وصف و معنى و تعريف كلمة طيعان:


طيعان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح طيعان في معاجم اللغة العربية:



طيعان

جذر [طيع]

  1. طَعَنَان: (اسم)
    • طَعَنَان : مصدر طَعَنَ
  2. طَعَنَ: (فعل)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين
    • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
    • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
    • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
    • طعَن في الانتخاب بالتزوير،
    • طعَن في الشاهد: اعترض على شهادة أدلى بها
    • طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر
    • طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه يطعَن في صحة العقد
    • وطعن غصنُ الشجرة في الدار: مال فيها
    • طَعَنَ في السِّنِّ: شاخَ وهَرمَ
    • طَعَنَ في الأرض ونحوها: مَضَى واُمْعَنَ
    • طَعَنَ الفرسُ ونحوُهُ في عِنَانه: مدَّه وتبسَّط في السَّيْرِ
    • طَعَنَ الليلَ ونحوَه، أَو فيه: سَرَى، أَو سار فيهِ كلِّهِ
  3. طُعِنَ: (فعل)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون
    • طُعِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الطَّاعُونَ
    • طُعِنَ بِكَذا : أُصِيبَ
    • طُعِنَ فِي بَطْنِهِ أوْجَنَازَتِهِ : أَشْرَفَ عَلَى الْمَوْتِ
  4. طَعْن: (اسم)
    • طَعْن : جمع طَعنة


  5. طَعن: (اسم)
    • الجمع : طُعُون
    • مصدر طَعَنَ
    • تَعَرَّضَ لِلطَّعْنِ بِالسّكّينِ : لِلْوَخْزِ
    • سَعَى إلى الطّعْنِ في شَرَفِهِ : تَوْجيه العَيْبِ إِلَيْهِ تَبَيَّنَ لَها أَنَّ ذَلِكَ الطَّعْنَ كافٍ لاسْتِئْصالِها مِنْ مَنْبِتِها (أحمد التوفيق)
    • الطَّعْنُ بطريق النقض (في قَانون المرافعات) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع
  6. طعْن: (اسم)
    • طعْن : جمع طَعين
  7. اِلتَطَعَ : (فعل)
    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه
  8. طَيِّع: (اسم)
    • الطّيِّعُ :طَائِع، سَهْل، سَلِس
    • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
    • طيّع اللّسان: فصيح
    • ما/ مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله، قابل للتَّشكُّل
  9. طيّع: (اسم)
    • طيّع : فاعل من طاعَ
  10. الطعن بالنقض: (مصطلحات)


    • الطعن الذي يرفع إلى المحكمة العليا قصد نقض الحكم أو القرار المطعون به. (قانونية)
  11. الطعن : (مصطلحات)
    • الدخول في الشيء ، ومنه: الطعن بالحربة. (فقهية)
  12. الطعن : (مصطلحات)
    • العيب ، ومنه: الطعن في العرض ، والطعن في الحكم. (فقهية)
  13. الطعن : (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر طعن فيه أو عليه بالكلام: عابه. (فقهية)
  14. ألطاع : (اسم)
    • ألطاع : جمع لَطع
  15. لَطَعَ : (فعل)
    • لَطَعَ لَطْعًا فهو لاطع، ولَطّاع
    • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
    • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
    • لَطَعَ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • لَطَعَ الرَّجُلُ : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ
    • لَطَعَ عَيْنَهُ: لَطَمَهَا
    • لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطَعَ الشيء: لَحِسه
  16. لَطِعَ : (فعل)


    • لَطِعَ لَطَعًا فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَتِ الأسنانُ : تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها
    • لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي : ابيضّ باطنها فهو أَلطع، وهي لطعاء والجمع : لُطْعٌ
    • لَطِعَ الشيء: هُزِلَ
    • لَطِعَ الشيءَ: لحسه
    • لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله
  17. لَطْع : (اسم)
    • لَطْع : مصدر لَطَعَ
  18. لَطع : (اسم)
    • الجمع : ألطاعٌ
    • اللَّطْعُ : الحَنك
  19. لُطَع : (اسم)
    • رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ
  20. لُطَع : (اسم)
    • لُطَع : جمع لُطعة
  21. لُطْع : (اسم)
    • لُطْع : جمع أَلْطَعُ
  22. لاطع : (اسم)


    • لاطع : فاعل من لَطَعَ
  23. لُطعة : (اسم)
    • الجمع : لُطُعات و لُطْعات و لُطَع
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة
  24. أَلطع : (اسم)
    • أَلطع : فاعل من لَطِعَ
  25. اِستَطاعَ: (فعل)
    • استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع
    • اسْتَطَاعَ الشيءَ: أَطاقه وقَدَر عليه وأَمكنه
,
  1. طعن (المعجم لسان العرب)
    • "طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُون وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يقل طَعْنى.
      والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، قد عَلِمْتُمْ مكانه،أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِفُ الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف.
      ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ: كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛

      قال: مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى،إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ.
      وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛

      قال: كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا،مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيبُ وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة،واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ثم أَدغمتها.
      قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك من الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ.
      ورجل طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب.
      وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ عليه يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل: الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد: وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إلا طَعَناناً، وقولَ ما لا يقال (* قوله «وأبى المظهر إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.) ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاعر طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذلك منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكون مناسباً للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة.
      قال: وبعضهم يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم، قال الليث: وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَنُ بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَنُ بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول.
      وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أعي وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَن فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ في النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ولا طَعَّانٍ.
      وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ،وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري: وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُو كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ،أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا،فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا.
      قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد‎ ‎بن‎ ثور: وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنني لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ.
      قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك.
      قال ابن بري: ويقال طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر: ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاةَ الرَّوْعِ والرَّهَقِ ‏

      ويروى: ‏والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إلا طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته.
      ومن ابتدأَ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله؛ والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه.
      وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله في المثل.
      قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذا مال فيها شاخصاً؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه: وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُها إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ.
      قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كما يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البيت ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد.
      ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيضة الثالثة أَي دخلت.
      وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ.
      وفي الحديث: كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذكر فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَي طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل: طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَنَ بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها.
      وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ،بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها.
      والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّه وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد: تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَحي وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُها أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: داء معروف، والجمع الطَّواعِينُ.
      وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعون وطَعِين: أَصابه الطاعُون.
      وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وهو طَعين.
      وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القتل بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفسد به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن التي تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.
      "
  2. التَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَطَعَ الشيءَ: لحِسه.
      ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.
  3. الطَّعْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّعْنُ بطريق النقض (في قَانون المرافعات) : أن يرفع المحكوم عليه الحكمَ النهائي إلى محكمة النَّقض طالبًا نَقْضَهُ لأَسباب ترجع إِلى القانون لا إلى الوقائع .
  4. لطع (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّطْعُ: لَطْعُكَ الشيء بلسانك، وهو اللحْسُ.
      لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً: لَعِقَه لَعْقاً، وقيل: لحِسه بلسانه، وحكى الأَزهريّ عن الفراء: لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه، قال وقال غيره: لَطِعْته، بكسر الطاء.
      ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ: فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها، وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني.
      واللَّطَعُ: تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها.
      واللَّطَعُ أَيضاً: رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها، وهي شَفةٌ لَطْعاء.
      ولِثةٌ لَطْعاء: قليلة اللحم.
      وقال الأَزهريّ: بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع، وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ.
      واللطَع، بالتحريك: بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ، وفي تهذيب الأَزهري: بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن.
      والأَلْطَعُ: الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ، يكون ذلك في الشابّ والكبير، لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ، وقيل: اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك، رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء؛ قال الراجز: جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ،أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل: هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم.
      واللَّطْعاءُ: اليابسة الفرج، وقيل: هي المهزولة، وقيل: هي الصغيرة الجَهازِ، وقيل: هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج، والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ.
      وفي نوادر الأَعراب: لَطَعْتُه بالعَصا، والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه، والْطَعْه أَي امْحُه، وكذلك اطْلِسْه.
      ورجل لُطَعٌ: لَئِيمٌ كَلُكَعٍ.
      واللَّطْعُ: أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك، تقول: لَطِعْتُه،بالكسر، أَلْطَعُه لَطْعاً.
      والتَطَعَ: شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه.
      "
  5. لَطْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَطْعُ: اللَّحْسُ، كالالتطاعِ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ، فِعْلُهُما: لَطِعَ ولَطَعَ.
      ـ لَطَعَه بالعَصا: ضَرَبَه،
      ـ لَطَعَ اسْمَهُ: مَحاهُ، وأثْبَتَه، ضِدٌّ،
      ـ لَطَعَ عَيْنه: لَطَمَها،
      ـ لَطَعَ الغرضَ: أصابَه،
      ـ لَطَعَ البئرُ: ذهَبَ ماؤُها،
      ـ لَطَعَ إِصْبَعَه: ماتَ.
      ـ رجلٌ لَطَّاعٌ: يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ، ويَلْحَسُ ما عليها.
      ـ لَطْعُ: الحَنَكُ، ج: ألْطاعٌ،
      ـ لَطَعُ: بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ.
      ـ لَطْعاءُ: اليابسَةُ الفَرْجِ، والمَهْزُولَةُ، والصغيرةُ الفَرْجِ.
      ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ: الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً، وقد تَلَطَّعَتْ.
  6. الطَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَعُّ: اللَّحْسُ.
      ـ طَعْطَعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ.
      ـ طَعْطَعَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ اللاطِعِ والناطِعِ، وهو أنْ يُلْصِقَ لِسانَهُ بالغار الأَعْلَى، ثم يَنْطِعَ من طِيبِ شيءٍ أكَلَهُ، فَيُسمِعَكَ من بينِ الغارِ واللسانِ صَوْتاً.


  7. استطاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استطاعَ يستطِيع ، اسْتَطِعْ ، استطاعةً ، فهو مُستطيع ، والمفعول مُستطاع :-
      استطاع الأمرَ
      1 - قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه :-استطاع المهندسُ إنجازَ عمله، - استطاع التغلبَ على كل الصعوبات، - إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع، - {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} :-
      • قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع.
      2 - وجدَه :- {فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً} .
  8. طيع (المعجم لسان العرب)
    • الطَّيْعُ: لغة في الطوْع مُعاقِبةٌ.
  9. اللَّطْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطْعُ : الحَنك. والجمع : ألطاعٌ.
  10. اللُّطَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّطَعُ اللُّطَعُ رجلٌ لُطَعٌ: لئيمٌ .
  11. اللُّطْعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّطْعَة : بيض دودة القطن تَضَعُه على باطن الورقة.
      (ج) لُطَعٌ.
  12. لَطِعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَطِعَتِ الأسنانُ لَطِعَتِ َ لَطَعًا: تحاتَّت وبقِيَتْ أصولها.
      و لَطِعَتِ شَفَة الزَّنجي (بكسر الزاي المشددة وفتحها) : ابيضّ باطنها.
      فهو أَلطع، وهي لطعاء. والجمع : لُطْعٌ.
      و لَطِعَتِ الشيء: هُزِلَ.
      و لَطِعَتِ الشيءَ لَطْعًا لَطِعَتِ لحسه.
      : لَطِعَتِ وفلانا: ضَرَب مؤخّرَه برجله.
  13. طعَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين :-
      • طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل :-طعَنه بسكين، - طعَن عدوَّه بالخنجر:-
      • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام.
      طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس، - طعَن في الانتخاب بالتزوير، - {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه، - طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه.
      طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر.
      طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه :-يطعَن في صحة العقد.
  14. إِلتَطَع (المعجم الرائد)
    • إلتطع - التطاعا
      1- إلتطع الشيء : لحسه. 2- إلتطع : شرب ما في الإناء أو الحوض كله.
  15. طعْن (المعجم الرائد)
    • طعن - يطعن ، طعنا وطعنانا
      1- طعن فيه أو عليه بالكلام : عابه. 2- طعن الليل : سار فيه كله.
  16. لَطع (المعجم الرائد)
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 2- لطعه : ضرب مؤخره برجله.
  17. لطع (المعجم الرائد)
    • لطع - يلطع ، لطعا
      1- لطع الذئب أو الكلب الماء : شربه. 2- لطع الشيء بلسانه : لحسه. 3- لطعت البئر : ذهب ماؤها. 4- لطعه بالعصا : ضربه بها. 5- لطع الهدف : أصابه. 6- لطع : عينه : لطمها. 7- لطع : إسمه : محاه من الديوان. 8- لطع : إسمه : أثبته في الديوان. 9- لطعه : ضرب مؤخره برجله. 11- لطع : «لطع إصبعه» : مات.
  18. لطعاء (المعجم الرائد)
    • لطعاء - ج، لطع
      1- لطعاء : مؤنث ألطع 2- لطعاء : مهزولة، ضعيفة.
  19. طعن على الرجل/ طعن في الرجل (المعجم عربي عامة)
    • عابه وقبّحه، قدَح فيه :-طعَن في سمعته بين الناس- طعَن في الانتخاب بالتزوير- {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ} :-? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه
  20. طَيِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط و ع]. (صف) .
      1. :-وَجَدْتُهُ طَيِّعاً :- : طَائِعاً، سَهْلاً، سَلِساً.
      2. :-هُوَ طَيِّعُ القِيَادَةِ :-: مَرِنٌ، سَهْلٌ.
  21. طُعِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طُعِنَ يُطعَن ، طَعْنًا ، والمفعول مَطْعون :-
      طُعِن الرجلُ أصيب بالطاعون :-طُعن كثير من الناسُ في الماضي لكثرة الأوبئة.
  22. أطاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع :-
      أطاع اللهَ انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه :-أطاع والديه/ القوانين/ رؤساءه، - مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى [حديث]، - {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ} :-
      • إذا أردت أن تُطاع فمُرْ بما يستطاع.
      أطاع الرَّجلَ: أجابه وتقبَّل شفاعته :- {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ} .
  23. إِسطاع (المعجم الرائد)
    • إسطاع - اسطياعا
      1-إستطاع
  24. طعن (المعجم الرائد)
    • طعن - يطعن ، طعنا
      1- طعنه بالرمح : وخزه به. 2- طعن في السن : شاخ. 3- طعن في الأرض : ذهب فيها وبالغ. 4- طعن الفرس في العنان : مده وتبسط في السير.
  25. لطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ط ع: اللَّطْع اللحس وبابه فهم


معنى طيعان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَيِّعٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ط و ع]. (صف) . 1. "وَجَدْتُهُ طَيِّعاً" : طَائِعاً، سَهْلاً، سَلِساً. 2. "هُوَ طَيِّعُ القِيَادَةِ": مَرِنٌ، سَهْلٌ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاع / طاع بـ / طاع لـ يطيع ، طع ، طيعا ، فهو طائع ، والمفعول مطيع• طاع الطفل والديه / طاع الطفل لوالديه : انقاد لهما ، ولان بإرادته دون إكراه ( انظر : ط و ع - طاع / طاع بـ / طاع لـ ) ابني طوع أمري - أنا طوع بنانك - { قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم } . - [ 1432 ] - • طاع لسانه باللغة : مرن عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائع [ مفرد ] : اسم فاعل من طاع / طاع بـ / طاع لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيع [ مفرد ] : مصدر طاع / طاع بـ / طاع لـ .
تاج العروس

طاعَ يَطيعُ طَيْعاً أَهملَه الجَوْهَرِيّ وقال الزَّجّاجُ : لُغَةٌ في يَطوعُ نقله الصَّاغانِيّ في طوع استطراداً وفي التكملةِ استِدراكاً وزادَ صاحِبُ اللِّسان : الطَّيْعُ : لغَةٌ في الطَّوْعِ مُعاقَبَةٌ وأَشارَ له الزَّمَخشَرِيُّ في الأَساسِ

فصل الظَّاءِ مع العين

لسان العرب
الطَّيْعُ لغة في الطوْع مُعاقِبةٌ
الرائد
* طيع. 1-طائع. 2-مرن، لين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: