وصف و معنى و تعريف كلمة طيشان:


طيشان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح طيشان في معاجم اللغة العربية:



طيشان

جذر [طيش]

  1. طَيَشَان: (اسم)
    • طَيَشَان : فاعل من طاش
  2. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
  3. طَيْش : (اسم)
    • طَيْش : مصدر طاش
  4. طَيش : (اسم)
    • مصدر طاشَ
    • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ


  5. طَوَّشَ: (فعل)
    • طَوَّشَ فلانٌ: مَطَلَ غريمَهُ
    • طَوَّشَ فلاناً: خَصَاهُ وجَبَّ ذَكَرَهُ
  6. طواشي : (اسم)
    • الجمع : طوَاشِيّة
    • الطواشي : الخَصِيُّ
,
  1. طَيَشان
    • طَيَشان :-
      مصدر طاشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طَيَشَان
    • طيشان
      1-خفة ونزق وحمق

    المعجم: الرائد



  3. طاشَ
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
      • طاش الشَّابُّ
      1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:-
      • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ.
      2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار
      • طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طاش
    • طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا
      1- طاش : نزق، خف، حمق. 2- طاش : عقله : جهل وأخطأ. 3- طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه.

    المعجم: الرائد

  5. طيش
    • "الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ.
      قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ.
      وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب.
      فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة.
      وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة.
      كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب.
      وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت.
      ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول.
      وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي.
      وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف.
      والأَطْيَشُ: طائرٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. طوش
    • ابن الأَعرابي: الطَّوْش خفَّة العقل ‏.
      ‏وطَوَّش إِذا مَطَل غريمَه.

    المعجم: لسان العرب

  7. طَوَّش
    • طوش - تطويشا
      1- طوش : مطل غريمه. 2- طوش الذكر : خصاه.

    المعجم: الرائد

  8. طَوْشُ
    • ـ طَوْشُ: خِفَّةُ العَقْلِ.
      ـ طَوَّشَ تَطْوِيشاً: مَطَلَ غَريمَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. طَوَّشَ
    • طَوَّشَ فلانٌ: مَطَلَ غريمَهُ.
      و طَوَّشَ فلاناً: خَصَاهُ وجَبَّ ذَكَرَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الطواشي
    • الطواشي : الخَصِيُّ.
      وهم طوَاشِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طوش
    • طوش
      1-خفة العقل

    المعجم: الرائد

  12. تطويش
    • قص أطراف الساق أو الأفرع.

    المعجم: عربي عامة

  13. أطاش
    • أطاش - إطاشة
      1-أطاش السهم : أماله عن الهدف

    المعجم: الرائد



معنى طيشان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَيْشٌ** - [ط ي ش]. (مص. طَاشَ)."وَلَدٌ بِهِ طَيْشٌ" : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ. "هَذَا مِنْ طَيْشِ أَيَّامِ الشَّبَابِ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
طاش يطيش ، طش ، طيشا وطيشانا ، فهو طائش• طاش الشاب : 1 - انحرف عن السلوك القويم ، زل وأخطأ طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان - شباب طائش : أهوج ° طاش سهمه : أخطأ الهدف ، ضل . 2 - خف عقله ، ذهب عقله وطار ° طاش عقله : لم يتمالك نفسه عند الغضب ، اختل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائش [ مفرد ] : اسم فاعل من طاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيش [ مفرد ] : مصدر طاش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيشان [ مفرد ] : مصدر طاش .
مختار الصحاح
ط ي ش : طاشَ السهم عن الهدف أي عدل و أطاشَهُ الرامي و الطَّيْشُ أيضا النزق والخفة والرجل طَيَّاشٌ وبابهما باع
الصحاح في اللغة
طاشَ السهمُ عن الهدفَ، أي عَدَلَ. وأطاشَهُ الرامي. والطَيْشُ: النَزَقُ والخِفَّةُ. والرجل طَيَّاشٌ.
تاج العروس

الطَّيْشُ : النَّزَقُ والخِفَّةُ كَمَا في الصّحاح وقِيلَ : خِفَّةُ العَقْلِ وقد طَاشَ يَطِيشُ طَيْشاً فهُوَ طَائِشٌ وطَيّاشٌ : خَفَّ بَعْدَ رَزَانَتهِ من قَوْمٍ طَاشَةٍ وطَيَّاشَةٍ . وقالَ شَمِرٌ : الطَّيْشُ : ذَهَابُ العَقْلِ حَتَّى يَجْهَلَ صاحِبُه ما يُحَاوِلُ . والطَّيْشُ : جَوَازُ السَّهْمِ الهَدَفَ وقد طاشَ عَنْهُ إذا عَدَلَ ولَمْ يَقْصِد الرَّمِيَّةَ . وأَطاشَهُ الرّامِي : أَمالَهُ عَنْهُ . وقالَ أَبُو مَالِكٍ : الأَطْيَشُ : طائِرٌ وكَأَنَّهُ لِخِفَّتِهِ وكَثْرَةِ اضْطِرابِه . والطَّيّاشُ : من لا يَقْصِدُ وَجْهاً وَاحِداً أَي لخِفَّةِ عَقْلِه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : طاشَتْ يَدُه في الصَّحْفَةِ : خَفَّت وتَنَاوَلَتْ من كلِّ جانبٍ . وطاشَتْ رِجْلاهُ : اضطَرَبَتْ . وطاشَتْ عن الأُّمّ رجله : زاغَتْ وعَدَلَت وهو في قولِ أَبي سَهْمٍ الهُذَلِيّ وكانَت رِجْلُه قد قُطِعَتْ . والطَّيَشَانُ محركةً : الطَّيْش . ويَزْدادُ بنُ مُوسَى بنِ جَمِيلِ بن طَيْشَة الطَّيْشِيُّ . بالفَتْح : محدّثٌ مشهور ذكره ابنُ السَّمْعَانِي وهو منسوبٌ إلى جَدِّه

فصل الظاء مع الشين

لسان العرب
الطَّيْش خفَّة العقل وفي الصحاح النَّزَقُ والخفَّة وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ قال شمر طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ وطَيْشُ الحِلْم خفَّته وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه وقولُ أَبي كبير ثم انصرفتُ ولا أَبثُّك حِيبَتي رَعِشَ البَنانِ أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد لا أَقْصِدُ وفي حديث السحابة ( * قوله « وفي حديث السحابة » كذا في الأصل والذي في النهاية في حديث الحساب ) فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ الطَّيْشُ الخفَّة وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة ( * قوله عمرو بن أَبي سلمة » الذي في النهاية عمر بن أَبي سلمة ) كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه وقول أَبي سهم الهذلي أَخالِدُ قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه وكانت رِجْلُه قد قطعت ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ خفاف العقول وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي وفي حديث جرير ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف والأَطْيَشُ طائرٌ
الرائد
* طيش. 1-مص. طاش. 2-خفة ونزق وحمق.
الرائد
* طيشان. خفة ونزق وحمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: