتيه / الشراع - { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب } ° طواه النسيان : أصبح مغمورا - طوى الله عمره : أفناه ، أماته - طوى صفحة الماضي : تخلى عما سبق وبدأ من جديد - طويت صحيفته : مات . • طوى المكان : جاوزه وقطعه طوى البلاد بحثا عن عمل . • طوى الأمر : أخفاه وكتمه طوى سر صديقه - طوى سره بين جوانحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطوى [ مفرد ] : ج مطاو : اسم آلة من طوى : أداة يطوى أو يلف عليها الغزل ونحوه لف النسيج على المطوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطواة [ مفرد ] : ج مطاو : سكين صغير ذو نصل أو نصال يبيت في فتحة مخصوصة ضرب اللص بالمطواة - اعتدوا عليه بالمطاوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طية [ مفرد ] : نية مضى لطيته : لناحيته ، لقصده الذي قصده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طية [ مفرد ] : اسم مرة من طوى : لا نعرف ما يحمله لنا المستقبل في طياته - طواه طيتين - طيات الأرض : تعاريجها ° حمل في طياته : تضمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طي [ مفرد ] : ج أطواء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طوى ° طي الرسالة : مرفق بها - طي الشيء : داخله - في طي الغيب : مجهول ، لا يرى - في طي الكتمان : سري . 2 - ( جو ) تقبض في القشرة الأرضية نتيجة للحركات الأرضية ، ينتج عنه أن تنطوي الصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوية [ مفرد ] : ج طوايا : ضمير ، نية ، سريرة ، دخيلة كان حسن النية نقي الطوية - نفذ إلى طوية الآخرين ° سليم الطوية : ليس ماكرا ، لا يخفي حقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوي [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من طوى : مطوي . 2 - مرن ، سهل الانثناء والتشكيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى [ مفرد ] : شيء مثني مطوي { إنك بالواد المقدس طوى } : الذي قدس مرتين أو هو جبل بالشام ، أو واد في أسفل الطور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى [ مفرد ] : 1 - مصدر طوي . 2 - جوع لم يجد ما يسد به طوى أطفاله - ولقد أبيت على الطوى وأظله . . . حتى أنال به كريم المأكل ° بات على الطوى : بات جائعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طو [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوية [ مفرد ] : مصدر طوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انطواء : شخصية انطوائية . 2 - مصدر صناعي من انطواء . 3 - ( نف ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى انطواء : من يغلب شعوره الذاتي ويعزل نفسه عن الآخرين رجل انطوائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطواء [ مفرد ] : 1 - مصدر انطوى / انطوى على . 2 - ( نف ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية شخص ميال إلى الانطواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى يطوي ، طو ، تطوية ، فهو مطو ، والمفعول مطوى• طوى الورقة : بالغ في طيها أي في لف بعضها فوق بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوى / تطوى على يتطوى ، تطو ، تطويا ، فهو متطو ، والمفعول متطوى عليه• تطوت الحية : مطاوع طوى : التفت ، انضم بعضها إلى بعض . • تطوى على الشيء : تضمنه ° تطوى على نفسه : انعزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوى / انطوى على ينطوي ، انطو ، انطواء ، فهو منطو ، والمفعول منطوى عليه• انطوى المجلد : مطاوع طوى : التف بعضه فوق بعض انطوت الحية / الصحيفة . • انطوى العمر : انقضى انطوى من العمر أكثره . - [ 1428 ] - • انطوى الحديث بينهما : انكتم . • انطوى على معلومات خطيرة : تضمن ، اشتمل على انطوى على نتائج طيبة - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة - انطوى قلبه على الحقد ° انطوى على نفسه : اعتزل الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوي يطوى ، اطو ، طوى ، فهو طو وطيان• طوي الفرس : 1 - ضمر وهزل . 2 - جاع ولم يأكل شيئا .
الرائد
* طوي يطوى: طوى. 1-جاع. 2-البطن: ضمر من الجوع.
الرائد
* طوي (الـ). *ر.*©طو©.
الرائد
* طوي. ج أطواء. 1-مطوي. 2-حزمة من القمح. 3-ساعة من الليل.
الرائد
* طوية. ج طوايا. 1-ضمير، نية. 2-بئر مبنية بالحجارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: