طَيَالِسَة : جمع طَّيْلَسَانُ، طَّيْلُسان، طَّيْلِسان
طَيَالِسَة: (اسم)
طَيَالِسَة : جمع طَيلَسان
طيالِسَة: (اسم)
طيالِسَة : جمع طَيلَس
أَطْلاَس: (اسم)
أَطْلاَس : جمع طِلس
أطلاس: (اسم)
أطلاس : جمع أَطْلَسُ
أطلَسُ: (اسم)
الجمع : طُلْس ، المؤنث : طَلساءُ ، و الجمع للمؤنث : طَلْساوات و طُلْس
الأطلَسُ : : ما في لونه طُلْسَة
الأَطْلَسُ :الذئبُ الأَمْعَط في لونه غُبرةٌ إلى سواد
الأطلَسُ : : السارقُ
الأطلَسُ : الكلب
الأطلَسُ : الوَسِخُ
الأطلَسُ : المرْميُّ بقبيح كأَنه لُطِّخَ
الأطلَسُ : الخفيفُ العارض
الأطلَسُ : نسيج من حرير والجمع : طُلْسٌ
الأَطْلَسُ الرجل إِذا رُمي بقبيح
الأَطْلَسُ الأَسود ، كالحبشي ونحوه
الأَطْلَسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ
تَطلَّس: (فعل)
تَطلَّس : انطَلَسَ
تَطلَّسبالطَّالِسانِ أُو الطَّيْلَس أو الطَّيْلَسَانِ: لَبِسَهُ
طالِسان: (اسم)
الطَّالِسانُ : ضرب من الأوشحة يَلبَسُ على الكتف، أو يُحيطُ بالَبدن، خال عن التفصيل والخِياطَةِ
أو هو ما يعرف في العاميّة المصرية بالشال [فارسي معرب تالسان أو تالشان]
اِنطَلَس: (فعل)
انْطَلَس : امَّحَى أو خفِيَ
أطالِسُ: (اسم)
أطالِسُ : جمع أَطْلَسُ
,
طلس(المعجم لسان العرب)
"الطَّلْسُ: لغة في الطِّرْس. والطَّلْسُ: المَحْوُ، وطَلَسَ الكتاب طَلْساًوطَلَّسهفتَطَلَّسَ: كطَرَّسه. ويقال للصحيفة إِذا محيت: طِلْس وطِرْسٌ؛
وأَنشد: وجَوْنِ خَرْقٍ يَكْتَسي الطُّلُوسا يقول: كأَنما كُسِيَ صُحُفاً قد محيت مرة لدُرُوس آثارها. والطِّلسُ: كتاب قد مُحِيَ ولم يُنعَمْ مَحْوُه فيصير طِلْساً. ويقال لجِلْدِ فَخِذِ البعير: طِلْسٌ لتساقط شعره ووَبَرِه، وإِذا محوت الكتاب لتفسد خطه قلت: طَلَسْتُ، فإِذا أَنعمت محوه قلت: طَرَسْتُ. وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه أَمَرَ بطَلْس الصُّوَرِ التي في الكعبة؛ قال شمر: معناه بطَمْسِها ومَحْوِها. ويقال: اطْلِسِ الكتابَ أَي امْحُه، وطَلَسْت الكِتابَ أَي محوته. وفي الحديث: قولُ لا إِله إِلا اللَّه يَطْلِس ما قبله من الذنوب. وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه:، قال له لا تَدَعْ تِمْثالاً إِلا طَلَسْتَه أَي مَحَوْتَه، وقيل: الأَصل فيه الطُّلْسَةُ وهي الغُبْرَةُ إِلى السواد. والأَطْلَسُ: الأَسودُ والوَسَخُ. والأَطْلَسُ: الثوب الخَلَقُ، وكذلك الطِلَسُ بالكسر، والجمع أَطْلاسٌ. يقال رجل أَطْلَسُ الثوب؛ قال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ، ليس له إِلا الضِّراءُ وإِلا صَيْدُها نَشَبُ وذئب أَطْلَسُ: في لونه غُبْرةٌ إِلى السواد؛ وكل ما كان على لونه، فهو أَطْلَسُ، والأُنثى طَلْساءُ، وهو الطِّلْسُ، ابن شُمَيْل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ يشبَّه بالذئب. والطَّلَسُوالطَّلَسةُ: مصدر الأَطْلَسِ من الذئاب، وهو الذي تساقط شعره، وهو أَخبث ما يكون. والطِّلْسُ: الذئب الأَمْعَطُ، والجمع الطُّلْسُ. التهذيب: والطَّلْسُ والطَّمْسُ واحدٌ. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللَّه عنه: أَن مُوَلِّداً أَطْلَس سرق فقطع يده. قال شمر: الأَطْلَسُ الأَسود كالحَبَشِيِّ ونحوه؛ قال لبيد: فأَطارَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ،وبِكُلِّ أَطْلَسَ جَوْبُه في المَنْكِبِ أَطْلَس: عبدٌ حَبَشِيّ أَسود، وقيل: الأَطْلَسُ اللِّصُّ، شبه بالذئب الذي تساقط شعره. والطِّلْسُوالأَطْلَسُ من الرجال: الدَّنِسُ الثياب،شبه بالذئب في غُبْرة ثِيابه؛ قال الراعي: صادَفْتُ أَطْلَسَ مَشَّاءً بأَكْلُبِه،إِثْرَ الأَوابِدِ لا يَنْمِي له سَبَدُ ورجل أطْلَسُ الثياب وَسِخُها. وفي الحديث: تأْتي رجالاً طُلْساً أَي مُغْبَرَّةَ الأَلوان، جمع أَطْلَسَ. وفلان عليه ثوب أَطْلَسُ إِذا رُمِيَ بقبيح؛
وأَنشد أَبو عبيد: ولَسْتُ بأَطْلَسِ الثَّوْبَيْنِ يُصْبي حَلِيلَتَه، إِذا هَدَأَ النِّيامُ لم يرد بحليلته امرأَته ولكن أَراد جارته التي تُحالُّه في حِلَّتِه. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَن عاملاً له وَفَدَ عليه أَشْعَثَ مُغْبَرّاً عليه أَطْلاسٌ، يعني ثياباً وَسِخَةً. يقال: رجل أَطْلَسُ الثوب بَيِّنُ الطُّلْسةِ، ويقال للثوب الأَسودِ الوَسِخ: أَطْلَسُ؛ وقال في قول ذي الرمة: بطَلْساءَ لم تَكْمُل ذِراعاً ولا شِبْرا يعني خِرْقَةً وَسِخَةً ضَمَّنها النارَ حين اقْتدح. والطَّيْلَسُ والطَّيْلَسانُ: ضرب من الأَكسية (* قوله «ضرب من الأَكسية» أَي أَسود، قال المرار بن سعيد الفقعسي: فرفعت رأسي للخيال فما أَرى غير المطي وظلمة كالطيلس كذا في التكملة.)؛ قال ابن جني: جاء مع الأَلف والنون فَيْعَلٌ في الصحيح على أَن الأَصمعي قد أَنكر كسرة اللام، وجَمع الطَّيلَس والطَّيْلَِسان والطّيلُسان طَيالِسوطَيالِسة، دخلت فيه الهاء في الجمع للعجمة لأَنه فارسي معرّب، والطَّالِسانُ لغة فيه، قال: ولا أَعرف للطَّالسان جمعاً، وقد تَطَلْيَسْتُ بالطَّيْلَسان وتَطَيْلَسْتُ. التهذيب: الطَّيْلسان تفتح اللام فيه وتكسر؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع فَيْعِلان، بكسر العين، إِنما يكون مضموماً كالخَيْزُرانِ والحَيْسُمانِ، ولكن لما صارت الضمة والكسرة أُختين واشتركتا في مواضع كثيرة دخلت الكسرة موضع الضمة، وحكي عن الأَصمعي أَنه، قال: الطيلسان ليس بعربي، قال: وأَصله فارسي إِنما هو تالشان فأُعرب. قال الأَزهري: لم أَسمع الطَّيْلِسان، بكسر اللام، لغير الليث. وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه، قال: السُّدُوسُ الطَّيْلَسان، هكذا رواه الجوهري والعامة تقول الطَّيْلِسانُ، ولو رخَّمت هذا في موضع النداء لم يجز لأَنه ليس في كلامهم فَيْعِل بكسر العين إِلا معتلاًّ نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، واللَّه أَعلم. "
طَلَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَلَسَ الكتابَ يَطْلِسُه: مَحاهُ، كطَلَّسَهُ. ـ طِلْسُ: الصحيفةُ، أو المَمْحُوَّةُ، والوَسِخُ من الثيابِ، وجِلْدُ فَخِذِ البعير، إذا تَسَاقَطَ شَعَرُه، والذِئْبُ الأمْعَطُ، ـ طَلْسُ: الطَّيْلَسانُ الأَسودُ. ـ طَلاَّسَةُ: خِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها اللوح. ـ أطْلَسُ: الثَوْبُ الخَلَقُ، والذِّئْبُ الأمْعَطُ في لونِهِ غُبْرَةٌ إلى السوادِ، وكلُّ ما على لونِهِ، والرجلُ إذا رُمِيَ بقبيحٍ، والأسودُ كالحَبَشِيِّ ونحوِه، والوَسِخُ، وكَلْبٌ، والسارِقُ. ـ طَلَسَ بالشيءِ على وَجْهِهِ يَطْلِسُ: جاءَ به، ـ طَلَسَ بَصَرُهُ: ذَهَبَ، ـ طَلَسَ بها: حَبَقَ. ـ طِلِّيسٌ: الأعْمَى. ـ طُلِسَ به في السِّجْنِ: رُمِيَ به. ـ طَيْلَسُوطَيْلُسُوطَيْلِسُوطَيْلَسانُوطَيْلُسانُوطَيْلِسانُ، عن عِياضٍ وغيرِه: معربٌ، أصلُهُ تالِسانُ. ج: الطَّيالِسةُ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ. ـ يُقالُ في الشَّتْمِ: يا ابنَ الطَّيْلَسَان، أي: إنَّكَ أعْجَميٌّ. ج: الطَّيالِسةُ، والهاءُ في الجَمْعِ للعُجْمَةِ. ـ طَيْلَسانُ: إقليمٌ واسِعٌ من نواحِي الدَّيْلَمِ. ـ انْطَلَسَ أمْرُهُ: خَفِيَ.
الأطلَسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأطلَسُ : ما في لونه طُلْسَة. ويقال للذئب الأمعط في لونه طُلْسَة: أطْلَسُ. و الأطلَسُ السارقُ. و الأطلَسُ الكلب. و الأطلَسُ الوَسِخُ. و الأطلَسُ المرْميُّ بقبيح كأَنه لُطِّخَ. و الأطلَسُ الخفيفُ العارض. و الأطلَسُ نسيج من حرير . والجمع : طُلْسٌ. و(الأطلس الجغرافي) : (انظره في باب الهمزة) .
طلَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طلَسَيَطلِس ، طَلْسًا ، فهو طالِس ، والمفعول مطلوس :- • طلَس الجدارَ طمَس ما عليه من كتابات أو صور :-طَلَسَ الحائط بالطين، - طلَس الحجرةَ بالإسمنت.
أطلس(المعجم الرائد)
أطلس - ج، طلس ، -مؤ، طلساء 1- أطلس : ما كان لونهاغبر إلى سواد. 2- أطلس : ذئب لا شعر على جسده في لونه غبرة إلى السواد. 3- أطلس : ثوب بال. 4- أطلس : لص. 5- أطلس : وسخ. 6- أطلس : ثوب من حرير منسوج.
طلس(المعجم مختار الصحاح)
ط ل س: طَلَس الكتاب محاه فتَطلَّس وبابه ضرب و الأطْلَسُ الخلق وكذا الطِّلْسُ بالكسر يقال رجل أطلسُ الثوب وذئب أطلس وهو الذي في لونه غُبرة إلى السواد وكل ما كان على لونه فهو أطلس و الطَّيْلَسانُ بفتح اللام واحد الطَّيَالِسَةِ والهاء في الجمع للعُجمة لأنه فارسي معرب والعامة تقوله بكسر اللام
طلِسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طلِسَيطلَس ، طَلَسًاوطُلْسَةً ، فهو أطلس :- • طلِس الشَّيءُ كان أغبر مائلاً إلى السواد.
الطِّلْس من الذئاب: الأطلسُ. و الطِّلْس من الثياب: الوَسِخُ، أو ما في لونه طُلْسَةْ. و الطِّلْس الكتابةُ تُمحَى ولا يُنعَم مَحْوُها. وجلْدُ فخِذِ البعير ونحوهِ إِذا تَسَاقَطَ شَعرُه، والجمع أطلاسٌ، وطُلُوس.
الأَطْلَسُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ. و الأَطْلَسُ الذئبُ الأَمْعَط في لونه غُبرةٌ إلى سواد. و الأَطْلَسُ الرجل إِذا رُمي بقبيح. و الأَطْلَسُ الأَسود ، كالحبشي ونحوه. و الأَطْلَسُ الوَسَخُ. و الأَطْلَسُ مجموع مصورات جغرافية .
طَلَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
طَلَسَ بَصَرُهُ طَلَسَ ِ طَلْسًا: ذهب. و طَلَسَ بالشيء على وجهه: جاء به، أو جاء به كما سمِعَه. و طَلَسَ به في السجن ونحوه: رَمَى. و طَلَسَ الشيءَ: طَمَسَهُ ومحاه. ويقال: طَلَسَ الكتابَ ونحوَه: شوَّهَ خَطّهُ، أو أفسده.
طَلِسَ(المعجم المعجم الوسيط)
طَلِسَطَلِسَ َ طَلَسًا، وطُلْسَة: امَّحَى. و طَلِسَ الثَّوْبُ: أخلَقَ. و طَلِسَ صَار أطلَسَ، أو كان أغْبَرَ إِلى السواد.
أَطْلَسُ1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَطْلَسُ1 :- جمع طُلْس، مؤ طَلساءُ، جمع مؤ طَلْساواتوطُلْس: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طلِسَ. 2 - وَسِخ. 3 - وصف للذئب اعتبارًا للونه، ويُستخدم اسما للذئب كذلك :-ذئب أطلس.
طَيلَس(المعجم الرائد)
طيلس - و طيلسان و طيلسان و طيلسان 1-كساء أخضر لا تفصيل له ولا خياطة. يلبسه خواص العلماء والمشايخ. جمع : طيالسوطيالسة
الطَّيْلسانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّيْلسانُ : الطَّالِسانُ. والجمع : طَيالِسُ، وطَيَالِسَة. ومن شتْم العَرَب: يابْنَ الطيلَسَانِ: يريدون: يا عجميّ.
تَطلَّس(المعجم المعجم الوسيط)
تَطلَّس : انطَلَسَ. و تَطلَّسبالطَّالِسانِ أُو الطَّيْلَس أو الطَّيْلَسَانِ: لَبِسَهُ.