وصف و معنى و تعريف كلمة طيان:


طيان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح طيان في معاجم اللغة العربية:



طيان

جذر [طين]

  1. طَيَّانُ: (اسم)
    • طَيَّانُ : فاعل من طَوىَ
  2. طيَّان: (اسم)
    • طيَّان : فاعل من طَويَ
  3. طَيّان: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طَوِيَ
    • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه
    • الطَّيَّانُ : من يطلي الجدرانَ بالطين
  4. طَيَّنَ: (فعل)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن
    • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه


  5. طَيْن: (اسم)
    • طَيْن : مصدر طانَ
  6. طَين: (اسم)
    • مصدر طانَ
  7. طِين: (اسم)
    • طِين : جمع طينة
  8. طين: (اسم)
    • الجمع : أطيان
    • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
    • الطِّينُ: الوحل والجمع : أَطيانٌ
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء،
    • من ذوي الأطيان: أرض صالحة للزراعة
  9. تَطَيُّن: (اسم)
    • تَطَيُّن : مصدر تَطَيَّنَ
  10. طانَ: (فعل)


    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين
    • طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ، طَلاَهُ بِالطِّينِ
    • طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ
    • طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ
    • طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا
    • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين طان الحائطَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً: أَحسن عَمَلَ الطِّين
    • طَانَ الشيءَ: لَطَّخهُ بالطين
    • طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ: خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع
    • طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر: جَبلَهُ وفطره
    • طَانَ فيه كذا من الصفات: غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها
  11. لَطَى : (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  12. تَلَطَّى : (فعل)
    • تَلَطَّى على العدوّ: انتظر غِرَّتَهم، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به
  13. تَطَيَّنَ: (فعل)
    • تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن
    • تَطَيَّنَ : تلطَّخ بالطين
    • اطَّيَّن بالقلب والإِدغام
  14. طينة: (اسم)
    • الجمع : طِينات و طِين
    • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين
    • الطِّينةُ : طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة والجمع : طِينٌ
    • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة،
    • مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية
    • هُمَا مِنْ طِينَةٍ وَاحِدَةٍ : عَلَى شَاكِلَةٍ وَاحِدَةٍ
  15. لَطْي : (اسم)
    • لَطْي : مصدر لَطَى
  16. أَلَطَّ : (فعل)


    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه
  17. طانّ: (اسم)
    • طانّ : فاعل من طَنَّ
  18. تَطيين: (اسم)
    • مصدر طَيَّنَ
    • تَطْيِينُ الجُدْرَانِ : طَلْيُهَا بِالطِّينِ
  19. تطيين: (اسم)
    • تطيين : مصدر طَيَّنَ
  20. طانّ: (اسم)
    • مَكَانٌ طَانٌّ : كَثِيرُ الطِّينِ
  21. مُتطيِّن: (اسم)
    • مُتطيِّن : فاعل من تَطَيَّنَ
  22. أُلَطُّ : (اسم)


    • أُلَطُّ : فاعل من لَطَّ
  23. أوطان: (اسم)
    • أوطان : جمع وَطَن
  24. طيانة: (اسم)
    • الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ
  25. طائن: (اسم)
    • طائن : فاعل من طانَ
,
  1. طَيَّانٌ (المعجم الغني)
    • [ط ي ن]. :-يَشْتَغِلُ طَيَّاناً مَعَ البَنَّائِينَ فِي الأَحْيَاءِ الشَّعْبِيَّةِ :- : مَنْ يَشْتَغِلُ بِالطِّينِ يَصْنَعُ مِنْهُ العَجِينَ أَوْ يَطْلِي بِهِ الْجُدْرَانَ.
  2. طيَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • طيَّان :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طَوِيَ.
  3. طيَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طيَّان :-
      1 - من يصنع الطين.
      2 - من يطلي الجدرانَ بالطين.
  4. طيَّان (المعجم الرائد)
    • طيان
      1- طيان : صانع الطين. 2- طيان من يعالج الطين. 3- طيان : جائع.
  5. الطَّيَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه.
  6. طين (المعجم لسان العرب)
    • "الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل، كأَنه، قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال المُتَلمِّس: بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى: يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً.
      الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين.
      وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته.
      والطِّينة: قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه.
      وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به.
      وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو المعروف.
      وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به.
      وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه: طلاه بالطين.
      الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطحَ، فهو مَطِينٌ؛

      وأَنشد للمُثَقّب العبْدي: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ.
      والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه.
      والطِّينة: الخِلْقة والجِبِلَّة.
      يقال: فلان من الطِّينة الأُولى.
      وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛

      قال: أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛

      وأَنشد الأَحمر: لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه،إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها.
      يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها.
      وفي الحديث: ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه.
      يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه.
      وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ،ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه.
      ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك.
      ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه.
      ويقال: ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه.
      وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً.
      وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد.
      قال ابن بري: فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون.
      "


  7. طِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طِينُ: موضع،
      ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ،
      والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ.
      ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ،
      ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به.
      ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به.
      ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ.
      ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه.
      ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.
  8. الطِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة .
      و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء.
      و الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ.
  9. الطين الأرمني (المعجم الأعشاب)
    • هو طين كان يؤتى به من أرمينيا، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .
  10. الطين المختوم (المعجم الأعشاب)
    • قيل أنه يوجد في مغارة بجزءة من بلاد الروم يروق ويصفى ويجفف بدم عنز ويختم بخاتم ملك تلك الجزءة ويرفع ، وهذا هو المستعمل فى الترياق (منهاج ا لد كا ن ) .
  11. لَطًى (المعجم الرائد)
    • لطى - يلطي ويلطى ، لطيا
      1-لزق بالأرض
  12. طانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين :-
      طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين :-طان الحائطَ.
  13. لَطْي (المعجم الرائد)
    • لطي - يلطى ، لطى
      1- لطيه : أثقله. 2- لطيه بذلك : ظن عنده ذلك.
  14. تطيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن :-
      تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين :-وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن.
  15. طيَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن :-
      طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار.
  16. طان (المعجم الرائد)
    • طان - يطين ، طينا
      1- طان البيت : طلاه بالطين. 2- طان : أحسن عمل الطين. 3- طان الكتاب : ختمه بالطين. 4- طانه الله على الخير : جبله عليه.
  17. تَلَطَّى (المعجم الرائد)
    • تلطى - تلطيا
      1-تلطى على الأعداء : انتظر غفلتهم، راقبهم
  18. الطِّيانةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ.
  19. الطِّينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّينةُ : القطعةُ من الطين.
      و الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً.
      و الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ.
  20. طَيَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه.
  21. طَين (المعجم الرائد)
    • طين - تطيينا
      1-طين الحائط : طلاه بالطين
  22. ألَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة.
      و ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه.
      و ألَطَّ حقّه: جحده.
      و يقال: ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه.
      و ألَطَّ الحجابَ: أرخاه.
      و ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض.
      و ألَطَّ فلانا: أعانه.
  23. الطَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة.
  24. الطَّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّيُّ : ضِمْنُ الشيءِ أَو داخله.
      و الطَّيُّ في الثوب أَو الطين أَو الأَمعاء ونحوِها: مَكْسِرُها.
      و الطَّيُّ الغِلُّ أَو الحِقْدُ يُطْوَى في القلب. والجمع : أَطواءٌ.
      و الطَّيُّ في (العَروض) : حذف الرابع من مستفعلن ومفعولات، فيبقى مستعلن ومفعُلات، فينقل إِلى مفتعلن وفاعلات.
      و الطَّيُّ (في الجيولوجيا) : تقبُّضَ في القشرة الأَرضية نتيجةٌ للحركات الأَرضية ينشأْ عنه أن تنطوىَ الصُّخور .
  25. الطُّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّنُّ : الطَّنُّ.
      و الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.
      و الطُّنُّ القامَة.
      و الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.
      و الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.
      و الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ.


معنى طيان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَيَّنَ** \- [ط ي ن]. (ف: ربا. متعد).** طَيَّنْتُ**،** أُطَيِّنُ**،** طَيِّنْ**، مص. تَطْيِينٌ. "طَيَّنَ الْجُدْرَانَ" : طَلاَهَا بِالطِّينِ.
Advertisements
معجم الغني
**طِينٌ** \- [ط ي ن]. 1. "بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ" : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.![الأنعام آية 2]** هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ**! (قرآن). 2. "زَادَ الطِّينَ بَلَّةً" : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً. "زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطيَّنَ يتطيَّن، تَطَيُّنًا، فهو مُتطيِّن • تطيَّن فلانٌ: مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين "وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طان يطين ، طن ، طينا ، فهو طائن ، والمفعول مطين• طان الجدار : لطخه بالطين طان الحائط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطين يتطين ، تطينا ، فهو متطين• تطين فلان : مطاوع طين : تلطخ بالطين وقع الصغير على الأرض المبتلة فتطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين يطين ، تطيينا ، فهو مطين ، والمفعول مطين• طين الجدار : لطخه بالطين ، طلاه بالطين طين الحائط - طين إناء من الفخار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائن [ مفرد ] : اسم فاعل من طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ مفرد ] : مصدر طان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طين [ جمع ] : جج أطيان : 1 - ( جو ) وحل ؛ تراب مختلط بالماء ، مادة تتكون من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية ، حبيباتها دقيقة متماسكة طين مستنقع / الأرض - { هو الذي خلقكم من طين } ° الحجر الطيني : صخر مشكل من الصلصال أو الطين ذو لون رمادي غامق ، يتحلل إلى طين عند تعريضه للهواء - زاد الطين بلة : زاد الأمر سوءا ، أو خطورة . 2 - أرض صالحة للزراعة من ذوي الأطيان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طينة [ مفرد ] : ج طينات وطين : 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء . 2 - طبيعة ، خلقة وجبلة شخص أصيل الطينة ° من طينة واحدة : على شاكلة واحدة - من نفس الطينة : تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : 1 - من يصنع الطين . 2 - من يطلي الجدران بالطين .
مختار الصحاح
ط ي ن : الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الصحاح في اللغة
الطينُ معروف، والطينَةُ أخصُّ منه. وطَيَّنْتُ السَطح، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطح فهو مَطينٌ. وأنشد: فأبْقَى باطِلي والجِدُّ منها   كدُكَّانِ الدَرابِنَةِ المَطينِ والطينَةُ: الخِلْقَةُ والجِبِلَّة. يقال: فلانُ من الطينة الأولى. وطانَ فلان كتابَه: ختَمه بالطينِ. ابن السكيت: طانَهُ الله على الخيرِ وطامَهُ، أي جَبَله عليه. وأنشد: ألا تلكَ نفسٌ طينَ فيها حَياؤُها ويومٌ طانٌ ومكانٌ طانٌ. وأرضٌ طانةٌ: كثيرة الطينِ.حرف الظاء
لسان العرب
الطِّينُ معروف الوَحَلُ واحدته طِينةٌ وهو من الجواهر الموصوف بها حكى سيبويه عن العرب ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها جعله صفة لأَنه في معنى الفعل كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها والطان لغة فيه قال المُتَلمِّس بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ كثير الطين وموضع طانٌ كذلك يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً الجوهري يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين وفي التنزيل العزيز أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً قال أَبو إسحق نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته والطِّينة قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه ختمه بالطين هذا هو المعروف وقال يعقوب وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه طلاه بالطين الجوهري طَيَّنْتُ السطحَ وبعضهم ينكره ويقول طِنْتُ السطحَ فهو مَطِينٌ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ والطَّيَّانُ صانع الطين وحرفته الطِّيانةُ وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا وهو مذكور في موضعه والطِّينة الخِلْقة والجِبِلَّة يقال فلان من الطِّينة الأُولى وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه وهو يَطِينُه قال أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما قال ابن بري صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة قال والشعر يدل على ذلك وأَنشد الأَحمر لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه إلى تلك نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها وفي الحديث ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه وطِينةُ الرجل خِلْقَتُه وأَصله وطَيْناً مصدر من طانَ ويروى طِيمَ عليه بالميم وهو بمعناه ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك ابن الأَعرابي طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه ويقال ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين بكسر الفاء بلد قال ابن بري فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون
الرائد
* طيان. 1-صانع الطين. 2-من يعالج الطين. 3-جائع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: